خطوات التقدّم للالتحاق بالجامعات الماليزية

التقدم للجامعات الماليزية - كيفية التقديم للدراسة في الجامعات الماليزية
2

لو كنت ترغب في الدراسة في ماليزيا يمكنك اختيار ما يلائمك من مؤسَّسات التعليم العالي المختلفة:

  • جامعات حكومية
  • جامعات خاصة
  • فروع للجامعات الأجنبية
  • كليات خاصة

عند التقدم للجامعات الماليزية رجاء اتّباع الخطوات التالية:

  • اعرف كل شيء عن نظام التعليم الماليزي
  • اختر المؤسسة التي تناسبك، واعرف شروط التقديم الخاصة بها
  • سلم أوراق التقديم، وأي وثائق متعلّقة عند الجهة المسؤولة، وادفع رسوم الاشتراك
  • تُقبل أو تُرفض استمارة تقديمك
  • يصل جواب القبول للمرشحين المقبولين
  • تقِّدم المؤسسة التعليمية طلب حصول على تأشيرة/ فيزا دراسية للطالب المقبول من أحد الجهات المسئولة
  • جهز نفسك للسفر إلى ماليزيا
  • التحق بمؤسَّستك

ملحوظة: ليس هناك نظام عام لالتحاق الطلبة الأجانب بالجامعات الماليزية، لذا فإن كل طالب على حدة عليه التقدم للمؤسَّسة التي يفضل مباشرةً.

خطوات التقدم للجامعات الماليزية بالتفصيل

كطالب أجنبي، يمكنك التقديم مباشرة للمؤسَّسة التعليميّة التي تود الالتحاق بها. ويُنصح بالتقديم فقط لمؤسَّسات التعليم العالي التي منحتها السلطات موافقة رسميّة لاستقبال الطلاب الأجانب. وعليك باتّباع الخطوات التالية كدليل إرشاديّ:

حدد التخصص الذي تريد دراسته وأين في البداية، يجب أن تحدد ما هو الكورس الذي تود دراسته بدوام كامل. فكر في احتياجاتك الأكاديمية، وأهدافك العملية، وميزانيتك. إضافة إلى اختيار التخصص الدراسي، عليك أن تقرر ما المدة الزمنية التي ستناسبك لدراسته، وما هي الدرجة العلمية التي تطمح إليها؟

أثناء بحثك عن جامعة الأحلام، عليك سؤال نفسك؛ هل أنا مؤهل لدراسة هذا التخصص؟ هل أمتلك الشهادات الدراسية المطلوبة؟ وما هي درجة كفاءتي في اللغة الإنجليزية؟ يجب أيضاً أن تستشير الممثِّل الرسمي للمؤسسة التي اخترتها في بلدك، أو تقوم بزيارة المركز الماليزي لترويج التعليم في مقر القنصلية الماليزية في موطنك.

كيفية التقديم للدراسة في الجامعات الماليزية

خطوات التقديم سهلة للغاية. املأ بيانات استمارة الطلبة الأجانب للتخصص الذي تود دراسته، وارسلها للجهة المسؤولة مع الأوراق والرسوم التالية:

  • نسخ طبق الأصل من جميع شهاداتك (ثانوية أو معهد عالي) ووثائق الاختبارات مترجمة للإنجليزية ومصدَّقة من وزارة الخارجية
  • وثيقة الإقامة (في حالة أن الطالب سيقيم في ماليزيا)
  • صورة لجميع صفحات جواز السفر الدولي
  • صورة للبطاقة الشخصية
  • أحدث صورة ملونة بحجم صورة الجواز (4-6 نسخ)
  • تقرير طبي شامل
  • رسوم استمارة التقديم (من 160-250 دولار) وهي غير قابلة للاسترجاع

يمكنك تحميل نسخة الاستمارة عن طريق الانترنت، أو طلبها من مندوب المؤسسة التعليمية في بلدك. سيطلَب منك تقديم وثيقة تدعِّم تفوقك في اللغة الإنجليزية، وعليك أن تقدم جميع أوراقك المستوفاة، قبل شهرين على الأقل من تاريخ إعلان النتائج.

الحصول على جواب الموافقة من المؤسسة التعليمية

عند استلام استمارتك، سيستغرق تقييمها من قبل المؤسسة حوالي 5 – 7 أيام. ولمَّا يتم قبولك، سترسل المؤسسة لك “جواب قبول رسمي” متضمناً تفاصيل عن الكورسات بدوام كامل، وتاريخ بدء الدراسة، وفاتورة بالمصاريف الدراسية، ومصاريف الإقامة، وأي رسوم أخرى متعلِّقة. يجب أن تعد نفسك مادياً لدفع الرسوم والمصروفات، مع طلب شيك من المؤسسة بالمبلغ المدفوع بعد تأكدك من إستلامها له.

