معلومات حول تأشيرة الدخول للمملكة العربية السعودية

فيزا السعودية - فيزا الدراسة في السعودية
0

من أهم الزوايا التي يجب أن تسأل حولها عند رغبتك بالدراسة في بلد ما هو موضوع التأشيرة. نتناول في هذا المقال معلومات عامة عن فيزا الدراسة في السعودية أو ما يُعرف بفيزا الطالب، وأيضاً السياحية، العمل ورجال الأعمال، ومتطلبات كل نوع من هذه التأشيرات.

لكن هذا الدليل حول فيزا السعودية لا يغني عن تواصلك المباشر مع القنصلية أو السفارة في مكان إقامتك للتأكد من القوانين الجديدة والحصول على معلومات أحدث وأكثر دقة.

من يحتاج التأشيرة؟

التأشيرة مطلوبة من الجميع باستثناء من ينطبق عليه أحد البنود التالية:

  • مواطنو البحرين، الكويت، سلطنة عمان، قطر، والإمارات العربية المتحدة.
  • مسافرو رحلات العبور – الترانزيت – والذين ينتظرون إكمال رحلاتهم  في غضون 18 ساعة – سواء كان ذلك بالطائرة ذاتها أم لا -، شريطة وجود وثائق ذهاب أو إياب سارية الصلاحية، عدم مغادرة المطار وإلا يمنع المسافر من تكرار الهبوط على أراضي المملكة العربية السعودية. لا ينطبق هذا القانون على مواطني بوركينا فاسو، مالي، النيجر، ونيجيريا، إذ يُطلب من هؤلاء تأشيرة عبور.
  • حاملي تصاريح “إعادة الدخول – re-entry” أو “تصاريح الهبوط – Landing” من قبل وزارة الشؤون الخارجية للسعودية (يمكنك التواصل معهم لمزيد من المعلومات).

أما عمن تقيّد المملكة العربية السعودية دخولهم فهم:

  • حاملي جواز سفر إسرائيلي أو جواز سفر يحتوي على طوابع إسرائيلية.
  • المسافرون غير الملتزمين بالتقاليد السعودية للباس والسلوك، يتضمن ذلك من يبدو في حالة سُكر، كل هؤلاء سيمُنعون من دخول السعودية.
  • أما فيما يتعلق بالحجاج فهناك لوائح خاصة لدخولهم، ويمكنك التواصل مع القنصلية (أو مع فرع القنصلية في السفارة) للحصول على معلومات إضافية.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

فيزا السعودية - فيزا الدراسة في السعودية - من يحتاجها

  • جواز سفر ساري الصلاحية لستة أشهر على الأقل، وأن يتوفر فيه ما لا يقل عن صفحتين متجاورتين فارغتين من التأشيرات، إضافة لتأشيرة الدخول.
  • صورة شخصية واحدة ملونة بخلفية بيضاء.
  • تعبئة نموذج الطلب كاملًا بقلم حبر أسود أو عبر طباعته.
  • يجب أن يحمل جميع زائري المملكة العربية السعودية تذاكر عودة.

ثمة أنواع مختلفة للتأشيرات حسب غرض الزيارة، فهناك تأشيرة لكل من المشاريع التجارية والعمل، زيارة الأقارب، العبور، والزيارة الدينية. أما بالنسبة للتأشيرة السياحية فيجب إصدارها من قبل المجموعات السياحية المعتمدة والتي تنظم جداول رحلات. ولا تتوافر تأشيرات للمطار والموانئ في السعودية.

يجب الحصول على فيزا السعودية قبل موعد السفر، تتطلب جميع التأشيرات وجود كفيل، ويمكن أن يستغرق الحصول عليها بضعة أشهر. في الماضي كان يتم رفض المسافرين الذين تشير جوازات سفرهم إلى زيارة سابقة لإسرائيل أو أنهم ولدوا فيها، على الرغم من أن حوادث كهذه لم تتكرر في الآونة الأخيرة.

