6 ألعاب جماعية لتحصل على ثروة مصطلحات ضخمة

3

إن تعلم اللغات الأجنبية يقضي تعلم أكبر عدد من المصطلحات ومعرفة معانيها، الأمر الذي قد يحدد درجة إتقانك ويرقى بها إلى مستوى أفضل. وإن اختلفت طرق ذلك من حفظ ومراجعة واستخدام فإن الألعاب تعتبر من بين أفضل الأساليب المعتمدة والتي ينصح باستخدامها من طرف متخصصي التربية والتعليم.

تقدم الكاتبتان الفرنسيتان مادلين ديني وآن-سيسيل بيداغ Madeleine Deny & Anne Cécile Pigache، من خلال كتابهما “القراءة والكتابة : التعلم باستخدام البدائل التربوية / Lire et écrire : Apprendre avec les pédagogies alternatives ” مجموع من الحلول البديلة التي يمكن استخدامها بدل التعلم التقليدي الكلاسيكي، وإن أهم ما تسعيان لتقديمه هو اقتراح مجموعة من الألعاب التي يمكن أن تساعد – في جو من المرح – المُتعلم خلال عمليته التعلمية.

من خلال هذا الموضوع سنستعرض 6 ألعاب مقترحة من الكاتبتين يمكن تطبيقها مع الأصدقاء أو العائلة من أجل اكتساب أكبر عدد من المصطلحات بشكلٍ جماعي ومرح.

1) اصطياد الكلمات من نفس المجال المعجمي

ينطوي هذا الاقتراح تحت ما يسمى بتربية فريني أو Pédagogie Freint، وهي تيار تربوي تعلمي ظهر في فرنسا وانتقل بعدها إلى مجموعة من الدول بغية تشكيل ما يسمى بالمدرسة الحديثة التي تركز على مبدأ حرية المُتعلم التامة في اختيار الأساليب.

تقضي هذه اللعبة على اقتراح موضوع محدد، وعلى كل شخص أن يجمع ويكتب كل الكلمات المرتبطة بها التي يعرفها. الفائز من يستطيع أن يجمع أكبر قدر من الكلمات.

يمكن أن تصبح اللعبة أكثر صعوبة بحيث يصبح الفائز من يستطيع أن يجمع أكبر عدد من الكلمات التي لم يجدها البقية، فتراجع في الأخير مع أصدقائك أو المشاركين في اللعبة وتستبعد كل كلمة وجدها على الأقل اثنان منكما. إلى أن يبقى لكل شخص كلمات غير مكررة عند الآخرين، فيصبح الفائز صاحب أكثرها.

  • مثلًا : المطلوب إيجاد الكلمات المرتبطة ب”فصل الخريف” (برتقالي، ورق، أشجار، رياح…) “الحرب” (دمار، أحمر، جندي…). هنا، كل شخصٍ من المجموعة مطالب باقتراح كل الكلمات التي يتعرفها والتي ترتبط بهذا الموضوع.

2)  اصطياد الكلمات من نفس العائلة

الكلمات من نفس العائلة هي الكلمات التي تتشارك نفس الأصل. هنا يمكن اتقراح الفعل الأصلي أو كلمة واحدة، ويطالب البقية بتحديد أكبر عدد من الكلمات من نفس عائلتها (الإسم، النعت…)، ثم يختار شخص آخر كلمة أخرى وهكذا. الفائز من يستطيع إيجاد أكبر عدد من الكلمات.

أحيانًا قد تقترح كلمات ربما تظن أنها موجودة لكنها ليست كذلك، وقد تستطيع التعرف على كلمات ربما كنت تجهلها قبلًا. وبالتالي، ومن خلال أصل كلمة واحدة فقط ستستطيع تعلم كلمات أكثر.

  • مثلًا: كلمة work لها مجموعة من الكلمات من نفس العائلة، مثل : rework، worker، working، workship، workmanship…

3) اصطياد المرادفات

من خلال هذه اللعبة ستستطيع الغوص في معنى الكلمات نفسها وتتمكن من تحديد المرادفات مع التعرف على بعض الفوارق البسيطة فيها. فالغضب مثلًا لا يعني القلق بمعناها الحرفي…

اللعبة هنا تقضي بإيجاد مرادفات كلمة واحدةٍ ومناقشتها بعد الانتهاء من تحديدها بينك وبين أصدقائك من أجل معرفة معناها الدقيق. طبعًا، وكبقية الألعاب السابقة، الفائز من يجد أكبر عدد من المرادفات “الصحيحة”.

