دليل الطالب الأجنبي للحصول على تأشيرة دراسة في ماليزيا

فيزا ماليزيا - فيزا الدراسة في ماليزيا - فيزا الطالب في ماليزيا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعد ماليزيا قبلة طلبة العلم من جميع أنحاء العالم، وبحلول عام 2020 يُتوقع أن يصل عدد الطلاب الأجانب الوافدين من أجل الدراسة في ماليزيا إلى 200,000 طالب، أي ضعف العدد الحالي. هذا التدفُّق الأجنبي جعل الدولة تضع متطَّلبات خاصة للتقديم على فيزا الدراسة في ماليزيا وأصبحت العملية أكثر تطلباً لإجراءات معينة، لكنها ليست مستحيلة بأي حال من الأحوال، وجزء كبير منها يقع على عاتق المؤسسة التعليمية المضيفة للطالب.

في هذا المقال، نحاول أن نسلِّط الضوء على كيفية الحصول على فيزا ماليزيا أو فيزا الدراسة في ماليزيا بالتفصيل، لتتضح لك الأمور قبل أن تشرع في الإجراءات.

تأشيرة القبول – فيزا الدراسة في ماليزيا

كل الطلبة الأجانب يحتاجون للحصول على تأشيرة قبول من المؤسَّسات التعليمية وتأشيرة دراسة من الجهات السياديّة في ماليزيا. فقط الهيئات التعليمية الحكومية والخاصة التّابعة لسلطة وزارة التعليم العالي والشؤون الداخلية هي المخوّلة بقبول الطلبة الأجانب؛ حسب ما ينُصّ القانون الماليزي.

قبل أن تُقدِّم طلب فيزا دراسة في ماليزيا يجب أن يتم قبولك من قبل المؤسسة التعليمية التي تنوي الدراسة فيها. بعد حصولك على هذا القبول المشروط من المؤسَّسة التعليمية المعنيّة، سيتم استخراج تأشيرة دخولك لنقطة محددة في ماليزيا، وبعد دخولك البلاد ستحصل على تأشيرة دخول غير مشروطة.

تذكَّر، لن يمكنك الدراسة في ماليزيا سوى بحصولك على تأشيرة دخول وتأشيرة دراسة.

قبل أن تسافر

ستحصل على فيزا ماليزيا طالما أنك تحمل معك جواب القبول من الجامعة المعنيّة جاهزاً للتصديق عليه من نقطة تفتيش الجوازات. لا تقلق من كيفية تقديمك طلب الحصول على تأشيرة الدراسة، فالمؤسَّسة التعليمية التي قبلت فيها هي التي سترسل الاستمارة نيابة عنك، بشرط أنك أرسلت جميع الوثائق المطلوبة منك ودفعت رسوم التقديم كاملة.

لو تمَّت العملية بنجاح، ستقوم إدارة الهجرة الماليزيّة بإرسال جواب القبول للمؤسَّسة المضيفة، والتي على التوالي ستُرسله إليك مرفَقاً به وثيقة سند شخصي – موقعة – والتي تُعَد بمثابة شهادة حسن سير وسلوك لشخصك.

فيزا ماليزيا - فيزا الدراسة في ماليزيا - فيزا الطالب في ماليزيا - صورة الطلب

تستغرق هذه العملية من أسبوع لأسبوعين، حتى يتم بت القرار في استمارتك. وعليك أن ترسل الوثائق قبل بدء الدراسة بكثير، لأنه لن يُسمح لك بدخول ماليزيا دون جواب (تأشيرة) قبول. بعد حجز رحلتك لماليزيا مباشرةً، عليك إبلاغ الجهة المضيفة بعدة تفاصيل: تاريخ ومعياد وصولك، والمطار الذي ستهبط فيه طائرتك، ورقم الرحلة.

جميع الطلبة الأجانب – باستثناء حاملي الجنسية الصينية – يستطيعون دخول ماليزيا بمجرد حصولهم على تأشيرة القبول. أما الطلبة الصينيين فسيحصلون على تأشيرة دخول لمرة واحدة من سفارتهم الماليزية المحلية أو من القنصلية الماليزية قبل مغادرة بلادهم.

 نقطة الدخول

عند هبوط طائرتك في أحد مطارات ماليزيا، سيقابلك مندوب من الجامعة المضيفة عند نقطة الجوازات، يجب أن تكون تأشيرة دخولك جاهزة قبل مرورك من نقطة تفتيش الهجرة. تأشيرة القبول التي ستحصل عليها وقتها، ستكون مؤقتة، وصالحة لمدة أسبوعين فقط. وقبل انقضاء الأسبوعين، عليك بالتوجه لأقرب فرع لإدارة الهجرة بالولاية التي تقيم بها، لاستخراج تأشيرة الدراسة الكاملة.

