كل ما تريد معرفته عن الدراسة في رومانيا

2

هل تريد الدراسة في بلدٍ يمتلك شيئاً من كل شيء، شواطئ رملية، غابات واسعة، قلاع من العصور الوسطى؟ فيجب عليك أن تفكر في الدراسة في رومانيا .. حيث يمتلئ هذا البلد المتنوع بالمناظر الطبيعية الخلابة، الأبنية التاريخية، الأشخاص اللطفاء، والمزيج الرائع من الثقافات الأوروبية. وإذا كنت من محبي برام ستوكر دراكولا فيجب عليك زيارة قلعة بران التي تعد المصدر الملهم لمنزله!

افضل الجامعات في رومانيا


هناك 49 جامعة حكومية في رومانيا وثماني جامعات خاصة. تمتد شهادات البكالوريوس على مدار 3 سنوات وذلك بالنسبة للعلوم، العلوم الإنسانية، الاقتصاد والاجتماع، القانون، العلوم السياسية، الفنون الجميلة والرياضة؛ أربع سنوات بالنسبة لعلوم التقنية، الهندسة، الزراعة، وعلوم الحراجة؛ ست سنوات بالنسبة للطب العام، الأسنان، الطب البيطري والهندسة المعمارية. أما شهادات الماجستير فإنّها تمتد على مدار سنتين. ويتألف نظام التعليم العالي في رومانيا من الجامعات، المعاهد، الأكاديميات، المعاهد الموسيقية والكليات الجامعية.

وهناك أربع جامعات اندرجت ضمن تصنيف QS للجامعات العالمية:

جامعة بوخارست

هي ثاني أقدم جامعة في البلاد وأعلى الجامعات تصنيفاً أيضاً. تأسست هذه الجامعة في عام 1864، وتحتل ترتيباً ضمن قائمة أفضل 700 جامعة على العالم. وهي موطن لما يقارب 32,000 طالب و1300 شخص من الكادر أكاديمي. تمتلك الجامعة حوالي 18 كلية تغطي من خلالها طيف واسع من المجالات. وتتعاون مع أكثر من 50 معهد تعليم عالي في 40 بلد، وتشارك في برامج تبادل طلابية عالمية مختلفة مثل ايراسموس ماندس، لينغوا وغيرها، والتي تحض على التعاون الدولي في مجال التعليم العالي.

جامعة أليكساندرو إيوان كوزا

أقدم الجامعات الرومانية، حيث تأسست في عام 1860 من قبل الأمير ألكسندر يوحنا كوزا. وهي واحدة من أكثر الجامعات الرومانية المحترمة في رومانيا، وقد حصلت على ترتيب ضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم في قائمة أفضل 800 جامعة. وتقوم بتقديم التعليم إلى ما يقارب 26,000 طالب في بنائها في ياش. وعندما تأسست هذه الجامعة كانت تحوي على 3 كليات فقط، الفلسفة، القانون وعلوم اللاهوت، لكنّها تطورت مذ ذلك الحين بشكلٍ ملحوظ وأصبحت تحوي على 12 كلية إضافية. وهي عضو في بعض أهم الشبكات العالمية للتعليم العالي، مثل كويمبرا وأوتريخت.

جامعة بابس-بولاي

هي أكبر الجامعات الرومانية. تأسست في عام 1919، لكنها خضعت لعملية تحويل كاملة في عام 1959. وتقدّم الخدمات التعليمية لحوالي 40,000 طالب ومن بينهم أكثر من 700 طالب أجنبي. وهي أيضاً ضمن قائمة أفضل 800 جامعة في العالم. وقد سميت تيمناً بالعالم الروماني البارز فيكتور بابس والرياضي الهنغاري الشهير جانوس بولاي، فهي جامعة بحثية متطورة وتحوي حالياً على 21 كلية. وتقدّم برامج بالرومانية، الهنغارية، الألمانية، الإنكليزية والفرنسية.

جامعة تيميشوارا الغربية

رابع جامعة رومانية تندرج ضمن تصنيف أفضل 800 جامعة في العالم. تأسست هذه الجامعة في 1962، وهي من أعلى الجامعات الفتية الرومانية تصنيفاً. وتتألف الجامعة من 11 كلية، وتقوم بتدريس الرياضيات والمعلوماتية، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، الجغرافيا، التاريخ، اللاهوت، علم النفس، الاقتصاد، الفنون، التربية البدنية، السياسة، الفلسفة والقانون. ولعل من أهم خريجيها هي الفائزة بجائزة نوبل للآداب لعام 2009، هيرتا مولر.


