مواقع عليك زيارتها أثناء الدراسة في روسيا

0

تقدّم روسيا -وهي أكبر بلد في العالم- مجالاً واسعاً من تجارب الترحال أثناء الدراسة، ابتداءً من تسلّق منحدرات الجبال الجليديّة إلى المشي على طول على ضفاف أقدم بحيرة على وجه الأرض، بالإضافة طبعاً للمواقع التاريخيّة والأنشطة الثقافيّة في المدن الكبيرة.

سواء كنت تكتشف أساسات الكرملين في موسكو أو تتجوّل عبر حقول Mongolia، فإنّ الدراسة في روسيا ستكون مغامرة مستحيلة النسيان، وذلك لعدّة أسباب منها وجهات روسيا السياحية والمواقع العشرة التي سنتحدث عنها، والتي ستلهمك لتحديد مسار رحلتك لتحصل على رحلة لا تُنسى إلى روسيا.

السكة الحديديّة العابرة لسيبيريا – Trans-Siberian Railway

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - السكة الحديدية

تعدّ جزءً من أطول نظام سكك حديديّة في العالم، تمتدّ من موسكو إلى Vladivostok وهي مدينة قريبة من حدود روسيا مع الصين وكوريا الشماليّة. وقد بدأ بناءها تسار أليكساندر الثالث Tsar Alexander III في عام 1891 وأكملها ابنه تسار نيكولاس الثاني Tsar Nicholas II في عام 1916، ويُعرَف هذا الطريق باسم طريق Tsars.

يمضي العديد من المسافرين اللّيل في القطار أثناء توجّههم من محطّة لأخرى. ويتميّز هذا القطار بتوفيره أماكن للنوم من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، ويكون بعضها مزوّداً بحمامات خاصّة.

جبل البروس – Elbrus Mountain

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - جبل البروس

يقع جبل البروس ضمن سلسلة جبال القوقاز في روسيا الجنوبيّة. ويعتبر جبل البروس ذي ارتفاع 5,642 متراً (18,510 قدماً) من ضمن القمم السبعة التي تعتبر كل واحدةٍ منها الأعلى في القارة الموجودة فيها من القارات السبع، الأمر الذي يجذب متسلّقي الجبال المتمرّسين والمبتدئين.

مع كون هذا الجبل ناشئاً عن بركان، إلّا أنّه يعتبر خامداً، فلم يُسجّل له أيّ فوران. ويمكن لنظام التلفريك أن يأخذ الزوّار إلى ارتفاع يصل إلى 3,800 متراً (12,500 قدماً)، مما يسهّل لهم الصعود إلى القمّة.

وادي الينابيع الحارّة – Valley of Geysers

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - وادي الينابيع الحارة

يتوضّع وادي الينابيع الحارّة في Kamchatka Peninsula في الشرق الأقصى الروسيّ، وهو ثاني أكبر حقل للينابيع الحارّة في العالم. وقد تمّ اكتشافه عام 1941 من قبل العالمة Tatyana Ustinova.

منذ ذلك الحين أصبح هذا الوادي وجهة سياحيّة مشهورة في Kamchatka يجذب عدداً كبيراً من المهتمين سواءً من العلماء أو السائحين.

جزيرة Kizhi

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - جزيري كيزي

توجد جزيرة Kizhi في Karelia، وهي منطقة في شمال شرق روسيا التي تحدّ فينلاند والبحر الأبيض، وتشهتر هذه الجزيرة بمتحفها المفتوح في الهواء الطلق. وقد عاش سكان Karelia في هذه المنطقة منذ القرن الثالث عشر مشتّتين بين الثقافة الشرقيّة والغربيّة.

يظهر في المتحف كنيسة Transfiguration of Our Savior بارتفاع 120 قدماً، وهي بناء مشهور بقببه الاثنتي وعشرين. وتتضمّن المواقع السياحيّة الأخرى عشرات البيوت الخشبيّة، طواحين الهواء، الكنائس والحظائر. وتظهر ثقافة الفلّاحين متجليّة في الأعمال الحرفيّة والفرق الشعبيّة في هذه الجزيرة.

كاتيدرائيّة القدّيسة صوفيا في Novgorod

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - كاتدرائية القديس

تتوضّع كاتيدرائيّة القديسة صوفيا في أقدم مدينةٍ روسيّةٍ (Novgorod) ضمن أراضي الكرملين الموجود في هذه المدينة. تُعتبَر هذه الكاتيدرائيّة أقدم كنيسة في روسيا بارتفاع يصل إلى 125 قدماً والقبب الخمسة الرائعة التي تزيّنها. وتضمّ كاتيدرائيّة القدّيسة صوفيا مجموعة من القطع الأثريّة الدينيّة القديمة، بما فيها The Mother of God of the Sign، وهو رمز قديم تقول الأسطورة أنّه حمى Novgorod من الهجوم عام 1169. وتعود بوّابات الكاتيدئرائيّة الثلاثة المنقوشة المشهورة إلى القرن الثاني عشر.