أيضًا، يمكن تحديد الأضداد بدل المرادفات.

  • مثلًا: في اللغة الفرنسية :

مرادفات Manger / أكل >> dévorer, bouffer, déguster, se sustenter, se bâfrer, dévorer, grignoter…

مرادفات Parler / تكلم >> discuter, bavarder, gueuler, pérorer…

4) اصطياد كلمات متشابهة الإملاء

إلى جانب معرفة المصطلحات، تقضي هذه اللعبة باستخدام الذاكرة السمعية التي تمكنك من إيجاد كلمات ذات نفس التركيب الإملائي. أي تتشابه مثلًا في أوزانها أو حرف أو أكثر…

هي لعبة صعبة مقارنة بالبقية، وتعتمد على تركيز كبير وقدرة على الاستشعار. لكنها حتمًا ستمكنك في النهاية من اكتساب رصيد مصطلحات لا مثيل له. الفائز من يجد أكبر عدد صحيح.

  • مثلًا: في اللغة الفرنسية :

كلمات بها اثنان T، مثل >> passer, lisse, chasse, classe, fausse…

كلمات بها اثنان S، مثل >> pirouette, poulette, chouette…

كلمات بها حرف Ê، مثل >> tête, fête, bête, hêtre…

5) قدم نفسك بتعبيرات مختلفة

تقضي هذه اللعبة بتقديم نفسك باعتباد عبارات مختلفة. حيث يختار كل واحدٍ من الأشخاص كلمة على البقية توضيفها في جملة مرتبطة بهم. إن المتعة والفائدة المستخلصة من هذه اللعبة تتمثل أساسًا في تطوير، ليس فقط رصيدك اللغوي، بل أسلوبك في التعبير، كما ستمكنك من إيجاد رابط بينك وبين كلمات غريبة أحيانًا.

هنا، كلما كانت الكلمات صعبة كلما صعُب الربط بينها وبينك، وبالتالي زادت المتعة والتفكير معًا.

  • مثلًا: يطلب منك تكوين جملة تربط بينك وبين معجون الأسنان، أو بينك وبين رائد فضاء باستخدام اللغة الأجنبية التي أنتم في صدد تعلمها. ثم يأتي دورك لتطلب جملة من صديقك وهكذا.

الفائز هنا من يتمكن من فعل ذلك في دقيقة واحدٍ ؛ الوقت هنا هو المحدد.

6) إيجاد كلمات بواسطة السوابق واللواحق /  Prefixes & Suffixes

إن السوابق واللواحق هي أحرف الزيادة التي تضاف سواء قبل أو بعد الكلمات بحيث تخلف كلمات جديدة مختلفة المعنى. استغلالًا لها في هذه اللعبة، فإنه يتم تحديد سابق أو لاحق معين، وعلى المشاركين إيجاد أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ أو تنتهي بها.

الفائز طبعًا من يجد أكبر عدد ذو معنى سليم.

  • مثلًا: في اللغة الفرنسية

السوابق >> -bi-، auto-، para-، kilo-، in/im-، a-، sur…

اللواحق >> graphe، -vore، -logue، -ette-…

في الأخير يجب الإشارة إلى مجموعة من النقاط أهمها :

  • يمكن اعتماد هذه اللعبة مهما كان مستواك من إتقان اللغة الأجنبية، يكفي أن يكون لك رصيد بسيط من المصطلحات ورغبة أساسية في التعلم واكتساب المزيد.
  • ما يميز هذه اللعبة هو أن مشاركتها جماعة مع أصدقاء سيجعلك تكتسب مصطلحات جديدة والأهم أنها مستخدمة وشائعة ؛ فمادام البقية يعرفونها فلابد أنها متداولة.
  • التعلم جماعة سيجعل من الإفادة والاستفادة محور ما تقوم به مع العائلة أو الأصدقاء، ومبدأ المنافسة سيمكنك جميعكم من اكتساب المزيد.
  • لايجب الاعتماد كليًا على هذه اللعب المقترحة، بل يجب أن تستغلها بالتوازي مع الطرق الأخرى.

والآن ماذا تنتظر؟ حدد اللغة الأجنبية، أخبر أصدقاءك أو أقاربك بها، ثم ابدأ اللعب !

3

شاركنا رأيك حول "6 ألعاب جماعية لتحصل على ثروة مصطلحات ضخمة"