تكاليف المعيشة والدراسة في النرويج

تكاليف المعيشة في النرويج - تكاليف الدراسة في النرويج
1

تُعرف النرويج بمستوى معيشتها العالي، ما يعني أنّها كذلك من أغلى البلدان في العالم. وفي ما يخصّ التعليم، فإنّ النرويج تشتهر أيضاً بجودته العالية. إضافةً إلى ذلك، فليس على الطّلاب دفع أيّ رسوم أو تكاليف دراسيّة في جميع أطوار التعليم الجامعي.

إذا كنت طالب تبادل من برنامج إيراسموس (ERASMUS)، فهذا يعني أنّه يمكنك الاعتماد جزئيّاً على المنحة الدّراسية التي ستُمنح لك. من جهة أخرى، بإمكانك أن تكون مُؤهلاً للحصول على دعم ماليّ لتغطية نفقاتك الخاصّة إذا كان برنامجك الدّراسي والتوافق الأكاديمي بين جامعة بلدك وجامعة النرويج يتناسقان.

حتّى مع انعدام الرّسوم الدّراسية، فإنّه يُشترط على الطّلاب دفع تكاليف الفصول الدّراسية التي تصل عادة إلى 500 كرون نرويجي ما يعادل حوالي 66 يورو للفصل الواحد. هذه الرّسوم ضروريّة بحيث أنّها تؤهلك لاجتياز الاختبارات الفصلية وتسمح لك من الاستفادة من عدّة أشياء أخرى. تسمح لك بطاقة الفصل بالاستمتاع بالمرافق الرّياضية، كما أنّها تمنحك خصومات في وسائل النقل العام، المتاحف، الحفلات الموسيقيّة، والأنشطة الثقافية الأخرى.

الإقامة

تُعتبر الإقامة إلى حدّ بعيد أكبر المشاكل المقلقة أثناء وجودك بالنرويج، وأسهل وسيلة لتجنّب هذا هي تأمين غرفة في إحدى القرى الطّلابية من خلال المكتب الدّولي. طلبات الإقامة مرتفعة جدّاً ومن الصعب جدّاً العثور على غرف للسكن عندما تبدأ السنة الدّراسية لذا فمن المستحسن أن تجعل البحث عن سكن أوّل أولوياتك فور تسجيلك بالجامعة.

على سبيل المثال، أكثر قرية طلّابية شعبية في تروندهايم تدعى Moholt وهي تضم غالبية كبيرة من الطلاب الأجانب. هنا، ستكلّفك الغرفة من 2700 إلى 3000 كرون نرويجي أي ما يُعادل 360 إلى 400 يورو، ولكن بعكس الإقامات الأخرى، فالغرف هنا تشمل المياه، غسالة ملابس، انترنت وتلفزة موصولة. يُشترط إيداع قيمة 5000 كرون نرويجي أو 670 يورو للغرف الفردية وسيُردّ لكَ هذا المبلغ حال مغادرتك لها. وليكن في اعتبارك أنّه إن لم تكن من طلاب التبادل فيجب عليك العثور على غرفة بنفسك والتي قد تصل كلفتها إلى 4000 كرون وأكثر شهريّاً ومن دون مرافق خاصة.

الكتب والحاجيات الدّراسية

قد ينتهي بك المطاف إلى الإنفاق الكبير على الكتب وحاجيات الدّراسة حسب تخصّصك، ولكن سيكون هذا في بداية الفصل الدّراسي فقط. بإمكانك إيجاد الكتب المستعملة متوفرة بشكل كبير خاصّة لدى الطّلاب الذين كانوا قد تخرّجوا لذا فاحرص على ألّا تفوّت الإعلانات.

التنقل حول المدينة

حتّى مع وجود خصومات للطّلاب (حوالي 500 كرون شهريّاً)،  تبقى وسائل النقل مكلفة للغاية، لذا فإنّ أفضل طريقة لتوفير المال هي الاستثمار في الدّرّاجات الهوائية. ستكون ميزانيتك ممتنّة لك! عندما يجبرك الطقس العاصف على ترك درّاجتك في الإقامة، فليكن بعلمك أنّ الحافلات في تروندهايم مثلاً تقدّم تذاكر صالحة لكلّ الطرق بما فيها خط الترام وهذا لمدّة ساعة كاملة. أمّا بالنسبة للتذاكر الصّالحة لمدّة يوم كامل، فهي أيضاً متوفرة إلى جانب التذاكر طويلة المدى والتي يمكن اقتناؤها من مركز الخدمة الموجود وسط المدينة.