المدن الطلابية في رومانيا


الدراسة في رومانيا - دليل الدراسة في رومانيا - المدن الطلابية في رومانيا

أينما تدرس في رومانيا ستجد الكثير لتكتشفه، مثلها مثل الكثير من البلاد الأوروبية الشرقية، فقد حصلت رومانيا على سيط عالمي فيما يتعلق بالحياة الليلية. فستجد مهرجانات الموسيقى الحية، البارات والنوادي الليلية، بالإضافة إلى طيف واسع من المسارح الجيدة، المعارض والمتاحف. ويستمتع العديد من الزوار بمناطق الطبيعة الرائعة مثل جبال كارباثيان أو دلتا الدانوب، ولن تستطيع مغادرة البلاد بدون أن تقوم ولو بزيارة بسيطة لواحدة من القلاع المذكورة بالقصص الخيالية وخاصة الموجودة في منطقة ترانسلفانيا.

بوخارست

هي عاصمة رومانيا وأكبر مدنها، وهي من بين أكبر المدن ضمن الاتحاد الأوروبي. وهناك ستجد ثاني أكبر بناء في العالم، قصر البرلمان الذي أنشئه القائد الشيوعي نيكولا تشاوشيسكو الذي سقط في عام 1989. ويقع القصر في إحدى نهايتي طريق الاتحاد، كجزء من محاولة تحويل بوخارست إلى باريس جديدة، بالإضافة إلى العديد من نقاط العلام الأخرى مثل قوس النصر. وإضافةً إلى هذه الصروح الكبيرة، تمتلئ المدينة بالكثير من النوادي، البارات، المقاهي، والمنصات الثقافية؛ الحدائق والتي يمكنك التمتع بالفيء فيها بعيداً عن حر الصيف؛ المناطق المخفية للأبنية الأثرية؛ ومجتمع محلي طلابي ضخم وحيوي.

وهناك حوالي 16 جامعة حكومية بالإضافة إلى 20 معهد خاص، بما في ذلك أعلى الجامعات تصنيفاً في رومانيا، جامعة بوخارست.

ياش

مدينة أخرى من أكبر المدن الرومانية وأقدمها، تقع هذه المدينة في شمال شرق البلاد، بالقرب من مولدوفا. وهي عاصمة سابقة للبلاد في الفترة الممتدة بين 1916-1918، وتمتلك دوراً أساسياً فيما يتعلق بالحياة الفكرية والثقافة الرومانية. وفي الحقيقة، تعتبر هذه المدينة العاصمة الثقافية لرومانيا، وتمتلك قصرها الخاص للثقافة، وهو بناء كبير قوطي النمط والذي يحوي على أربعة متاحف. وهي موطن لأقدم الجامعات الرومانية، جامعة ألكسندر يوحنا كوزا والتي ما تزال مركز متميز للأبحاث والتعليم. ويضمن لك التنوع الطلابي والواسع مشهداً ثقافياً وفنياً حيوياً، ويساهم في بناء طابع هذه المدينة الخاص.

كلوج نابوكا

وهي ثاني أكبر المدن في رومانيا، فهي موطن أكبر الجامعات الرومانية، جامعة بابس بولاي، مما يعني أن الحياة الاجتماعية ستتأثر بشكلٍ كبير بالمجتمع الطلابي. تقع هذه المدينة في شمال غرب البلاد، مما يجعلها مكاناً جيداً لاستكشاف جبال، غابات، والمواقع العائدة للعصور الوسطى في هذا البلد. وهي مليئة بالبارات والمقاهي، وهي مركز مهم للإعلام والثقافة، وخاصة من خلال دورها كمركزٍ سينمائي. ومن المهرجانات السنوية في المدينة نذكر: مهرجان ترانسلفانيا العالمي للسينما والذي يجذب المشاركين من كافة أنحاء العالم، وكذلك مهرجان ترانسلفانيا لموسيقى الجاز.

