6 مواقع إلكترونية تساعدك على رسم خرائطتك الذهنية أونلاين وبسهولة

الخرائط الذهنية
1

تعتبر الخرائط الذهنية من أهم الأساليب المبتكرة التي يتم اعتمادها للمذاكرة، حيث أنها تساهم في تنظيم المعلومات وتحديد الروابط بينها باعتماد أقل عدد ممكن من الكلمات وبطريقة مبتكرة يسهل تذكرها وحفظها. في هذا الصدد، سنحاول أن نقدم من خلال هذا الموضوع مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تتيح لك رسم خرائطك الذهنية أونلاين وبسهولة.

TextToMindMap

يعتبر من أسهل المواقع التي يمكن اعتمادها من أجل رسم الخرائط الذهنية، حيث يركز على تحويل نص إلى خريطة ذهنية مبتكرة من خلال ما يتم كتابته من نقاط أساسية. يكفي أن يكتب المُتعلم العنوان الرئيسي، العناوين الفرعية ثم المعلومات التي تتضمنها بطريقة تسلسلية واضحة ليتم رسم الخريطة الذهنية في المقابل. الملف قابل للتعديل من خلال تغيير الكتابة أو مستوياتها، كما يمكن التحكم بسهولة في موضع الخانات وتثبيتها حسب المحتوى قبل الحفظ.

رابط الموقع: TextToMindMap

MapsOfMind

يعتبر من أفضل المواقع التي يمكن أن تساعدك على رسم الخرائط الذهنية، وذلك لتنوع الإمكانيات التي قد تتيحها لك والتي تتجاوز الموقع السابق. فبدل رسم خريطة ذهنية بسيطة، يمكّنك هذا الموقع من رسم خرائط مبتكرة بحيث أن كل خانة من الخريطة يمكن أن تتضمن تنوعًا شاملًا في المعلومات، كأن تضع رابط موقع، صورة توضيحية… وبالتالي، فستحصل من خلال هذا الموقع على خرائط ذهنية معقدة وشاملة.

يُشبه هذا الموقع بكونه نسخة من Trello لكن بصيغة الخرائط الذهنية.

رابط الموقع: MapsOfMind

MindMapNinja

ليس بسيطًا للغاية كالموقع الأول ولا معقدًا كثيرًا كالموقع الثاني، يقدم لك هذا الموقع واحدة من أفضل التجارب في رسم الخرائط الذهنية وذلك بطريقة مبتكرة ومجانية. حيث يمكّنك من اختيار تنظيم أفكارك ومعلوماتك على شكل خانة أو خطوط عريضة بشكل يسمح باختيار الأنسب لك وللمحتوى الذي تود تحويله إلى خريطة ذهنية. أيضًا، يمكّنك هذا الموقع من اختيار الألوان التي تناسبك وكذا إضافة إيقونات توضيحية قد تساعدك.

رابط الموقع: MindMapNinja

Coggle

الخرائط الذهنية

يقدم لك هذا الموقع أيضًا تجربة مميزة في رسم الخرائط الذهنية، حيث يضع أمامك قالبًا كاملًا من الإعدادات التي تساعدك في رسم الخرائط بسهولة، سواء عبر إضافة الخانات والتحكم في وضعها وكذا تغيير ألوانها وإضافة الصور… بالإضافة إلى رسم الخريطة، يعتبر هذا الموقع منصة كاملة من أجل مشاركة الخرائط الذهنية بين المستخدمين وذلك لتعم الفائدة بين الجميع.

يقدم لك الموقع إمكانية رسم ثلاث خرائط ذهنية بالمجان، بينما يجب الاشتراك للاستفادة من صيغته غير المحدودة.

رابط الموقع: Coggle

MindMeister

الخرائط الذهنية

لا يختلف هذا الموقع عن سابقه إلا في كونه أكثر بساطة، حيث يمكنك من رسم الخرائط الذهنية باعتماد إعدادات بسيطة وواضحة تسهل عليك استخدامه بكل أريحية ودون تعقيد. أيضًا، من نقاط قوة هذا الموقع أنه يتيح لك التعديل على الخرائط الذهنية بسهولة أكثر من سابقيه، وذلك من خلال حذف الخانات أو إضافتها أو ضمها…

الموقع مدفوع، لكنه يتيح لك إمكانية رسم عدد من الخرائط الذهنية مجانًا.

رابط الموقع: MindMeister

كيف تستخدم تطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضي مع المتعلمين الصغار

Draw.io

الخرائط الذهنية

هنا نحن أمام موقع يتخطى رسم الخرائط الذهنية، إلى مجموعة كبرى من الاختيارات التي قد تناسبك، حيث يقدم لك الكثير من الرسوم التخطيطية التي يمكن استخدامها لتبسيط المعلومات بما يتناسب مع المواد الدراسية والدروس التي أنت في حاجة إلى تبسيطها. أيضًا، يتيح لك هذا الموقع اختيار طريقة الحفظ دونما الحاجة إلى إنشاء حساب للولوج والاستخدام.

رابط الموقع: Draw.io

باعتمادك على هذه المواقع، يمكنك بسهولة أن تبسط المعلومات وترسم خرائط ذهنية مبتكرة تساعدك على المذاكرة واستيعاب المعلومات بطريقة منظمة وواضحة.

ما هو مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics وماهي المصادر المتاحة لتعلمه؟

1

شاركنا رأيك حول "6 مواقع إلكترونية تساعدك على رسم خرائطتك الذهنية أونلاين وبسهولة"