تكاليف المعيشة والدراسة في اليابان

تكاليف المعيشة في اليابان - تكاليف الدراسة في اليابان
2

تُعرف تكاليف المعيشة في اليابان وخصوصاً في طوكيو بكونها من ضمن الأغلى في العالم. ولكن إذا كنت ترغب في الدراسة في اليابان وتريد أن تعيش مثلاً خارج طوكيو المركزيّة، متأقلماً مع نمط الحياة اليابانيّ، ولا تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على الطعام والمنتجات القادمة من بلدك، فسوف تتفاجأ بكون المعيشة في اليابان رخيصةً جداً.

تكاليف المعيشة في اليابان


السكن

تكاليف المعيشة في اليابان - تكاليف الدراسة في اليابان - السكن

يمكن أن توجد بعض أغلى أراضي العالم في طوكيو المركزيّة. وكنتيجة لذلك، حتّى الشقق الصغيرة في مركز المدينة غاليةٌ جداً. بينما تكون مصاريف السكن أقل بشكلٍ واضح في ضواحي طوكيو والولايات المحيطة بها وفي أقاليم ومدن اليابان الأخرى. لكن غالباً ما تكون مصاريف النقّل الإضافيّة أعلى مما قد تدخره من الإيجار، خاصّةً أنّ العديد من الشركات اليابانيّة تدفع جزءً أو جميع مصاريف تنقّل موظّفيها. فإذا كنت تفضّل العيش بالقرب من مركز المدينة فإنّ منازل الضيوف أو ما يدعى بمنازل gaijin تعتبر خياراً غير مكلف.

المنافع العامّة كالغاز والماء وخاصّة الكهرباء غالية، وأجور الهاتف مرتفعة. وإذا كنت ترغب بإجراء مكالمات دوليّة فعليك أن تفكّر بمكالمات الانترنت، خدمات معاودة الاتصال وغيرها من العروض المتوفّرة للمغتربين.

الطعام

تعتبر المتاجر المحليّة رخيصة نسبيّاً إذا التزمت بشراء الطعام اليابانيّ كالخضار الموسميّة، الطعام البحريّ، منتجات فول الصويا والرز. وستتمكن إذا ذهبت إلى المتاجر قبل إغلاقها مساءً بوقت قصير من شراء المنتجات المتبقيّة بتخفيضاتٍ كبيرةٍ.

ويتواجد الكثير من المطاعم الّتي يمكنك فيها الحصول على وجبةٍ كاملةٍ بسعرٍ يتراوح بين 500 – 1000 ين. وتتوافر في هذه المطاعم غير الباهظة العديد من الأطباق كالمعكرونة (ramen وsoba  وudon) الدومبوري domburi  (على سبيل المثال دومبوري بلحم العجل)، الرز بالكاري، البيبيمبا bibimba (وهي نوع كوريّ من الـ domburi)، الهامبرغر، وغيرها. ابحث عن هذه المطاعم في محيطك وداخل محطات القطارات الكبيرة وفي أماكن العمل.

تكلّف الوجبة في المطاعم المتوسطة تقريباً بين 1000 – 3000 ين، بينما لا يوجد حدٌّ أعلى للسعر في المطاعم رفيعة المستوى كمطعم ryotei.

تقدّم العديد من المطاعم في ساعات الغداء وجباتٍ جاهزةٍ teishoku غير باهظة الثمن بحوالي 1000 ين. كما تعتبر علب الغداء (bento) الّتي تُباع في المتاجر الصّغيرة  والمتاجر التنويعيّة، محطّات القطار والأكشاك المتنقّلة في مناطق العمل صفقةً جيّدةً.

البضائع والخدمات اليوميّة

تقدّم أقسام الألبسة في سلاسل المحلّات التجاريّة كـ Ito Yokado أو متاجر الألبسة ذات الحسومات كمتجر Uniqlo ثياباً غير باهظة الثمن. لكن ربّما سيكون هنالك مشكلة في توافر ثيابٍ من القياس الكبير إذا كان طولك يتجاوز 180 سم أو كنت شخصاً كبير الحجم. فالمتاجر التنويعيّة والمحلّات التجاريّة (بوتيك) تكون أكثر غلاءً.

