الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة
0

ربما سمعت عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، المعروف أيضًا باسم MIT وهو أحد المراكز الرائدة في العالم للدراسة والبحث في العلوم والهندسة والتكنولوجيا. تأسس المعهد عام 1861 في كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية، وقام بتدريب المتخصصين لتلبية متطلبات الصناعات التي تنمو بسرعة. تتوفر أكثر من 200 دورة تدريبية – العديد منها في العلوم والتكنولوجيا، وتشمل أيضًا الاقتصاد والأعمال والتاريخ وعلم الأحياء وعلم الاجتماع وغيرها. منذ عام 2008، بدأت المؤسسة في دمج مقاطع الفيديو في الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وفي الوقت الحالي تشتمل أكثر من 100 دورة تدريبية على دروس فيديو كاملة مع مدرسين من المؤسسة. لكن تركيزنا هنا سيكون على دورات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

لماذا يجب أن تتعلم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة؟

يعد الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة من أكثر الموضوعات شيوعًا اليوم فيما يتعلق بالابتكار. فقد أسفرت الدورة الأخيرة من التطورات في الخوارزميات والبنية التحتية الحاسوبية عن نتائج ذات صلة تجارياً.

اليوم حتى الخبراء ذو الخلفيات الأخرى كالمصممين والمطورين وأصحاب المشاريع يمكنهم ويجب أن يكون لديهم رؤية واسعة للذكاء الاصطناعي. بهذه الطريقة يمكنهم دمج المعرفة بالذكاء الاصطناعي في الأمور اليومية وفي مشاريعهم ومعرفة كيفية دمج هذه المفاهيم وتقديم المشورة للعملاء بشأنها.

أفضل الدورات التعليمية لتعلم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

الذكاء الاصطناعي

يعرِّف هذا المساق الطلاب على تمثيل المعرفة الأساسية وحل المشكلات وأساليب التعلم للذكاء الاصطناعي. عند الانتهاء يجب أن يكون الطلاب قادرين على تطوير أنظمة ذكية من خلال تجميع حلول لمشاكل حسابية ملموسة وفهم دور تمثيل المعرفة وحل المشكلات والتعلم في هندسة النظم الذكية إضافة إلى تقدير دور حل المشكلات واللغة في فهم الذكاء البشري من منظور حسابي.

-رابط الدورة: هنا

مقدمة في تعلم الآلة

يستكشف هذا المقرر مفاهيم المحاكاة والتنبؤ والخوارزميات وتطبيقات التعلم الآلي. فهو ينطوي على صياغة مشاكل التعلم وفرط التخصيص والتعميم. حيث تتعلمون هذه المبادئ ضمن التعلم المُعزز والتعليم تحت الإشراف.

-رابط الدورة: هنا

التعلم الآلي

التعلم الآلي

تقدم هذه الدورة نظرة عامة على العديد من مبادئ وتقنيات وخوارزميات التعلم الآلي بدءًا من التصنيف والانحدار الخطي وانتهاءً بالقضايا الأكثر حداثة مثل التعزيز وآلات متجهات الدعم ونماذج ماركوف المخفية شبكات بايز. ستمنح الدورة الطلاب الأفكار الأساسية وراء أساليب التعلم الآلي الحالية وفهمًا أكثر منهجية لكيفية ولماذا ومتى يعملون. الموضوع الأساسي هو الاستدلال الإحصائي لأنه يوفر الأساس لمعظم الأساليب التي يتم تناولها.

-رابط الدورة: هنا

مقدمة في التفكير الحسابي وعلوم البيانات

هذه الدورة مخصصة للمتعلمين ذوي الخبرة في البرمجة. يهدف إلى تزويد الطلاب بفهم دور الحوسبة في حل المشكلات ومساعدة الطلاب على كتابة برامج صغيرة باستخدام لغة البرمجة Python 3.5.

-رابط الدورة: هنا

تقنيات الذكاء الاصطناعي (SMA 5504)

تعد هذه الدورة دليل طلاب الدراسات العليا إلى للذكاء الاصطناعي. تشمل الموضوعات التي تمت مناقشتها التمثيل والاستدلال من الدرجة الأولى، وتقنيات التخطيط الحالية الحتمية والنظرية للقرار، وطرق التعلم البسيطة الخاضعة للإشراف، واستدلال شبكة Bayesian وتعلمها.

-رابط الدورة: هنا

رياضيات تعلم الآلة

يشير التعلم الآلي إلى التعرف التلقائي على الأنماط في البيانات. على هذا النحو أصبحت التطورات الإحصائية والخوارزمية الجديدة أرضًا خصبة. تهدف هذه الدورة إلى تقديم مقدمة رياضية دقيقة لهذه التطورات مع التركيز على المنهجية والتفسير.

-رابط الدورة: هنا

مقدمة في التعلم العميق

مقدمة في التعلم العميق

إنها لدورة التمهيدية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول مناهج التعلم العميق في الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية وعلم الوراثة وغيرهم الكثير. يكتسب الطلاب المعرفة الأساسية بخوارزميات التعلم العميق والخبرة في تطوير الشبكات العصبية في TensorFlow.

-رابط الدورة: هنا

التعلم العميق للسيارات ذاتية القيادة

يستخدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ميزة مهمة في العالم الحقيقي للذكاء الاصطناعي كنقطة انطلاق لاستكشاف التقنيات المعينة المعنية. من المتوقع أن تصبح السيارات ذاتية القيادة جزءًا من حياتنا اليومية، وتعتمد على الذكاء الاصطناعي لفهم جميع البيانات التي تصل إلى مجموعة أجهزة استشعار السيارة وتتنقل بأمان على الطرق. يتضمن ذلك تدريب أجهزة الكمبيوتر على تفسير بيانات المستشعر تمامًا كما تفسر أدمغتنا إشارات العين والأذن واللمس.

سيعلمك كيفية استخدام محاكي MIT DeepTraffic الذي يتحدى الطلاب لتعليم سيارة افتراضية السفر على طول طريق مزدحم بأسرع ما يمكن دون الاصطدام بالمشاة الآخرين. هذه الدورة تم تدريسها في جامعة Bricks ‘n’ Mortar للمرة الأولى العام الماضي، وجميع الموارد بما في ذلك مقاطع الفيديو والمحاضرات والتمارين متاحة عبر الإنترنت.

-رابط الدورة: هنا

من خلال هذه الدورات التدريبية الرائعة ستتاح لك الفرصة لتطوير مهاراتك حول كيفية عمل أساليب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في ظل ظروف مختلفة. بالطبع ستفهم وتقدر أهمية حل المشكلات والرؤية واللغة في فهم الذكاء البشري من منظور الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. كونك جزءًا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ستكون جزءًا من مجتمع من المتعلمين الحالمين والمتحمسين والفاعلين غير العاديين.

0

شاركنا رأيك حول "مجانًا: أفضل الدورات التعليمية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتعلم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة"