البحث العلمي
0

تحدثنا في المقال السابق عن كيفية قراءة الأوراق البحثية قراءة صحيحة كخطوة أولى في طريق البحث العلمي ولكن كيف نحصل على هذه الأوراق البحثية، وكيف نجد المعلومات التي تخص المجال الذي نود أن نتعلم عنه ونتقنه، وما هي أهم المواقع التي يجب أن يعرفها كل باحث؟

هذا ما سوف نتحدث عنه بهذا المقال.

محركات البحث ليست جوجل فقط

إذا أردت أن تعثر على أي معلومة فيما يخص تخصصًا معينًا عليك أن تبحث عنها من خلال محركات البحث العلمية والتي من أهمها:

الباحث العلمي Google Scholar

يحتوي هذا المحرك البحثي على مجموعة من قواعد البيانات التي تضم العديد من الأبحاث في مختلف المجالات العلمية ومن خلاله يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية “Keywords” التي تود البحث عنها وكذلك اختيار الإطار الزمني الذي تود أن تقرأ الأبحاث التي تمت به، وبالطبع يُفضل أن تقرأ الأبحاث المنشورة خلال آخر خمس سنوات لتحصل على أحدث النتائج التي توصل إليها الباحثون فيما يخص هذا المجال.

ولتحصل على صورة شاملة عن الموضوع المُراد البحث عنه أبدأ ينصح الخبراء بقراءة Systematic Reviews Articles قبل أي نوع آخر من المقالات العلمية. يتميز Google Scholar أيضًا بخاصية إظهار براءات الاختراع إذا أردت أن تتعرف علي البراءات الخاصة بأي مجال علمي.

محرك Microsoft Academic Search

محرك بحثي آخر ولكنه يتميز بواجهة استخدام أسهل وبعض الخواص التي لا يحتويها Google scholar يمكنك تجربته عند الحاجة.

موقع Pub Med: الموقع الأهم لأي طالب بمجال العلوم الطبية والحيوية

وهو موقع لا غنى عنه لأي طالب يدرس بمجال Biomedical Sciences أو العلوم الحيوية والطبية.

إذا أردت أن تجد أي معلومة أو مقال علمي فيما يخص هذا المجال يمكنك استخدام PubMed كما يمكنك تحديد النتائج المرغوبة باستخدام خاصية Filter لاختيار نوع المقال البحثي والإطار الزمني وغيرها من الأمور وكذلك تجميع وتنظيم الأبحاث في مجموعات معينة Collections خاصة بكل مجال تبحث عنه.

وأخيرًا في حالة عدم العثور على النتائج المطلوبة يتيح لك الموقع تفعيل خاصية التنبيه Alert والذي يرسل لك إشعارات لدى توفر أبحاث خاصة بالمجال الذي تبحث فيه.

ومن المصادر المميزة الأخرى للباحثين بالمجال الطبي هو مكتبة Cochrane العلمية والتي تضم مجموعة من قواعد البيانات البحثية وأهم النتائج التي توصل إليها الباحثون في المجال الطبي لمساعدة العاملين بالمجال الصحي في اتخاذ القرارات الأفضل فيما يخص صحة مرضاهم.

الموسوعات العلمية

الموسوعات العلمية هي أداة أخرى يمكنك استخدامها للعثور على المعلومات التي تحتاجها. على سبيل المثال موسوعة Britannica ويمكنك من خلالها البحث عن المعلومات التي تحتاجها بأي مجال تريده فهي تحتوي على مصادر في أكثر من ألف مجال ما بين التاريخ والفلسفة والعلوم الإنسانية الأخرى، وكذلك الطب والعلوم الحيوية وغيرها من العلوم كما أنها تحتوي على نسخة خاصة بالأطفال تقدم محتوى متميزًا بأسلوب تفاعلي لتبسيط المادة العلمية لهم وجعل الدراسة نشاطًا أمتع.

عثرت على المصادر التي تحتاجها؟ حسنًا هيا لننظمها معًا

هناك عدة برامج لإدارة المصادر ومن أفضلها على الإطلاق موقع Mendeley والذي يعد من أقوى مواقع إدارة References المجانية وبجانب إدارة المصادر البحثية يتيح لك الموقع التعرف على الباحثين الآخرين والتعاون معهم وله تطبيق يمكنك استخدامه على الهاتف لسهولة الاستخدام وتوفير الوقت والجهد، وكذلك موقع Endnote  وهو موقع آخر يمكنك استخدامه لترتيب المصادر وكتابتها في ورقتك البحثية.

أداة Plagiarism Checker

بعد أن انهيت ورقتك البحثية لا بد وأن تتأكد من أن المحتوى الذي تقدمه الورقة لا يضم الكثير من التشابهات مع المحتوى الذي قُدم بأوراق بحثية سابقة. وهذا ما تقدمه تلك الأداة حيث توضح لك نسبة التشابه مع الأبحاث السابقة لتقوم بالتعديل على البحث إلى أن تصل لنسبة التشابه المسموح بها في المجلة التي تود النشر بها.

ولكن كيف تعرف المجلة المناسبة لنشر ورقتك البحثية؟

لمعرفة هذه النقطة يمكنك استخدام هذه الأداة المقدمة من مجلة Elsevier والتي تمكنك من معرفة كل المجلات المحتملة التي يمكنك مراسلتها بورقتك البحثية لتنشرها بها. تُظهر لك هذه الأداة كل المجلات المناسبة مرتبة طبقًا لقوتها العلمية حيث تختار الأنسب لك وتبدأ بإرسال بحثك العلمي.

بالطبع هناك الكثير لنعرفه عن المواقع الخاصة بالأبحاث ولكن كبداية يمكنك الاطلاع على المواقع الواردة بهذا المقال والاستفادة من الخدمات التي تقدمها لتبدأ رحلتك بالبحث العلمي. وللحديث بقية في مقالات قادمة نتعرف فيها أكثر عن أسرار البحث العلمي وكيف نتقن هذا المجال.

0

شاركنا رأيك حول "مواقع وأدوات يجب عليك معرفتها قبل أن تبدأ رحلتك في البحث العلمي"