أفضل 10 كورسات أونلاين في مجال الكيمياء

كورسات كيمياء - صورة بارزة
2

الجدول الدوري، التجارب الكيميائية، معمل العلوم، شغفك للقيام بأول تجربة بنفسك، ذكريات ترد في خاطرك بمجرد سماعك لمصطلح الكيمياء، لكن قد لا يعرف البعض عن الكيمياء بأنها العلم المركزي وذلك لأنها تربط الفيزياء مع العلوم الطبيعية، كما تعد الكيمياء واحدة من أهم العلوم التي ساهمت في حدوث تطور رهيب للبشرية.
في هذا التقرير نستعرض عشرة من أبرز كورسات كيمياء بمختلف فروعها، ومن البداية لراغبي التعلم عبر الإنترنت.
أولاً: البدايات.

1- كيميا ومن أول السطر، أكاديمية التحرير
كورسات كيمياء - المركّب
تعد أكاديمية التحرير واحدة من أهم المنصات التعليمية باللغة العربية والتي قدمت محتوى عربي متميز للغاية في شتى مجالات العلوم ومن بينها الكيمياء.
في هذا الكورس نتعرف على بعض أسرار عالم الكيمياء، حيث يقوم بشرح بعض المبادئ الرئيسية الكيميائية بصورة مبسطة للغاية.
يمكنك الدخول مباشرة إلى محتوى الكورس من هنا.

2- الكيمياء العامة، جامعة كاليفورنيا في بركلي.
كورسات كيمياء - بيركلي
من الكورسات المتميزة للغاية، إذ يعرض أساسيات علم الكيمياء، ويبدأ من المستوى الأول. يتكون الكورس من 39 حلقة متوسط مدة كل منهم 50 دقيقة.

3- معمل العلوم، أكاديمية التحرير.

كورسات كيمياء - معمل العلومإذا كنت من عشاق معمل العلوم وتحرص علي حضوره بصفة مستمرة سواءً في المدرسة أو في المرحلة الجامعية، وتستهويك للغاية مشاهدة التجارب الكيميائية المتعددة، فهذا الكورس هو الخيار الأفضل لك. إذ يقوم بعرض فيديوهات من داخل المعمل للعديد من التجارب الشهيرة.
ابدء الآن من هنا.
كما تحتوي الأكاديمية أيضاً على العديد من الكورسات الأخرى الخاصة بالعلوم مثل كورس: “إزاي الكيمياء بدأت بثورةوالذي يمكنك متابعته من هنا.
وكورس الكيمياء مش مادةوالذي يتناول العديد من الظواهر الكيميائية التي نقابلها في حياتنا اليومية ونتسائل دائماً عن أسبابها وكيفيتها. يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

ثانياً: الكورسات التخصصية.
كورسات كيمياء - مركّب عضوي
1- الكيمياء العضوية، قناة Yalecourses على اليوتيوب.
يتكون هذا الكورس الذي يقدمه البروفيسور ماك برايد من 37 حلقة معدل كل منهم 45 دقيقةيناقش فيه سؤالًا رئيسيًا هو كيف تعلم؟ يدور هذا التساؤل حول فهم طبيعة الروابط الكيميائية، معززَا بالعديد من التجارب العلمية والمنطقية المتعلقة بعلم الكيمياء العضوية.
يمكنك الإطلاع على الكورس من هنا.

2- الديناميكا الحرارية والحركية. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
كورسات كيمياء - MIT
يعتبر موقع معهد ماساتشوستس من الكنوز الإلكترونية نادرة الوجود على الإنترنت. المعهد الذي يعتبر واحدًا من أرقى وأفضل جامعات العالم يقوم بصفة دورية بنشر العديد من الكورسات في مختلف العلوم على موقعه وبشكل مجاني.
هذا الكورس يتناول أساسيات الديناميكا الحرارية والتوازن الكيميائي في التفاعلات الغازية وكذلك معدل التفاعل الكيميائي، بطريقة مبسطة وشرح متميز.

يمكنك البدء فيه الآن من هنا.

3- الأحماض والقواعد، موقع learners tv .
يحتوي هذا الكورس على 15 حلقة قصيرة المدة يبلغ متوسط كل حلقة 5 دقائق ويقدم شرحا ميسراً لمفهوم القواعد والأحماض في الكيمياء.

4- الكيمياء الحيوية (البايو كيمستري)، موقع nptelhrd.
يحتوي هذا الكورس على 18 حلقة مدة كل منهم ساعة تقريبًا. يتناسب مع راغبي دراسة الكيمياء الحيوية بتوسع من البداية وحتى المستوى المتقدم.
المحتوى كاملاً من هنا.

5- الكيمياء الكهربية، أكاديمية خان.
كورسات كيمياء - Khan Academy
يتناول هذا الكورس أساسيات الكيمياء الكهربية، ويقدم شروحات وفيديوهات للتجارب المعملية المتعلقة بهذا الفرع من الكيمياء.
ابدء الآن من هنا.

  • الكيمياء الفيزيائية، معهد ماساتشوستس

مرة أخرى نعرج إلى هذا المعهد الرائع وما يقدمه من معرفة وعلم على موقعه. يتناول هذا الكورس الميكانيكا الإحصائية، النظرية الحركية، الحالة الصلبة، ديناميكيات التفاعل الكيميائي.
يمكنك الاطلاع على الكورس من هنا.

  • الذرات والجزيئات والأيونات، أكاديمية خان

يشتمل هذا الكورس على شروحات لمفهوم الذرة وعددها ووزنها، كما يتحدث باستفاضة عن مفهوم المول وعدد أفوجادروا.
ابدء فيه الآن من هنا.

هذا التقرير هو جزء من سلسة تقارير بعنوان أفضل 10 كورسات في العلوميقدمها موقع أراجيك التعليمي لمتابعيه حرصًا على توفير تجميعات متميزة للمواد العلمية الموجودة على الشبكة العنكبوتية.

إذا كنت من عشاق الكيمياء أو من المبتدئين في هذا العلم فيمكنك اختيار ما يناسبك من الكورسات للبدء فيها من الآن قبل الدخول في المرحلة الدراسية، وبالطبع سينعكس هذا بشكل إيجابي على تحصيلك العلمي مستقبلًا في مادة الكيمياء.


هل قمت بتجربة واحدة من هذه كورسات كيمياء … 
2