إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير 2020

كورسات مجانية
1

كوبًا من مشروبك الساخن المفضل تحت الغطاء، مع وجود إنترنت لديك، يمكنك أن تقضي الكثير من الوقت القيّم في التعلّم، ففي هذا الشتاء البارد لا يكون الخروج هو الوسيلة المثلى لتمضية الوقت، وكعادتنا في أراجيك نقدم لك مقالًا عن أهم الكورسات المجانية بشكل شهري، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية في تخصصات متعددة، حتمًا سوف تجد ما يثير رغبتك في تعلمه.

كورسات مجانية باللغة العربية

1- تصميم الألعاب الإلكترونية – منصة إدراك

أصبحت الألعاب الإلكترونية هوس لدى الكثيرين حول العالم، وشكلت صناعة ضخمة تضاهي صناعة الأفلام والسينما، كما أنها تستهدف فئات عديدة ليس من الصغار فقط، ولكن الشباب الكبار أيضًا.

في هذا المساق تقدم إدراك نبذة عن تاريخ الألعاب الإلكترونية، وماهيتها، وطرق تصميمها، بالإضافة إلى تعريف بسيط للمتعلمين عن هذه الصناعة وكيفية الدخول لسوق العمل بها، كما تعلم المتدربين كيفية تصميم الألعاب ومستوياتها وتطويرها.

  • سوف يبدأ المساق في 19 يناير وتستمر لمدة 3 أسابيع.
  • يمكنك التسجيل في الدورة من خلال هنا.

2- الأمن السيبراني – منصة إدراك

أصبح الإنترنت والأجهزة الذكية جزءًا حيويًا وأساسيًا في حياتنا اليومية، بما أن الفضاء الرقمي مكان غير آمن على أي مستخدم للإنترنت أن يتعلم كيفية حماية نفسه ومعلوماته من الاختراق، وأصبحت قضايا الأمن السيبراني ذا أهمية كبرى على كافة المستويات بدايةً من المعلومات الشخصية وخصوصية بيانات المؤسسات الكبرى وصولًا إلى الدول.

يعتبر هذا المساق دسم للغاية وينقسم إلى 5 دورات، ويقدم الجزء الأول من المساق لمحة عن الأمن السيبراني جهة النظر الدولية في هذا المجال، ونبذة عن أمن المعلومات والأطر الخاصة به، وكذلك الجرائم الإلكترونية في عصرنا الحالي، وتقدم الأجزاء الأخرى منوعات مختلفة حول أشهر مصطلحات الأمن السيبراني، أداة مكافحة القرصنة، وأهم التهديدات التي قد تواجهنا في العالم الرقمي والحماية المتبعة، وغيرها من الموضوعات التي تؤرق الكثيرين في وقتنا الحالي.

  • يبدأ المساق في 20 يناير ويستمر لمدة 10 أسابيع.
  • سوف تجد رابط المساق من هنا.

3- أساسيات الليزر – منصة رواق

ما زال الليزر بمثابة طفرة في عالمنا الحديث، في مختلف المجالات مثل: الطب، الصناعة، التجميل، وغيرها الكثير من التطبيقات في حياتنا اليومية، وهو من العلوم الحديثة التي تستقطب الكثيرين ليتعرفوا على المزيد منها.

وفي هذه الدورة يتم التعرف على أهمية تعليم الليزر، وما هي تطبيقاته كيف نستفيد به في حياتنا اليومية، الفرق بين الضوء العادي والليزر، كيف يتم إنتاج الليزر، وأسس تصنيف أجهزة الليزر وغيرها من الموضوعات حول كل ما يخص هذا المجال الواعد.

  • تبدأ الدورة في 10 يناير تستمر لمدة 6 أسابيع.
  • من خلال هذا الرابط يمكنك الإشتراك في دورة أساسيات الليزر.

4- مقدمة إلى علم الأفلام – منصة رواق

هل تملك كاميرا ديجيتال عالية الجودة؟ أو لديك خلفية بسيطة عن المونتاج؟ يمكنك عمل فيلم فقط بهذه الموارد، فقد كانت عملية إنتاج وإخراج الأفلام في الماضي باهظة التكلفة التعقيد كذلك، لكن في عصر التطور التكنولوجي ومع وجد كاميرا جيدة تستطيع عمل فيلم متكامل، ولكن كل ما ينقصك هو التعرف على الأدوات اللازمة وعملية بلورة الفيلم بشكل كامل وعناصره كيفية البدء والتخطيط.

في هذه الدورة مع المخرج والمنتج السعودي محمد عبيد الله سوف تتعرف على عناصر الفيلم، مراحل الإنتاج، مهام مسميات فريق العمل، السينماتوغرافي، حيث التعرف على الإضاءة والكادر وعلم الضوء، الإخراج والسيناريو وكل ما يتعلق بهما من مهمة النص، ومهام المخرج، والأداء التمثيلي، وصولًا للإنتاج وما بعده من مونتاج وتوزيع، أي العملية الكاملة بداية من الفكرة لمنتج نهائي لفيام متكامل.

  • تبدأ الدورة في 15 يناير وهي ممتدة.
  • يمكنك التسجيل في دورة مقدمة إلى علم الأفلام من خلال هذا الرابط.

كورسات مجانية باللغة الإنجليزية

1- DNA and Atoms: The Secret of Life – EDX

في هذا الكورس سوف تتعلم المزيد عن سر الحياة “الحمض النووي”، من حيث التكوين، ما هي بنيته، وكيف تتحد حلزونيات الحمض النووي مع بعضها البعض، وفيها سوف تستكشف الحمض النووي كمادة وراثية وذرات، وسوف تناقش اكتشاف الملامح الحلزونية المزدوجة للحمض النووي والمادة الكيميائية، وسوف تناقش أيضًا تحديد الهوية من خلال الحمض النووي كمواد وراثية.

ولمساعدة المتعلمين على فهم المواد بشكل أفضل، سنرجع إلى محاضرات نوبل والأوراق العلمية مثل:

  • ورقة واتسون وكريك لعام 1953 في الطبيعة.
  • رايلي 1904 محاضرة نوبل عن اكتشاف الأرجون.
  • ورقة عام 1944 في J. الطب التجريبي من قبل أفيري، ماكلويد، ومكارتي.
  • بيرين 1928 محاضرة نوبل.
  • يبدأ الكورس في 9 يناير يستمر لمدة 4 أسابيع.
  • للتسجيل فيه من خلال هذا الرابط.

2- Basic Spanish 1: Getting Started – EDX

يرغب الكثيرين في تعلّم الإسبانية، سواء في مجال العمل أو حبًا في الرياضة والفن الأسباني، فهي لغة رومانسية وانتشرت بشكل مذهل بسبب الموسيقى والأفلام على مستوى العالم، ويتحدث بها ما يقارب 400 مليون شخصًا، كما أنها اللغة الرسمية للمملكة الإسبانية، والعديد من بلدان أمريكا اللاتينية بورتريكو.

في هذه الدورة سوف تتعلم أساسيات اللغة الأسبانية، والتدريب على المهارات اللغوية الأربع: التحدث، الكتابة، القراءة، الاستماع. وكذلك اللغة كوسيلة للتحدث في الحياة اليومية من خلال تعلم الأبجدية والأرقام، المحادثات القصيرة، العائلة، كيف تعرف عن نفسك، كيفية استخدام الأفعال وغيرها الكثير.

  • تبدأ هذه الدورة في 9 يناير وتستمر لمدة 7 أسابيع.
  • للبدء في تعلم أساسيات اللغة الإسبانية اضغط هنا.
1

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر يناير 2020"