كيف تخفف من مصاريف دراستك في المملكة المتحدة؟

تكاليف الدراسة في بريطانيا
1

تعدّ الدراسة في المملكة المتحدة فرصةً رائعةً ليس لتعلّم الإنكليزية وتطوير المهارات اللغوية فحسب، وإنما للتعرف على ثقافةٍ جديدةٍ مما يسهم في إنماء شخصيّتك أيضاً. لكن ومن ناحيةٍ أخرى، يجب عليك أخذ التكاليف بعين الاعتبار، فتكاليف السفر إلى الخارج يمكن أن تكون كبيرةً. فإليك بعض النصائح لتقليص المصاريف المترتبة على هذا الأمر، وجعل الدراسة في المملكة المتحدة تجربةً مثيرةً دون المزيد من المصاريف.

احصل على بطاقة خصمٍ للطلاب

تكاليف الدراسة في بريطانيا - خصوم للطلاب

توفر لك بطاقة NUS Extra بسعر 12 باوند، أكثر من 170 عرضٍ على الإنترنت أو حتى في المتاجر لمدة سنة.

تتراوح معظم الحسومات بين 10-20% (وبعض الحسومات تصل إلى 50%)، متضمنةً Asos، McDonalds، Odeon، وAmazon. وهذه قائمة بالمتاجر التي تغطيها هذه البطاقة.

يمكنك الحصول على بطاقة الحسومات من الموقع.

احصل على حسم الطلاب لضريبة البلدية

تفرض السلطات المحلية ضرائب تسمى ضرائب الملكية. وكل سلطةٍ تقرر ما الدعم الذي تقدمه للمقيمين في منطقتها. لذلك أسأل دائماً عن الحسومات المتوفرة في منطقتك، لكن إليك هذه القواعد الأساسية أينما كنت تعيش:

  • إذا كنت تعيش مع طلاب فقط: فلا يتوجب عليك دفع أي ضرائب، حتى لو كان هناك شخصان أو عشرة أشخاص يعيشون سوياً.
  • أما إذا كنت تعيش مع أشخاصٍ ليسوا بطلاب: تعتمد ضريبة البلدية على وجود شخصان “راشدان” في المنزل. يُعتبر بعض الناس مثل الطلاب، والذين يقدمون الرعاية للناس (الممرضات وغيرهم) “أشخاصاً لا ينظر لهم” في قانون الضرائب، بمعنى آخر، يحق لهم الحصول على حسم من الضرائب. اطّلع على القائمة الكاملة على موقع الحكومة.
  • فإذا كنت طالباً وتعيش مع شخصٍ لا يدرس، فإنّ ضريبة البلدية للمنزل هذا ستتقلص لتصبح على شخصٍ واحد، وهذا ما يعطي حسماً بمقدار 25%.

احصل على إعادة المال من رخصة التلفاز في العطلة الصيفيةتكاليف الدراسة في بريطانيا - تلفاز

تكلّف رخصة التلفاز حوالي 145 باونداً في السنة. لكن إذا تبقى لديك في الرخصة الخاصة بك ثلاثة أشهرٍ في نهاية عامك الدراسي، ولن تستخدمها في هذه الفترة، فبإمكانك الحصول على إعادةٍ لجزءٍ من المال يعادل حوالي 37 باونداً.
وللحصول عليها، يمكنك التقديم على موقع رخص التلفاز. ولكن لا تنسَ أن تبدل عنوانك إذا انتقلت إلى منزلٍ جديدٍ.

ابحث دائماً على حسوم الطلاب المخفية

اسأل دائماً عن حسوم الطلاب في كل مكان. فبعضها لا يُعلن عنها، وبعض الأماكن توفر لك تلك الحسومات حتى ولو لم تكن تمتلك بطاقة NUS Extra.

فكل ما تحتاجه عادةً، هو إظهار دليلٍ على أنك طالبٌ كبطاقة الجامعة مثلاً، ومن الأمثلة على ذلك:

  • McDonalds: تقدّم لك McFlurry مجانيةً، هامبرغر، أو شيز برغر عندما تشتري وجبة Extra Value وتظهر لهم بطاقة الطالب سارية المفعول.
  • Yo! Sushi: توفر حسم قدره 25% على كل شيءٍ. لتستفيد منه عليك الانضمام إلى صفحتهم الخاصة بالعروض، ويمكنك الاستفادة منه أكثر من مرة.

