كل ما تريد معرفته عن منحة مؤسسة سعيد للدراسة في بريطانيا

منحة مؤسسة سعيد للتنمية، منح مجانية للدراسة في بريطانيا لطلاب الماجستير والدكتوراه
0

تقوم مؤسّسة سعيد للتنمية بتقديم عددٍ من المنح لطلّاب بلاد الشام (سوريا – لبنان – فلسطين – الأردن) لدراسة الماجستير في بريطانيا كل عام. تسعى هذه المنحة لاستهداف الطلاب المتميّزين في هذه البلاد، والذين يملكون الصفات القياديّة التي تؤهلهم لإحداث التغيير في بلادهم وتطويرها، بالإضافة إلى تقديمها لمنحة واحدة أو اثنتين لنيل درجة الدكتوراة في جامعتي أوكسفورد أو كامبريدج، والجدير بالذكر أنّ عملية التقديم للمنحة والدراسة في جامعتي أوكسفورد وكامبردج (سواءً ماجستير أو دكتوراة) مختلفة قليلًا، ويمكن الاطلاع عليها من هنا.

كما تقدّم مؤسسة سعيد منحًا مشتركةً joint scholarships مع كلٍ من British Lebanese Association و Chevening، حيث يمكن للطالب التقدّم لمنحة مؤسسة سعيد ومنح المؤسسات الشريكة، وفي حال قبوله في كلا المنحتين يحق له أن ينال joint scholarship.

يمكن لجميع الطلاب مهما كان تخصصهم التقدّم لمنحة مؤسسة سعيد، لكن عليهم توضيح أهميّة هذا التخصص في تطوير ودعم بلادهم، حيث يتم اختيار الطلّاب على أساس التميّز العلمي، الشخصيّة والمهارات القياديّة، الخطط المهنيّة المستقبليّة، وقدرتهم على الاستفادة من المعرفة التي سيكتسبونها في المملكة المتحدة عند عودتهم لبلادهم.

هذه المنحة متاحة لبرامج الماجستير التي تمتد لسنة واحدة، ويمكن في حالات استثنائية قبول بعض البرامج التي مدتها سنتين، ويجب اختيار البرنامج من ضمن الجامعات الشريكة مع المؤسسة، والتي يمكن الاطلاع عليها من هنا.

شروط القبول

  • أن يكون الطالب من أحد البلاد التالية: سوريا – لبنان – فلسطين – الأردن.
  • الأولوية هي للطلاب المقيمين في هذه البلاد، لكن هناك استثناءات للسوريين المقيمين في الخارج؛ نظرًا للظروف الحاليّة في سوريا.
  • أن يكون المعدّل الجامعي مكافئًا للدرجة 2:1 في بريطانيا (70%) أو أكثر.
  • أن يظهر الطالب امتلاكه للمهارات الرياديّة في مجاله.
  • أن يكون حاصلًا على قبول من واحدة من الجامعات الشريكة على الأقل (في المراحل الأولى من التقديم يمكن الاكتفاء بإثبات أنّ الطالب متقدم للجامعات المذكورة، لكن حتى يتم القبول النهائي يجب الحصول على قبول الجامعة).
  • أن يمتلك الطالب خبرةً عمليّةً في مجال دراسته بعد التخرّج، وخطةً مهنيّةً واضحةً. في حال عدم وجود خبرة عمليّة كافية يمكن احتساب خبرة التطوّع، والأعمال المجتمعيّة أثناء الدراسة الجامعيّة.
  • أن يكون الطالب محققًا لمتطلّبات اللّغة الإنكليزية الخاصة بالمؤسسة (درجة 6 في امتحان IELTS، مع 6 كحدٍ أدنى لكل قسم – شهادة TOEFL لم تعد مقبولة)، يمكن الاطلاع على هذه المتطلّبات من هنا، وفي حال كانت متطلّبات اللّغة الإنكليزية للجامعة أعلى من متطلّبات مؤسسة سعيد، فيجب على الطالب تحقيق متطلبات الجامعة حتى يكون مؤهلًا للمنحة.
  • تقديم جميع الملفات المطلوبة (كشف علامات/شهادة الثانويّة العامّة – كشف علامات/ شهادة الدراسة الجامعيّة – نسخة عن جواز السفر – نسخة عن شهادة IELTS – قبول جامعيّ من الجامعة البريطانية المرغوبة – ثلاث رسائل توصية).

رسائل التوصية

رسائل التوصية يجب أن تكون باللغة الإنكليزية وموجّهةً للمؤسسة، وأن تكون موقعة وذات ترويسة رسميّة. تتطلب منحة سعيد ثلاث رسائل توصية:

  • رسالة توصية أكاديمية: من أحد أساتذة الجامعة يوضح فيها أداء الطالب أكاديميًا.
  • رسالة توصية مهنيّة: من مدير حالي أو سابق، وفي حال عدم توافر خبرة عمليّة يجب على الطالب تقديم رسالة توصية أكاديميّة ثانية.
  • رسالة توصية من عمل تطوعي، أو أي نشاط خارجي (كالفن أو الرياضة … إلخ).

ويمكن الحصول على الدليل الإرشادي لكتابة رسالة التوصية لمنحة سعيد من هنا.

يبدأ التقديم لمنحة مؤسسة سعيد ابتداءً من شهر آب (أغسطس)، وحتى الأول من تشرين الثاني (نوفمبر). بعد إرسال الطلب، يتم إعلام الطلاب المرشحين للمقابلة في الفترة الممتدة من منتصف إلى آخر شباط (فبراير)، المقابلات تجري عادةً في آذار (مارس)، ويتم إعلام المقبولين نهائيًا بالنتيجة في شهر أيار (مايو).

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن منحة مؤسسة سعيد للدراسة في بريطانيا"