ملحوظة: يُفضّل ألا تدفع الرسوم نقدياً، ومعظم المؤسسات الدراسية تحبذ الدفع عن طريق التحويل البنكيّ، أو ببطاقة الائتمان، أو بفتح حساب بنكيّ محليّ يسمح لعائلتك بتحويل الأموال لك بعد سفرك لماليزيا.

تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة

الخطوة التالية هي ملء استمارة تأشيرة الدراسة. وستقوم المؤسسة التعليمية التي قبلت فيها بتقديم طلب فيزا الطالب نيابةً عنك لدائرة لهجرة في ماليزيا، ستستغرق الإجراءات من 7 – 14 يوماً، طالما أن جميع الوثائق مستوفاة. ستقوم بعدها المؤسسة بتبليغ الطالب في حالة رفضه أو قبوله، وعند استلامك جواب القبول المُرسل إليك من قبل المؤسسة – بعد أن استلمته من الدائرة – يمكنك التأهب للسفر إلى ماليزيا ولا داعي للتقديم على تأشيرة دخول البلاد المنفصلة عن فيزا الطالب.

ملحوظة: رجاء الرجوع للفصل الثامن من دليل الطالب الدولي لمعلومات أكثر عن الحياة في ماليزيا، وإجراءات الهجرة. يُنصح بأن يبلّغ الطلاب المؤسسة التعليمية التي يتقدمون إليها بموقع السفارة الماليزية التي ملأوا فيها طلب التقديم على التأشيرة. تكلفة استمارة طلب التأشيرة 80 رنغت – وهي قابلة للتغيير. إذا واجهتك أي صعوبات، رجاء التوجه لمكتب مركز ترويج التعليم في قنصلية ماليزيا ببلدك.

الوصول إلى ماليزيا وحياة الطالب هناك

لقراءة بعض النصائح المفيدة عن الحياة في ماليزيا، رجاء الرجوع للرابط التالي، أو معرفة المزيد عن تكاليف الحياة من هنا، أو التعرّف على أبرز الوجهات السياحية والأنشطة الطلابية من هنا.

اختيار التخصص الدراسي المناسب

قبل السفر، قم بأبحاثك الشخصية عن الدراسة في ماليزيا عن طريق شبكة الإنترنت، أو بسؤال المتحدثين باسم الجامعات الماليزية المختلفة في بلدك. سيبهرك مدى الخيارات التعليمية المتنوعة التي تقدمها ماليزيا للطلاب مثل:

  • أنواع المؤسسات التعليمية (من جامعات، وكليات للتعليم العالي، وفروع للجامعات الأجنبية، والجامعات المفتوحة، إلخ)
  • أنواع الشهادات المعتمدة (شهادة ماليزية، أو بريطانية، أو أسترالية، أو أمريكية)
  • برامج الدراسة المختلفة (الدرجة العلمية التوأم 2+1، الدرجة العلمية التامة 3+0، الدرجات الخارجية، برنامج الإعفاء من بعض الدروس، التعليم عن بعد، إلخ)
  • التخصصات الدراسية (الصحة العامة، هندسة، IT، إدارة أعمال، وغيرهم)

مع هذا التنوع ستستطيع اختيار ما يناسبك بسهولة.

حمّل النشرات الإعلامية الخاصة بكل مؤسسة دراسية تود الالتحاق بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – إن وجِدَت – واقرأ جيداً لتعرف أهداف التعلُّم، والمواد الدراسية التي يتضمنها كل تخصص (كورس)، ووسائل الامتحان، ومتطلبات التقديم، واختبارات تقدير المهارات اللغوية الإنجليزية، إلخ.

تذكر أن عليك اختيار التخصص الذي تود العمل فيه بعد التخرج، والاعتماد العلمي المُعترف به لدى أصحاب العمل في دولتك العوامل الأخرى التي يجب أن تضعها في حسبانك هي:

  • رسوم الكورس
  • توفر الوسائل التعليمية ومراكز دعم الطلبة الدوليين
  • حجم وموقع الجهة التعليمية
  • تكاليف المعيشة
  • مدى اختلاط الطلبة الأجانب ببعضهم
  • المرافق الأكاديمية والبحثية

القانونية والجودة – من المهم أن تتأكد من اعتماد الجهات المعنية (وزارة التعليم العالي مثلاً) للمؤسسة التعليمية التي تتقدم لها وهل تم تقييم الكورس الذي سجلت له من هيئة الاعتماد الأكاديمي الماليزية MQA.

