أفضل الجامعات في ماليزيا

افضل الجامعات في ماليزيا - افضل الجامعات الماليزية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أصبحت ماليزيا واحدة من أهم محاور الدراسة الإقليميَّة والدوليّة في آسيا، نظراً لتزايد شعبيتها مع الطلاب الأجانب، وأهدافها الطموحة بأن تصبح سادس مقصد لطلاب التعليم العالي عالمياً بحلول عام 2020.

بدورها أثبتت الجامعات الماليزية حضوراً طاغياً على الساحة العالمية بالفعل، وهي دوماً ما تحصل على تقييمات عالية في تصنيفات أفضل الجامعات إقليمياً وعالمياً، إضافةً إلى تزايد عدد فروع الجامعات الدولية على أراضي المدينة التعليمية (إيدوسيتي).

لهولاء الطلبة الذين يريدون استكمال دراستهم في هذه الدولة متعددة الثقافات، سريعة الإيقاع، نقدّم لكم قائمة افضل الجامعات الماليزية طبقاً لنظام QS العالمي لتقييم الجامعات الآسيوية عام 2016.

جامعة ملايا UM

أعلى المؤسسات الماليزية للتعليم العالي تقييماً هي جامعة ملايا. يقع هذا الصرح البحثيّ الحكوميّ في قلب عاصمة ماليزيا، وولايتها الفدرالية، كوالالمبور.

تم إنشاءها عام 1949 متخذة نماذج منهجية من الجامعات في الدولة الشقيقة، سنغافورة. وتُعد UM أقدم جامعة ماليزية، وتقدم مواد دراسية في مختلف فروع العلوم، ويلتحق بها حوالي 12,000 طالب جامعي، كما يفد إليها 11,000 طالب دراسات عُليا تقريباً.

حازت جامعة ملايا على المركز27 في أحدث تقييمات QS آسيوياً، بينما وصلت للمركز الـ 146 عالمياً. وشهرتها كمقدِّم للدراسات العُليا عالمية، حتى أن ربع كثافتها الطلابية – في مجال دراسات ما بعد التخرج – عام 2013 كانت من الطلبة الأجانب.

جامعة بوترا ماليزيا UPM

وصلت المركز 49 آسيوياً، و331 عالمياً، وهي جامعة حكوميّة بحثيّة في قلب مدينة سردانج جنوب العاصمة كوالالمبور. بدأت ككلية زراعيّة في السبعينيات، ولهذا ينصبّ تركيزها البحثيّ والدراسيّ على الزراعة وعلم الغابات، على الرغم من توسُّعها لاحقاً في تقديم مواد دراسية في جميع مناحي العلوم.

تقف جامعة بوترا جنباً إلى الجامعات الماليزية العريقة الأخرى، باستيعاب عدد ضخم من الطلاب الأجانب، خاصة في قسم الدراسات العُليا.

جامعة العلوم بماليزيا USM

حازت على المركز 51 آسيوياً، و289 عالمياً، وهي جامعة حكومية عريقة، أُنشِئت في مدينة جورج تاون على جزيرة بينانج، مع فرعين آخرين على الجانبين الشرقيّ والغربيّ لشبه جزيرة ماليزيا يغطيان مجاليّ الطب والهندسة.

افضل الجامعات في ماليزيا - افضل الجامعات الماليزية - جامعة العلوم بماليزيا USM

تفخر USM بكونها أكثر افضل الجامعات في ماليزيا جودةً بالنسبة لعدد الأوراق البحثية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، وثاني أفضل جامعة يتم الاستشهاد بأوراقها البحثية (بعد الجامعة الماليزية بسرواق)، مما يعكس موقعها كأحد أفضل المراكز البحثية في موطنها.

الجامعة الوطنية الماليزية UKM

هي جامعة حكومية، مثلها مثل معظم جامعات القمة في ماليزيا، تقدِّم برامج دراسية في جميع نواحي العلوم، على مستوى شهادات التخرج والدراسات العليا مع تركيز كامل على البحث العلمي. مقرها الرئيسي في بنجي، بلدة صغيرة في ولاية سيلانجور، جنوب كوالالمبور.

