كيف تحصل على تأشيرة للدّراسة في النرويج

فيزا النرويج - فيزا الدراسة في النرويج
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إذا كنت تخطط أو تريد الدراسة في النرويج فقد تحتاج أوّلاً للحصول على فيزا الدراسة في النرويج أو بالأحرى “تصريح بالإقامة”. تعرّف هنا على الخطوات اللّازمة.

من ليس بحاجة إلى تأشيرة؟

إذا كنت تناسب واحداً من الإعفاءات الأخرى الواردة على موقع مديريّة الهجرة النرويجية – UDI، فأنت لا تحتاج إلى تأشيرة للدّراسة بالنرويج.

من يحتاج إلى فيزا النرويج

إذا كان ينوي الطالب الدراسة في النرويج لأكثر من ثلاثة أشهر، فهُم بحاجة إلى تقديم طلب للحصول علي تصريح إقامة. إذا كنت ستدرس هناك لمدّة تقل على ثلاثة أشهر، وكنت قادماً من بلد يُشترط فيه الحصول على تأشيرة للدخول إلى النرويج، فلا يزال عليك الحصول على تصريح للإقامة. ترتبط إجراءات ومتطلبات هذا بالبلد الأصلي الذي تنتمي إليه.

متطلبات الحصول على فيزا الدراسة في النرويج

لأجل الحصول على فيزا النرويج يجب أن يكون قد تمّ قبولك في اختصاص دراسي في إحدى الكلّيات أو الجامعات (هنالك بعض الاستثناءات). بينما يستطيع بعض الطلّاب من داخل النرويج أو من السفارة النرويجية الترشح عبر الانترنت، يجب على البعض الآخر التنقل شخصيّاً لأقرب سفارة أو قنصلية نرويجية لتسليم استمارة ورقيّة للترشح.

قد يُطلب في بعض البلدان بدلاً من ذلك، تسليم الطلب لأيّ من السفارة السّويدية أو الدنماركية. عند تقديمك لطلب التصريح بالإقامة، عليك أن تقدم جواز سفرك أيضاً إضافة إلى الوثائق الضرورية الأخرى، وهي التالية:

  • استمارة الطلب كاملة.
  • وثيقة سفر صالحة (جواز سفر).
  • صورة حديثة.
  • دليل على القبول في برنامج تعليمي بدوام كامل.
  • دليل أنّ بحوزتك ما يكفي من المال لكامل فترة الدّراسة، بما في ذلك القدرة على دعم أيّ فرد مُرافق من عائلتك (قد يكون من الصعب عليك فتح حساب بنكي بدون رقم نرويجي شخصي، لذا فبإمكانك إيداع أموالك في الحساب الخاص الذي تنشئه لكَ الجامعة).
  • دليل أن لديك مكان للعيش فيه (مثل منزل، شقّة، أو غرفة بالإقامة الجامعية).
  • دليل بأنك ستغادر النرويج حال انتهاء صلاحية إقامتك (عادةً في شكل تذكرة العودة).

يختلف توقيت التقدم بطلبات تصريح الإقامة، لذلك فمن المستحسن أن تقوم بذلك في أقرب وقت. إذا كان طلبك مقبول، فعليك الحصول على بطاقة خاصة للإقامة فهي بمثابة دليل على أنه لديك الحق في العيش بالبلد. في غالب الأحيان، ستتلقى رسالة تعلمك بموعد تقرّبك لمركز الشرطة من أجل أخذ بصماتك وصورك لكَ، ليتمّ بعدها إرسال بطاقة إقامتك عبر البريد.

بماذا تسمح لك بطاقة الإقامة؟

عند حصولك على تصريح بالإقامة كطالب نرويجي، هذا يعني أنه لديك أيضاً تصريح للعمل بدوام جزئي إضافة إلى دراستك (يصل إلى 20 ساعة أسبوعياً) وعمل بدوام كامل خلال العطل الجامعية دون أيّ رسوم إضافية.

بإمكانك تجديد التصريح للدّراسة عبر الانترنت على الأقل قبل شهر من انتهاء صلاحيّته، ولكن عليك الاتصال بمديريّة الهجرة للنرويج لغرض تجديد تصريح العمل الجزئي، ولإظهار أدلّة أنك قد أحرزت تقدماً خلال دراستك بالنرويج. بإمكانك تقديم طلب للحصول على عمل بدوام كامل لفترة محدودة بشرط إثبات أنّ هذا العمل مرتبط بدراستك، أو ضروري لقبولك لمواصلة التعليم ضمن نفس البرنامج.

عند انتهائك من الدّراسة، سيكون بإمكانك تقديم طلب للحصول على تصريح بالإقامة لمدّة تصل إلى ستّة أشهر من أجل البحث على وظيفة باعتبارك عاملاً مؤهلاً. يجب عليك أن تثبت قدرتك ومهاراتك في العمل سواءً كنت قد كسبتها من خلال دراستك بالنرويج أو من تدريب قمت بهِ قبل انتقالك إلى النرويج. كما يجب عليك أيضاً أن تكون قادراً على دعم نفسك مادّياً (وأسرتك إن كانت برفقتك).

نأمل أن تستفيد من المعلومات السابقة عندما تريد التقدّم للحصول على فيزا الدراسة في النرويج ونتمنى لك التوفيق في رحلة الدراسة في النرويج..
0

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة للدّراسة في النرويج"

أضف تعليقًا