أهم المهارات
3

الحصول على وظيفة في عالم اليوم اختلف بشكل جذري عن الحصول على وظيفة بالماضي، زادت التنافسية وزادت معها أهمية الاستعداد وتحسين المهارات بل وتعلم مهارات أخرى جديدة لنستطيع مواكبة التغيرات الكبيرة في متطلبات سوق العمل. ما هي أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب الشركات في المتقدمين للوظائف؟ وكيف نتعلمها لنحصل على الوظيفة التي نطمح إليها ونحقق النجاح الوظيفي المطلوب؟

هذا ما نشره موقع LinkedIn Learning بمدونته وما سنوضحه بهذا المقال.

كتابة السيرة الذاتية  Writing a Resume

الحصول على الوظيفة المناسبة يبدأ بكتابة سيرتك الذاتية باحترافية. سيرتك الذاتية هي المستند الأهم عندما تتقدم لوظيفة فهي إثبات لخبرتك العملية ومسيرتك العلمية. وتتضمن أغلب السير الذاتية الأقسام الآتية:

  • المعلومات الشخصية
  • المؤهلات العلمية والدراسية
  • الخبرات العملية
  • المهارات الشخصية
  • الأبحاث المنشورة بمجالك
  • الجوائز التي حصلت عليها

ويوضح هذا الكورس بموقع LinkedIn Learning كيف تكتب سيرتك الذاتية من الألف إلى الياء وكيف تُظهر نقاط قوتك الشخصية والعملية بالإضافة لنصائح أخرى فيما يخص التقدم لوظيفة كالعثورعلى الشركة المناسبة للتقدم لها.

مهارة تنظيم الوقت  Time Management

قد يبدو الأمر سهلًا للوهلة الأولى ولكن إدارة الوقت بشكل فعال من أهم المهارات التي يجب عليك إتقانها إذا أردت أن تحقق النجاح المطلوب بوظيفتك. عليك أن تتعلم كيف تدير وقتك بشكل منظم لأن هذا يضمن لك تحقيق النتائج المرجوة مع تجنب الضغط الناتج عن عدم التنظيم والعشوائية بالعمل.

وضعك لجدول بالمهام المطلوبة مع ترتيبها حسب أولويتها وتحديد متى ستقوم بكل مهمة منهم ضروري لتنجح بأي وظيفة تريد الالتحاق بها. وتذكر أن أداء المهام في حد ذاته قد لا يكون كافيًا، من المهم أيضًا أن تنجز ما يوكل إليك من مهام في الوقت المحدد وهذا ما يوضحه الخبير Dave Crenshaw في دورة أساسيات تنظيم الوقت Time Management Fundamentals.

مهارة التفكير الاستراتيچي Strategic Thinking

كل منظمة تهدف لأن تتميز بمجالها وأن تستثمر الفرص المتاحة وتستعد للتغييرات المستقبلية المحتملة ومن هنا تأتي أهمية مهارة التفكير الاستراتيجي، وهو مهارة قابلة للتعلم ويبحث أصحاب الأعمال عنها في المتقدمين للعمل لضمان مستقبل أفضل لمؤسستهم.

فالقدرة على حل المشكلات التي تحدث أثناء العمل وكذلك توقع التغييرات التي قد تطرأ وتمنع سير خطة العمل كما هو مُخطط له والعمل على إيجاد حلول بديلة من المهارات الأساسية التي تحتاجها أي منظمة والتي يجب أن تتعلمها وهذا ما تتناوله هذه الدورة بعنوان التفكير الاستراتيجي Strategic Thinking. 

أساسيات العمل عن بُعد  Remote Work Foundations

في الشهور الأخيرة صار العمل عن بُعد ضرورة وليس خيارًا، فتواجد الموظفين بالشركة أو المؤسسة لم يعد هوالخيار الوحيد وإنما أن ينجز الموظف العمل المطلوب منه ويرسله لصاحب العمل وبالطبع يحمل هذا الأمر مجموعة من المميزات كتوفير الوقت والجهد والمرونة في تنفيذ المهام في الوقت المناسب لك بدلًا من ضرورة التواجد بأوقات محددة للدوام الرسمي وكذلك حماية العاملين بالمؤسسات من احتمالية الإصابة بوباء كورونا.

ولكن لمن لم يعتد العمل عن بُعد قد يشكل الأمر تحديًا ضخمًا وعالمًا جديدًا تمامًا. إن كان هذا هو الحال بالنسبة لك يمكنك الاطلاع على هذا المساق لتتعلم أهم المهارات التي تحتاجها لتستطيع العمل عن بُعد بنجاح.

