منح دولية للإناث في مختلف المجالات العلميّة

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُـقـدَّم هذه المنح لتشجيع الإناث على متابعة تعليمهن العالي والبحثي في مجالات متنوعة كالعلوم والهندسة وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والملاحة الجوية وغيرها.

الزمالات الدولية المقدمة من الجمعية الأمريكية للجامعيات

5

توفّر هذه الزمالات الفرصة للدراسة بنظام كلي أو البحث للنساء من خارج الولايات المتحدة، وتُقدّر قيمتها بـ 18 ألف دولار أمريكي للزمالات المهنية وزمالات الماجستير، و20 ألف دولار أمريكي لزمالة الدكتوراة، و 30 ألف دولار أمريكي لزمالة ما بعد الدكتوراة.


زمالات منظمة Schlumberger

6

بدأ هذا البرنامج سنة 2004 بتقديم المنح للسيدات من الدول النامية لمواصلة تعليمهن العالي، والحصول على درجة الدكتوراة وما بعد الدكتوراة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جامعات رائدة حول العالم، وتقوم المنح بتوفير تكاليف قدرها 50 ألف دولار أمريكي سنوياً.


منح صندوق مارغريت ماكنمارا

4

يُقدّم صندوق المنح للسيدات من الدول النامية وذات الدخل المتوسط لإكمال تعليمهن وتقوية مهاراتهن القيادية والمهنية التي تلزمهن لتطوير حياتهن وحياة أسرهن، ويدير الصندوق الآن برامج منح في ثلاث مناطق: كندا والولايات المتحدة، جنوب أفريقيا، أمريكا اللاتينية، وتغطي المنحة جزء من تكاليف السنة الأكاديمية.


منح السلام الدولية

3

صندوق منحة السلام الدولية هو برنامج يوفر المنح لعدد محدد من السيدات من مختلف الدول للدراسة في الولايات المتحدة وكندا، وتصل قيمة المنحة إلى 12,500 دولار أمريكي خلال سنة دراسية واحدة، وقد تقل قيمتها عن ذلك بناء على حاجة المستفيد.


زمالات لوريال واليونيسكو

2

تقدم لوريال سنوياً بالشراكة مع اليونيسكو برامج منح للباحثات لإكمال دراسة الدكتوراة أو أبحاث مابعد الدكتوراة في تخصصات مختلفة ضمن مجال علوم الحياة مثل: علم الأعصاب، علم الجينات، التكنولوجيا الحيوية، علم البيئة، في مؤسسات بحثية معترف بها عالمياً، وتختلف قيمة المنحة بحسب الدولة، وتتراوح بين 15 ألف إلى 60 ألف دولار أمريكي.


زمالة اميليا هارت

12

تم إنشاؤها سنة 1938 تكريماً لرائدة الطيران الأمريكية الشهيرة اميليا ايرهارت، وهي منحة تقدم سنوياً لخمس وثلاثين سيدة لإكمال درجات الدكتوراة في علوم أو هندسة الطيران والفضاء الجوي في أي جامعة أو كلية تقدم درجات علمية في هذا المجال، وتصل قيمة المنحة إلى عشرة آلاف دولار أمريكي.


منح انيتا بورغ التذكارية من جوجل

10

تأمل جوجل من خلال هذه المنحة تشجيع السيدات على التفوق في مجال الحوسبة والتكنولوجيا والقيادة في هذا المجال ليشكلن قدوة لغيرهن، وستحصل المستفيدات من هذه المنحة على جوائز مادية خلال كل سنة أكاديمية.


زمالات ميكروسوفت

11

توفر زمالة ميكروسوفت للبحوث التمويل لمجموعة من الجامعات الأكاديمية لتستلم منحة قيمتها 20 ألف دولار أمريكي لسيدة واحدة تسعى للحصول على الدكتوراه وبحاجة للمساعدة المادية.


منح FINCAD

7

يمكن للإناث من جميع الأعمار وكافة الجنسيات اللاتي يدرسن العلوم المالية التقدم لهذه المنح، وتصل قيمة المبلغ المقدم  إلى 10 آلاف دولار أمريكي.


منح روث للدورات التدريبية

8

تقدم منظمة عائلة روث ثلاث زمالات سنوية للمؤسسة التعليمية UNESCO-IHE في مجال الدورات التدريبية المختصة بالمياه الصالحة للشرب وتطهير المياه، للسيدات المهنيات المتخصصات في هذا المجال، ويغطي البرنامج ثلاث سنوات ويبدأ سنة 2016، وعلى السيدات اللاتي تنطبق عليهن شروط القبول التقدم فوراً لاغتنام هذه الفرصة.


منح جامعة نيويورك

9

تقدم كلية ويغنر هذه المنحة للسيدات من أفريقيا خلال سنة 2016، ويهدف البرنامج إلى تعليم قائدات في مجال الخدمات العامة، مما يزيد فرص السيدات لإعداد تلك الخدمات في بلدانهن.


منح في مجال الملاحة الجوية

13

تقدم منظمة WAI منح كثيرة في هذا المجال، حيث تكرس عملها في تشجيع وتطوير السيدات في مجالات الملاحة الجوية، ويصل عدد أعضاء المنظمة إلى أكثر من 13 ألف عضو منهم رواد الفضاء، فنيو الصيانة، مراقبو الخطوط الجوية، أصحاب الأعمال، الصحفيين، مضيفات الطيران، الطلاب الأكاديميين، مديرو المطارات وغيرهم.

وأحدث مبادرات المنظمة هي مبادرة برنامج الفتيات في يوم الطيران، وهو مخصص للبنات بين سن 8 و 16 سنة، وقد ساعد المانحون في توفير أكثر من 98 منحة لسنة 2016، وصلت قيمتها إلى أكثر من 480 ألف دولار أمريكي.

للمزيد من المعلومات حول المنح التي قدمتها المنظمة سنة 2016 هنا، أما بالنسبة للمنح التي ستقدمها لسنة 2017 سيتم الإعلان عنها قريباً.


تشترك المنح السابقة في سعي المنظمات والمؤسسات الدولية من أجل حث الإناث من الدول النامية على إكمال الدراسة وخوض تجارب فريدة في مجالات مهنية مختلفة، بتوفير العديد من المنح سنوياً، وللاستفادة من هذه الفرص يجب متابعة مبادرات وبرامج هذه المؤسسات.

0

شاركنا رأيك حول "منح دولية للإناث في مختلف المجالات العلميّة"

أضف تعليقًا