تعلم اللغة التركية مجانًا، واقترب خطوةً من تحقيق حلم السفر للدراسة في تركيا

تعليم اللغة التركية مجانا ... اقترب خطوة من تحقيق حلم السفر للدراسة في تركيا
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أطلق معهد Yunus Emree بإشراف المنحة التركيّة، منصةً إلكترونيّةً لـ تعليم اللغة التركية مجانًا عن بعد خطوة بخطوة ولجميع المستويات من A1 وحتى C2، كما يزوّد هذا البرنامج الطلّاب بالمبادئ والجمل الأساسية التي يحتاجونها في المحادثات اليوميّة. يتم تسجيل الطلاب الحاصلين على المنحة التركيّة في هذه المنصة بشكل أوتوماتيكي، أمّا باقي الطلّاب ممن يرغبون بالتسجيل في هذا الكورس، يمكنهم ذلك من هنا، والتسجيل متاح حتى 31 من ديسمبر 2017.

عملية التسجيل بسيطة، يمكن للطالب إدخال معلوماته الشخصيّة وبريده الإلكتروني، أو يمكنه الدخول عن طريق حسابه في Facebook أو Google، وبمجرد إتمام عمليّة التسجيل هذه يتمكّن الطالب فورًا من الدخول إلى حسابه والبدء باستعمال المنصّة.

تعتبر هذه المنصة أداةً تفاعليّةّ تسمح بـ تعليم اللغّة التركية مجانًا وبشكلٍ مرنٍ عن طريق استعمال الهواتف الذكيّة أو الحواسب الشخصيّة، ويتوافر هذا الموقع باللغة العربيّة و الإنكليزيّة و الفرنسيّة و التركيّة.

تفاصيل تعليم اللغة التركية مجانًا على المنصة

يحتوي كلّ مستوى من المستويات الستّة على 25 درسًا، ويتألّف كل درس من تمارين: استماع، قراءة، كتابة، محادثة، قواعد، مفردات جديدة وفيديوهات. بعد إنهاء أنشطة كل درس يوجد اختبار تقييم، ولا يمكن للطالب الانتقال للدرس التالي مالم ينجح في اختبار تقييم الدرس السابق. تعتبر علامة 60% هي علامة النجاح في هذا الاختبار.

بالإضافة لذلك يوجد ضمن كل مستوى امتحانٌ نصفيٌّ بعد إنهاء كلّ خمسة دروس، أي يوجد في كل مستوى 5 امتحانات نصفية. يمكن للطّالب إذا شعر بأنّه متقنٌ للمستوى الّذي يدرسه أن يتجاوز تمارين الدرس ويقوم بعمل اختبارات التقييم والاختبارات النصفيّة مباشرةً، كما يوجد اختبار نهائيّ لكل مستوى. يمكن للطالب أيضًا تجاوز الاختبارات النصفيّة الخمسة والانتقال للاختبار النهائي في حال كان متقنًا لمستواه الحاليّ. إذا فشل الطالب في الامتحان النهائي، يمكنه إعادته بعد 72 ساعة، وخلال هذا الوقت يمكنه مراجعة الدروس السابقة التي بدأ بها.

أدوات تعليمية أخرى تقدمها المنصة

تمتلك هذه المنصّة أيضًا عدّة أدوات تعليميّة أخرى تساعد على تعليم اللغة التركية مجانًا …

  • أداة القاموس Dictionary: والّتي يمكن للطّالب من خلالها إضافة الكلمات الّتي يبحث عن معناها ويودّ حفظها، كما تتيح هذه الأداة خيار تصنيف الكلمة إلى فعل أو اسم أو … إلخ، بالإضافة لإمكانيّة إضافة توصيف أو صور توضيحيّة لفهم معنى الكلمات المحفوظة.
  • أداة الكلمة Word: يتيح هذا الخيار للطّالب فرصة مراجعة الكلمات الّتي تعلّمها خلال الدّروس بالإضافة لكلماتٍ جديدةٍ. يحتوي هذا القسم على أنشطة لاستعمال هذه الكلمات بشكل قراءة، استماع، كتابة ومحادثة.

كما تعتمد هذه المنصة على نظام النقاط والماسات. هذا النّظام يسمح للطّالب بالحصول على عددٍ معيّن من الماسات والنّقاط عند إتمام عدد معيّن من الإنجازات؛ ليتمكّن من استعمالها في وقت لاحق للدّخول إلى موادٍ تعليميّةٍ أخرى، كالدّروس التفاعليّة المباشرة (والتي تكون ضمن مجموعة أو بشكلٍ شخصيٍّ لكل طالب)، القصص، الأمثال، القصائد، والفيديوهات.

وفي حال واجه الطالب أي صعوبات أثناء تعلّمه في أي درس، يمكنه ترك تعليق عن هذه المشكلة في القسم المخصّص للتعليقات في كل درس ليتم إجابته عليها لاحقًا.

هذا البرنامج يعتبر فرصةً ممتازةً للطلّاب الراغبين بمتابعة دراستهم في الجامعات التركيّة، وغير القادرين على التواجد فيها في الوقت الحالي للالتحاق بالبرنامج التحضيري المكثّف لـ تعليم اللغة التركية مجانًا قبل الدخول للجامعة.

2