كما يشتهر مصففو الشعر اليابانيون بجودة خدماتهم وارتفاع أسعارهم. لكن هنالك أيضاً أماكن يمكنك فيها الحصول على قصّة شَعرٍ سريعةٍ بحوالي 1000 ين.

تبيع متاجر المئة ين – 100Yen Shops أنواعاً كثيرة من المنتجات (رغم عدم كونها ذات جودة عالية) بما فيها المعدّات الثّابتة ومعدّات المطبخ بسعر 108 ين  (متضمّنة ضريبة الاستهلاك) وبالتالي يمكن أن تكون هذه المتاجر اقتصاديّة جداً.

وسائل النقل

يمكن أن يشتري الأشخاص الّذين يتنقّلون بصورةٍ دائمةٍ إلى أماكن دراستهم بطاقاتٍ مروريّةٍ تسمح لهم بتنقّل غير محدود بين منازلهم ومكاتبهم أو مدارسهم وتكون صالحةً لمدّةٍ معيّنةٍ. ويتوافر أيضاً حسومات كبيرة أخرى للتنقّل بالقطارات في اليابان.

عتبر امتلاك سيّارة في اليابان أمراً مكلفاً نتيجة التفتيش الإجباري النصف سنوي (shaken) والتّأمين الإجباري، ضريبة السيّارة، ورسوم موقف السيارة (في المدن الكبيرة). لكنّ سعر السيّارات بحد ذاتها ليس باهظاً نسبيّاً مع وجود السيّارات الصّغيرة الجديدة والتي يبدأ سعرها من أقل من مليون ين. ويكلّف ليتر البنزين حوالي 130 ين. كما يخضع استخدام الطرق السّريعة لرسوم.

الأجهزة الإلكترونيّة

تكون البضائع الإلكترونية كالتلفزيونات، مجموعات الستيريو، الكاميرات والكمبيوترات غير باهظة الثمن نسبيّاً في بعض المتاجر كمتاجر Yamada Denki ،Yodobashi Camera ،Sakuraya وBic Camera وفي مناطق الحسومات كـ Akihabara في طوكيو.

تكاليف الدراسة في اليابان

بالنسبة لتكاليف الدراسة في اليابان، فهي حال حال الكثير من الجامعات المنتشرة حول العالم، ترتبط رسوم الدراسة والتسجيل بالجامعاة التري تدرس فيها فلذلك عليك تفقّد الجامعة التي تريد الالتحاق بها لمعرفة الأرقام الدقيقة والرسوم المطلوبة مع العلم أن الجامعات الخاصة قد تكون تكلفة الدراسة فيها مرتفعة كثيراً عن رسوم الجامعات الحكومية حيث تبلغ رسوم التسجيل والدراسة في الجامعات الحكومية تقريب الـ (820 ألف ين) وضعف هذا المقدار في الجامعات الخاصة.

نسب التحويل:

  • 1 ين ياباني = 0.01 دولار أمريكي
  • 1 دولار أمريكي = 102.66 ين ياباني
  • 1 ين ياباني = 0.0088 يورو
  • 1 يورو = 113.90 ين ياباني
كانت هذه بعض المعلومات المتنوّعة والتقديرات حول تكاليف الحياة في اليابان بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في اليابان .. تذكّر دائماً أن تقوم بالبحث المناسب، فهذه الأرقام تختلف بناءً على المدينة التي تقيم فيها والجامعة أيضاً. فلذلك استعدّ جيّداً قبل الانطلاق في رحلة الدراسة في اليابان واجمع ما تحتاجه من المعلومات بعد أن تتخذ قرارك.
2

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في اليابان"

  1. Ali Ebrahim

    ممكن معلومات عن دراسة ااطب في اليابان على حساب الخاص
    اي كم هي تكلفة الاجور الدراسية
    وهل يمكنني العمل لكي اوفر جزء من الاجور الدراسية

أضف تعليقًا