التعليــم عبر الإنترنت: كيف يدعم مسيــرتك الوظيفية ؟

3

يمكن القول بلا أدنى مبالغة، إننا نعيــش عصــر بــزوغ مفهــوم ( التعليم الذاتي ) بأوضح صوره، بصورة أصبحت تمثّــل لدى البعــض تصوراً جاداً أن المستقبل القــريب سيشهد انتهاء مبدأ التعليم النظــامي التقليدي، ويحلّ محلهــا هذا النوع الجديد من التعليم الفردي الذاتي المستقــل.

ومع انتشار الانتــرنت حول العالم ، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي ، والمواقع التعليمية المختلفة ، وحتى الفيديوهــات التعليميــة المــرئية على يوتيــوب ، وغيرها من أدوات التعليم الذاتي ، التي يمكن لأي أحد أن يتحصّــل على كل ما يريده من معلــومات من خلالها ، باتت الحــاجة مُلحة إلى ظهــور نوع ثالث من التعليم.

التعليم الذي يجمــع بين ( التعليم التقليدي )، و( التعليم الذاتي الرقمي ) سوياً ..

ومن هنا ، ظهــر مُصطلــح التعليــم عبــر الـ MOOCs .. ( الموكـس )..

كلمة MOOC هي اختصــار لـ Massive Open Online Course ، أي الدورة التدريبية المفتــوحة لجمهور واسع عبــر الإنتــرنت ،  وهي الكلمة التى أصبحت معـروفة فى المنطقة العـربية مؤخراً ، من خلال عدة منصـّات إقليمية، تأتي مبـادرة ( إدراك Edraak ) على رأسهـا ، كواحدة من أهم وأشهــر مُزوّدي التعليم الاليكتروني المفتــوح في المنطقة..

MOOC

المزيــة المهمة والمختلفة في الـ MOOCs أنها تجمع بيـن نظـامي التعليم التقليدي والرقمي، فهـي عبارة عن دورات تدريبية عادية عبر الإنتــرنت على شكل فيديوهات، وأنماط أخرى متعددة ، ولكنها مقدّمة من طرف جامعات مرمـوقة، وأساتذة جامعيين، يقومون بتقديم هذه الدورات أونلاين، حتى تكون مُطابقة، أو شِبْــه مطابقة لما يتم تقديمه في المحاضــرات العادية ، من حيث المنـاهج والمقــررات الدراسية وطرق الشـرح ، وحتى التفـاعل بين الطـلاب والأسـاتذة أثنـاء إلقـاء المحاضرات ..

وبهذا المزج المهم والرائع بين متعة التعليم الرقمي من جهة، والتعليم الأكاديمي الرسمي من جهة أخرى، كـان لدورات الــMOOC أثرها الهائل في دعم وتطوير المسارات الوظيفية للملايين من مستخدمي الإنترنت ..

السؤال هنا : كيف يمكــن لبرامج التعليم عبر الإنترنت المفتــوح دعم وتطويــر المسيرة الوظيفيــة ؟

online

أولاً : مجرّد وجودها في سيرتك الذاتية يثيــر اهتمـام صاحب العمــل

أصحاب العمل الآن في المؤسسات الدولية والإقليمية وحتى المؤسسات المحلية، يهتمــون بشدّة بالمتقدمين للوظائف الحاصلين على دورات تدريبية عبر الـ MOOC، التي تعتبــر في حد ذاتها دليلاً مهمـاً على الالمام بحد معين من المهارات والمعرفة في مجال معين بالاضافة الى حب التعلم وتطوير الذات وهو أمر مهم للكثير من الشركات، ربمـا يقتـرب-إلى حد كبيــر  من تأثير الشهـادات الأكاديمية المُعتادة ..

الحاصل على دورات تدريبية متعددة عبر الـ MOOC، لاشك أن سيرته الذاتية المعتادة ، او حسابه الشخصي على Linkedin ، مثيــر لاهتمام أرباب العمــل..

على المستـوى العربي ، تعتبــر ( إدراك ) أول منصّة غير ربحيــة للتعليم الذاتي المفتــوح ، تقدّم دوراتها التدريبية بمــا يتّفق مع سوق العمـل بشكــل دقيق ، قائم على التواصل المستمـر مع المؤسسات المهنية وجهــات التوظيـف ، والسؤال حول أهم المتطـلبات الوظيفية التى يحتـاجها السوق الوظيفي ، ومن ثّم تقديمهــا عبر الدورات التدريبية التى تقدمهـا المؤسسة..

دورات ( إدراك ) التدريبية تستهــدف بالأساس تنميــة المهارات الوظيفية للخريجين ، وربطهـم بسوق العمــل ، بمــا يُلائم متطلـبــات هذا السوق..

