حقائق علمية رغم بساطتها لكنها لم توجد ضمن مناهجنا التعليمية

2

نعيش حقًا في عالم مليء بالعديد من الحقائق العلمية الخطيرة. ولم يتوقف العلماء والباحثين عن اكتشاف تلك الحقائق التي قد تصيبك بالذهول.

لأن ربما معظم تلك الحقائق قد درستها أثناء دراستك بالمدرسة أو في الحياة، ثم تكتشف أنك قد بنيت العديد من الأفكار على معتقدات ومعلومات خاطئة، أو أنها كانت بسيطة جداً لكنك مناهجنا المدرسية لم تتطرق لها رغم تعمقها في دراسة الموضوع المتعلق بها وطرح تفاصيله وإجبار الطلاب على حفظه وتقديم الامتحان به، ثم تفتقر إلى أبسط ما يجب أن يعرفه الطالب في الحياة..

ولذلك في هذا المقال قررنا أن نجمع عدداً من الحقائق العلمية السليمة لنهدم بها معتقداتنا العلمية الخاطئة أو تلك التي لم نتعلمها أصلاً..

1- عدد الأشجار الموجودة على كوكب الأرض أكبر من عدد النجوم في مجرتنا:

وفقًا لدراسة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بمجلة “Nature” في عام 2015، أشارت فيها إلى وجود ما يقرب من 100 إلى 400 مليار نجم في مجرتنا “درب التبانة”.

ومقارنًة بعدد النجوم، فإن عدد الأشجار في جميع أنحاء العالم يفوق عدد النجوم بكثير، وهو نحو ما يقرب من 30.4 تريليون شجرة.

2- غاز الأكسجين ذو لون:

بالرغم من أننا درسنا أن الأكسجين غاز لا لون له ولا رائحة في أشكاله الصلبة والسائلة، إلا أن العلماء اكتشفوا أن الأكسجين له لون أزرق شاحب.

3- تناول الموز قد يؤدي إلى الوفاة:

بحسب التقارير العلمية التي نشرتها مجلة فوربس، يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم، وبما أن عنصر البوتاسيوم يتحلل فهذا يجعله مشع في جسم الإنسان.

ولكن لا داعي للقلق، فلن يحدث هذا الإشعاع إلا إذا تناولت ما يقرب من 10 ملايين ثمرة موز في وقت واحد مما يتسبب في الموت بسبب الإصابة بالتسمم الإشعاعي.

4- الماء الساخن يتجمد أسرع من الماء البارد:

تبدو هذه الحقيقة متناقضة بعض الشيء، فكيف يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد؟

قدم فريق من الباحثين من جامعة “كارلوس” في مدريد وجامعة “إكستريمادورا” وجامعة “سيفيلا” إطارًا نظريًا لتفسير تأثير ما يسمى ب “Mpemba”، وهي ظاهرة فيزيائية مضادة تظهر عندما يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد.

حيث يعتقد العلماء الآن أن سبب ذلك هو أن سرعات جزيئات الماء لها تأثير معين في حالة أنها ساخنة تسمح لها بالتجميد بسهولة أكبر.

وإذا ثبتت صحة هذه النظرية بشكل كامل، فيمكن أن يكون لهذه النتيجة آثار في الحياة اليومية مثل تبريد الأجهزة الإلكترونية.

5- الماء البارد يسخن أسرع من الماء الدافيء:

قام العلماء والباحثون الذين درسوا ظاهرة “Mpemba”، باكتشاف ودراسة هذه الظاهرة أيضًا، فهي ظاهرة ذات تأثير عكسي.

6- الماس يمطر على الكواكب الأخرى:

بحسب التقرير المعلن على موقع “واشنطن بوست”، أشارت العديد من الدراسات إلى إمكانية قيام كوكب: (نبتون- أورانوس- زحل- المشترى) بتكوين وإنتاج الماس.

حيث أن الأجواء العامة في جميع تلك الكواكب الأربعة تتعرض لضغط شديد مما يمكنها من بلورة ذرات الكربون وتحويلها إلى ماس.

وللتأكد من تلك الحقيقة العلمية، قام عدد من الباحثين بتهيئة الظروف الصحيحة في المختبر لإثبات حدوث ذلك على كوكبي أورانوس ونبتون.

وبشكل مفصل، رجح عدد كبير من العلماء على مستوى العالم بأنه قد تمطر ما يصل إلى 2.2 مليون رطل من الماس على عدة أجزاء من كوكب زحل كل عام.

7- نوع واحد من الثدييات له أجنحة:

كما درسنا بالسابق، أن هناك بعض الثدييات لها أجنحة، ولكن تلك الأجنحة لم تمكنها من الطيران، بل تمكنها من القفز من شجرة إلى شجرة دون أن تستطيع التحليق طويلًا فتسقط على الأرض كالسناجب على سبيل المثال.

بينما هناك نوع واحد من الثدييات يمكنه أن يطير ألا وهو الخفاش.

بالرغم من كونه من الثدييات إلا أن لديه أجنحة تمكنه من الطيران والتحليق.

8- البكتيريا تشكل في جسم الإنسان أكثر من نصف جسمه وتكوينه:

في عام 2014 أجرى باحث من المعاهد الوطنية للصحة دراسة تؤكد أن جسم الإنسان يتكون من 39 تريليون بكتيريا و30 تريليون خلية بشرية.

ففي السابق أعتقد عدد من الباحثين أن نسبة البكتيريا في جسم الإنسان أكبر بكثير من الخلايا البشرية بنسبة 1:10 تقريبًا.

ولكن الدراسة الحديثة أثبتت نسبة البكتيريا إلى نسبة الخلايا البشرية 1:1.3 تقريبًا. وبالطبع لم تكن تلك النسب حقيقة مطلقة بل قابلة للتغير.

وأشارت الأبحاث إلى أن النسبة الأكبر من البكتيريا موجودة بالجهاز الهضمي والأمعاء.

لم تكن تلك الحقائق وحدها هي الأغرب، ولكن الكون مليء بالأسرار والعجائب التي لا تحصى ولا زال العلم في تقدم وبحث لتزويدنا بكل ما هو جديد وهام في عالمنا.

2

شاركنا رأيك حول "حقائق علمية رغم بساطتها لكنها لم توجد ضمن مناهجنا التعليمية"

أضف تعليقًا