كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بورتوريكو

الدراسة في بورتوريكو - دليل الدراسة في بورتوريكو
0

هي جزيرة استوائية في البحر الكاريبي، يشار إليها محلياً باسم “لا إيسلا ديل إنكانتو (جزيرة السحر)”، تضم بورتوريكو نحو 20 نوعاً مختلفاً من السحلبيات (أزهار الأوركيد)، وفصائل الببغاوات ذات اللون الأخضر المشرق المذهلة. الرمز الوطني للفخر في بورتوريكو هو حيوان يسمى “كوكي” وهو ضفدع بني صغير يبلغ طوله حوالي 80 ملليمتر.

بالرغم من هطول الأمطار بشكل وفير في بورتوريكو إلا أنها تتمتع بمناخ الرياح الموسمية الاستوائية طوال العام مع درجات حرارة تتراوح بين 27.2 درجة مئوية و32 درجة مئوية. فيكفي أن أقول لك ببساطة أن بورتريكو هي بلداً مبهجًا بكل ما للكلمة من معنى.

مدينة سان خوان هي العاصمة، وهي جوهرة الثقافة والعمارة ذات الطابع المميز لفَنّ العمارة والزخرفة الإسبانية والتي اختلطت مع الثقافة والفَنّ اللاتيني. توقع أن تجد معارض الفَنّ الأنيقة، وأماكن مخصصة لعشاق القهوة الفاخرة، وحانات الكوكتيل والكازينوهات اللطيفة.

إذا كان الإنزلاق على الحبال فوق الغابات الإستوائية المطيرة قد راود أحلامك، أو إذا خططت يوماً للتزحلق على مساحات شاسعة من الشوطئ ذات الرمل الأسود بين المحاضرات، أو ربما الشروع في رحلة على قوارب الكياك أو القيام بجولة بواسطة زورق في أيام العطلات أو عند الحصول على بعض أوقات الفراغ، إذا كنت تريد ممارسة هذه النشاطات بينما تتلقي دراستك في امريكا اللاتينية، فاستعد لقراءة دليل الدراسة في بورتوريكو حيث سنتحدث هنا عن أفضل الجامعات في بورتوريكو وتجربة حياة الغامرة في مدينة سان خوان، بالإضافة لكل ما قد ترغب في معرفته من معلومات عن التقديم والرسوم الدراسية وتأشيرة دخولك للبلاد.

أفضل الجامعات في بورتوريكو


الدراسة في بورتوريكو - دليل الدراسة في بورتوريكو - سانو خوسييه - أفضل الجامعات في بورتوريكو

وفقا لمعهد العلوم التربوية، فإن بورتوريكو تقدّم حوالي 152 جامعة وكلية معتمدة (21 منها مقرها في العاصمة سان خوان)، والجامعات في بورتوريكو تتبع النظام الإمريكي، حيث تمنح درجة البكالريوس بعد 4 سنوات من الدراسة، كذلك تمنح جامعات بورتوريكو درجة الماجيستير في الآداب، وفي العلوم، بينما من النادر أن تمنح درجة الدكتوراة.

وهناك أيضاً عدد قليل من المدارس العليا الخاصة التي تتخصص في توفير التعليم والتدريب المهني في الحرف مثل السياحة، والأعمال التجارية ومهارات السكرتارية. ويتم تدريس معظم المواد باللغة الإنجليزية والإسبانية. في حين أن معظم الجامعات في بويرتوريكو معترف بها من قِبَل الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يجب عليك التأكد مما إذا كانت الجامعة التي تفكر في الانضمام إليها، لديها أي نوع من الاعتماد الدولي والمهني، وأن مؤهلاتك سوف تكون صالحة في بلدك وفي أماكن أخرى من العالم.

جامعة واحدة فقط في بورتوريكو تم إدراجها ضمن التصنيف العالمي  وهي جامعة بورتوريكو، وتحتل هذه المؤسسة المرتبة رقم 62 في تصنيف أفضل الجامعات الخاص بأمريكا اللاتينية، كما ساهمت بورتوريكو أيضاً بجامعتين إضافيتين وردتا في التصنيف، وهما جامعة البوليتكنيك في بويرتو ريكو (PUPR)، والجامعة الأمريكية في بورتوريكو، وتقدم كل من الجامعات الثلاثة مجموعة واسعة من الدورات الدراسية، كما تقدم رسوم دراسية تنافسية حيث أنها تعتبر منخفضة نسبيا.

