أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن الدراسة في هولندا

معلومات عن الدراسة في هولندا - معلومات عن الحياة في هولندا
1

تمتلك هولندا الكثير من التناقضات المذهلة، فهي من أكثر بلدان العالم كثافةً سكانية، لكنها تتمتع بنمط حياة هادئ ومريح؛ تحافظ على طابعها التقليدي والتراثي، لكنّ شعبها من أكثر الشعوب تطوراً وتفكيراً بالمستقبل؛ من أكثر البلدان المتسامحة، لكن معدّل الجريمة والمشاكل الاجتماعية منخفض نسبياً.

فإذا كنت تريد الدراسة في هولندا فإنّ أهم العوامل المساعدة لك هي تحدث معظم السكان باللغة الإنكليزية. بالإضافة إلى موقعها في قلب أوروبا وامتلاكها للكثير من التنوعات الثقافية والحضارية فهولندا بالفعل بلد فريد من نوعه حيث ستجد كل ما سترغب فيه من مفاجآتٍ وأمورٍ مذهلة. فهي تقوم بتقديم كل ذلك لطلابها، فإليك باقةً من الأمور المهمة التي يجب عليك أن تعرفها قبل ذهابك إلى هناك، عبارة عن مجموعة من المعلومات حول حياة الطالب في هولندا وأيضاً الحياة العامة في هولندا وهي أمور عليك معرفتها قبل أن تصبح جزءً منها.

المعدات التقنية في الجامعات الهولندية

تمتلك الجامعات الهولندية كل المعدات التي لطالما حلمت بها. فهم يمتلكون أكثر التجهيزات التقنية تطوراً والتي لا يخشون استخدامها بالطبع. فعلى سبيل المثال، إذا أردت كاميرا ذات دقة عالية جداً، فحتماً ستجد واحدة. لذلك لا تخشى أن تسأل عن كل شيء تحتاجه من أجل مشروعك أو كليتك.

عقلية العمل لدى الهولنديين

معلومات عن الدراسة في هولندا - معلومات عن الحياة في هولندا - عقلية العمل

فهم يفضلون العمل في مجموعات، وبشكل رئيسي، ضمن مجموعات صغيرة 2-8 أشخاص. ولا يوجد بنية محددة للعمل في مشروعٍ ما. فهم يركّزون على النتائج. ويقومون بالتحقق من التقدم بشكلٍ أسبوعي. فإنجازك للعمل الخاص بك هو مسؤوليتك.

ساعات العمل في هولندا

في هولندا، يصل الجميع في الوقت المحدد صباحاً، ولا يغادر أحد منهم العمل قبل الوقت المسموح به. ومن هذا المنظور، فهم مشابهين كثيراً للألمان، على الرغم من أنّهم لا يحبون الاعتراف بهذا الأمر.

هل الهولنديين مرنين أم ملتزمين بالقواعد؟

على الرغم من قدرتهم على تقبل الكثير من الأشياء، فغالباً ما يلتزمون بالقواعد. فهم لا يتحملون الابتعاد عن الدقة. وبالطبع، إذا كان لديك شيءٌ مهمٌ لتفعله فسيقبلون بذلك، لكن يجب عليك أن تتناقش بشأن هذا الأمر أولاً، فهو بالنهاية استثناء وليس قاعدة. فهم سيتقبلون أمر عملك في أيام العطل، كونك طالباً أجنبياً لربما لديك بعض الصعوبات المالية والتي يجب عليك العمل لحلّها.

اللغة المحكية من قبل الهولنديين

يتحدث جميع السكان اللغة الإنكليزية، وبمستوى جيد جداً، فالأمر بسيط ومريح للغاية.

مجموعات الدراسةمعلومات عن الدراسة في هولندا - معلومات عن الحياة في هولندا - مجموعات

يركّز التعليم في هولندا على الدراسة ضمن مجموعات، حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات تتراوح بين 2-5 أشخاص سويةً لإنجاز مهمة أو مشروع. ويعدّ هذا النظام فعّالاً جداً، حيث يساعدك كثيراً في الاحتفاظ بالمعلومات بشكلٍ أفضل، ويساعدك على تطوير مهارات التواصل والتعاون لديك. فالصفوف التي تمتلك أعداداّ هائلة (30-40 طالباً) قد أكل الزمان عليها وشرب.

فهم مبدعون حقاً في مجال التعليم والأبحاث، وفي بحثٍ مستمر عن أفضل الوسائل التعليمية.

العلامات في الجامعات الهولندية

كما ذكرنا سابقاً، فإنّك ستعمل في مجموعات، ويتم تقييم عملك على سلم من 1-10 درجات. فلا يمكنك أن تفشل وخاصةً إذا رأوا مدى رغبتك بالتعلم والعمل، فدائماً قم بتقديم أفضل ما لديك. فهم يقدّرون كل جهدٍ مبذول.

مناخ الحياة اليومية في هولندا

معظم الأقسام في الجامعة صغيرة، لكنّها مجهزة بشكلٍ كبير. فستحظى بفرصة رائعة للتعرف على كافة التقنيات الحديثة والمتطورة. فضمن مجموعتك الدراسية ستجد أشخاصاً من مختلف أنحاء العالم (أساتذةً وطلاب) ويطغى شعور الاحترام المتبادل على سير العملية التعليمية هناك. وعلى الرغم من الفروقات التي ستواجهك لكن التفهّم السائد هناك سيساعدك في حل جميع المشاكل التي تعترض طريقك.

فرصك كطالب في هولندا

معلومات عن الدراسة في هولندا - معلومات عن الحياة في هولندا - فرص الطالب

تمتلك الجامعات والكليات علاقات الطيبة مع العديد من الشركات. وذلك لأن الطلاب يقومون باستخدام أحدث التقنيات فإنّ الشركات ترغب دائماً بالبقاء على تواصل معهم. وأحياناً هناك مشاريع مشتركة في المراحل الجامعية المختلفة. ويعدّ هذا الأمر مفيداً جداً لكل الطرفين، وخاصة للطلاب عن طريق زيادة وتحسين فرص العمل في الشركات تلك.

العقلية المنفتحة للهولنديين

فهم دائماً يبحثون عن أفكارٍ جديدة، وكطالبٍ أجنبي، فهم سيعتبرون أساليب تفكيرك المختلفة كهبة خاصة. يمكنك إيجاد طريقة جديدة كلياً لتحقيق أهدافك، وسيسرّون بها مهما كانت مختلفة عن الطريقة المتعارف عليها لديهم.

فهذه هولندا بلد التنوع والحضارة، وهذه بعض الحقائق والمعلومات المهمة عنها، نأمل بعد قراءتك لهذا المقال أن تكون قد تعرّفت على أهم النقاط حول الحياة في هولندا والدراسة في هولندا، فهي حتماً ستساعدك أثناء مشوارك الدراسي هناك. أطيب التمنيات!
1

شاركنا رأيك حول "أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن الدراسة في هولندا"