وسائل متنوعة لاستخدام الفيديو في تدريس اللغات

0

مع كل الوسائل التكنولوجية المتاحة هذه الأيام للطالب والمدرس، أصبح يمكن للمدرس استخدام الكثير من الوسائل المفيدة في تسهيل استيعاب الطلاب وإضافة المزيد من المتعة على الدراسة، وجذب الطالب للدرس أكثر. على سبيل المثال يمكن استخدام الفيديو في التدريس لتنمية مهارات لغوية أساسية مثل مهارة الاستماع فضلاً عن عرض صورة حية لممارسة اللغة على لسان الناطقين بها.

تدريس اللغة عبر الفيديو يمنح المدرس إمكانية الوصول إلى أساليب التحدث وإتقان اللهجة وتدريس اللغة عبر العادات الثقافية الخاصة بالمجتمعات أو الدول التي تتحدث بها. في هذا المقال سأعرض خمسة أساليب لاستخدام الفيديو في عملية تدريس اللغة.

القنوات التعليمية

هناك العديد من قنوات تعليم اللغات تشرح قواعد اللغة أو الصعوبات الخاصة في مُفردات اللغة، يمكن للمدرس الاستعانة بأحد هذه الفيديوهات أثناء الدروس لزيادة فهم الطالب للدرس أو كوسائل للمساعدة في عمل الواجب بعد الدرس، على سبيل المثال يمكن لمدرسي اللغة الإسبانية الاستعانة بقناة سنيور جوردان، وهو مدرس لغة إسبانية من الولايات المتحدة، يقوم بشرح قواعد الإسبانية عبر فيديوهات مرحة وأغاني لمساعدة الطلاب على تذكر القواعد وتبسيط الدروس، وأيضاً يوجد قناة Engvid الحافلة بمئات الدروس التي تغطى تقريباً كل صعوبات اللغة الإنجليزية.

الفيديوهات الثقافية

وسيلة فعالة ومثالية لتثبيت أفكار الدرس وتحفيز الطالب على استخدام اللغة بطريقة تواصلية وتفاعلية بعيداً عن أساليب الحفظ والتلقين. مثلاً إذا كنت تقوم بتدريس درس عن الإجازة والعطلات وكيفية قضائها، يمكنك عرض فيديو يتضمن أهم الأنشطة الثقافية التي يقوم بها البريطانيون أو الأمريكيون في العطلات، وأهم العادات أو الأكلات التي يقومون بها في يوم الإجازة، مع مراعاة مستوى الطلاب الذين سيشاهدون الفيديو. مثلاً فيديو مثل هذا يمكن أن يكون مفيداً لتعريف الطلاب المبتدئين بالعيد في العالم العربي، وبصفة عامة كلما قصرت مدة الفيديو كلما كان أفضل وأكثر جذباً للطالب.

الإعلانات

مصدر ممتع وجذاب للطالب في دراسة اللغات، الإعلانات المصورة لها أكثر من ميزة لتوصيل فكرة الدرس للطلاب، ولتعريفهم بالأساليب الثقافية في التعبير في كل مواقف الحياة، تتميز الإعلانات أيضاً بكونها قصيرة وعادة ما تشمل موقف محدد هو عادة الموقف الذى تحتاجه فكرة الدرس.

المقابلات

إذا كان الدرس عبارة عن قصة قصيرة، لماذا لا تقوم تقديم فيديو عن أراء المشاهدين باختصار في القصة أو الرواية؟ أو مقابلة مع مؤلف القصة. اختصار الرواية أو القصة التي تقوم بتدريسها إلى صفحة أو اثنان مثلاً وإكمالها بفيديو عن القصة يساعد على كسر الملل وتحفيز الطالب على التركيز واستيعاب فكرة الدرس، وما لا يعرفه الكثيرون أن هناك كثير من المقابلات مع كُتَّاب كثيرون ومشهورون ومنهم من فارق عالمنا الآن على اليوتيوب. حاول دائماً أن تجعل الدرس متنوع (وممتع) قدر الإمكان.

الموسيقى

الأغاني وسيلة جيدة لشرح وتطبيق تركيبات لغوية كثيرة، أفضل استخدام لها هو أن تحصل على أغنية مصورة تتضمن كلماتها القواعد اللغوية التي يشملها الدرس وتوظيفها ضمن محتوى الدرس.

أفلام الكارتون

وسيلة مثالية للمبتدئين، كما أن الاستعانة بأفلام الكارتون مع طلاب المستوى المُتقدم وسيلة جيدة أيضاً. تتميز هذه الأفلام باحتوائها على كلمات بسيطة ضمن سياق مُسَلِي تحفز الطلاب على التعلم واستخدام اللغة.

الآن هل جربت أحد هذه الوسائل في صفك الدراسي من قبل؟ هل تفكر في تجربة إحداها؟ شاركني برأيك وأخبرني إن كان لديك أفكار أخرى.

0

شاركنا رأيك حول "وسائل متنوعة لاستخدام الفيديو في تدريس اللغات"