لو كنت ستنفق على دراستك من جيبك، تأكد من التكلفة الكلية للكورس وهل ستكفي ميزانيتك أم لا؟

مواقع مفيدة لمعرفة معلومات أكثر عن التسجيل للدراسة في الجامعات المختلفة:

التسجيل في أحد مؤسسات التعليم العالي الخاص “المُعتمدة”

يجب أن يتحقق الطلاب الدوليين من أن المؤسسة التي يودُّون الالتحاق بها مُعتَمدة ومُعتَرف بها قبل أن يبدأوا في إجراءات التسجيل. وحرصاً على مصلحة الطلبة الأجانب، فجميع الكليات الخاصة، والجامعات الخاصة، وفروع الجامعات الأجنبية في ماليزيا ملتزمة بأن تحصل على موافقات من الجهات السيادية في الحكومة الماليزية قبل ممارسة نشاطاتها. فبعيداً عن اعتماد وزارة التعليم العالي، يجب أن تحصل كل مؤسسة تعليمية على اعتماد لكل كورس تقدمه منفرداً من هيئة الاعتماد الأكاديمي الماليزية MQA. لذا على كل طالب أجنبي مراجعة هل تم اعتماد الكورس الذي سجل لدراسته من قبل الـ MQA عبر التحقق من الموقع الإلكتروني للهيئة.

إضافةً إلى هذا، فإن هذه المؤسسات يجب اعتمادها من جهة رسمية أخرى (وزارة الشئون الداخلية – إدارة الهجرة في ماليزيا) لقبول الطلبة الأجانب. وهذه الجهة هي التي تمنح تأشيرات الدراسة لكل طالب أجنبي قدم أوراقه للمؤسسة المعنية.

التسجيل في أحد مؤسسات التعليم العالي الحكومية

لا توفر الجامعات الحكومية سوى مقاعد ضئيلة للطلبة الأجانب لنيل شهادة البكالوريوس أو للدراسات العُليا، لأن تمويلها يقع على عاتق الحكومة الماليزية، فلا يُسمح بتوافر برامج دراسية كثيرة بدوام كامل للطلبة الدوليين. وكما جرت العادة يتم اعتماد الكورسات فيها من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي الماليزية MQA، كما تقوم إدارة الهجرة بمنح تأشيرات الدراسة لكل طالب أجنبي قدم أوراقه للمؤسسة المعنية.

السلطات المعنية بالمؤسسات التعليمية الخاصة

يمكنك – عزيزي الطالب الأجنبي – التواصل مع هذه المؤسسات الحكومية للتأكد مما إذا كانت الجامعة التي سجلت فيها معتمدة ومعترف بها:

لمزيد من المساعدة يمكنك –عزيزي الطالب الأجنبي- طلب مزيد من المساعدة والإرشاد من الأقسام التالية:

مراكز ترويج التعليم

أسَّست وزارة التعليم العالي عدداً من مكاتب ترويج التعليم حول العالم للدعاية للتعليم الماليزيّ وتوفير معلومات دقيقة عنه للطلبة الأجانب الراغبين في متابعته. تُعد هذه المكاتب استشارية ومراكز لمصادر المعلومات للطلاب وأهاليهم لمساعدتهم في تقديم طلبات تأشيرة الدراسة / فيزا الطالب، وبعضها في الأماكن الآتية:

  • مركز ترويج التعليم الماليزي، دبي
  • مركز ترويج التعليم الماليزي، إندونيسيا
  • السفارات/القنصليات الماليزية عبر البحار
  • مراكز خدمة الطلاب الماليزيين عبر البحار

الخلاصة

خطوات التقدم للجامعات الماليزية المختلفة، بسيطة وسهلة. والدليل على هذا الأعداد الغفيرة التي تفوق 80 ألف طالب من أكثر من 100 دولة حول العالم الذين يفدون لماليزيا للتعلُّم.

في وقتنا الحالي، هناك أكثر من 400 مؤسسة للتعليم الخاص في ماليزيا، ولكن 200 فقط من جملة المؤسسات أخذت تصريح من وزارة الشؤون الداخلية لاستقبال الطلبة الأجانب.

قبل التقديم، يجب على الطلاب أخذ الاستشارة من موظفي شئون الطلبة أو ممثلي المؤسسات التعليمية المختلفة بأنواع البرامج الدراسية المقدَّمة وعما إذا كانت مناسبة لميزانياتهم. لكنهم سيجدون إجراءات الهجرة شديدة السلاسة، وكل مؤسسة ستساعد الطلاب المتقدمين إليها في إجراءات التقديم على تأشيرة الدراسة.

كانت هذه مجموعة كبيرة من المعلومات المتوفرة حول كيفية التقديم للدراسة في الجامعات الماليزية فإذا أردت الدراسة في ماليزيا وتريد التقدم للجامعات الماليزية يمكنك الاستفادة من المعلومات المذكورة هنا للوصول إلى هدفك.
2

شاركنا رأيك حول "خطوات التقدّم للالتحاق بالجامعات الماليزية"