تحتاج كل من المقيمات في السعودية والمسافرات إليها لوجود كفيل عند سفرها، وقد شهدت النساء المسافرات بمفردهن دون وجود كفيل بعض التأخير قبل السماح لهنّ بالدخول للسعودية أو متابعة السفر عبر رحلات أخرى.

من الأمور واجبة التوضيح بالنسبة للنساء الراغبات بالانتقال للعيش في السعودية؛ هو أن النساء والأطفال فيها يتمتعان بحرية محدودة (بما في ذلك المرأة البالغة المتزوجة من رجل سعودي، المرأة البالغة غير المتزوجة والمولودة من أب سعودي، الذكور تحت سن 21 والمولودين من أب سعودي) إذ لا تملك من تنطبق عليها هذه المواصفات اتخاذ قرار السفر بمفردها، وتحتاج وجود إذن من ولي أمرها السعودي للسفر خارج السعودية. تطلب المتزوجة إذنًا من زوجها لمغادرة البلاد، في حين تأخذ غير المتزوجة بالإضافة للأطفال الإذن من الأب أو ولي الأمر. قد لا تتمكن الأم من مغادرة السعودية مع أطفالها بدون إذن الأب.

يجب أن يستقبل الزوج أو الكفيل المرأة في المطار عند قدومها بمفردها للملكة العربية السعودية، يجب أن تحمل كل امرأة إقامة مصدّقة وسارية الصلاحية أثناء فترة بقائها في السعودية.

عادة لا يحتاج المسافر الذي دخل الأراضي السعودية بتأشيرة زيارة إلى إذن مغادرة عند الخروج منها، إلا في حالات التورط بمشاكل قانونية، إذا شاركت بنزاعات عمالية أو فُصلت من عملك فلن تمُنح تصريح مغادرة الأراضي السعودية قبل صدور قرار المحكمة أو التنازل عن القضية من قبلك. من الجدير بالذكر أن الكفيل السعودي يمتلك نفوذًا كبيرًا وربما استطاع منعك من مغادرة البلاد، أو حظرك من التوظيف فيها مستقبلًا.

يجب أن يٌطعّم زائر المملكة العربية السعودية بلقاح التهاب السحايا قبل وصوله، بالإضافة لشرط الخضوع لفحص بدني واستصدار تقرير صحي من أجل تصاريح العمل والإقامة.

يجب أن يستصدر المقيم في المملكة العربية السعودية إذن مغادرة للخروج من السعودية، أو تصريح إعادة دخول عند رغبته بالعودة لها مجددًا، ويتطلب تصريح الخروج موافقة من الكفيل السعودي.

ملاحظة لمن يحمل جنسيتين:

واجه العديد من المسافرين ذوي الأصول السعودية صعوبات في الخروج منها بعد الدخول إليها بتصريح سفر عوضًا عن جواز سفر سعودي أو أمريكي. إذ يلجأ بعض المسافرين من أصول سعودية للحصول على تصريح سفر عوضًا عن استصدار جواز سفر سعودي، لكن هذا يؤدي إلى تعقيد خروجهم من المملكة السعودية عند رغبتهم بالعودة لبلادهم، وذلك لأن استصدار تأشيرة خروج أو جواز سفر سعودي جديد ربما يستغرق عدة أشهر قبل الحصول عليه.

عقود العمل

عقد العمل حسب القانون السعودي هو عقد نصي مكتوب باللغة العربية يحتوي على تفاصيل التوظيف أو المشروع التجاري. يجب أن توفّر الشركات نسخة مترجمة بشكل مستقل من العقد لضمان الفهم الكامل لما ورد فيه من بنود وشروط وحدود واتفاقيات قبل توقيعه. لا يجدر بك أن تسافر للأراضي السعودية لمباشرة العمل دون قراءة وفهم كامل العقد المكتوب، فالتأكيدات الشفهية أو الرسائل الجانبية غير مُلزمة حسب القانون السعودي. تعود السلطات السعودية لنصّ العقد في حال حصول أي مشاكل أو خلافات. لا يمكن للمسافر مغادرة الأراضي السعودية ببساطة وسهولة في حال وقوع خلاف في العمل فالكفيل السعودي هو من يحتفظ بجوازات السفر ويتحكم باستصدار أذونات المغادرة.