مصاريف الأكل

مثل باقي الأشياء في النرويج، يمكن للأكل أيضاً أن يُهدّد ميزانيّتك الطلابية المحدودة. ولكن مع وجود قائمة مدروسة جيّداً للتسوق والمبيعات اليومية في السوبر ماركت، فباستطاعتك أن توفّر الكثير من المال. بإمكانك التسوق من محلّات المواد الغذائيّة الصغيرة مثل Bunnpris والتي لديها أفضل المبيعات لحدّ الآن، إضافة إلى Rema 1000، Ica maxi أو  Coop Prix والتي تقع على قرب مسافات قصيرة من المناطق السكانية الرئيسية بما في ذلك القرى الطّلابية. بالنسبة للخضر والفواكه الطازجة فهي متوفرة على مدى العام.

  • مواد غذائية أخرى:
  • الخبز: NOK25 – €3
  • 1ل من الحليب: NOK12 – €5
  • 500غ من الجبن: NOK50 – €5
  • 12 حبّة بيض: NOK30 – €4
  • الحبوب: 20/NO 40 – €5/5

بالنسبة للأذواق الخارجية، فيوجد بتروندهايم العديد من المحلات ذات اختصاص آسيوي، الأمر الذي سمح بوجود تنوّع كبير. إضافة إلى هذا، فإنّ تروندهايم ممتلئة بالمطاعم الخارجية. فإذا لم تكن خبيراً في إعداد السوشي لوحدك، فهناك طهاة متخصصون حول المدينة لفعل ذلك ولكن بأسعار مرتفعة. إذا كانت هذه المطاعم باهظة بالنسبة إلى ميزانيتك، فهناك مطاعم الوجبات السريعة مع قائمة أكل متنوعة وأسعار معقولة.

نفقات أخرى

يُطلق اسم Torg على أكبر مركز تسوق بتروندهايم. يشمل هذا المركز محلّات لا تحصى لبيع كلّ شيء من الملابس، الأكسسوارات، الأحذية، الكتب، لوازم التجميل، الهواتف ولعب الأطفال. يوجد أيضاً بالمكان مقاهي أين يمكنك الاستراحة بعد التسوق إلى جانب المطاعم السريعة والمخبزات الصغيرة التي ترحب دائماً بالزبائن لتذوق المنتجات الفرنسيّة اللّذيذة. تُعتبر Solsiden وMercur مراكز تسوق رئيسية أخرى إلى جانب Torg، حيث تضم محلات تناسب أذواق وميزانية كلّ شخص.

بما أنّ تروندهايم قريبة جدّاً من حدود السويد، فإنّ الكثير من الناس يتنقلون بالحافلة للتسوق من هناك: الأسعار منخفضة، الرحلة غير مكلفة، كما أنّه بإمكانك استرجاع أجرة الحافلة إذا استظهرت للسائق فاتورة تسوقك من السوبر ماركت. تقودك الحافلة إلى مركز التسوق وتنتظر حوالي ساعة قبل العودة إلى تروندهايم. تستغرق هذه الرحلة 3 ساعات ما بين الذهاب والرجوع. كما أنّ الطريق إلى السويد جميل جدّاً فهو يمرّ بأنفاق طويلة وسط الجبال الصّخرية.

التسجيل في قائمة البريد للطّلاب الأجانب فكرة سديدة. ستصلك آخر المعلومات عن الطّلاب المتخرجين الذين يبيعون ممتلكاتهم بأسعار جيّدة: الدّرّاجات، الكتب، الأثاث، المعدّات الالكترونية، إلخ..

الأرقام المحليّة والحسابات البنكية

يجب على جميع الطّلاب الراغبين في البقاء بالنرويج لأكثر من 3 أشهر امتلاك رخصة الإقامة والتي يمكن سحبها من مراكز الشرطة. بعد أسبوع من وصولك، عليك التسجيل لدى مديرية الهجرة باستخدام جواز السفر، تصريح بالقبول في الجامعة، وبطاقة التأمين الصّحي.

إذا كنت تنوي البقاء لأكثر من 6 أشهر، فعليك أيضاً التقدم إلى سجلّ السكان لطلب الحصول على رقم محلي. يمنح هذا الرقم الشخصي أيّ فرد الحق في الحصول على طبيب شخصي في إحدى المراكز الطبية في تروندهايم، كما أنه ضروري من أجل فتح حساب بنكي.

كان هذه بعض المعلومات العامة عن تكاليف المعيشة في النرويج بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في النرويج .. ولكن تذكّر دائماً تفقد الجامعة التي اخترتها بالإضافة إلى المدينة قبل أن تتخذ أي قرار متعلق في رحلة الدراسة في النرويج.
1

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في النرويج"

أضف تعليقًا