نظام نور التعليمي …قفزة كبيرة في مجال التعليم في السعودية

نظام نور
0

تسعى المؤسسات التربوية في العالم بشكل عام إلى الانتقال من التعامل الورقي والتواصل الشخصي إلى أتمتة العمل التربوي وتوثيق النتائج على مواقع المدارس وفتح مجال للتواصل مع الأهل عبر هذه المنصات المختلفة التي يكون لكل مدرسة أوجامعة نظام خاص بها إما عبر صفحات على فيسبوك أو مواقع الكترونية أو بشكل مباشر عبر أرقام الواتساب، لكن في الدول العربية لا يوجد نظام كامل يجمع كل المدارس في كل المراحل عبر منصة واحدة يمكن من خلالها متابعة الطلاب باختلاف مدارسهم وصفوفهم.

قامت السعودية بهذه الخطوة الأولى عن طريق ( نظام نور ) بجمع كل العمليات التعليمية فيها وربط جميع المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم والمديريات التعليمية من خلال قاعدة بيانات متكاملة، فكان هذا النظام النقطة التي تجمع الطلاب والأولياء والمعلمين ومديري المدراس من خلال الخدمات المتعددة التي يوفرها نظام نور.

ماذا يقدم نظام نور الالكتروني؟

  1. يمكن من خلال هذا النظام معرفة نتائج الطلاب في الامتحانات بكافة المراحل التعليمية وفي جميع المدارس المسجلة في النظام.
  2. يمكن للأهل من خلاله متابعة درجات أبنائهم وتطورهم الدراسي.
  3. وأيضاً يسمح للمدرسة بالتواصل مع الأولياء والطلاب من خلال برامج الإرسال التي يتم إرسال النتائج عبره.
  4. يساعد نظام نور المعلمين من خلال إدخال نتائج الطلاب وتدقيقها الكترونياً.
  5. فتح المجال لتجسيل طلاب الصف الأول بشكل الكتروني.

ميزات نظام نور ومدى فائدته بالنسبة للعملية التعليمية

يهدف نظام نور إلى الربط الالكتروني بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ومدراء المدارس ويمكن من رصد درجات الطلبة بشكل دقيق وتقليل إمكانية حدوث الأخطاء في حساب المعدلات الخاصة بكل طالب، ويقوم المعلمون بإدخال الدرجات بشكل شخصي دون الحاجة إلى الاستعانة بموظفين آخرين وهذا يجعل العملية أكثر دقة وأكثر موضوعية.

ويتم تسجيل الطلاب من مرحلة الروضة وحتى الثانوية في نظام نور بشكل الكتروني من قبل الأولياء وذلك بعد إدخال الوثائق المطلوبة ثم يقوم النظام بقبول وتنظيم وفرز الطلاب في المدارس السعودية وذلك تبعاً للمناطق ومواقع السكن والمدارس الموجودة في الأحياء.

حيث يقوم الأولياء بالدخول إلى نظام نور عبر الموقع واتباع الخطوات الخاصة بالتسجيل ثم طباعتها وتقديمها للمدرسة، وهذا يعني أن الطالب سيكون مدرجاً على النظام فور تسجيله فيه ويُعطى رقماً خاصاً وكلمة مرور خاصة به ليكون قادراً على الدخول إلى ملفه الشخصي بشكل سري مع الأهل فقط دون قدرة أي طالب آخر على متابعة ملف زملائه.

الأنظمة التي يتضمنها نظام نور

نظام فارس: يعتبر هذا رديفاً لنظام نور ومكملاً له بما يتعلق بالموارد البشرية في المؤسسات التعليمية العامة ويحوي كل ما يحتاج المعلم والإداري أو أي عامل في مديريات التربية من خدمات وموافقات من قبل المسؤولين والتي يتم الحصول عليها بشكل الكتروني مثل الإجازات، البدلات…الخ.

نظام إنجاز

وهو امتداد لمؤسسة “جونيور إتشيفمنت وورلدوايد” الأمريكية والتي تم تأسيسها عام 1919 ويبلغ عدد المستفيدين من برامجها حالياً 11مليون مستفيد في 129 دولة حول العالم، وهي مؤسسة تتخصص في تأهيل الطلاب والشباب لسوق العمل ومساعدتهم في إطلاق مشاريعهم الخاصة من خلال الإرشاد المهني والمعرفة المالية ونقل الخبرات العملية.

نظام الخارطة التعليمية

نظام حاسوبي يقوم بجمع البيانات من نظام نور كاملاً وتحليل المعلومات الموجودة فيه والدرجات وسير العملية التعليمية لمساعدة صناع القرار في تعديل البرامج المدرسية والمناهج، وحصر عدد الطلاب واحتياج المدارس وقدرتها الاستيعابية وحاجتها للمدرسين.

نظام لقاء

وهو النظام الذي يدعم الاجتماعات المؤسساتية التي تحدث عن بعد عبر الشبكة لتيسير عملية التدريب والعمل بالنسبة للمدرسين، وبث الاجتماعات الكبرى ويتم من خلاله مشاركة جميع الفعاليات التربوية والرسمية.

يعمل نظام نور بشكل متطور على تسهيل العملية التربوية لجميع أطرافها ( الطالب – المدرسة – المعلمين – الوزارة والمديريات التابعة لها – أهالي الطلبة) بحيث يستفيد الجميع منها بشكل آلي وعملي وسهل وخصوصاً في ظل زيادة المسؤوليات التربوية على الجميع.

0

شاركنا رأيك حول "نظام نور التعليمي …قفزة كبيرة في مجال التعليم في السعودية"