تيميشوارا

ثالث أشهر المدن الرومانية، تقع هذه المدينة في الغرب، بالقرب من الحدود الهنغارية والصربية. ويحوي مركزها على الكثير من الساحات والعمارات الرائعة، التي يعكس معظمها تاريخ الإمبراطورية النمساوية؛ وتلقب إلى جانب غيرها من المدن الأوروبية “فيينا الصغيرة”. وتمتلك تعداداً طلابياً كبيراً، وذلك بفضل الجامعات الحكومية الأربعة بالإضافة إلى أربع جامعاتٍ خاصة، ومنها جامعة تيميشورا الغربية الموجودة ضمن التصنيف العالمي. ومن النشاطات السنوية التي تحدث في المدينة نذكر: مهرجان موسيقى بلاي الممتد على ثلاثة أيام، ومهرجان الطلاب StudentFest وهو مهرجان للفنون والثقافة يشرف عليه طلاب المدينة.


معلومات عامة عن الدراسة في رومانيا


لتتمكن من الدراسة في رومانيا يجب عليك أن تكون على الأقل قد بلغت السابعة عشر من العمر. وستحتاج أيضاً إلى عددٍ من المستندات المطلوبة للتقدم للجامعات الرومانية:

بالنسبة لطلب الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى: يجب عليك تقديم نسخة مصدٌقة من شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.
أما بالنسبة للدراسة في المراحل الجامعية العليا: فيجب عليك تقديم نسخة مصدّقة من شهادة تخرّجك.

  • نسخة مصدّقة عن سجلك الدراسي الأكاديمي مترجم إلى الرومانية، الإنكليزية، الفرنسية، أو الألمانية.
  • نسخة مصدقة من شهادة ميلادك.
  • شهادة طبية تثبت أنّك خالٍ من الأمراض السارية والمعدية وتشرح حالتك الصحّية.
  • نسخة مصدقة من جواز سفرك.
  • تصريح يقر بأنّ شهادة التعليم الثانوي الخاصة بك (البكالوريا) تمكّنك من التقدّم للدراسة في الجامعات الرومانية.
  • شهادة لغة، ما عدا المتقدمين من البلدان التي تتحدث باللغة التي يرغبون الدراسة فيها.
  • صورتان شخصيتان حديثتان.

الحصول على فيزا الدراسة في رومانيا

لا يحتاج الطلاب الحاملون لجنسية أوروبية أو كندية، كرواتية، يابانية، مالدوفية، كورية (جنوب كوريا)، سويسرية، أمريكية أو صربية إلى أي فيزا للدراسة في رومانيا. لكن كل الجنسيات الأخرى (بما فيها العربية) تحتاج للحصول على فيزا قبل الوصول إلى رومانيا. وتحتاج إلى رسالة قبول للدراسة في الجامعات اليونانية من وزارة التعليم لتتمكّن من التقدّم. وتستغرق هذه الفيزا حوالي الشهرين. وبعد وصولك إلى البلاد يجب عليك أن تمدد الفيزا الخاص بك لتحصل على تصريح إقامة.

أما المستندات التي تحتاجها للحصول على فيزا دراسية:

  • رسالة قبول للدراسة في الجامعة من وزارة التعليم
  • إثبات لدفعك رسم جامعي لسنة واحدة
  • إثبات بقدرتك على تحمل تكاليف إقامتك خلال الفترة كلها.
  • شهادة لا حكم عليه أو أي شهادة تظهر أنّك لا تمتلك سجل إجرامي.
  • تأمين طبي لكامل مدة دراستك في رومانيا.

تكاليف الدراسة في رومانيا

تختلف الأقساط الدراسية في رومانيا من معهدٍ لآخر. لكنها عادةً ما تتراوح بين 2,000-5,000 يورو سنوياً وذلك تبعاً للكلية. فيمكن لدراسة الطب أن تكون أغلى بقليل، فقد تصل إلى حوالي 7,000 يورو سنوياً في بعض الجامعات. وعلى الطلاب الذين يحتاجون لفيزا للدراسة في رومانيا أن يقوموا بدفع رسوم الدراسة لسنة وواحدة قبل التقدم لتجديد الإقامة كل سنة.

كانت هذه لمحة موسّعة بعض الشيء عن الدراسة في رومانيا لتستطيع بعدها امتلاك ذمام الأمور في مشوارك العلمي والمهني. فقد حاولنا عرض من خلال دليل الدراسة في رومانيا كل ما يتعلق بهذا الموضوع لتكون لديك الدراية الكافية بكل ما ستحتاج إليه في تلك الدولة الأوروبية.
2

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في رومانيا"