تعلم عن العملات الرقمية عن طريق مجموعة من الكورسات عبر الإنترنت

0

أصبح مصطلح تكنولوجيا العملات الرقمية الأكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة بسوق العملات الإلكترونية. فقد أصبح من الضروري مواكبة الحاضر واحتضان المستقبل بالتعرف على العملات الرقمية الحديثة وطرق تداولها باعتبارها نظام مالي جديد لم يديره أو يتحكم به أحد، فهو نظام خارج الأنظمة المالية التقليدية المتداولة وخارج سيطرة الحكومات بالكامل.

ونظرًا للتطور الهائل في مستقبل العملات الرقمية، قررت بعض أشهر الجامعات تشكيل برامج دراسية عبر الإنترنت لتشكيل معرفة صحيحة وكاملة عن تكنولوجيا العملات الرقمية للتمكن من قيادتها بشكل أصوب في المستقبل.

وغالبًا ما يتم تقديم هذه الدورات عبر الإنترنت كدورة تدريبية ضخمة على أو مساق التعليم المفتوح “MOOC”. توفر MOOCs طريقة مرنة وبأسعار معقولة لتعلم مهارات جديدة، والنهوض بحياتك المهنية وتحسين تطورك الشخصي. وتتعاون المنصات مثل edX و Coursera مع جامعات ومؤسسات مشهورة لتقديم دورات مجانية عبر الإنترنت بأسعار معقولة.

اقرأ أيضاً: إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أبريل 2019

ماجستير العملة الرقمية بجامعة نيقوسيا

في عام 2014، بدأت أكبر جامعة خاصة في قبرص “جامعة نيقوسيا” بتقديم ماجستير في العملة الرقمية، حيث تم تصميم برنامج ماجستير العملات الرقمية لمساعدة الخدمات المالية والمهنيين في مجال ريادة الأعمال، ورجال الأعمال، والمسؤولين الحكوميين لفهم الأسس التقنية للعملة الرقمية بشكل أفضل، وكيف سيتفاعل على الأرجح مع الأنظمة النقدية والمالية الحالية، وما هي الفرص المتاحة للابتكار في أنظمة العملة الرقمية.

ولذلك تم تصميم البرنامج في ثلاثة فصول دراسية، مع تقديم مكافأة قدرها 30 نقطة بنظام ECTS. وتقدر الرسوم الدراسية الإجمالية بنحو 12800 يورو.

فإذا كنت مهتمًا بالتقدم بطلب للحصول على ماجستير العملة الرقمية، لكنك لست مستعدًا للالتزام بالكامل، فأقترح عليك اتباع مساقات التعلم عبر الإنترنت MOOC المجاني، ويمكنك التسجيل في الدورة التدريبية “DFIN-511: مقدمة في العملات الرقمية” باتباع هذا الرابط. فبالفعل التحق أكثر من 22000 طالب في MOOC المجانية بمعدل إتمام قدره 17%.

جامعة أكسفورد

تُعد جامعة أكسفورد واحدة من أفضل الجامعات في العالم تصنيفًا، كما تقدم دورات تدريبية مختلفة على الإنترنت من دون قيود. فعلى سبيل المثال، تقدم برنامج Oxford Blockchain Strategy الذي يوفر لقادة الأعمال والمبتكرين رؤى حول تقنية العملة الرقمية بلوك تشين “blockchain” وكيف تعمل، وكيف ستؤثر blockchain على مستقبل منظمات الأعمال وكيفية اتخاذ قرارات أعمال استراتيجية أفضل. سعر هذه الدورة هو 2.350 جنيه إسترليني.

جامعة كاليفورنيا في بيركلي

تهدف منظمة “Blockchain at Berkeley“- التي يديرها طلاب جامعة كاليفورنيا في بيركلي- إلى تحقيق الابتكار في مجال العملة الرقمية بلوك تشين blockchain وذلك من خلال تقديم المزيد من العلم والبحث والابتكارات والاستشارات.

وفي ضوء نجاح المنظمة، أقامت قناة على اليوتيوب تقدم المزيد من الدورات والمحاضرات القيمة من داخل الحرم الجامعي حول التعامل بالعملة الرقمية blockchain.

وفي الآونة الأخيرة تقام حاليًا دورتين من خلال edx.org منصة التعليم عبر الإنترنت، وهم العملات الرقمية: Bitcoin و Cryptocurrency و Blockchain Technology. ويمكن متابعة الدورات التدريبية مجانًا، ولكن إذا كنت تفضل الحصول على شهادة، فسوف يتعين عليك دفع الرسوم الدراسية التي تبلغ 99 دولارًا لكل دورة.

جامعة برينستون

تقدم جامعة برينستون- وهي جامعة بحثية خاصة مقرها برينستون، نيوجيرسي وتحظى بالمرتبة 13 في قائمة أفضل الجامعات في عام 2018 – برنامجًا مدته 11 أسبوعًا يسمى بيتكوين Bitcoin و تكنولوجيا العملة المشفرة cryptocurrency Technologies. ويمكنك التسجيل في هذه الدورة من خلال رابط الجامعة Princeton Online.

فمن أهم الأساسيات التي ستتعلمها في هذه الدورة هو: كيف تعمل عملة بيتكوين Bitcoin؟ وما الذي يميز عملات البيتكوين عن غيرها؟ كيف تؤمن حسابات البيتكوين Bitcoins الخاصة بك؟ وكيف يجهل المستخدمين Bitcoin؟ وما الذي قد تحمله العملة الرقمية للمستقبل؟

وبعد الانتهاء من هذه الدورة، ستتكون لديك معرفة كبيرة لتشمل كل ما تحتاجه لتكون قادرًا على فصل الواقع عن الخيال عند قراءة مطالبات حول عملات البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة. وسيكون لديك الأسس المفاهيمية التي تحتاج إليها لتصميم برامج آمنة تتفاعل مع شبكة Bitcoin.

تقدم هذه الدورة مجانًا بدون شهادة بعد الانتهاء.

جامعة بوفالو

على منصة التعليم Coursera، يمكنك التسجيل في دورة تخصص Blockchain التي تقدمها جامعة بوفالو؛ فبالفعل هناك أربع دورات مدرجة في هذا التخصص ويمكنك أيضًا الاشتراك في جميع الدورات الأربع أو متابعتها بشكل فردي.

وباتباع دورة التخصص بأكملها، يمكنك الحصول على نظرة عامة متعمقة للجوانب المختلفة للعملات المشفرة، فبعد تعريفك بالأساسيات، ستتعرف على العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية dApps، والأنظمة الأساسية للعملة الرقمية blockchain. وننوه أن المعرفة المسبقة بلغة البرمجة مفيدة جدًا في تحقيق النجاح باجتياز الدورة.

جامعة دوك

تقدم جامعة دوك Duke دورة تدريبية عبر الإنترنت باسم FinTech Law and Policy، والتي يمكنك متابعتها على موقع Coursera مجانًا، أو يمكنك دفع 49 دولارًا إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة بعد اجتياز الاختبار النهائي.

ستتعرف في الدورة التدريبية على المشكلات القانونية والتنظيمية والسياسية الهامة المرتبطة بالعملات المشفرة والعروض الأولية للعملات المعدنية والاقتراض عبر الانترنت وتقنيات المدفوعات وإدارة الثروات الجديدة ومجمعات الحساب المالي وتستند هذه الدورة إلى القانون الأمريكي.

0

شاركنا رأيك حول "تعلم عن العملات الرقمية عن طريق مجموعة من الكورسات عبر الإنترنت"

أضف تعليقًا