احجز رحلاتٍ منفصلةٍ لرحلتك في القطار

هذه خدعةٌ ماكرةٌ يجب على الجميع تعلمها. فبدلاً من شرائك لتذكرةٍ لكامل الرحلة، فإنّ شرائك لتذاكر منفصلة، تمكنك من تقليص السعر، حتى لو كنت على متن نفس القطار.

وهو شيءٌ مسموحٌ به في قوانين السكك الحديدة والقطارات بالمملكة. وفي الحقيقة، ستحصل جرّاء ذلك على توفيرٍ جيدٍ جداً؛ ويعتمد ذلك على طول الرحلة، فقد يصل التوفير أحياناً في رحلةٍ طويلةٍ إلى حوالي 200 باونداً.

احصل على نقودٍ بمقابل هاتفك القديم

هناك العديد من الشركات التي تأخذ منك هاتفك القديم مقابل المال. وهذه طريقةٌ سهلةٌ وسريعة للحصول على نقودٍ إضافيةٍ من هاتفك القديم.

يمكنك تجريب هذه الأداة التي تساعدك في الحصول على أفضل مشترٍ لجهازك، وتعمل هذه الأداة أيضاً من أجل أجهزةٍ أخرى أيضاً، مثل منصات الألعاب، IPods. لكن لا تنسَ استعادة ضبط المصنع في جهازك وحذف جميع المعلومات الشخصية منه.

لا تحتاج إلى رخصةٍ للتلفاز إذا كنت تريد مشاهدة الأفلام على النت

إذا لم تكن من محبي التلفاز، فيمكنك مشاهدة أفلامك المفضلة على النت بوساطة الخدمات المتنوعة المتوفرة، وهذا بالطبع لا يحتاج لرخصة التلفاز تلك.

وتوفر الشركات فتراتٍ تجريبيةٍ مجانية يمكنك مشاهدة البرامج والأفلام فيها، وإذا أعجبتك الخدمة يمكنك أن تدفع بعد انتهاء الفترة المجانية حوالي 6 باوندات بالشهر، ومشاهدة مئات الأفلام والمسلسلات. لكن قبل القيام بأي شيء تأكد من أنّ اتصالك بالإنترنت سريعٌ بما يكفي، وأنّ لديك سقف تحميلٍ كافٍ.

ابحث عن عملٍ سهلٍ بدوامٍ جزئي

عل الرغم من أنّ الدراسة هي أولويةٌ لك، فإنه من الممكن للطلاب أن يعملوا أيضاً. فإذا لم يكن لديك المال الكافي، لا تكثر من الاستدانة، بل حاول الحصول على عملٍ بدلاً من ذلك.

مجالسة الأولاد، العمل في الأسواق والمكتبات كل تلك الأماكن يمكنك أن تبدأ بها، بالإضافة إلى أماكن أخرى لا تتوقعها، فبعض الناس ينالون بعض النقود للمشاركة في التجارب الطبية، أو كممثلٍ إضافيٍ (كومبارس) في التلفاز وهناك العديد من المواقع التي يمكن أن تحصل على المال منها لقاء مساعدة الآخرين في مشاريعهم الصغيرة، فيما يدعى بالأعمال الحرّة.

احصل عل بطاقةٍ للقطار

إذا كنت ممن ينفقون أكثر من 90 باونداً على القطارات في العام، فمن الأفضل الحصول على بطاقة Railcard 16-25، مما يوفر عليك ثلث سعر البطاقة.

يمكنك شراء البطاقة من موقع Railcard بمقابل 30 باونداً بالسنة، أو 70 باونداً لثلاث سنوات، وإذا كنت تملك بطاقة NUS Extra فإنك ستستفيد أيضاً من حسمٍ إضافي يبلغ 12%.

لا تشترِ الكتب الجديد، بل قم باستعارة الكتب، أو شراء المستعملة

في بداية الفصل الجديد من المرجّح أنّك ستُعطى قائمةً من الكتب التي يتوجب عليك شراءها، وبحسب مجال دراستك، فإنّ بعض الكتب يمكن أن تزعزع ميزانيتك.

عموماً، توجد هذه الكتب في مكتبة الجامعة، لكن في الأسابيع الأولى من الفصل يشتدّ الضغط عليها، فلا تهرع لشرائها، بل انتظر قليلاً حتى تصبح متوفرةً ويصبح بإمكانك استعارتها.

ابحث في جامعتك، أو في الإنترنت eBay وAmazon عمن يبيعك الكتب المستعملة، وإذا لم تجد فابحث في أسواق الجمعيات الخيرية في مدينة جامعتك، فقد تجد طلبك.

