هل العلوم ممتعة؟! بعض الإبداع والخيال يمكن أن يجعلها كذلك

العلوم ممتعة
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في السنة الدراسية أنت تدرس العديد والعديد من المواد التي تُثقل كاهلك، لكن حتمًا ودون شك تجد بعض المواد الدراسية التي بها بعض المتعة بالرغم من دسامة المنهج وكثرة عدد الصفحات بشكلٍ خانق. أجل يا سادة، إنها العلوم. العلوم ممتعة بكل تأكيد.

الشيء الذي يجعل بعض الطلاب غير متقبلين للمواد العلمية بشكلٍ كامل، هو أنهم في الأساس لم يدرسوها من الصفر على أساس علمي سليم يخاطب العقل قبل اليد. فأغلب المناهج تخاطب اليد التي تكتب، وتكتب صفحات خلف صفحات في امتحان نهاية العام. لكن العلم يجب أن يخاطب العقل الذي يفهم، يُحلل، ويتدارك مدى عظمته وجلاله.

فاليوم في أراجيك تعليم نقدم لكم مجموعة من الفيديوهات التعليمية المُصاغة في صورة رسوم مُتحركة – Animation فائقة الجودة على صعيد الرسم من جهة، وعلى صعيد المحتوى العلمي من جهة أخرى، حتى نثبت تمام الإثبات، أن العلوم ممتعة أشد الإمتاع، لكن نحن فقط من حاوطناها بتلك الهالة المملة والمخيفة.

1) الخلية الحيّة ومكوناتها

بالتأكيد ودون شك أن كل دارس للعلوم قد مرّ في مرحلة من مراحل حياته على كلمة “خلية”. والشخص الذي تخصص في علم البيولوجيا، أضمن لك أنه تجرّع من تلك الكلمة حتى الثمالة. ببساطة الخلية هي وحدة بناء الكائن الحي، وتُمثل أشد المصانع تعقيدًا وحيوية يمكن أن يوجدها الإنسان طيلة فترة حضارته الإنسانية.

الخلية فيها أجهزة، أيدي عاملة، مواد خام، عمليات استيراد وتصدير، وأيضًا تنظيم فائق الدقة والرصانة لكل عملية تحدث داخل المصنع من قبل مُدراء أذكياء، ومُساعدين أقوياء. لا وجود للكائن الحي دون الخلية، وإذا تداعت الخلية، تداعى الكائن الحي وخارت قواه. فلا تقلل من شأن الخلية، فأنت تقرأ هذه الكلمات الآن بواسطة إحداها. وحقًا صدق قائل عبارة (تحسب أنك جرم صغير، وفيك انطوى العالم الأكبر).

 

2) ماهية الذرة وحقيقة حجمها

لا أحد درس الكيمياء في يوم من الأيام ولا يعرف ما هي الذرة. حسنًا، الذرة هي شيء صغير جدًا، وعندما نجمع ذلك الشيء مع قرينه سنحصل على شيء أكبر بقليل، ونستمر في زيادة الأشياء حتى نحصل على قطعة الخشب أو شريحة اللحم. لكن هذا مفهوم بدائي جدًا عن الذرة ولا يجعلك مقتنعًا بمدى صغر حجمها فعلًا.

في هذا الفيديو التعليمي الصغير، نكتشف سويًّا (بشكلٍ قد يكون مفاجئًا لبعضنا) ماهية الذرة، شكلها، مكوناتها، وحقيقة حجمها بالغ بالغ بالغ الصغر. أجمل ما في العلم هو أنه يدهشك على الدوام، بداية من أصغر الحقائق، مرورًا بأبسط المبادئ، ووصولًا إلى الاكتشافات العلمية الجديدة كل لحظة. العلم جنوني حقًا، ومعلومات هذا الفيديو تشاركه الجنون تمامًا.

 

3) قانون الحركة الأول لنيوتن

الفيزياء دائمًا ما كانت الفرع العلمي الأقرب للرياضيات، والتي تُعتبر أهم وأبرز العلوم التي لا تشمل فقط حيّز الكرة الأرضية، بل تتركه لتشمل الكون بأكمله. الفيزياء تتخصص في كل ما هو مادي أو يُرى بالعين، كيف يتحرك وكيف يتجاذب وكيف يتفاعل مع صور المادة الأخرى.

وأحد أبرز قوانين الفيزياء دون شك هي قوانين الحركة. أجل، تلك القوانين الثلاثة التي أثبتها إسحاق نيوتن منذ زمن، والتي تُمثل حجر زاوية هامّاً في الفيزياء الكلاسيكية، أي فيزياء ما قبل أينشتاين. هذا الفيديو الذي بين أيدينا الآن يوضح القانون الأول للحركة الخاص بنيوتن، وذلك في صورة رسوم متحركة بسيطة مصحوبة بجمل مختصرة وسلسلة. كل هذا في صورة قصة وحكاية ممتعة إلى أقصى حد.

 

4) نشأة نظامنا الشمسي

لعل أحد أبرز جوانب العلوم هو أنها تدهشنا على الدوام بكل ما هو غريب وعجيب ومُفجر للعقول مهما كانت رزينة وذات أيدولوجيات غير قابلة للتزعزع. وواحدة من تلك الأشياء التي يبهرنا بها هي كيفية نشأة نظامنا الشمسي المحبب الذي نعيش على سطح أحد كواكبه: الأرض.

لكن نشأة نظامنا الشمسي تمّ تناولها في العديد من الكتب الدراسية بكثير من التزييف والافتراء من جهة، وبالعديد من التعقيدات والاختصارات من جهة أخرى. وفي الواقع، نشأة نظامنا الشمسي تُعدّ أحد أجمل الأشياء التي يمكن أن تتداركها وتراها في حياتك كلها. الآن معنا فيديو صغير يُبيّن لنا كيفية نشأة نظامنا الشمسي بالكامل: ولادة نجمتنا الساطعة، ظهور كواكبنا الحبيبة، وتكوّن ملايين الملايين من الكويكبات والأجرام السماوية الأخرى الصغيرة بالمنتصف.

 

5) تطور الأجناس الحية

واحد من أبرز المفاهيم في علم البيولوجيا هو “التطور”. التطور هو ذلك المفهوم الذي تناولته العديد والعديد من الكتب المدرسية من خلال أيدولوجيات فكرية ودينية عديدة، مما شوّه الحقيقة الفعلية للتطور، بل وصعّب فهم أبعاده بشكلٍ كامل وتام بالنسبة للطالب الذي حرفيًّا يقع بين شقيّ الرحى.

هذا الفيديو القصير يوضح آلية التطور، وكيف تطورت الأجناس الحية وتفرع بعضها من بعض حتى وصلنا إلى التنوّع المهول للكائنات الحية على سطح الأرض، أو في أعماقها. وذلك من خلال أسلوب رسم بسيط، وإلقاء صوتي من العالم والروائي ومُقدم البرامج العلمية الراحل الشهير، كارل ساجان. وهذا كجزء من البرنامج العلمي الضخم Cosmos.

1

شاركنا رأيك حول "هل العلوم ممتعة؟! بعض الإبداع والخيال يمكن أن يجعلها كذلك"

أضف تعليقًا