عشر كورسات تعليمية عبر الانترنت في مجال الفيزياء

4

الفيزياء واحدة من أشد فروع العلم إثارة وإبهاراً وخدمة للبشرية بما قدمته من إسهامات وما تم فيها من اكتشافات مذهلة غيرت نظرتنا تماماً إلى هذا الكون الذي نعيش فيه.
ومع تزايد الإقبال على الدراسة عبر الإنترنت من الطلاب بمختلف مراحلهم العمرية ومجالات دراستهم المتنوعة، بدأ التعلم عبر الإنترنت في أخذ مكانة مرموقة حول العالم، وانتشرت العديد من المواقع التي تهتم بهذا الأمر في شتى المجالات المختلفة. لذا سنتناول في سلسلة تقارير كاملة، العديد من المواقع والكورسات المتميزة في كل مجالات العلم من الفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرهم.
لنبدأ بالفيزياء: في هذا التقرير نستعرض 10 من أفضل كورسات الفيزياء التي نرشحها لك إذا أردت معرفة المزيد عن هذا العلم، مقدمة من أكاديميين متخصصين من مختلف جامعات العالم في مجالات الفيزياء المتنوعة.
21- مقدمة في الفيزياء وفيزياء المرحلة الثانوية. أكاديمية التحرير.
يتكون هذا الكورس من 51 حلقة على اليوتيوب تتناول بدايات الفيزياء وتاريخها وفائدتها في هذه الحياة، ثم تعرج بنا الحلقات إلى دروس متخصصة في الفيزياء تتحدث فيها عن قاعدة أرشميدس، المرايا والعدسات، الضغط، وغير ذلك من دروس الفيزياء الأساسية.
هذا الكورس متميز للغاية لمن يعانون من صعوبات في فهم الفيزياء أو يريدون مقدمة مبسطة عنها.
يمكنك البدء فيه الآن من هنا.

2- الفيزياء الأساسية. جامعة Swinburne، موقع Open2study
يقدم هذا الكورس وجبة علمية دسمة تساعدك في فهم طبيعة الأشياء من حولك والظواهر الكونية المختلفة التي نراها في حياتنا اليومية.
ابدأ فيه الآن من هنا.

3- مقدمة في الفيزياء. موقع UDACITY
ما يميز هذا الكورس أنه يعطيك الفرصة لرؤية الأماكن التاريخية التي تأسس فيها تاريخ الفيزياء، كما يضيف إليك مفاهيم واسعة عن هذا العلم وما قدمه لنا في حياتنا.
ابدأ فيه الآن من هنا.

4- من الإنفجار العظيم إلى الطاقة المظلمة. جامعة طوكيوا، موقع كورسيرا.
هذا الكورس يقوم بتغطية شاملة للعديد من المواضيع التي تدور حول نشأة الكون وكيفيتها منذ 13.7 مليار عام وحتى الآن.
كورس آخر ممتع بالطبع للكثير من عشاق الفيزياء،

ابدأ فيه الآن من هنا.

5الميكانيكا والحركة: كيف تتحرك الأشياء. كلية Harvey Mudd موقع EDX
ما يميز موقع EDX هو طريقة عرضه للمحتوى العلمي وسهولة فهمه، وبشكل عام فهو من المواقع المفضلة لدى الكثيرين من الطلاب المتعلمين عبر الإنترنت.
في هذا الكورس ستجد مقدمة في ميكانيكا نيوتن قائمة على أساس التفاضل والتكامل.
ابدأ فيه الآن من هنا.
26- الميكانيكا، الحركة، القوة، الجاذبية، الطاقة من الجزيئات الصغيرة حتى الكواكب. جامعة SOUTH WALES ، موقع كورسيرا.
كما يتضح من العنوان، فسيأخذك الكورس في جولة ممتعة حول تلك المفاهيم بطريقة قد تغير من نظرتك إلى هذا الكون وإلى كل ما يدور حولنا من أمور تجري أمام أعيننا كل يوم.
ابدأ فيه الآن من هنا.

7- الكهربية
 والمغناطيسية
. جامعة RICE، موقع EDX.
في هذا الكورس ستجد مقدمة بسيطة إلى المجال الكهربي، المقاومة، التيار، الدوائر الكهربية مع المقاومات والمكثفات.
أذكر أن الكهرباء كانت من أمتع المجالات التي درستها في الثانوية، وأعتقد انه لو تم تدريسها لنا بطريقة متميزة لتخرج فيها عباقرة وعلماء.
هذا الكورس يوضح الكثير من المفاهيم والأشياء التي لم أستطع الاستفاضة في فهمها أثناء الثانوية، بالطبع سيكون مثيراً أن تضيف إلى معرفتك أكثر في هذا المجال.
ابدأ فيه الآن من هنا.
2
8- المادة المظلمة في المجرات: السر الأخير! موقع IVERSITY.
هناك شيء ما في هذا الفضاء، شيء لا يمكن رؤيته وسيصعب علينا فهمه، لكننا متأكدون من شيء واحد: هذا الشيء لعب دوراً عظيماً في تكويننا وتكوين مجرتنا.
بالطبع بمجرد ذكر المادة المظلمة فإن علامات الاستفهام التي لدينا أكثر من الأجوبة التي نمتلكها، هذا الكورس سيحاول أن يجيب على بعض من هذه العلامات.
ابدأ فيه الآن من هنا.

9- فيزياء الكم: اكتشاف جسيم هيغز بوزون. جامعة إدينبرة، موقع FUTURE LEARN.
ومن من عشاق الفيزياء لم يسمع عن هيغز بوزون؟ وذلك الاكتشاف العظيم الذي لا تزال تجرى عليه الأبحاث منذ تنبأ به بيتر هيغز عام 1964 وحتى الآن.
إذا كنت مهتماً بمعرفة مستفيضة عن هذا الموضوع فبالطبع هذا الكورس سيضيف إليك الكثير في هذا الأمر.
ابدأ فيه الآن من هنا.

10-
النسبية وفيزياء الفلك. جامعة كورنيل، موقع EDX.
في هذا الكورس ستكتشف قوة الاتصال بين علم الفلك وبين نظرية أينشتاين النسبية والتي أبهر بها العالم منذ نشر النسبية الخاصة عام 1905 وحتى الآن.
ابدأ فيه الآن من هنا.

أخيراً: قبل 100 عام من الآن لو أردت أن تعرف تفاصيل أكثر عن نسبية أينشتاين فربما كان عليك السفر إلى البلد الذي كان يقيم فيه أينشتاين وسؤاله عنها وفي الأغلب لم يكن ليشرحها لك.
أما الآن فقد أصبحنا في زمن أضحى الجهل فيه اختياراً، وصار بإمكانك دراسة كل ما تريد من علوم مجاناً فقط إذا كنت تملك الرغبة والإرادة في ذلك.


إذا كنت تعرف كورسات أو قنوات يوتيوب معنية بتبسيط الفيزياء وشرحها أخبرنا بها في التعليقات.

المصدر

4

شاركنا رأيك حول "عشر كورسات تعليمية عبر الانترنت في مجال الفيزياء"

أضف تعليقًا