اكتساب الذكاء الاجتماعي Developing Your Emotional Intelligence

التعامل مع الأخرين بذكاء والعمل كفريق واحدة من أساسيات العمل في عالم الوظائف اليوم، فالتواصل الفعال مع أشخاص من بيئات وخلفيات ثقافية مختلفة للوصول لقاعدة مشتركة للحوار تدفع بالمؤسسات للأمام وتجعل تحقيق رؤيتها وأهدافها أمرًا أسهل لذا فهو من أهم متطلبات أصحاب العمل من المتقدمين للوظائف.

كيف تتعامل مع اختلافات من حولك وكيف تتعامل مع الخلافات والمشاحنات التي قد تحدث أحيانًا ببيئة العمل؟
تعلم عن هذا وأكثر في هذا الكورس المقدم من  .LinkedIn Learning

أساسيات إدارة المشاريع Project Management Foundations

كيف تدير المشروعات الموكلة إليك وتحقق الأهداف المرادة منها، مهارة لاغنى عنها في سوق العمل اليوم. سواء كان المشروع صغيرًا أم كبيرًا أنت بحاجة لمجموعة من الاستراتيچيات لتنفذه على الوجه الأفضل فأنت تحتاج لوضع أهداف تتماشى مع طبيعة المؤسسة وما تقدمه من خدمات كذلك وضع خطط واقعية لتحقيق تلك الأهداف والمراجعة المستمرة لسير العمل لضمان تحقيق أهداف المشروع بالجودة المطلوبة. وهذا ما تتناوله دورة أساسيات إدارة المشاريع.

أساسيات برنامج الإكسيلExcel Essential Training  

أداة الإكسيل هي أهم أدوات التعامل مع البيانات وإتقان استخدامه هو وغيره من برامج الأوفيس من المتطلبات الأساسية لبعض الوظائف. يتيح لك الإكسيل تنظيم البيانات وجدولة المهام وتنظيم بيانات العملاء والمحاسبات المالية وكذلك عمل تقاريرالأداء.

إذا كانت الوظيفة التي تريدها تتطلب إتقان الإكسيل، يمكنك الاطلاع على هذا الكورس الذي يتضمن أساسيات التعامل مع هذا البرنامج.

التواصل بثقة  Communicating with Confidence

بشكل أو بآخر نحن نحتاج للتواصل مع الآخرين ببيئة العمل سواء مع الزملاء أو المشرفين أو المديرين ونحتاج أيضًا لشرح وجهة النظر الخاصة بنا في الاجتماعات الدورية وفي عرض العروض التقديمية.

لفعل هذا نحتاج العديد من الاستراتيچيات والمهارات لنكون واثقين بأنفسنا ونستطيع توضيح ما نريد بسلاسة وأن تكون لغة الجسد الخاصة بنا توحي بالثقة والقوة لا بالارتباك والخوف وهذا ما يقدمه مساق communicating with confidence

تعلُم التسويق لنفسك  Learning Personal Branding

في حال أنك تبدأ مشروعك الخاص فبالطبع أنت تحتاج لأن تتعلم كيف تسوق لنفسك وكيف تخاطب الجمهور الذي يهمه المنتجات أوالخدمات التي يقدمها مشروعك، وأيضًا كيف تستخدم السوشيال الميديا لترويج منتجاتك وخدماتك وذلك يضمن لك استمرارية البيع وزيادة الجمهور المحتمل والوصول بشكل أفضل للفئة المستهدفة.

ولأهمية مهارة التسويق يبحث كل أصحاب العمل عنها في المتقدمين للوظائف لديهم. والتسويق يشمل قدرتك على التواصل الفعال مع الفئة المستهدفة والتفكيرالتحليلي والإبداعي ومهارات التفاوض.وهذا ما تجده في هذا الكورس بعنوان Learning Personal Branding

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعرف فيها عن منصة LinkedIn Learning فنحن ندعوك لتجربة هذه المنصة المميزة والتي تحتوي على دورات بمختلف المجالات وستساعدك في تطوير مهاراتك وإيجاد الوظيفة المناسبة لك وإذا أردت دليلًا شاملًا عن كيفية الاستخدام الأمثل للمنصة يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

وفي النهاية نود التأكيد على أن زيادة التنافسية لا تعني انعدام الفرص بل تعني وجوب الاستعداد الجيد وضرورة تطوير مهاراتنا وقدراتنا لنواكب التغييرات في سوق العمل اليوم لزيادة فرصنا في الحصول على الوظيفة المناسبة.

3

شاركنا رأيك حول "وفقًا لموقع LinkedIn ما هي أهم المهارات لتحصل على وظيفة بعام 2020؟"