ثـانيـا : تطويـر حقيقي في مجال الوظيفة

الجميع تقريباً من خريجي الجامعات يقعــون في معضلة أنهم درسوا تخصصات بشكــل عام، ثم يفاجئــوا بأن الوظيفة تستدعي خبرات معينة، بتركيــز على أمور دقيقة في التخصص، لم يتم التدريب عليها بشكــل كافٍ أثناء الدراسة الجامعية ..

دورات الـبرامج التعليميــة الإلكتــرونية المفتــوحة، تعتبــر من أهم الخيارات التي تساعد المهني والموظف والخرّيج الجديد على التغلب على هذه النقطة تحديداً .. بان يحدد دورة تدريبية معيّنة ، تتنــاول مجالاً محدداً في تخصصه ، الذي يساعده في وظيفته تحديداً، ويركّز فقط على المطلوب ..

دورة تدريبية من جامعة عالميــة في مجال التخصص، من خلال الانترنت .. هي حلم كل موظف وعامل ومهني في أي مجــال من مجالات العمــل ..

ثالثـاً : التعريف بمجالات جديدة

في كثير من الأحيان يكون الطالب، أو الموظف لديه الرغبة فى دراسة مجال ما، بشكل متخصص أكاديمي، من خلال محاضــرات متخصصة .. وليس لديه الوقت، او الفرصة لدراسة هذا المجال فى الجامعة، أو عبر التعليم الاليكتــروني المعتاد، لنقــص المعلومــات المقدمة ..

دورات الـ MOOCs تمنح الفرصة للجميــع لدراسة أي مجــال، بدون شرط .. أو- فقط – بشــروط معيّنة محدودة، تكون عامّة، هدفها ضمــان أن يكون المتقدم للحصول على الدورة التدريبية لديه الأساسيات الدنيا المطلوبة لتسجيله، ضمـاناً لقدرته على الاستيعاب ..

رابعــاً : التعريف بالأساليب العالميــة

دورات الـ MOOCs تضطلع بهــا مؤسسات تعليمية كبيــرة حول العالم، ومنها مبادرة عربية كبــرى مثل ( إدراك Edraak ) ، والتي تعرّف الطالب الذي يسجل في أي دورة تدريبية بآخر ماوصلت إليه التقنيــات العالمية في المجال الذي اختار دراسته .. وليس فقط مجــرد دورة تدريبية تعليمية عامة بخصــوص التفاصيل المعتادة لهذا المقــرر..

التحديث المستمــر، ومواكبــة آخر ماوصل إليه العالم من أساليب وتقنيــات فى التخصص الذي تغطيه الدورة التدريبية ، من أهم مميــزات دورات الـ MOOCs، التي تساعد الطالب بأن يكون مواكبــاً للعالم ، وأن يطبّق ماتعلّمه في وظيفته..

خـامسـاً : شهـادات إعتمـاد

العديد من المنصات التعليمية التي تقدم دورات الـ MOOCs تمنح شهــادات اتمام للدورة ، كدليل على حضور الطالب للدورة واكمال متطلباتها من اختبارات وأنشطة.

وهي شهادات اعتماد تلقى ترحيباً واهتماماً متزايداً من مؤسسات العمــل العالمية، بما فيها المؤسسات العربيــة في مختلف المجالات، خصوصاً إذا كانت معتمدة من مؤسسة إقليمية مميزة مثل إدراك ، تقدم شهــاداتها المُعتمدة كدليــل أن المُتدرّب كـان مستوفيـاً لكافة شروط المقرر التدريبي ، وأنه انهــى الدورة بنجــاح..

دورات الـ MOOCs هي أبــرز مُنتــج تعليمي يشهده العالم حاليــاً ، وتعتبر الطفرة الكبــرى في عالم التعليم بلا جدال، حيث تقدم مميزات أكبــر للحيــاة الوظيفية والتدريبيـــة، تتفوق بكثيــر عن مفهوم الدورات التدريبية التقليدية، أو التعليم النظــامي ..

تزداد أهميــة مبدأ التعليم عبر الـ MOOCs بالنسبة للخريجين الجدد، أو المتقدمين للوظائف، او الرغبين فى الإستزادة بمجال معيّن ، من خلال الإلتحاق بدورة تدريبية عالميــة ، يتم تقديمها عبر الانترنت بنفس طريقة عرضهــا ومادتها فى المحاضرات التقليدية..

باختصار، كل طالب، وباحث عن عمــل لديه الآن الفرصة الذهبية بالحصول على نفس الدورات التي يحصــل عليها الملايين حول العالم ، من مؤسسات إقليمية وعالمية رائدة ، وهو في غرفته !