جامعة بورتوريكو

تحتل المرتبة رقم 62 في تصنيف جامعات أمريكا اللاتينية لعام، كما وردت في التصنيف العالمي، وجامعة بورتوريكو هي مؤسسة عامة تقع في العاصمة سان خوان. تم تأسيسها منذ أكثر من مائة سنة، ويعمل لديها أكثر من 3000 عضو هيئة تدريس، وتضم نحو 52.900 طالب مسجلين.

تقدم جامعة بويرتوريكو برامج الدراسة الجامعية وبرامج الدراسات العليا التي تدرس باللغة الاسبانية في مجموعة متنوعة من الموضوعات في مجال التعليم، وإدارة الأعمال، والعلوم الاجتماعية، الاتصالات والعلاقات العامة، والعلوم الطبيعية، والعلوم العسكرية، والعلوم الإنسانية ودراسات الفضاء، وكل هذا بمبلغ 1.938 دولار أمريكي وفقاً لموقع كابكس.

جامعة البوليتكنيك في بويرتو ريكو

تحتل المرتبة رقم 201 في تصنيف الجامعات الخاص بأمريكا اللاتينية، وجامعة البولوتونيك في بورتوريكو هي منشأة خاصة صغيرة غير هادفة للربح، تأسست في عام 1966 مع فروع في أورلاندو وسان خوان وميامي، وتقدم الجامعة دورات دراسية في مجال الهندسة والعلوم الجيوماتية، والهندسة المعمارية وعلوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال، وهي واحدة من الجامعات التي تميل رسومها الدراسية  لأن تكون باهظة حيث تبدأ من  6.768 دولار أمريكي في العام.

الجامعة الأمريكية في بورتوريكو

هي كذلك جامعة خاصة غير ربحية، وهي جامعة كبيرة تضم هيئة التدريس الخاصة بها أكثر من 1500 عضو، وتقدم الخدمات التعليمية لحوالي 42.600 طالب وطالبة.

تقدم الجامعة الأمريكية في بورتوريكو مزيج من الدورات في مجال الفنون البصرية، والطيران، والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحيوية والعلوم البيئية والكيميائية، والعلوم الصحية، والعلوم الاجتماعية والسياسية، والاتصالات، وتنظيم المشاريع والأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والعدالة الجنائية، والرياضيات، الموسيقى، وعلم النفس، الدين، السياحة والعمل الاجتماعي، بالإضافة إلى إعتماد برنامج العمل والدراسة.

كما تقدّم الجامعة عددًا من المنح الدراسية التي يمكنك أن تقرأ عنها هنا. الرسوم الدراسية للطلاب الدولين تتراوح بين 2500 دولار أمريكي و5000 دولار أمريكي سنوياً لكل من المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

جامعة القلب المقدس

جامعة القلب المقدس هي أقدم جامعة خاصة في بورتوريكو، تأسست أصلاً كمدرسة للبنات في عام 1880 من قِبَل النظام الديني. أما الآن فتعمل كمدرسة فنون ليبرالية انتقائية، وتفضل جامعة القلب المقدس أو ديل ساغرادو كورازون أن يتبع الطالب نهج شامل ومتعدد التخصصات في التعليم، حيث يكون لكل طالب إما تخصص أساسي كبير، أوتخصص مزدوج، ويكون أحدهما أساسي والآخر ثانوي، أو ثلاثة تخصصات مختلفة.

تقدم الجامعة دورات دراسية في إدارة الأعمال، والاتصالات، والتعليم، والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية، وتبلغ الرسوم الدراسية في جامعة القلب المقدس حوالي 5680 دولار أمريكي سنويا.

