أثناء المحاضـرة: كيف توازن بين تدوين الملاحظات والاستماع للمُحاضِـر ؟

5

كثيرًا ما يحتار الطلبة في المدارس والجامعات على حد سواءمع بداية العام الدراسي الجديد، هل يجب عليهم الاستماع للمدرس؟ أم تدوين الكثير من الملاحظات؟ أم كلاهما معًا؟ فكثيرًا ما نرى بعض الطلبة الذين لا يتوقفون عن تدوين كل ما يدور خلال المحاضرة، ونرى بعض المدرسين الذين يطلبون من الطلبة الاستماع لهم فقط دون التدوين، كما نرى بعض الطلبة الذين ينتبهون لشرح المعلم فقط دون تدوين الملاحظات التي قد تكون أحيانًا من الأهمية بمكان، فأي منهم الأصح؟

طريقة لسان

طريقة LISANهي أحد الطرق التي تكلم عنها علماء النفس التربوي،وينصح من خلالها الطلبة بالموازنة ما بين الاستماع للمحاضر وتدوين الملاحظات. وقد قدمت إلينا هذه الطريقة من خلال كورس تعلم كيف تتعلم المقدم على منصة رواق والذي شارك به أ. أحمد الأزهري كمحاضر رئيسي فيه.

تتلخص هذه الطريقة في التحضير الجيد للدرس، واستخلاص الأفكار الرئيسية منه، والاستماع النشط للمحاضر، وتدوين الملاحظات بشكل سليم. وقد سميت طريقة LISAN بهذا الاسم وذلك لاستناد هذه الطريقة على 5 خطوات، كل خطوة تحمل حرفًا من كلمة LISAN.

تعالوا نتعرف على هذه الطريقة.

LISAN

الخطوة الأولى: كن مستعدًا (Lead. Don’t follow)

تتمثل هذه الخطوة في التحضير الجيد قبل المحاضرة، خصوصًا في المواضيع التي لم يسبق لك التعرض لها من قبل. يمكنك فعل هذا عن طريق قراءة بضع مقالات عن الموضوع، أو مطالعة الكتاب الدراسي للمادة، أو مشاهدة بعض الفيديوهات من خلال اليوتيوب، أو مناقشة بعض زملائك في الفصل بخصوص هذا الموضوع. تكمن أهمية هذه الخطوة في أنه يتكون لديك تصورًا عامًا عن موضوع الدرس مما يسهل عملية الاستماع لدى المحاضر وفي نفس الوقت الإلمام ببعض النقاط الهامة التي يتوجب عليك تدوينها في ملاحظاتك.

الخطوة الثانية: الأفكار الرئيسية (Ideas)

تتمثل هذه الخطوة في معرفة الأفكار الرئيسية التي يتمحور حولها موضوع الدرس، وماهي الأفكار الفرعية التي تم بناؤها على هذه الفكرة. دائمًا ما يقوم المعلم بطرح الفكرة الرئيسية أو النظرية العامة أولًا، ثم يذكر بعد ذلك مجموعة من الأمثلة أو الحقائق التي تشرح هذه الفكرة.

الخطوة الثالثة: الكلمات الدلالية (Signal Words)

في أثناء شرح المحاضرة، يقوم المعلم باستخدام بعض الكلمات الدلالية التي من شأنها تنبهيك بأي اتجاه تسير المحاضرة، أو تنبيهك لنقطة مهمة في هذا الدرس والتي يتوجب عليك تدوينها. قد يكون الهدف من هذه الكلمات ربط ما يقال في المحاضرة بأحد المواضيع التي تم دراستها سابقًا، أو ربطها بموضوع لاحق، كل هذا يزيد من فهم موضوع الدرس بشكل أفضل. إليكم بعض من هذه الكلمات الدلالية والتي من الأفضل لكم التنبه عند سماعها: هناك 3 أسباب رئيسية لـ …، أهم نقطة في هذا الموضوع هو …، هذا المفهوم مبني على درس ..، على سبيل المثال:…، ولذا …، في النهاية يجب أن …، وغيرها من الكلمات الدلالية.

الخطوة الرابعة: الاستماع النشط (Actively Listen)

هل تتذكر أول صف دراسي لك عندما كنت تطلب من المدرس الجلوس في أول الصفوف وذلك بحجة قصر النظر؟ تنصحك هذه الخطوة بالجلوس في أوائل الصفوف حيث يتسنى لك التفاعل بشكل كبير مع المحاضر. عند حضور أحد المحاضرات، من الأفضل أن يكون ذهنك حاضرًا وعقلك ناشطًا. وأفضل طريقة لتحقيق هذا هو أن تسأل المحاضر أسئلة مختلفة تتعلق بموضوع المحاضرة، وأن تنخرط مع المحاضر في مناقشات، ومن المفيد أن ترفع يديك بالسؤال في أول المحاضرة فهذا يجعل من المحاضر منتبهًا لك طول المحاضرة، كما يمكنك سؤاله قبل بدء المحاضرة وبعدها. المهم أن تفعل أي شيء يبقيك منتبهًا ومتيقظًا لما يقال داخل المحاضرة.

الخطوة الأخيرة: تدوين الملاحظات (Note Taking)

note

تفيد الطريقة أن الأبحاث أثبتت وجود علاقة طردية            بين الطلبة التي تقوم بتدوين محاضرات دقيقة وبين معدل نجاحهم في الامتحانات. من الأفضلألا تسجل كل ما يقال في المحاضرة، ولكن قم بتسجيل الأفكار الرئيسية والنقاط الأساسية فقط. فكما قلنا في أول المقال، فإن كنت منشغلًا بكتابة كل ما يقال في المحاضرة، فربما لا تنتبه إلى ما يقوله المدرس من الأساس.

في الحقيقة لا تكمن المشكلة الأساسية في تدوين الملاحظات، فمعظم الطلبة قادرون على تدوين ملاحظات جيدة ولكنهم لا يستخدمونها. يقوم معظم الطلبة بمذاكرة الملاحظات فقط قبل الامتحانات وحينها قد لا تتذكر ما كانت تتحدث عنه هذه الملاحظات. لذا من الأفضل دائمًا أن تقوم بمذاكرة ملاحظاتك أول بأول، واتباع طرق فعالة في مذاكرتها مثل ربط المعلومات بعضها ببعض أو غيرها من الطرق.

بهذا نكون قد استعرضنا طريقة LISAN للموازنة بين الاستماع للمحاضر وبين تدوين الملاحظات الجيدة، قم باستخدامها بشكل جيد وأضفها إلى أهم ممارساتك أثناء التعلم.

5

شاركنا رأيك حول "أثناء المحاضـرة: كيف توازن بين تدوين الملاحظات والاستماع للمُحاضِـر ؟"

  1. Meqdad Darweesh

    جميل، بارك الله فيك على الشرح السلس
    وان شاء الله سنتابع دورة تعلم كيف تتعلم في منصة رواق
    مشكورين

أضف تعليقًا