لمحة عن الحياة العامة في ماليزيا

الحياة العامة في ماليزيا - حياة الطالب في ماليزيا
0

الحياة في ماليزيا تجربة ممتعة ومرهقة في آنٍ واحد. لذا عليك كطالب مغترب أن تستفد من مميزاتها بقدر إستطاعتك بأن تعرف ما عليك أن تتوقعه من هذه التجربة! اقرأ المزيد عن الثقافة، واللغات، وتصاريح الإقامة، وبرامج التعليم للمغتربين الشباب في ماليزيا.

معظم المغتربين يعتبرون الحياة في ماليزيا مغامرة كبيرة، فهي دولة رائدة من أفضل دول جنوب شرق آسيا، وتتمتع بتنوع عرقيّ وثقافيّ لا مثيل لهما، لذا فإن قضاء بضعة سنوات في ماليزيا تُعتبر تجربة فريدة قد تغير حياتك للأفضل. هناك الكثير من السلبيات والإيجابيات المُتعلقة بالحياة في ماليزيا، وعندما يُسأل الكثير من المغتربين عن أكثر ما يفضلونه فيها، فإنهم يذكرون الاستقرار والأمان، والبنية التحتية السليمة (بالذات للأجانب)، والروح الطيبة المضيافة التي يتمتع بها الأهالي في تعاملاتهم اليومية.

بلد البوميبوترا

في هذا البلد متعدد الأعراق، تعداد السكان حوالي 30 مليون نسمة، يتركز معظمهم في شبه جزيرة ماليزيا. يشكل الملايو 50,4% بينما تعداد السكان الأصليين (البوميبوترا) لا يزيد عن 11%. تُمنح صفة البوميبوترا إلى أهالي الملايو إضافة إلى كثير من السكان الأصليين من غير الملايو والذين يعيشون في ماليزيا منذ قرون.

علاوة على هذا، 24,6% من السكان ذوي أصول صينية و7,1% من أصول هندية، وتشكل نسبة العمال المهاجرين والأجانب المقيمين 7% تقريباً من جملة السكان.

بداية من السبعينيات، أصبح البوميبوترا يتمتعون بمميزات دستورية، ومكانة خاصة تسمح لهم بالأفضلية في مجالات الحياة العامة من تعليم وخلافه. هذا القانون وُضع مبدئياً لإزالة التفرقة بين المجموعات الإثنية المختلفة في ماليزيا، خاصة مع هيمنة الشراكة الماليزية-الصينية الاقتصادية. ولكن للأسف، أتى هذا التمييز بنتائج عكسية أشعلت الاحتقانات بين طوائف الشعب المختلفة.

130 لغة وأكثر!

نظراً للتنوع العرقيّ، فإن لغات المحادثة في ماليزيا كثيرة ومتشعبة. لغة الملايو (باهاسا ماليزيا) هي اللغة الأم، لكن لحسن حظ المغتربين فاللغة الإنجليزية معمول بها في نواحي كثيرة من الحياة الماليزية، خاصة بين رجال الأعمال.

يطلق من يعيشون في ماليزيا على اللغة الإنجليزية المتداولة هناك مصطلح “الماليزية الإنجليزية القياسية MySE” وهي لغة عامية تمزج ما بين الإنجليزية والملايو والتاميل والصينية، ويمكن سماعها طوال الوقت في أحاديث المارة العابرة، وما بين سكان ماليزيا العاديين، على الرغم من عدم تشجيع الحكومة لاستخدامها.

مجملاً، هناك 137 لغة مُستخدَمة للتحدُّث في ماليزيا؛ أهمها لهجات صينية مختلفة مثل التاميل.

الحياة العامة في ماليزيا - حياة الطالب في ماليزيا

ماليزيا متعددة الثقافات

حرية العقيدة حق مكفول لجميع سكان ماليزيا، وهذا لتعدد الديانات، فكثير من الاحتفالات الدينية تُقام رسمياً في البلاد؛ مثل رأس السنة الهجريّة، ورأس السنة الصينيّة، وعيد ديبافالي/ ديوالي، والكريسماس. الأحزاب السياسية معظمها مبني على أُسُس دينيّة وعرقيّة وإثنيّة، وحتى في الأمور التشريعية للدين مكانة كبيرة.

كل المسلمين يقعون تحت أحكام الشريعة الإسلامية، بينما المحاكم المدنية تنظر في أمور أصحاب الديانات الأخرى.

كانت هذه مثل ما أشرنا لمحة عن الحياة العامة في ماليزيا يمكنك معرفة المزيد عن الدراسة هناك عبر دليل الدراسة في ماليزيا، الذي سيزودك بجميع المعلومات التي تحتاجها قبل اتخاذ هذه الخطوة الكبيرة، وسيتبقى عليك اكتشاف الحياة في ماليزيا بنفسك. بالتوفيق..
0

شاركنا رأيك حول "لمحة عن الحياة العامة في ماليزيا"