كيف تجعل المواد العلمية (الأحياء والفيزياء والكيمياء) شيقة لطلابك؟

طرق تدريس العلوم - طرق تدريس الفيزياء - طرق تدريس الاحياء - طرق تدريس الكيمياء
0

لسبب ما تبدو المواد العلمية الحيوية (الأحياء والفيزياء والكيمياء) معضلة الكون بالنسبة للطلاب، وينظرون لها على إنها اللغز البشري المتجسد في كائنات غريبة الأطوار ربما جاؤوا من عالم آخر هم (مدرّسو الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء)، الذين وصلوا إلى سر الكون الأعظم وعرفوا مفاتيحه الخفية.

إذا كنتَ من هؤلاء الأشخاص فمرحباً بك في هذا العالم الذي يجعل الطلاب في كافة المراحل ينظرون إليك نظرة الإجلال والاستغراب والهيبة، وربما يتعاملون معك على أنّك من كوكب آخر جئت إليهم لتعلمهم طلاسم عليهم فهمها، وحفظها، وتقديم امتحان والنجاح به…

ولأنّ هذه المواد تحتاج ممن يُعلَمها صبراً ومهارات إضافية تساعده في إيصالها لطلابه قمنا بعمل هذا الدليل لكم ليساعدكم على جعل المادة أسهل وأبسط وأكثر سلاسة للطلاب، فبدايات تعليمهم لهذه المواد هي الأساس، وهي ما يحدد علاقتهم فيها مستقبلاً، فإن أحبوها واستساغوها فهذا سيستمر معهم طول حياتهم الدراسية، وإن وجدوها صعبة وغير مفهومة سيكون من الصعب على أي أستاذ آخر إصلاح ما فسد.

1 – التبسيط

ماذا تعلمنا في أول سنة في المدرسة؟ هل أعطونا كتباً وطلبوا منا أن نقرأ ما فيها مباشرة؟ لا، بل بدأنا بتعلم الأحرف وتشكيل الكلمات رويداً رويداً، ثم تشكيل الجمل والمواضيع حتى صارت بالنسبة لنا عبارة عن أشياء بديهية دخلت في عقلنا اللاواعي وصرنا نقرأ بسلاسة ودون أي مشكلة.

يمكنك أن تتعامل مع طلابك في بداية تعرفهم على مادتي الفيزياء والكيمياء تحديداً إنهم مثل تلاميذ الصف الأول الابتدائي الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، فهم أميون في هذه المادة لا يعرفون أبجديتها وعليك أن تتعامل معهم على هذا الأساس، فلا تعطيهم معادلة لإكمالها أو مسألة لحلها منذ البداية، بل ابدأ معهم من (ماذا تعني الفيزياء والكيمياء وماذا يدرسون بها).

مدرس يشرح لطلابه على نموذج لجسم الانسان

بالنسبة لعلم الأحياء فهي تبدأ معهم بداية مبكرة نوعاً ما منذ المرحلة الابتدائية، وتتدرج معهم المعلومات العلمية فيها عن الكائنات الحية المختلفة من إنسان وحيوان ونبات، ويتعرفون مكوناتها وأجزائها وطريقة عمل أجهزتها بالتدريج، فراعي أيضاً التدرج معهم وذكرهم بأساس الموضوع الذي تُدرّسه لهم، فإذا جئت مثلاً تشرح لطالب في المرحلة الإعدادية عن آلية الرؤية والإبصار فلا تدخل مباشرة في الموضوع، وعد إلى أجزاء العين بالتفصيل حتى لو لم تكن مذكورة في الكتاب؛ لأنها مذكورة في منهج سابق.

2 – التفاعل والربط مع الحياة الواقعية

يقولون عندما يتحدثون عن شيء صعب وغير مفهوم (شو كيمياء!) إشارة إلى مدى صعوبتها واستعصاءها على الفهم والتقريب من الحياة العملية، ويفاجأ الطلاب حين أقول لهم: “كل شيء حولنا أساسه كيمياء حتى طهو الطعام”، وأضرب لهم أمثلة عن قوانين الفيزياء من الحياة العملية، والأجهزة التي نستخدمها في أعمالنا اليومية، والتي حركتها تعتمد على الفيزياء.

لا تجعل علم الأحياء وكأنها تتحدث عن كائنات فضائية؛ لأنّهم يتعاملون مع هذه الكائنات الحية يومياً، فهم يتعاملون مع جسمهم يومياً ومع النباتات من خلال ما يتناولونه من طعام ويشاهدون من أشجار ومزروعات، ومن السهل أن يشاهدوا الكثير من المعلومات والحقائق رأي العين ويفهموا كيفية حدوثها.