بحيرة بايكال – Lake Baikal

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - بحيرة بايكال

يُخطِّط العديد من المسافرين عبر السكّة الحديديّة العابرة لسيبيريا للتوقّف عند بحيرة بايكال، وهي أعمق وأقدم بحيرة على وجه الأرض. وتشغل هذه البحيرة حوالي 20% من مياه العالم العذبة.

توجد هذه البحيرة التي يصل عمرها إلى 25 مليون سنة في سيبيريا محاطةً بالسلاسل الجبليّة. وتُعتبر واحدة من أنقى البحيرات في العالم. وتعرف باسم لؤلؤة سيبيريا، ويوجد فيها العديد من المنتجعات، الأمر الذي يجعل هذه المنطقة وجهةً شائعة لقضاء الإجازات.

سوزدال – Suzdal

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - سوزدال

كانت سوزدال قديماً عاصمةً للعديد من الإمارات الروسيّة، وهي تُعتبر جوهرة “الطوق الذهبيّ الروسيّ” الذي يشمل عدّة مدنٍ قديمة محفوظةٍ كمتاحف حيّة للحضارة الروسيّة القديمة.

سيجد أولئك الذين يبحثون عن أفضل ما في الفَنّ المعماريّ التاريخيّ الروسيّ كقبب الكرملين المغطّاة بالبصل والكاتيدرائيّات والأديرة، سيجدون في سوزدال كلّ ما يرغبون به.

الكرملين في موسكو – Moscow Kremlin

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - الكرملن

يُعتبر الكرملين وجهة حتميّة لأيّ أحد يزور موسكو. يوجد في الكرملين المكاتب الحكوميّة العليا في البلاد، كما يضمّ هذا البناء المُسوَّر أيضاً أربع كاتيدرائيّات بُنيت في القرنين الخامس عشر والسادس عشر بالإضافة إلى العديد من المتاحف المميّزة.

تتضمّن أراضي الكرملين ذات المئتي وخمسين فدّاناً الترسانة Armoury المليئة بالكنوز الملكيّة القديمة، ومعرض الألماس Diamond Fund Exhibition الذي يضمّ مجموعة من المجوهرات بما فيها الألماسة ذات المئة وتسعين قيراطاً التي أُعطيت لكاثرين العظمى.

متحف Hermitage

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - متحف هيرمتاج

تم تأسيس متحف Hermitage من قبل كاثرين العظمى عام 1764 في سانت بطرسبرغ، وتعدّ روسيا متحفاً ضخماً للفنون والثقافات، حيث تعرض مجموعةً مؤلّفة من أكثر من 3 ملايين قطعةً من مختلف أنحاء العالم.

تضمّ هذه المجموعة مجمّعاً كبيراً من ستّة أبنية تاريخيّة من ضمنها القصر الشتوي Winter Palace الذي كان مقرّ إقامة الأباطرة الروسيين سابقاً.

كاتيدرائيّة القدّيس باسيل – Saint Basil’s Cathedral

نشاطات طلابية في روسيا - وجهات روسيا السياحية - القديس باسل

تم بناء كاتيدرائيّة القدّيس باسيل بين عامي 1554 و1561 وتتوضّع في قلب موسكو، وهي تعتبر من ضمن أهم المواقع السياحيّة في روسيا. إنّ ما يجذب السيّاح في هذه الكاتيدرائيّة ليس ما تحتويه من قطع أثريّة في الداخل، وإنّما تصميمها العمرانيّ المميّز.

فهي مصمّمة بحيث يماثل شكلها شكل مشعل النّار كامل الشعلة، ويُعتبر هذا التصميم فريداً ومميّزاً ليس في الفترة التي تم بناؤه فيها فقط، وإنما في جميع الأوقات اللّاحقة أيضاً. فلا يوجد على وجه الأرض مبنى يماثل كاتيدرائيّة القدّيس باسيل.

إذا اخترت الدراسة في روسيا فعليك من دون شك زيارة وجهات روسيا السياحية هذه وستتمكّن من اكتشاف المزيد من نشاطات طلابية في روسيا .. لكن هذه نقطة البداية فقط. 

المصدر
0

شاركنا رأيك حول "مواقع عليك زيارتها أثناء الدراسة في روسيا"