جامعة سيستما آنا جي مينديز (SUAGM)

هي أول مٌزوِد خاص بالتعليم العالي أنشئت في بورتوريكو، وسيستيما الجامعي آنا جي مينديز (SUAGM) تضم أربع جامعات في جميع أنحاء الجزيرة، فضلاً عن خمسة فروع شقيقة مقرها في ولاية ماريلاند، أورلاندو، تامبا باي، وميامي ودالاس.

تميل الجامعة لتشجيع تدويل الدراسة، لذا فهي تعتمد عدة برامج تبادل لكل من الموظفين والطلاب، وكذلك رحلات طلابية منتظمة للخارج، وتتعاون أيضا مع جامعات في أوروبا وأمريكا الوسطى والصين. تقدم (SUAGM) عدد من المنح الدراسية، بما في ذلك منحة بيل غرانت وغيرها. وتختلف شروط القبول والرسوم الدراسية على حسب أي مجموعة من الجامعات والدورات الدراسية التي ترغب في التسجيل فيها.


مدينة سان خوان


الدراسة في بورتوريكو - دليل الدراسة في بورتوريكو - سانو خوسييه

بورتوريكو في الأساس عبارة عن جزيرة صغيرة نسبياً (170 كم طولاً، و 60 كم عرضًا)، وتتركز معظم الجامعات في بورتوريكو في العاصمة سان خوان التي تقع على طول الساحل الشمالي، سان خوان مدينة عالية الكثافة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي  395.326 نسمة، والمدينة هي المركز المالي والثقافي في المنطقة. تتمتع سان خوان بجو مثالي، كما أن أسعار المزارات والمعالم السياحية فيها معقولة نسبياً، ما يجعل منها مكاناً مثالياً للطلاب الذين يبحثون لأنفسهم عن المتعة والتسلية في عطلات نهاية الأسبوع وبين الحلقات الدراسية.

بالرغم من  أرتفاع الأسعار في سان خوان بالمقارنة مع أجزاء أخرى من الجزيرة، إلا أن تكلفة المعيشة بها لا تزال بأسعار معقولة نسبياً. فهناك تستطيع شراء زوجين من سراويل الجينز بما يقرب من 40 دولار أمريكي، بينما الحصول على  شقة بغرفة نوم واحدة في مركز المدينة سيكلفك حوالي 800 دولار شهرياً. لاحظ أن استوديو يقع في مكان ما أبعد قليلاً سيكون بأسعار معقولة أكثر، إذ ربما يكلفك حوالي 550 دولار شهرياً.

في الحقيقة، إن سكان مدينة سان خوان محظوظون لأن لديهم شواطئ جميلة جداً للاختيار من بينها، إما على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام أو برحلة قصيرة بالسيارة. أولاً، هناك شاطئ كوندادو – فيري، وهناك شاطئ “ميامي بيتش” مع خلفية من المباني الشاهقة، كما توجد المنتجعات الشاطئية التي تمتد أمام مساحات شاسعة من الرمال، ثم هناك شاطئ حديقة المحيط إلى الشرق من شاطئ كوندادو، حيث ستجد حشد أصغر سناً، وستستمتع هناك بعدة أنشطة شاطئية مثل التحليق بالطائرة الورقية أو ربما تلعب الكرة الطائرة الشاطئية، بينما الباعة الجائلين يبيعون المأكولات البحرية والمشروبات الغازية والبيرة. بالإضافة لصف من بيوت الضيافة على طول الساحل.

هناك قمة اليونكي الإستوائية، وتقع علي بعد ساعة بالسيارة من مدينة سان خوان، وهي إحدى الغابات المطيرة الجبلية اللإستوائية، ويوجد بالحديقة عدة مسارات إتباع أيا منها سيأخذك لتشاهد النباتات والزهور البديعة والحيوانات البرية الجميلة، كما ستشاهد هناك النقوش الأصلية المحفورة على أحجار التاينو.

لكن تذكر بينما أنت في سان خوان أن لا تفوتك الحياة الليلة هناك، فالمدينة ساحرة في الليل كما هي في النهار ومليئة بالمطاعم والحانات والبارات الصغيرة قديمة الطراز والأندية، وكذلك الفنادق القديمة ذات الطراز المعماري الإسباني التي ستنقلك بعيداً في الزمان.