عندما يرغب المسافر بفسخ عقد العمل ربما يضطر لدفع غرامات كبيرة قبل مغادرة الأراضي السعودية. يتطلب تبديل العمل في السعودية الحصول على إذن من صاحب العمل السابق، وهو أمر خاضع لمزاجه وتقديره الشخصي. عند حصول النزاعات تكون المحاكم السعودية هي المسؤولة في فضّها وفقًا لقوانين وأعراف البلد، وقد يستغرق هذا الأمر عدة أشهر ما يتطلب من المسافر توظيف مستشار قانوني بالإضافة لمترجم عربي.

معلومات عامة عن فيزا السعودية

فيزا السعودية - فيزا الدراسة في السعودية - معلومات عامة

ما هو الوقت اللازم لإصدار التأشيرة؟

إن أقل وقت يلزم لإصدار التأشيرة هو 24 ساعة، أو أسبوع واحد عند إرسال الطلب بريديًا. يمكنك التواصل مع القنصلية أو فرعها في السفارة للاستفسار عن الزمن اللازم لكل نوع من التأشيرات.

ما هي تكلفة التأشيرة؟

تكلفة تأشيرة الزيارة العائلية 39 يورو، أما تأشيرة العمل والمشاريع التجارية 10 يورو إن تم الدفع في السفارة، أو 1000 ريال سعودي إن تم الدفع من قبل صاحب العمل في السعودية. تأشيرة الدخول المتعددة 96 يورو، تأشيرة الإقامة 10 يورو، تأشيرة العبور 10 يورو، تأشير الحج والعمرة لا تحتاج لرسوم (لمدة شهرين).

ملاحظة: يتم استصدار تأشيرة الحج والعمر من قبل وكيل السفريات المعتمد بشكل حصري، لذا من الجيد أن تتواصل مع السفارة للحصول على قائمة بالوكلاء المعتمدين من قبلها.

ما هي مدة صلاحية التأشيرة؟

يجب دخول الأراضي السعودية ضمن تواريخ صلاحية التأشيرة، وتبدأ فترة البقاء المحددة من اليوم الأول لدخول المسافر.

معلومات أخرى:

  • يجب أن يحمل المسافر شهادة لقاح ضد الحمى الصفراء من قبل جميع المسافرين القادمين خلال 6 أيام من بلدان ينتشر هذا المرض في أي جزء منها.
  • يجب حمل شهادة لقاح ضد التيفوئيد.
  • يجب الانتباه لخطر الإصابة بالملاريا – على شكل المنجلية الخبيثة غالبًا – في معظم المناطق الجنوبية وعلى مدار السنة، باستثناء المناطق المرتفعة من عسير، والمناطق الحضرية في المنطقة الغربية (جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، طائف).

معلومات للتواصل مع السفارة

تواصل مع أقرب سفارة للمملكة العربية السعودية للحصول على معلومات حول الوثائق التي قد تحتاجها لدخول أراضيها.

تنويه: تمّ تقديم هذه المعلومات باعتبارها دليلًا فقط وبحسن نية، ويجب على قارئ هذا المقال استخدام المعلومات الواردة أعلاه كدليل فقط، ويجب الاتصال دائمًا بالمصادر المذكورة أعلاه أو ممثلي الحكومة الخاصة للحصول على المعلومات الأحدث قبل اتخاذ قرار نهائي في السفر إلى ذلك البلد أو الوجهة.

موقع وزارة الخارجية السعودية

خدمة التأشيرات الإلكترونية

كانت هذه معلومات عامة وإرشادات حول فيزا السعودية ويمكن للراغبين في الدراسة في السعودية الاستفادة منها لضمان الوصول الآمن دون أي مشاكل.
0