تكاليف المعيشة في هونغ كونغ للطلاب الأجانب

تكاليف المعيشة في هونغ كونغ - تكاليف حياة الطالب في هونغ كونغ
0

لا بُد أنك تعتقد أن العيش في مدينة عالمية مزدحمة مثل هونغ كونغ يُكلف الكثير: ما بين تكاليف إيجار السكن، الطعام، الملابس، والاحتياجات الأخرى.. قد تبدو الأمور شبيهة بحال نيويورك ولندن. اعتقادُك هذا صحيح، ولكنها ليست الحقيقة الكاملة.

تكاليف المعيشة في هونغ كونغ

توفير نفقاتك أثناء الدراسة هو أمرٌ ممكن بالفعل. من الشائع أن تجد صفقات جيدة أو أن تشتري وجبة لذيذة بسعرٍ مناسب إن درست الأمر جيدًا. علاوة على ذلك، تعتبر نُظم المواصلات، الاتصالات، والصحة العامة في هونغ كونغ أرخص بكثير من نظيراتها في أغلب دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

توجد العديد من الخصومات للطلاب، التي تغطي ضروريات الحياة اليومية، أبرزها بطاقات أوكتُبس Octopus للمواصلات، وخصومات أخرى عديدة تغطي حتى الفعاليات الثقافية والفنية. بقليل من التخطيط الجيد والمفاضلة بين الأسعار، يمكنك الاستمتاع بتجربتك في هونغ كونغ وفي نفس الوقت توفير المال للقيام برحلات ترفيهية وتناول العشاء الفاخر من وقتٍ إلى آخر.

ينبغي عليك تحضير ميزانية الدراسة في الخارج بحيث تشمل تكلفة الالتحاق بالبرنامج الدراسيّ (إلا إذا كنت حاصلًا على منحة تُغطيها)، بالإضافة إلى المصاريف الأكاديمية الأخرى، كالأدوات الدراسية وغيرها.

تكاليف المعيشة في هونغ كونغ - تكاليف حياة الطالب في هونغ كونغ - صورة 1

إذا كانت الجامعة المستضيفة لك توفر سكنًا جامعيًا تابعًا لها، سوف تدفع مبلغًا يتراوح ما بين 650 و2000 دولار في الفصل الدراسي. إذا كنت تُفضل العيش في سكن خارج الجامعة، توقّع أن تدفع ضعف هذا الثمن. ينبغي أن تخطط لنفقات احتياجاتك اليومية، مثل الطعام، الترفيه، المواصلات، والأدوات الشخصية. خصص لهذه النفقات مبلغًا يتراوح ما بين 3900 و6500 دولار سنويًا، اعتمادًا على حجم نفقاتك ونمط حياتك.

تُريد مقارنة سريعة لأسعار السلع الشائعة بعملة هونغ كونغ؟ إليك قائمة الأسعار التالية، قم بمقارنتها مع الأسعار في بلدك:

السلعة

السعر بدولار هونغ كونغ

السعر بالدولار الأمريكي

وجبة (بيج ماك) في ماكدونالدز
$21-35
$2.70-4.50
عبوة مشروبات غازية
$6.00
$0.80
وجبة متوسطة (طبق رئيسي، أرز، ومشروب) لدى أحد المطاعم المحلية
$40-60
$5.10-7.70
كوب كابتشينو متوسط الحجم من ستارباكس
$36
$4.62
تذكرة فيلم عادية (بدون تأثيرات ثلاثية الأبعاد)
$50-80
$6.40-10.30
رحلة بالقطار من المحطة المركزية إلى خليج كوزواي، باستخدام بطاقة أوكتُبس
$5.00
$0.64
عبور المياة من المنطقة المركزية إلى منطقة تسيم شا تسوي عن طريق العبّارة (ستار)
$2.50-$3.40
$0.32-$0.44

وأخيرًا، لا تنسَ أن تُطبق هذه النصائح التي تضمن لك توفير مالك أثناء إقامتك:

  • احرص على الإقامة في المسكن الذي تخصصه الجامعة للمغتربين. هذا الخيار أرخص بكثير من استئجار منزل خاص خارج الجامعة، كما أنه أكثر نظافة، أقرب للجامعة، وأكثر عملية.
  • استخدم المواصلات العامة. يفتخر مواطنو هونغ كونغ كثيرًا بنظام المواصلات الخاص ببلدهم، والذي تحاول الكثير من الدول تطبيقه في مدنها الكبيرة. يمكنك أن تجوب أقطار منطقة هونغ كونغ كلها بسعر كوب قهوة. نظام المواصلات هذا آمن ولا مشاكل فيه. ننصحك أن تستخدمه وتحذو حذو المواطنين.

تكاليف المعيشة في هونغ كونغ - تكاليف حياة الطالب في هونغ كونغ - صورة 2

  • اندمج مع السكان المحليين وتناول وجباتك في المطاعم المحلية. الخدمات في هذه المطاعم متوسطة المستوى، ولكن الطعام رائع والأسعار مناسبة. أو عوضًا عن ذلك، يمكنك أن تتناول وجباتك في مقصف الجامعة؛ حيث تكون الأسعار أرخص بكثير.
  • استغل التخفيضات الخاصة بالطلاب والتي توفرها المتاحف، قاعات السينما، شركات النقل، المطاعم، وحتى بعض متاجر التجزئة. كل ما عليك فعله هو إظهار بطاقة هويتك الجامعية التي تُثبت أنك طالب.
  • إذا وجدت نفسك في ضائقة مالية أثناء دراستك، قم باستشارة مكتب العلاقات الدولية أو مكتب شئون الطلاب الخاص بجامعتك.
وعلى كل حال، اعلم أن تجربة الدراسة في الخارج بشكلٍ عام تحتاج إلى كثير من الحرص والتخطيط فيما يتعلق بالنفقات. احرص على معرفة كافة تكاليف إقامتك قبل السفر من أجل الدراسة في هونغ كونغ لتتجنب أي مشكلات مالية، واتبّع نصائح التوفير السابق ذكرها لتقليل نفقاتك والاستمتاع بإقامتك قدر الإمكان.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة في هونغ كونغ للطلاب الأجانب"

أضف تعليقًا