إجراءات التقديم للدراسة في جامعات بورتوريكو


الدراسة في بورتوريكو - دليل الدراسة في بورتوريكو - سانو خوسييه - أفضل الجامعات في بورتوريكو 2

سيحتاج الطالب من أجل الدراسة في بورتوريكو لتقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب، وسوف يكون مطلوب منهم أن يقوموا بتزويد الجامعات المرتقبة بدليل على امتلاكهم ما يكفي من الأموال لتغطية نفقاتهم في بويرتوريكو خلال السنة الأولى، بما في ذلك رسائل خطية من أقارب يشهدون فيها أنهم سوف يوفرون الدعم المالي إذا ما لزم الأمر، أو تقديم الدلائل على وجود منح في بلادهم الأم.

في الواقع فإن أعداد الطلاب الدولين قليل نوعاً ما في جامعات بورتوريكو، فعلى سبيل المثال نسبة الطلاب الأجانب في جامعة بورتوريكو هي 0.06% من إجمالي مجموع الطلاب في الجامعة، ومع ذلك، هناك عدد من برامج التبادل الدراسي.

تبدأ معظم الدورات الدراسية في بورتوريكو بين شهري أغسطس ومايو، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول في أغسطس وينتهي في ديسمبر، ثم يبدأ الفصل الدراسي الثاني في يناير.

تشتمل شروط القبول النموذجية على المعدل الخاص بك في اختبار الكفاءة الدراسية SAT، واختبار إجادة اللغة الإسبانية. وبالرغم من أن معظم الدراسة تكون باللغة الإسبانية، ولكنك ستحتاج كذلك لإجادة اللغة الإجليزية حيث ربما تدّرس دورة دراسية ما باللغة الإنجليزية، كما سيطلب منك القيام بالكثير من القراءة في كتب ومراجع باللغة الإنجليزية لذا فسيكون من الأفضل أن تكون ملمًا بكلتا اللغتين.

كيف تحصل على تأشيرة طالب للدخول إلى بورتوريكو.

بما أن بورتوريكو هي جزء من أراضي الولايات المتحدة الأمريكية غير المدمجة، فمتطلبات تأشيرة الدخول إليها هي نفس تلك المطلوبة للدراسة في الولايات المتحدة. فسوف يحتاج الطلاب المحتملين من خارج الولايات المتحدة إلى الحصول على تأشيرة طالب.

لاحظ أنك قد تحتاج إلى التقديم لإستخراج التأشيرة قبل موعد الدراسة أو السفر بوقت كاف، حيث تستغرق التأشيرات بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع حتى تصدر. كما ستحتاج إلى حجز موعد مع سفارة بورتوريكو المحلية في بلدك، وجلب أثنين من استمارات طلب التأشيرة ممتلئتين بالبيانات المطلوبة، وجواز السفر الخاص بك، وصورة عن جواز السفر، وأدلة على امتلاكك ما يكفي من الأموال.

برامج التبادل الدراسي

هناك عدد قليل جداً من برامج التبادل المتاحة في الجامعات في بويرتو ريكو، فجامعة القلب المقدس (ديل ساغرادو كورازون)، على سبيل المثال، تدير برنامجًا للتبادل مع جامعة نيويورك (NYU) مخصص “للخريجين المتميزين”، ويختار البرنامج المشاركين على أساس الدرجات ونتائج اختبار القبول الجامعي (CEEB، SAT، ACT أو ما يعادلها).

كما تقدّم جامعة القلب المقدس (ديل ساغرادو كورازون) الفرص للطلاب للتحويل إليها من الجامعات الأخرى، شريطة أن يكون معدلهم الدراسي من 2.50 أو أعلى، اما إذا كان أقل من 24 وحدة  فعلى الطالب أن يقدم مبالغ تأمين وخطابات توصية.

كانت هذه أبرز المعلومات المتوافرة التي جمعناها لكم في دليل الدراسة في بورتوريكو .. إذا كنتم تبحثون عن دولة أكبر نوعاً ما وفي أمريكا اللاتينية، يمكنكم الاطلاع على دليل الدراسة في البرازيل، الأرجنتين وغيرها من دول أمريكا اللاتينية.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بورتوريكو"