إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أغسطس 2019 – الجزء الثاني

1

في البداية شهر أغسطس 2019، نشرنا الجزء الأول من مقال الكورسات المجانية الخاص به، والكورسات المجانية هذا الشهر في الواقع كثيرة ودسمة، ولا يقدر مقال واحد فقط على شملها بالكامل.

اليوم نُقدم لكم الجزء الثاني من الكورسات المجانية المُتاحة للاشتراك المباشر لشهر أغسطس 2019. اربطوا الأحزمة، فدليلنا اليوم كورسات ومواقع تختلف تمام الاختلاف عن الجزء الأول!

الكورسات المجانية التي باللغة العربية

1) تحضير القهوة المختصة – منصة إدلال

حسنًا.. هذا واحد من أغرب الكورسات المجانية التي قدمناها في أراجيك تعليم منذ أن بدأ القسم عمله. لماذا؟ ببساطة لأن هذه الدورة لا تُعلمك كيفية تخطي اختبار ما، أو حتى تُعلمك لغة أو مهارة جديدة تختص بالمساق الدراسي. بل تُعلمك كيفية إعداد القهوة المختصة، أو ببساطة القهوة التي تضبط المزاج تمام الضبط.

الكورس قصير جدًا، عبارة عن 4 دروس فقط، كل درس من دقيقة إلى 5 دقائق. ستنتهي منه في جلسة واحدة فقط، وستتعلم إعداد الإسبريسو والقهوة السوداء بكل احترافية. الكورس مُقدم من (خالد العبري)، وهو صاحب مؤسسة (أسطول البن) الشهيرة عربيًّا. وبالطبع ستأخذ شهادة إتمام للكورس، لكن أعتقد أن الأهمية هنا تكمن في المادة العلمية، وليس الشهادة.

– رابط الدورة: هنا.

2) لماذا تخسر المشاريع – منصة إدلال

هذا الكورس أيضًا من منصة إدلال، وهو واحد من الكورسات المجانية التي تنتمي إلى حيّز الشركات والمشاريع ورأس المال وخانة المكسب والخسارة.

لكن هذه المرة الكورس ليس كبيرًا جدًا لتُصاب بالتيه فيه. لا، على العكس، الكورس صغير جدًا عبارة عن 7 دروس، تتراوح مدتها من دقيقة إلى 8 دقائق على الأكثر.

الكورس من تقديم (مهند السعدي)، وبالمُجمل الكورس يتحدث عن الأسباب التي تدفع الشركات الناشئة للتعثر والضمور في سوق العمل. وبعده ستعرف كيف تتلافى تلك الثغرات وتُحقق النجاح لشركتك.

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات المجانية التي باللغة الإنجليزية

1) Cinematic Storytelling – Kadenze

هذا واحد من الكورسات المجانية الموجهة لأصحاب الذهن المتقد والولع الشديد بالفن السابع: السينما. فكرة الكورس تمس جميع عشّاق السينما، وسواء كان تخصصك الكتابة أو الإخراج، هذا الكورس سيُفيدك جدًا.

فكرة الكورس هي (السرد السينمائي). أي ببساطة أن تُحاول نقل قصة من حيّز الورق إلى حيّز الشاشة. ما التغييرات التي ستطرأ على النص في تلك العملية؟ وكيف للنص من الأساس أن يدخل في قالب الإضاءة والتمثيل ليخرج في صورة مشاهد يستقبلها المتفرج بقاعة السينما؟ كل تلك الأسئلة وأكثر يُجيب عنها الكورس. وأصدقكم القول.. أنا شخصيًّا سأتابع هذا الكورس بنفسي، أنا أكبر عشّاق السينما في العالم!

– ستبدأ الدورة في 7 أغسطس، وتستمر لمدة 5 محاضرات، والواحدة تستلزم 10 ساعات عمل.

– رابط الدورة: هنا.

2) Business Fundamentals: Effective Networking – Future Learn

اسأل أي رجل أعمال ناجح: “ما سر نجاحك؟”. ببساطة سيقول لك: العلاقات.

