إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير – 2019

إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير - 2019
5

كان عام 2018 مليئًا بالأشياء والأفعال والمواقف وحضور كورسات أونلاين تعليمية التي تفخر أراجيك تعليم بتقديمها إليكم في مطلع كل شهر من شهورها في صورة مقالات شاملة، وها نحن ذات في بداية عام 2019، وسنبدأ سويًّا سنة مليئة أيضًا بالدورات التعليمية الممتعة والمفيدة في بداية كل شهر. اليوم سوف نتحدث عن أهم وأفضل الدورات التعليمية المجانية التي صدرت على أشهر المواقع التعليمية في شتى المجالات المختلفة لشهر يناير 2019. نتنمنى أن تعجبكم، وهيا بنا!

كورسات باللغة العربية

1) الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base – منصّة إدراك

بلا أدنى شك التكنولوجيا هي لغة العصر، والحاسوب هو الدفتر التي تُكتب عليه تلك اللغة. أنت الآن تقرأ هذه المقال من حاسوبك أو هاتفك الشخصي أو أي جهاز إلكتروني آخر، وذلك دليل على صحة تلك المقولة الشهيرة. هذه الدورة تُفيد المُعلم والطالب على حدٍ سواء، وكذلك تفيد الخرّيج والذي يشرع في البحث عن عمل قريبًا. الـ ICDL أو رخصة قيادة الحاسوب هي دورة يتم طلبها في كل مكان الآن، لذلك موقع إدراك يوفر تلك الدورة مجانًا لك. بعدها يمكنك الذهاب إلى أي مركز من مراكز التدريب لتأخذ امتحان الدورة فقط في مركز معتمد لا غير، والذي تكون رسومه ضئيلة جدًا وفي متناول اليد.

– بدأت الدورة في 2 يناير، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) السرد القصصي الرقمي – منصّة إدراك

هذه الدورة موجهة إلى أي صانع محتوى عربي في العالم. ببساطة أنت يجب أن تتمكن من أساليب تقديم الفكرة كي تجد من يستمع إليها من الأساس. فإذا كانت لديك فكرة ولا تعرف كيف تقدمها بطريقة تفاعلية للقارئ، فستكون مجهوداتك بلا طائل يُرجى. هذه الدورة تُعلم الدارس كيفية كتابة قصة تفاعلية على الإنترنت، وهذا لأن الإنترنت هو الوسيلة الأكثر سهولة وشيوعًا لنشر الأفكار هذه الأيام، وحيث الإنترنت يتميز بالتفاعلية، فالقصة التي تطرحها يجب أن تكون تفاعلية أيضًا. كيف؟ هذا السؤال تجيب عنه تلك الدورة الأولى من نوعها في هذا المجال بالعالم العربي.

– ستبدأ الدورة في 7 يناير، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

كورسات باللغة الإنكليزية:

1) The Health Effects of Climate Change – edX

هل كنت تستمع إلى جملة “الاحتباس الحراري” في الأعوام الفائتة؟ حسنًا، تلك الجملة أصبحت جحيمًا الآن. من ضمن أكثر 20 سنة حرارة تم تسجيلها، 16 منها بالكامل تقع في العقدين الماضيين فقط! الاحتباس الحراري تحوّل إلى تغيّر مناخي تام، وهذا التغيّر يحاول الكثيرون التغاضي عنه ويقولون أنه مجرد حادث عرضي وسوف تنجو الأرض منه. لكن يبدو أنها لن تفعل، إلا إذا اتخذنا موقفًا. ولذلك في هذه الدورة المُقدمة من جامعة (هارفرد) الشهيرة سوف تُعرفك كيف يمكن لهذا التغيّر أن يؤثر سلبًا على المأكل والمشرب وكيف يساهم نشر الأمراض، وأيضًا ما طرق البحث العلمي في المجال وكيف يمكن لنا أن نتخطى تلك العقبة.

– ستبدأ الدورة في 3 يناير، وتستمر لمدة 7 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Video Game Design and Balance – edX

ربما أحد الأشياء التي كانت أفضل نتائج التكنولوجيا الحديثة هي الألعاب، فالألعاب الآن هي أقوى وأفضل وأكثر واقعية من ألعاب الماضي بآلاف المرّات، وتُبرهن حقًا أن التكنولوجيا هي عِماد هذه الحضارة. لكن قبل مرحلة التصميم، تكون مرحلة التخطيط. هذه الدورة تُدخلك في عقليّة صانع ألعاب محترف. حيث في هذه الدورة سوف تتعلم العناصر التي تجعل اللعبة لعبة، وما الآليات المُستخدمة فيها. وكذلك كيفية تحديد الشريحة العمرية الموجهة إليها اللعبة، وأيضًا ما العوامل التي تجعل تصنيفات الألعاب مختلفة. دورة رائعة لكل عاشق للألعاب فعلًا ويريد دراستها بطريقة أكاديمية بعض الشيء.

– تبدأ الدورة في 7 يناير، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Innovation: From Plan to Product – edX

أو الإبداع من الخطة للمُنتج. إذا كنت تنوي على عمل مشروع ما، فهذه الدورة مُقدمة إليك على وجه الخصوص. المشروعات هذه الأيام كلها متشابهة، وذلك يجعل أصحابها في خانة المنافسة باستمرار لتقديم “تخفيضات” أفضل. لكن أليس المجيء بفكرة مختلفة أفضل من عمل فكرة تقليدية والوقوع في تلك الخانة المُقللة للربح؟ بالتأكيد أجل.

هذه الدورة تُعلمك كيفية إتمام صناعة مُنتج أو مشروع ما من خلال خطة إبداعية تجعل ذلك التنفيذ ذا مردود كبير على الساحة، مما يجعلك في مصاف الأوائل في ذلك المجال في أقل وقت ممكن.

– ستبدأ الدورة في 15 يناير، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

4) The Science of Everyday Thinking- edX

قل لي، ألم تشعر في يوم من الأيام أن الشخص الذي أمامك أفضل منك في الحديث والنقاش والحصول على حب البشر؟ ألم ترد يومًا أن تكون مثله برّاقًا على الصعيد العقلي؟ حسنًا، هذه الدورة تُحقق لك ذلك. فالأمر كله يعتمد على تطبيق الأسلوب العلمي في التفكير على كل شيء في الحياة اليومية. بداية من اختيار ملابس الذهاب للعمل، مرورًا بتنظيم مواعيدك خلال اليوم، ووصولًا إلى أكثر ردود الفعل المنطقية في النقاشات الحاسمة. دورة هامة وستجعل منك إنسانًا أفضل دون شك.

– ستبدأ الدورة في 22 يناير، وتستمر لمدة 12 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5) Design Thinking: Ideation, Iteration and Communication- edX

تحدثنا سابقًا في أراجيك في مقال بعنوان: ثلاث طرق لتحفيز الإبداع بداخل أي أحد عن أساليب تحفيز الإبداع لدى البشر. لكن المقال كان مختصرًا بعض الشيء واحتوى على ثلاثة طرق فقط من أصل 7 طرق كاملة. وتلك الطرق تقع أسفل مظلة كبيرة تُعرف بالـ Design Thinking أو التفكير التصميمي. وفي هذه الدورة نحن نتعلم عن تلك الطرق الكاملة بالتفصيل المُمل، وكيف يمكن لنا أن نطبقها في أي محور من محاور حياتنا. والتي بالطبع يكون أساسها هو الحصول على أفكار جديدة من أجل التأكيد على إبداعية وتفرُّد ما نحن بصدد فعله مستقبلًا.

– ستبدأ الدورة في 28 يناير، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

5