تأشيرة دخولك ماليزية ستُعطى لك على هيئة موافقة – مكتوبة – على جواز سفرك ومدة صلاحيتها ست شهور على أقل تقدير.

ماذا تفعل عند الوصول

لا تقلق من إجراءات تقديم جواز سفرك لمصلحة الهجرة للحصول على فيزا الطالب في ماليزيا فالمؤسَّسة المُضِيفة هي المكلَّفة بهذه العملية خلال أسبوعين من إقامتك بماليزيا. قد تستغرق العملية من ست إلى ثمان أسابيع. وعندما تستلم جواز سفرك بعد انتهاء الإجراءات، لاحظ ملصق تأشيرة الدراسة (ستيكر) داخله، والذي ستحتاج إلى تجديده سنوياً.

ما هي أوراق الهوية/الوثائق التي يتعين عليك إرسالها؟

لتقديم طلب فيزا ماليزيا يجب أن ترسل الوثائق التالية لترفقها المؤسَّسة المُضِيفة بالطلب نيابة عنك:

  • خطاب قبول رسمي من المؤسَّسة المضيفة
  • استمارة “تأشيرة طالب” مستوفاة
  • 2 صورة طبق الأصل من صفحة جواز السفر الذي يحتوي على صورتك
  • 3 صور شخصية بحجم صورة الجواز
  • وثيقة برهان على دفع نفقات التأمين الصحي الماليزي
  • صورة من تقرير طبي شامل
  • وثيقة برهان على أنك قادر مادياً لتحمل نفقاتك طوال فترة دراستك
  • وثيقة سند شخصي موَقَّعة من قبل المؤسَّسة المُضِيفة

على المؤسَّسة المُضِيفة مسئولية قانونية بتوقيع وثيقة السند الشخصي الخاصة بالطالب الذي تم قبول التحاقه بها، طالما قام بدفع رسوم الوثيقة. وللعلم، فإن أي جامعة ماليزية لن تقوم بتزكية استمارة تقديمك إلا بعد دفع جميع الرسوم المستَحَقّة.

الرسوم

رسوم وثيقة السند الشخصي تتراوح ما بين 300-1,500 رنغت (يعادل 74-367 دولار) حسب الدولة التي تنتمي إليها. ستحتاج أيضاً إلى دفع رسوم استمارة التقديم للجامعة المُضِيفة.

على سبيل المثال: جامعة نوتنجهام ماليزيا تتقاضى مبلغ 500 رنغت (123 دولار) منك لتمرير استمارتك و500 رنغت إضافية تدفعها بنفسك يوم التسجيل.

أحياناً يتطلّب الأمر منك دفع رسوم إضافية للتقديم على تأشيرة قبول الطالب مثل رسوم الكشف الطبي وتكاليف التأمين الصحي، والتي تعتمد بصورة مبدأية على موطنك.

هناك ثلاث باقات مختلفة لنظام التأمين الصحي للطلبة الأجانب، يجب على الطالب اختيار ما يناسبه منها لضم تكاليفها لاستمارة قبول الطالب، والتكاليف تتراوح ما بين 500-850 رنغت (123-208 دولار).

رسوم تأشيرة القبول السنوية تكلف حوالي 60 رنغت (15 دولار) بينما رسوم تأشيرة الدراسة تتراوح ما بين 15-90 رنغت (4-22 دولار) حسب موطنك، ويجب دفعها مباشرة لإدارة الهجرة في الولاية الماليزية التي ستدرس بها.

تأكد من رسوم استمارة التقديم الخاصة ببلدك عن طريق الرابط التالي.

مدة صلاحية فيزا ماليزيا

تأشيرة قبول الطالب صالحة لمدة عام واحد، ولن يتم تجديدها إذا لم تلتزم بنسب الحضور الدراسية المطلوبة، أو لو نسيت التسجيل لمواد الترم القادم قبل الميعاد المحدد. يجب أن تجدد تأشيرتك على الأقل قبل ميعاد نفاذها بشهر ونصف. سيمكنك الشروع في إجراءات التجديد عن طريق موقع جامعتك، والذي ستجد فيه قسم خاص لتجديد التأشيرات الطلابية، ويسري هذا النظام على جميع الجامعات الماليزية.

على سبيل المثال: جامعة موناش تتطلب تسليم عدة وثائق عند ملأ استمارة التقديم، ومعها رسوم قدرها 1000 رنغت مما يغطي تكلفة التأمين الصحي.

والآن عزيزي الطالب، بعد أن عرفت كل ما يمكنك معرفته عن متطلَّبات فيزا الدراسة في ماليزيا لماذا لا تبدأ في تصفُّح دليل الدراسة في ماليزيا وتخطط لمغامرتك الدراسية الآسيوية من الآن؟
0

شاركنا رأيك حول "دليل الطالب الأجنبي للحصول على تأشيرة دراسة في ماليزيا"

أضف تعليقًا