في ريادة الأعمال وصنع المشاريع أو حتى صنع مُنتجات ثم العمل على تسويقها عبر الانترنت أو عبر الأفراد، العلاقات شيء هام جدًا وحيوي. عندما لا تمتلك العلاقات، لن تستطيع تطوير الخدمة التي تقدمها. وهذا لكون الخدمات نفسها تتغير وتتطور عبر النقاش مع آخرين، وحذبا لو كانوا من أصحاب النفوذ. والنفوذ هنا يمكن أن تكون مالًا، أو المزيد من العلاقات.

هذا الكورس يُعلمك أهمية العلاقات، وكيف لك أن تُكونها وتتخطى الحواجز التي تقف حائلًا دون تكوينها في بعض الأحيان. ببساطة هو واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بـ “شبكات العلاقات الاجتماعية”.

– ستبدأ الدورة في 5 أغسطس، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Critical Thinking at University: An Introduction – Future Learn

واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في التفكير النقدي. ببساطة التفكير النقدي هو أن تنظر إلى الأشياء بطريقة عميقة بعض الشيء. وهذا يترتب عليه طريقة تنفيذ مختلفة للأوامر، وآلية مختلفة للتعامل مع الأشياء. الكورس هنا يتحدث عن التفكير النقدي بمنظور الدراسة الجامعية.

كيف للتفكير النقدي أن يؤثر على حياتك كطالب جامعي؟ ما هو التأثير الإيجابي له على معاملاتك مع زملائك وأستاتذتك؟ وكيف له أن يُساعدك على التعامل بشكلٍ أسلس وأذكى مع المواد الدراسية؟ كل هذا ستعرفه إجابته بداخل هذا الكورس الذي أيضًا سأدرسه معكم.

– ستبدأ الدورة في 5 أغسطس، وتستمر لمدة أسبوعين.

– رابط الدورة: هنا.

4) Extinctions: Past and Present – Future Learn

تبحث عن بعض الكورسات المجانية المتخصصة في علم البيولوجيا لكن بطريقة غير بيولوجية جدًا؟ هذا الكورس موجه لك إذًا..

الكورس يتحدث عن الانقراض الحيوي كمفهوم، ثم ينتقل إلى الآليات التي تكون سببًا في حدوثه. وبعدها ينتقل إلى الموضوع الرئيسي: الانقراضات الخمس العُظمى. سيعرفك على الانقراضات الخمس التي مر بها كوكب الأرض والأجناس التي عاشت عليه وبداخله، وفي النهاية سيتحدث عن الحاضر..

هذه الأيام يحدث ما يُعرف بالانقراض السادس. أجل الحاضر عبارة عن أزمة كبيرة جدًا تُهدد كل الأجناس الحيّة بكوكب الأرض الآن. ما هي طبيعة تلك الأزمة؟ وكيف سيتحقق الانقراض الأعظم السادس؟ هذا ما سيحاول الكورس الإجابة عليه بالتدريج.

– ستبدأ الدورة في 5 أغسطس، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) Taking control with the DBT Diary Card – Udemy

الحياة مُعقدة بالطبع. وكلما كبر الإنسان، كبرت معه المشاكل والعادات الروتينية والواجبات والالتزامات والأشغال وكل شيء آخر. في ظل وجود كل تلك المُتغيرات الجديدة والمتزايدة في الكثافة، يوجد عبء ثقيل على كاهل الإنسان. وهنا يأتي دور هذا الكورس.

هذا الكورس هو واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بتنظيم حياة المرء. والطريقة المُستخدمة هنا هي بطاقة الـ DBT. وهي عبارة عن ورقة بها مجموعة جمل وعبارات تنطوي على أفعال ونشاطات يومية تقوم بها، وعبر مطابقتها مع الواقع الحياتي، يمكنك تحديد إذا كانت حياتك تسير كما تريد أم لا. لذلك هذا الكورس له أهمية كبيرة جدًا لكل شخص يرى أن حياته غير منتظمة أو تحتاج إلى إعادة ترتيب.

– بدأت الدورة في 1 أغسطس، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

1

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أغسطس 2019 – الجزء الثاني"

أضف تعليقًا