أرقام وإحصائيات تخبرك لماذا جامعة هارفارد حلم جميع الطلاب

جامعة هارفارد
5

سواء كنت طالباً يوشك على الدخول في المرحلة الجامعية أم خريجاً يحاول إكمال دراساته العليا فإنّ أنظارك ستتجه دوماً في البداية إلى جامعة هارفارد، تلك الجامعة التي سيرغب أيّ طالب في الدراسة فيها والتي قد يعتبر وجود اسمها على شهادتك عاملاً يساعدك على الوصول للنجاح.

فجامعة هارفارد أشهر وأعرق جامعة في العالم والتي تعتبر حلمًا وطموحًا لكل طالب أو باحث مهما كانت جنسيته، أسَّسها جون هارفارد عام 1636 لتكون جامعةً أمريكيةً تنافس أو تقارب الجامعات الأوربية العريقة كأكسفورد وكامبريدج والسوربون، ولكن جون نفسه لم يكن يتوقع أنَّ جامعته ستتفوق وبفارق كبير ليس فقط على كل جامعات أوربا بل والعالم أيضًا، حيث تحتل المرتبة الثالثة بين أفضل جامعات العالم.

من أين أتت أهمية ومكانة هذه الجامعة، وكيف احتلت مكان الصدارة من بين كل جامعات العالم، وما هو سر هذه الشهرة الكبيرة لها … ببساطة لماذا هارفارد؟؟؟

الأرقام والإحصائيات التالية قد تقدِّم الإجابة:

مئة وسبع وخمسون جائزة نوبل:

مجموع جوائز نوبل (وهي أرفع جائزة في العلوم والآداب) التي حصل عليها طلاب وأساتذة جامعة هارفارد 157 جائزة في مختلف العلوم، بمعنى آخر فجامعة هارفارد حصلت بمفردها على جوائز نوبل أكثر من بريطانيا 129، وألمانيا 107، وفرنسا 68، وروسيا 26 !!! وهذا يدل على قيمة الأبحاث والإنجازات العلمية التي خرجت من بين أروقة ومختبرات هارفارد

ثماني عشرة جائزة فيلدز:

جائزة فيلدز Fields Medal هي أرفع جائزة في علم الرياضيات، وتماثل أهمية وقيمة جائزة نوبل في هذا الاختصاص، حصل طلاب وأساتذة جامعة هارفارد على 18 جائزة فيلدز؛ ليؤكِّدوا أيضًا سيطرتهم المطلقة على هذا الفرع الهام من العلوم

أربع عشرة جائزة تورنغ:

جائزة تورنغ Turing Award هي أرفع جائزة في علوم الكمبيوتر تم تأسيسها من قبل آلان تورنغ، وبدأ منحها اعتبارًا من عام 1966 تساوي قيمتها مليون دولار أمريكي، وقد حصل منتسبو جامعة هارفارد على 14 جائزة تورنغ من أصل 51 جائزة تم منحها حتى الآن.

مئة وثماني ميداليات أولمبية:

تفوق جامعة هارفارد وصل للرياضة أيضًا، ولم يقتصر على العلوم فقط، فقد حصلت الفرق الرياضية التابعة للجامعة، وأبطال رياضيون تخرجوا منها على 108 ميداليَّات أولمبية منها 46 ذهبية.

عشر جوائز أوسكار:

في المجال الفني أيضًا لهارفارد صيت ذائع، فقد حصل ممثلون ومخرجون درسوا في الجامعة على عشر جوائز أوسكار، وجائزة الأوسكار كما يعلم الجميع هي حلم كل ممثل أو منتج أو مخرج، وهي مقياس التقييم الأساسي لمستوى الفيلم ونجاحه.

ثمانية رؤساء أمريكيين:

ثمانية من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية منهم: فرانكلين روزفلت، وجون كينيدي، وجورج بوش الابن، وباراك أوباما، ومئات من رؤساء وقادة وسياسي العالم هم من خريجي جامعة هارفارد.

اثنان وستون مليارديرًا:

62 ملياردير حي من جميع أنحاء العالم هم من خريجي جامعة هارفارد من أشهرهم بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت، ومارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك، والسبب بالتأكيد أنَّ هذه الجامعة العريقة هي محط أنظار الأثرياء حول العالم، كما هو حال العلماء والأدباء والسياسيين والرياضيين.

ميزانية ضخمة للغاية:

تتمتَّع جامعة هارفارد بميزانية سنوية ضخمة تصل لقرابة 35 مليار دولار، وهي أكثر من ميزانية دول بأسرها !!! وبالمقابل فتكلفة الدراسة بالجامعة كبيرة أيضًا، وقد تصل لعشرين ألف دولار في الفصل الواحد. هذه التكلفة جعلت الكثير من الطلاب يحاولون الالتحاق بالجامعة عن طريق المنح الجامعية المجانيَّة التي تقدمها هارفارد سنويًا.

 

5

شاركنا رأيك حول "أرقام وإحصائيات تخبرك لماذا جامعة هارفارد حلم جميع الطلاب"