***********************

تغطــي دورات ( Edraak ) التدريبية العديد من المساقات ، من ضمنهــا :

edrak-courses

مبــادئ إدارة الموارد البشــرية

الهدف من هذا المساق هو فهم المبادئ الأساسية لإدراة الموارد البشرية في شركات العصر الحديث لإطلاق ميّزتها التنافسية. وفهم أكبر لكيفية قيام الشركات بتوظيف ومكافأة وتحفيز واستخدام وإدراة العاملين لديها بفعالية. بالإضافة إلى تقديم إطار مفاهيم بسيط حول الوظائف والأدوار في إدراة الموارد البشرية، سيعمل المساق على تقديم ممارسات وأساليب رئيسية لك تتعلّق بالتخطيط للموارد البشرية وتحليل الوظائف وتصميمها، والتعيين والاختيار والتدريب والتطوير، وإدراة الأداء وأخيراً المكافآت والأجور. .

مهارات التطوّر المهني

هل أنت على استعداد لاكتشاف أسرار آداب العمل الرائعة التي من شأنها مساعدتك في جلب انتباه الآخرين نحو مهاراتك كرائد وعضو فريق مؤثر؟ سوف يتناول هذا المساق مجموعة متنوعة من المواضيع من خلال المحاضرات والمسابقات والمقابلات لتمكين الطلاب من استيعاب المفاهيم والاستراتيجيات والنصائح الأساسية المقدَّمة من خلال هذا المساق. .

مهارات مقابلة العمــل

لأن الجميع يعـاني من البحث عن عمــل ، يأتي هذا المساق لكي يوضح فن إجراء مقابلات الاعمال الناجحة والفعّالة. مشاركة بالنصائح ، والمشورة ، وآراء اصحاب العمل ، بناء ثقــتك في التواصل مع الشخص الذي يجري لك مقابلة العمل. ستتعلم كيف تقوم بإثبات نفسك كالشخص الأمثل لتلك الوظيفة من خلال مزيج من الشخصية الفريدة والخبرات والاهتمامات والكفاءات الملائمة للوظيفة. .

السيرة الذاتية الناجحة

في هذا المساق، مناقشة المكونات الأساسية للسيرة الذاتية وخطاب المقدمة التي من شأنها بناء علاقات متينة مع أصحاب العمل من خلال التقديم النصي الجيد لكل من الخبرة، والمعرفة في مجال العمل والإنجازات المهنية.

كيف تسوّق نفسك في سوق العمل

الحقيقة هي ، كل شيء عنك، مثل القيم الخاصة بك و أدائك و خياراتك المهنية هم جميعا يشكلون علامتك التجارية الشخصية في نظر الزملاء والعملاء و أصحاب العمل الحاليين وفي المستقبل . مشاريع العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك هي الوعد و التجربة القيمة التي يتوقعها الناس عند التعامل معك. العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك تنعش حياتك المهنية وتخلق وسيلة غنية لإثارة الاهتمام بك

استراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة

رحلة البحث عن وظيفة هي عملية صعبة، ومن الممكن أن تُصبح مملّة ومُحبطة وأخر ما تودّ القيام به، خاصةً إذا لم يكن هنالك أية نتائج ملموسة بعد. إذا كنت مثل أغلبية الناس، فلا بدّ أنك تخشى الشروع بالبحث عن عمل.

تابع المزيـد من المســاقات التي تقدّمها إدراك ، من هنا

التعليم عبـر الانترنـت هو السرّ الحقيقي للتميّز الوظيفي في هذا العصــر ، في وقت أصبحت فيه كافة الجامعات العالمية ، والمؤسسات المميزة ، والمحاضرين الأكفّــاء ينتشـرون في الواقع الإفتــراضي بنفس انتشـارهم في قاعات المحاضرات الأكاديمية ..

3

شاركنا رأيك حول "التعليــم عبر الإنترنت: كيف يدعم مسيــرتك الوظيفية ؟"

  1. محمد عليان

    اللى أنا موش قادر أفهمه إزاى مفيش تعليقات وزخم حولين هكذا مقال!!!!!!!!!!!!!!!
    كل الشكر ليكم
    والله إنتو أمل جميل ومكان منور فى سما الوطن العربى الحالكة

  2. Youssef Nejjari Tanawiati

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    انا مدرس مادة الرياضيات واحب تسهيل فهم المادة للطلاب، ومن اجل ذلك فانني انشر فيديوهات على اليوتيوب ووثائق على موقعي الخاص لمساعدة الطلاب في فهم مادة الرياضيات والتفوق فيها. ولكن لدي مشكلة في الموقع فهو غير منظم ويصعب التعلم من خلاله، وبعد اطلاعي على منصة ادراك اعجبتني تقنية العمل على المنصة خاصة الاختبارات والتسلسل الزمني للمساقات وفق اسابيع. وبناء على هذا اود استفساركم عن امكانية الحصول على نسخة من موقع ادراك مع تعديل الثيم سواء بالمقابل او بعقد شراكة.
    لانني اود ان اقدم فيها مساقات خاصة بالرياضيات فقط.
    رابط المزقع mathsways.com
    وتقبلوا فائق الشكر والاحترام والسلام

أضف تعليقًا