منح دراسية لا يفوتك التقديم إليها في شهر مارس 2018

0

لا شك أنّ الدراسة بالخارج هي حلم يراود الكثير من الطلاب سواءً في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير والدراسات العليا، وفي الأغلب يكون العائق المادي عقبةً أمام تحقيق هذا الحلم. لذلك، فإنّ السعي للحصول على أحد المنح بمختلف أنواعها سواءً المُقدمة من الحكومات أو المؤسسات أو الجامعات أنفسها يظل هو الطريق الأفضل الذي نحاول جميعًا أن نجتازه بنجاح.

وهذه قائمة بالمنح الدراسية التي يُمكنك التقديم لها في شهر مارس

1- منحة من جامعة بولوجنا في إيطاليا University of Bologna Study Grants for International Students

الموعد النهائي: 30 مارس لطُلاب الماجستير، 30 أبريل لطُلاب البكالوريوس

مكان الدراسة: إيطاليا

تُقدم جامعة (Bologna) في إيطاليا حوالي 48 منحةً للطُلاب الأجانب غير الإيطاليين، فهي توجه ثماني منح لطُلاب البكالوريوس وأربعين منحةً لطُلاب الماجستير، وتُغطي المنحة مصاريف الدراسة بالجامعة بمعدل يبلغ حوالي 11.000 يورو، وتتحمل المنحة هذه التكلفة لمُدة عام دراسي كامل، مما يعني أنّ طُلاب البكالوريوس لابد أن يجددوا تقديم أوراقهم كل عام إذا أرادوا الحصول على المنحة في الأعوام المقبلة.

وتتمثل الشروط الأساسية للتقديم للمنحة في اجتياز اختبار (SAT) لطُلاب البكالوريوس، واختبار الـ (GRE) لطُلاب الماجستير، وكذلك يجب أن يكون عمر المُتقدم أقل من ثلاثين عامًا.

اضغط على الموقع الأصلي للمنحة

2- منح الماجستير من جامعة UCL في إنجلترا IOE Centenary Masters Scholarships

مكان الدراسة: إنجلترا

الموعد النهائي: 8 أبريل

تُقدم كلية التربية والتعليم جامعة (UCL) منحةً للطُلاب الذين يرغبون للالتحاق ببرامج الماجستير، وتوجه المنحة لطُلاب البلاد النامية والبلاد التي ينخفض فيها الحد الأقصى للرواتب، وتُغطي المنحة مصاريف الدراسة بأكملها مع مصاريف الإقامة.

وبالنسبة لشروط التقديم، فيجب أن يكون الطالب من مواطني هذه البلاد، وأن يُقدم خطاب قبول من البرنامج الذي يرغب في دراسته، وأخيرًا ألّا يكون سبق له الإقامة أو الدراسة في إنجلترا.

اضغط على هذا الرابط للتعرف على البلاد المؤهَلة للتقديم

اضغط هنا للتعرف على قائمة البرامج التي تُقدمها المنحة

ولتفقد رابط المنحة على الموقع الأصلي اضغط هنا

3- منح الدراسات العليا من مؤسسة آغا خان Aga Khan Foundation International Scholarship Programme

مكان الدراسة: أي بلد

الموعد النهائي: 31 مارس

تُقدم هذه المنحة من مؤسسة تُسمى (Aga Khan) للطلاب الذين يرغبون الالتحاق في برامج الماجستير والدكتوراة، ولكن بشكل أساسي تعطي المنحة الأولوية لطُلاب الماجستير، وبالنسبة لطُلاب الدكتوراة فهي تتكفل بمصاريف الدراسة لمُدة عامين، وبعد ذلك لابد أن يبحث الطالب عن مصدر تمويل آخر، أمّا مقدار التكلفة التي تتكفل بها المنحة حوالي نصف مصاريف الدراسة، أمّا النصف الآخر فيتم منحه للطالب على أنّه قرض يسدده الطالب بعد ذلك على مدار خمس سنوات، وبالنسبة للبلاد المؤهلة للتقديم في المنحة فتنحصر فقط في مصر وسوريا من الوطن العربي، كما يُفضل أن يكون عمر الطالب أقل من 30 سنةً.

وتبحث المنحة عن الطُلاب المتفوقين دراسيًا وأكاديميًا، والذين لديهم احتياج شديد للتمويل. كذلك، الذين يمتلكون خبرةً سابقةً بمجالهم.

رابط الموقع الأصلي للمنحة  

4- منح الماجستير من جامعة باريس Université Paris-Saclay International Master’s Scholarships

الموعد النهائي: نصف مارس حتى أول أبريل

مكان الدراسة: باريس

تُقدم هذه الجامعة في باريس عددًا من المنح إلى طُلاب الماجستير الذين يرغبون الالتحاق بأي تخصص أكاديمي بالجامعة، وتعطي المنحة الأفضلية للطُلاب الذين لديهم رغبة للاستمرار في المجال الأكاديمي والبحثي.

وتُقدر قيمة المنحة بـ 10 آلاف يورو، ويُمكن كذلك منح الطالب حوالي ألف يورو لتغطية مصروفات استخراج الفيزا والسفر، ويتحدد ذلك على أساس موطن الطالب.

ومن مُتطلبات هذه المنحة أن يحمل الطالب جنسيةً أخرى غير الفرنسية ويعيش في بلد آخر خارج فرنسا، وكذلك يكون عمره أقل من 30 عامًا.

ويجب أن تحصل على طلب قبول من البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته حتى تستطيع التقديم بالمنحة.

رابط الموقع الأصلي للمنحة  

5- منح جامعة بريستول  Bristol University Think Big Scholarships

الموعد النهائي: 23مارس / 29 يونيو

مكان الدراسة: جامعة بريستول بإنجلترا

تُقدم جامعة بريستول حوالي 52 منحةً إلى الطُلاب من بلاد أخرى، نصفهم للطُلاب المُلتحقين ببرامج البكالوريوس والنصف الآخر لطُلاب الماجستير، وتُغطى المنح من 25% إلى 100% من مصروفات الدراسة.

ويجب أن يكون الطالب مستوفيًا شروط الطُلاب القادمين من الخارج حتى يكون مُستحقًا للمنحة، وأن يحصل على جواب قبول من البرنامج الدراسي الذي يرغب في دراسته بالجامعة.

وتوجد جولتان للتقديم: الأولى موعدها النهائي في 23 مارس، أمّا الجولة الثانية موعدها النهائي في 29 يونيو، والتي يُمكن للطالب التقديم فيها إذا لم يستطع اللحاق بالموعد الأول.

رابط منحة طلاب البكالريوس

رابط منحة طلاب الماجستير

 

0

شاركنا رأيك حول "منح دراسية لا يفوتك التقديم إليها في شهر مارس 2018"

أضف تعليقًا