حصدت الجامعة الوطنية المركز 55 في تقييم QS للجامعات الآسيوية، والمركز 312 عالمياً. ونظراً لتاريخ نشأتها الحديث نسبياً -في السبعينيات – فهي قد احتلت مركزاً متميزاً في تقييم الجامعات الفتيّة، والذي يرصد أفضل 50 جامعة لم يمر على إنشائها أكثر من 50 عاماً. نجاح UKM يعود إلى قدرتها على اجتذاب أساتذة الجامعة من جميع دول العالم، وهي في المرتبة الثانية عشر على مستوى آسيا في هذا المجال، وتتفوق على جامعة ملايا بنقطتين.

جامعة التكنولوجيا بماليزيا UTM

أقدم جامعة حكومية للهندسة والتكنولوجيا في ماليزيا، ولديها فرعان رئيسيان؛ واحد في العاصمة الفدرالية كوالالمبور والثاني في جوهور باهرو – مدينة صغيرة جنوب ماليزيا. جميع التخصُّصات مُتاحة للدراسة في UTM على الرغم من أن مجاليّ التكنولوجيا والهندسة لهما نصيب الأسد، لكن يوجد أيضاً كليات لدراسة العلوم البيولوجية، والهندسة الطبية، والإدارة، وتنمية الموارد البشرية.

تُصنَّف جامعة التكنولوجيا في المركز 63 آسيوياً، والـ 303 عالمياً، إضافة إلى تمتُّعها باستضافة عدد ضخم من الطلاب الأجانب، لتصل إلى المركز السابع على مستوى الجامعات الماليزية الداعِمة للتعليم الدولي، وتمنح ماليزيا المكانة الدولية المرموقة من خلال هذا المؤشر.

الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا IIUM

تم إنشاء هذه الجامعة الحكومية عام 1983 بهدف توفير مناهج التعليم العالي على أُسُس ومبادئ إسلامية، إضافةً إلى الترحيب باستضافة أكبر عدد من الطلبة الأجانب. مقرُّها الرئيسي في جومباك، شمال كوالالمبور، ولديها فروع كثيرة متفرقة داخل وخارج العاصمة، إضافة إلى أبعدها في كوانتان.

يُدَرَّس فيها مختلف المواد العلمية جنباً إلى تعاليم الإسلام، وقد وصلت للمركز 151 في تصنيف QS للجامعات الآسيوية، كما تتنافس مع جامعة التكنولوجيا UTM في عدد الطلاب الأجانب الوافدين إليها.

الجامعة الماليزية بسرواق UNIMAS

هي جامعة حديثة نسبياً، حيث أُنشِئت عام 1992، ومع هذا استطاعت اللحاق بركب أفضل الجامعات الماليزية وأفضل 300 جامعة آسيوية في تقييم QS العالمي. تستوعب UNIMAS أكثر من 16,000 طالباً – بحسب إحصائيات عام 2013 – معظمهم يدرسون الشهادات الجامعية، ولو أن الجامعة تستقبل أيضاً دارسي الماجستير والدكتوراه. وعلى العكس من جامعات ماليزيا المتميِّزة الأخرى، تقع UNIMAS خارج شبه جزيرة ماليزيا، في شرق ماليزيا –ويفصلهما بحر الصين الجنوبي- في قلب مدينة سرواق، على بعد 30 كم من مدينة كوتشينج.

جامعات متميزة أخرى

من الجامعات الماليزية الأخرى التي تضمَّنتها قائمة QS لأفضل 200 جامعة آسيوية:

لمزيد من المعلومات عن افضل الجامعات في ماليزيا والمزيد من ترتيب افضل الجامعات الماليزية وفقاً للمواد التي تقدّمها، يمكنك الاطلاع على دليل الدراسة في ماليزيا.
0