3 – استخدام وسائل توضيحية عملية

ليست الذرة والإلكترونات والبروتونات أو الطاقة والقوة أو حتى أجهزة الجسم ومكونات النباتات بالأشياء المألوفة التي يراها الطالب كل يوم في طريقه للمدرسة وفي منزله، فهي أمور لا ترى بالعين المجردة لذلك ستكون مهمة الأستاذ مضاعفة في محاول إيصال المعلومة لهم، وجعلهم يفهمون وجودها وآثارها.

استخدام الليجو لتعليم الععلوم والروابط الكيميائية

تجسيم الأشياء وتوضيحها بشكل عملي يساعد الطلاب كثيراً في الفهم ويوفر على الأستاذ الكثير من الشرح، فبدلاً من شرح مفهوم القوة بشكل نظري وعناصرها، يمكنك جعل الطلاب ينفذونها على الأثاث الموجود في الصف، أو شرحها لهم من خلال لعبة شد الحبل، أو تمثيل الذرة ومكوناتها من خلال المكعبات الملونة “الليغو” أو حتى المعجون.

4 – الاستعانة بفيديوهات علمية

في بعض الأحيان تكون أسهل الوسائل التي تمكنك من توضيح المفاهيم العلمية للطلاب والأشياء التي لا تُرى بالعين، هي الفيديوهات العلمية التي تتواجد على الإنترنت، وتجد فيها كل ما تحتاجه من موضوعات.

أعتقد أنّ مسلسل الكرتون “كان يا ما كان الحياة” هو من المسلسلات الكرتونية التي لن تتكرر، والتي عرضت لنا بطريقة مبسطة للغاية ومبدعة جسم الإنسان وكل ما يتعلق به، وبالأجهزة في داخله وكيفيه عملها، ورغم إنه مسلسل كرتوني لكنه يناسب حتى الكبار.

5 – استخدم الخيال والتمثيل

كلما تعاملت مع طلاب أصغر في العمر كلما كان الخيال عندهم أقوى وأوسع، يمكنك أن تستفيد كثيراً من هذه النقطة فتأخذهم في رحلات عبر الخيال إلى المكان الذي تريده، وهناك تعرّفهم على ما تشاء من المعلومات والأفكار، يمكنك استخدام خيالهم وجعلهم يمثلون في الصف سكيتشات صغيرة تمثل موضوعاتك بشكل مبسط.

مثل: الدورة الدموية الصغرى والكبرى فيمثل كل طالب جزء من جهاز الدوران ويقوم آخرون بتمثيل دور الدم الناقل الأساسي في هذه العملية، أو تمثيل الروابط الكيميائية وكيفية تبادل الإلكترونات بين الذرات لتشكيل الروابط المختلفة.

6 – البطاقات

يمكن استخدام البطاقات بطرق كثيرة وألعاب متعددة لأي مادة، وأي موضوع تريد جعل معلوماته عبارة عن لعبة ممتعة للطلاب تساعدهم على حفظه وفهمه.

مثل: لعبة الذاكرة اكتب معادلات الكيمياء على بطاقات بحيث تكون النواتج في بطاقة والمتفاعلات في بطاقة أخرى، وضعها مقلوبة، وعلى الطلاب اختيار المعادلات الصحيحة من البطاقات المقلوبة.

7 – مختبر المدرسة

من منا لا يذكر درس علم الأحياء الذي قام به بتشريح قلب خروف بيده، أو سمكة وطير بنفسه، أو شاهد الأستاذ وهو يقوم بها ويخرج أعضاءهم ويريهم إياها كلها…

معلمة مع تلاميذها في المختبر لاجراء تجارب كيميائية

لذلك أحببت في النهاية أن أضيف فكرة تشريح أعضاء الحيوانات أو القيام بالتجارب الفيزيائية والكيميائية، ولأنني أعرف أنه يصعب توافرها في كل المدارس فحاولت أن أضع الوسائل البسيطة التي يمكن للأستاذ أن يؤمنها بسهولة أو يصنعها بنفسه إن لزم الأمر، لكن طبعاً إن توافر في المدرسة مختبر علمي فلا يجب على الأستاذ تفويت حصة دون شرحها عملياً في المختبر، وجعل الطلاب يقومون بها بأنفسهم لما فيه من متعة وفائدة لا يمكن للطلاب نسيانها حتى يكبروا.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تجعل المواد العلمية (الأحياء والفيزياء والكيمياء) شيقة لطلابك؟"