وبفضل الإنترنت اليوم، يمكنك استعارة كتباً لمدة عامٍ كامل، فهناك مواقعاً عديدة مثل CourseSmart تقرضك نسخة الكترونية لمدة 360 يوماً، وبحسمٍ يصل إلى أكثر من 50% من شرائك للكتب الجديدة.

احصل على نقودٍ مقابل دراستك في اوروبا

إذا أردت دراسة جزءٍ من دراستك الجامعية في أحد البلدان الأوروبية الثلاثة والثلاثين، فإنّ العديد من المنح تقدّم ضمن برنامج Erasmus من قبل المركز الثقافي البريطاني.

فإذا كنت من محبي السفر، فإنها طريقةٌ ممتازة للحصول على المال بالإضافة إلى الاطلاع على ثقافاتٍ جديدةٍ. فهناك العديد من البلدان لتختار منها: النمسا، فرنسا، إيطاليا، اسبانيا، والبرتغال. اطلع على القائمة الشاملة لبرنامج Erasmus.

نصائح للتعامل مع البنوك

تحب البنوك الكبرى إغراء الطلاب بالأشياء المجانية، فإليك النصائح التالية في تعاملك مع البنوك:

  • لا تبنِ خيارك على أقرب صرّافٍ آلي في منطقتك: فيمكنك سحب النقود من أي صرافٍ ودون تكاليف إضافيةٍ، وتوفر كل البنوك تقريباً خدمات السحب من خلال الإنترنت. لذلك خذ بعين الاعتبار ما يوفره البنك الذي ستختاره من خدماتٍ للطلاب ولا تقلق فيمكنك سحب نقودك تقريباً في أي مكان.
  • كن حذراً فهناك ما يدعى بدرجة الائتمان: إنّ أي بنكٍ، ومهما كانت الخدمة التي يقدمها لك، فإنه سيقيم درجة ائتمانك ليقرر فيما إذا كنت زبوناً محبباً لديهم أم لا. تبعاً لخصائص شرائك وتعاملك معهم.
  • لا تختر البنك تبعاً لما يقدمه من خدماتٍ مجانية فقط: ولكن قم بموازنة ما تجنيه مقابل تلك الخدمات المجانية مع ما ستدفعه مقابل خدماتٍ أخرى، فأحد العروض المتوفرة حالياً من بنك Santander الذي يعطيك بطاقة Railcard لمدة أربع سنواتٍ والتي يبلغ سعرها اليوم 90 باونداً مجاناً مع حساب الطالب لديها. للمزيد من التفاصيل.

كن حذراً عند شراء الرحلات الجويّة

تعدّ مسألة التنقل بين بلدك والبلد الذي تدرس فيه من أهم المصاريف التي تواجهك أثناء دراستك في الخارج، وخصوصاً إذا كنت تسافر إلى بلدٍ في قارةٍ مختلفة كما هو الحال مع بريطانيا. فهناك العديد من المواقع التي تساعدك على المقارنة بين أسعار الرحلات الجوية بصورةٍ سهلةٍ والحصول على أفضل العروض، مثل موقع Kayak.com.

وعلى الرغم من أن الرحلات الجوية عادةً ما تكون مكلفةً، فإن قيامك بشراء رحلةٍ قبل عدة أشهر من وقتها سيساعدك كثيراً في الحصول على عروضٍ أفضل.

بالإضافة إلى أنّ قيامك بالبحث عن الرحلات الجوية التي تتضمن العديد من الوقفات التي يمكن أن تكون طويلةً أحياناً وفي مطاراتٍ مختلفةٍ سيوفر عليك كثيراً من سعر الرحلة الجوية. لذلك قم بأخذ الشاحن الخاص بجهازك، سماعاتكٍ وبعض الكتب والأفلام، فلديك وقتٌ يمكنك استثماره.

نصيحة تقنية: إذا كنت تبحث عن رحلةٍ على مدار عدة أيامٍ فقم بحذف تاريخ تصفحك وما يدعى بالـ Cookies، لأن بعض المواقع تقوم بتذكر ما تبحث عنه فتقوم برفع الأسعار بشكلٍ غريبٍ لتلك الرحلة في كل وقتٍ تقوم بالتحقق منها.

نأمل أن تستفيدوا من هذه النصائح المتنوعة لتخفيض تكاليف الدراسة في بريطانيا .. نتمنى التوفيق للجميع.. 
1

شاركنا رأيك حول "كيف تخفف من مصاريف دراستك في المملكة المتحدة؟"

أضف تعليقًا