أسئلة الامتحان
0

من الشائع جدًا أن يدرس الطالب مادة دراسية يعرفها ولكنه لا يجيب بشكل جيد على أسئلة الامتحان الخاصة بها. لحسن الحظ ليست كل الأسئلة صعبة بما فيه الكفاية لتجعلك في حيرة من أمرك، إذ يمكنك استخدام بعض الطرق المثبتة لاكتشاف ما هي الأسئلة التي تراود بال معلمك. إليك 5 أسرار تمكنك من توقع أسئلة الامتحان المُقبل.

تعلم كيف تحلل رموز المدرّس… توقع أسئلة الامتحان

المعلومات الهامة والمكررة

ركّز على المعلومات التي يكررها المعلم أثناء الفصل والتي قام بتضمينها وجمعها في العروض التقديمية أو من خلال الملاحظات المكتوبة على السبورة. إضافة إلى إعطاء أهمية خاصة عندما يصبح المدرس أكثر حيوية وحماسة عند شرحه لمعلومة ما.

حدد الأسئلة التي يطرحها المدرس أثناء الفصل وكن مستعدًا للإجابة عليها بكلماتك الخاصة، وحوّل العناوين الرئيسية والفرعية في الكتاب المدرسي إلى أسئلة.

المعلومات غير المتواجدة في كتابك

بلا شك كتابك المدرسي أو الجامعي ذو قيمة ومحتوى علمي كبير، ولكن في بعض الأحيان يلجأ المدرس لإضافة بعض المعلومات الجانبية والتي يذكرها أثناء إلقائه للمحاضرة، فمن المحتمل أن تأتي على شكل أسئلة في الامتحان.

إذ يتوجه معظم المدرسين والمحاضرين لطرح تلك المعلومات وإيرادها كأسئلة ضمن الامتحان لاختبار الطلاب الذين حضروا الفصل الدراسي الخاص به، ومكافأتهم لتدوينهم الملاحظات التي نوّه عنها. لذا كن على استعداد لكتابة كافة المعلومات الجانبية في دفترك وتلوينها بألوان مختلفة للإشارة إلى أهميتها.

المعلومات المطبوعة

هناك طريقة أخرى يساعدك بها معلمك في معرفة ماهيّة أسئلة الامتحان وذلك من خلال أدلة الدراسة ومخططات الدورة والاختبارات السابقة.

من المؤكد أن بعض هذه المعلومات عبارة عن حلقات مكررة جدًا وتحتوي على بيانات أكثر بكثير مما تحتاج إلى معرفته. الشيء الجيد هو أنه من خلال أدلة الدراسة ومخططات الدورة التدريبية، غالبًا ما يكون من السهل معرفة الأسئلة الأكثر أهمية.

مساعد المدرس

لا شك أن القسم العملي أو الدورات التدريبية تشمل في هيكلها مساعد المدرس، استخدم هذه الميزة لتوقع ما ستكون عليه أسئلة الامتحان. لا يكتب مساعدو المدرس عادة أسئلة الامتحان والاختبار، لذلك لن يعرفوا على وجه الخصوص ما هي الأسئلة بدقة، لكنهم قد مرّوا بنفس تجربتك الحالية وخضعوا للعديد من الاختبارات السابقة والمشابهة، إذ يمتلكون فكرة جيدة عن أهم المواضيع التي من المحتمل أن تأتي في الامتحان.

لذلك لا تتردد في طلب المساعدة حول بعض الفقرات التي لم تفهمها بشكل جيد، واسألهم ما إذا كان هناك بعض المفاهيم التي يتوجب عليك دراستها وإتقانها بشكل تام. عادة ما ستكون إشارة جيدة لمعلومات الامتحان المقبل، ولكن كن حذرًا ولا تسألهم بشكل مباشر ما هي الأسئلة أو الفقرات المحتمل ورودها في الامتحان.

اقرأ نماذج الامتحانات السابقة

تصفّح نماذج الامتحانات السابقة حتى لو لم يُسمح لك بالاحتفاظ باختباراتك الأخرى، تذكر تنسيق الأسئلة السابقة وما أكدّ عليه المدرس بشكل متكرر حول ملاحظات الفصل والكتاب المدرسي. قد لا تكون الأسئلة هي ذاتها ولكنك ستكوّن فكرة عامة حول نوع الأسئلة التي يطرحها المدرس وما هي المواضيع الأكثر تفضيلًا بالنسبة له، لتخصص بعدها جزءًا من وقتك لدراستها بشكل معمق قبل الامتحان.

راجع المعلومات المهمة بشكل متكرر

لقد فات الأوان في آخر 24 ساعة لمحاولة فهم أي شيء جديد، ما يمكنك فعله هو حشر بعض المعلومات التي نوّه عليها المدرس في الذاكرة قصيرة المدى. هذا هو الوقت المناسب لتصفح الملاحظات التي لخصّتها من الأقسام الرئيسية في كتابك، إن لم تكن قد قمت بذلك بالفعل كجزء من مراجعتك، فاكتب ورقة تحوي فقط على المعلومات الأساسية المهمة.

ركّز على الفصول الأخيرة

غالبًا ما تحوي الفصول الأخيرة على المفاهيم الأكثر تقدمًا وصعوبة، والتي يلجأ إليها المدرس لاختبار الطلاب ضمن العام الدراسي من خلال الاختبارات الكتابية والشفهية القصيرة. لذلك ستشكل تلك المفاهيم جزءّا كبيرًا من أسئلة الامتحان، نظرًا لتنوّع مستوى صعوبة أسئلة الامتحان التي يضعها المدرس.

قد تواجهك بعض الأسئلة الصعبة في الامتحان والتي لم تكن على دراية بها، ولكن مع تحضيرك الجيد قبل الامتحان إضافة للتركيز على النقاط الأساسية التي ذكرناها أعلاه، ستتمكن من تحصيل درجة نهائية ممتازة بلا شك. يمكننا تلخيص بعض المفاهيم الرئيسية من المقال كالتالي:

  • التركيز على المعلومات التي يكررها المدرس خلال الفصل.
  • تدوين الأسئلة الهامة التي يطرحها المدرس أثناء شرحه للمحاضرة.
  • تحويل العناوين الرئيسية والفرعية في الكتاب إلى أسئلة.
  • ألق نظرة على نماذج الامتحانات السابقة لتشكل نظرة عامة عن مفهوم طريقة وضع المدرس للأسئلة.
  •  التقِ مع المدرس بعد المحاضرة، إذ يمكنه إعطاء فكرة جيدة عن أنواع الأسئلة التي يمكن توقعها وتقنيات الدراسة التي يجب اتباعها لاجتياز الامتحان بنجاح.
  • اسأل مساعد المدرس عن المفاهيم الأساسية في المادة الدراسية والمعلومات الأكثر أهمية.
  • أنشئ مخططًا وحوّل كل عنوان إلى سؤال اختبار.
  • إذا كنت من متتبعي دورة تدريبية في الرياضيات أو العلوم، فأكمل أكبر عدد ممكن من المسائل التدريبية الموجودة في الكتاب المدرسي.
0

شاركنا رأيك حول "5 أسرار تمكنك من توقع أسئلة الامتحان"