أهم الكورسات المجانية عبر الانترنت MOOCs لشهر أيار / مايو 2019

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر مايو 2019
1

حسنًا يا رفاق. مرّ شهر كامل على مقال الكورسات المجانية الأخير قدمناه هنا على أراجيك تعليم. الشهر الماضي حمل باقة مختلفة من الكورسات المتنوعة في العديد من المجالات التعليمية المختلفة. ومقال هذا الشهر أيضًا أعدكم أن يكون فيه نفس التنوع، مع وجود كورسات ودورات جديدة تمامًا تروي عطشكم ونهمكم للعلم.

نقدم لكم اليوم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر مايو 2019، باللغة الإنجليزية والعربية سويًّا، هيا بنا!

الدورات التي باللغة العربية

1) أساسيات قواعد اللغة العربية: النحو والإملاء – منصة إدراك

اللغات بحر كبير جدًا، وأحد أكبر بحور اللغة هو بحر اللغة العربية. وهنا لا يصح أن نقول أنها مجرد بحر، بل هي مُحيط يُحيط بجميع اللغات ويساعها حتى يفيض. اللغة العربية كثيرة الفروع والصغائر، لكن لها قواعد ثابتة لا يجب أن يختلف عليها اثنان. لكن من الصعب أن نجد كل تلك القواعد الأساسية في مكان واحد وبأسلوب سردي-تعليمي واحد. لكن هذا صار من الماضي.

هذا هو واحد من الكورسات المجانية التي تتحدث عن اللغة العربية شيء من التعمّق. يتحدث الكورس ببساطة عن النحو والإملاء، وكيف له أن تتعامل مع جميع أشكال الكلمات في اللغة بطريقة نحوية وإملائية سليمة لا تشوبها شائبة. بالتأكيد كورس هام ومفيد لجميع الناطقين باللغة العربية.

– ستبدأ الدورة في 10 مايو، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) تسويق المشاريع الناشئة – منصة إدراك

ميزة تنافسية؟ آلية توظيف؟ شركة ناشئة؟ كلها مصطلحات تجعل العقل يُفكر في معناها دون فائدة. فتلك الأشياء يجب أن تُدرس قبل أن يخوض أي شخص فيها. لذلك نجد الكثير من الشركات الناشئة في العالم تُغلق أبوابها بعد شهور قليلة جدًا، وهذا لأنها لم تدرس السوق جيدًا، ولم تحرص على وجود خلفية أكاديمية في المجال لدى المؤسس قبل أن تطرح الشركة نفسها في السوق هكذا دون تحضير.

الكورسات المجانية في فئة عالم البيزنس والتجارة كثيرة، لكن هذا واحد من أفضلها. ببساطة الكورس يتحدث عن الشركات الناشئة وكيف لك أن تدرس الوضع أكاديميًّا قبل أن تشرع في إنشاء وطرح شركتك في السوق. لذلك هو كورس هام لكل أصحاب الأفكار الاستثمارية على مستوى العالم.

– ستبدأ الدورة في 22 مايو، وليس لها تاريخ نهاية.

– رابط الدورة: هنا.

3) مهارات الإسعافات الأولية – منصة رواق

الإنسان ضعيف جدًا مقارنة بالعديد من الكائنات الحيّة الأخرى على ظهر هذا الكوكب. نحن في أبسط الظروف يمكن أن نجلس عاجزين عن تحريك أطرافنا، ويمكن لفيروس برد صغير جدًا أن يطرحنا على الفراش لأسابيع دون حراك. وذلك الضعف يتطلب من الآخرين أن يكونوا على قدر من المعرفة عن كيفية التعامل معه حتى يأتي المختص. وهذه هي فائدة هذا الكورس.

هذا الكورس هو واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في الإسعافات الأوليّة. لكن المميز هنا أنه مجاني ومباشر، لا يستلزم أن تذهب إلى مُمرض أو طبيب كي تُشاهد عرضًا عمليًّا عن الأمر. فقط افتح الفيديوهات واقرأ الشرح وستصير ذا وعي لتُنقذ الآخرين من حالات الكسر والتسمم والأزمات القلبية بشكلٍ مؤقت حتى يأتي الطبيب.

– ستبدأ الدورة في 1 أبريل، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) التفكير التصميمي – منصة رواق

هذا واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في عالم المشروعات بشكلٍ عام. وهنا المميز هو أن المشروعات التي تنطبق عليها الآلية المطروحة في الدورة ليس بالشرط أن تكون مشروعات تجارية. فيمكن أن نُطبق نفس الشيء على الرسائل العلمية بحكم كونها مشروعًا يحتاج إلى إعداد وبذل مجهول مضني.

التفكير التصميمي أو الـ Design Thinking هو آلية تساعد على دراسة الوضع بشكلٍ أعمل، مما يسمح للصانع أو المؤسس باختيار أفضل الحلول الممكنة للمشكلة التي أمامه. فالمشروع في حد ذاته هو مشكلة تستلزم حل، والحل يستلزم خطوات، والخطوات تستلزم دراسة دقيقة للواقع، وهذا ما يُساعدك فيه التفكير التصميمي.

– ستبدأ الدورة في 13 مايو، وتستمر لمدة 9 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الدورات التي باللغة الإنجليزية

Product Design: The Delft Design Approach- edX

هذه هي الدورة الأخيرة معنا اليوم، وهي باللغة الإنجليزية. ببساطة تتحدث الدورة مدخل الـ Delft Design من أجل تصميم وإنشاء مُنتجات وسلع وخدمات ذات معنى للمجتمع. دائمًا ما يعتقد الجميع أن الحصول على الفكرة هو المرحلة الأصعب، لكن في الواقع تحويل تلك الفكرة إلى مُنتج، ذلك هو الشيء الصعب فعلًا. وهنا هذه الدورة تُقدم لك يد العون.

هنا أنت ستدرس العديد من المفاتيح والآليات التي بناء عليه تستطيع تقديم مُنتج وخدمة تُناسب حاجة السوق من جهة، وتكون ذات معنى وفعالية في المجتمع من جهة أخرى. وفي النهاية لن تتساوى مع الذين يُقدمون سلعًا تافهة، وستجد سلعتك المتميزة مكانها في السوق التنافسي بكل تأكيد.

– ستبدأ الدورة في 10 مايو، وتستمر لمدة 7 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

1

شاركنا رأيك حول "أهم الكورسات المجانية عبر الانترنت MOOCs لشهر أيار / مايو 2019"

أضف تعليقًا