أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء دراستك في اسبانيا

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل تفكر في الدراسة في إسبانيا؟ فأول خطوة تقوم بها بعد تصفحك لدليل أراجيك هي قراءة هذه المقالة، فهناك، ستتمتع، إلى جانب التعليم المثالي، بكافة نعم الحياة من ثقافة ومناظر طبيعية إلى مدن تاريخية وآثار حضارية لكافة العصور الغابرة.

وبحسب استطلاع الرأي الذي قامت به QS بين عامي 2008-2013، فإنّ اسبانيا تحتل المرتبة العاشرة في قائمة أكثر البلدان التي يأتي إليها الطلاب. وقد قام العديد من المشاركين في الاستبيان بذكر “الاعتراف العالمي بالمؤهلات” كأهم سبب لاختيار وجهتهم الدراسية، وبالطبع فإنّ إسبانيا تمتلك حصّتها الوافرة من الجامعات المصنّفة عالمياً.

وإنّ ثاني أهم سبب في اختيار الوجهة الدراسية لدى الطلاب كان “الاهتمامات الثقافية ونمط الحياة“، لذلك فإنّ المناخ المعتدل، الشواطئ الرائعة، والمدن التاريخية التي تقوم بزجّك دون أن تشعر بأحداث الماضي وأمجاده، ففي إسبانيا ستُشبع شهواتك الثقافية بالطبع.

وفي الحقيقة، وبوجود كل هذا الجمال العمراني والطبيعي في كل مكان تنظر إليه بالإضافة إلى المناخ الاجتماعي المريح في كافة البلاد، فإنّك ستجد الكثير من الأشياء لتفعلها أثناء فترة دراستك في إسبانيا، لذلك أعددنا هذه القائمة التي تحتوي على نشطات طلابية في اسبانيا عليك القيام بها بالإضافة إلى أجمل وجهات اسبانيا السياحية التي عليك زيارتها في أوقات فراغك:

قم بزيارة برشلونة

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - برشلونة

تحتوي برشلونة على العديد من الجامعات المميزة: الجامعة المستقلة في برشلونة، جامعة برشلونة، جامعة بومبيو فابرا، جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا، كلية الدراسات العليا للاقتصاد في برشلونة، جامعة بيز سال – حرم برشلونة، الجامعة المفتوحة في كاتالونيا والجامعة الدولية في كاتالونيا (UIC).

وإذا كان اختيارك الدراسة في اسبانيا مبنياً على المعالم الثقافية الموجودة هناك، فإنّه يتعين عليك وبكل تأكيد زيارة مدينة برشلونة، سواء أردت الدراسة في هذه المدينة أم لا. فقد تأثر البناء العمراني في هذه المدينة بشكلٍ كبير بالمهندس المعماري الشهير أنتونيو جاودي، والذي قام بإضفاء الطابع السوريالي على مباني المدينة لدرجة أن اسمه أصبح مردافاً تقريباً لاسم المدينة، ومقترناً بها.

وأشهر إبداعات جاودي هي الكاتدرائية غير المكتملة، كاتدرائية العائلة المقدسة. وتتوزع بقية إبداعاته عبر المدينة، ومن أشهر المعالم نذكر بارك غويل وكازا ميلا.

ومن الأشياء الأخرى التي يمكنك فعلها عند زيارتك لمدينة برشلونة: البوكويرا، سوق لشراء الطعام ضخم ومليء بالحيوية؛ متحف بيكاسو؛ ولا تفوت مهرجان سان خوان، وهو احتفال رائع على مستوى المدينة بالانقلاب الصيفي، فيعبر الناس عن فرحهم بالانقلاب الصيفي عن طريق حفلة على الشاطئ طوال الليل.

قم بزيارة أحد متاحف دالي

سلفادور دالي، الرسام السوريالي المشهور، هو اسمٌ آخر مرتبط بإسبانيا. يجب على الطلاب ومحبي الفن أن يقوموا بزيارة أحد المتاحف الأربعة إذا لم يستطيعوا زيارتها كلها!

ففي بورتليغات في مدينة كاديكيه، ستجد المنزل الذي سكنه دالي بين عامي 1930-1982 مع زوجته جالا. وبعد وفاتها، اتخذ من قلعة بوبول في جيرونا منزلاً له، وقام بتحويل المبنى من العصور الوسطى إلى نصب تذكاري لزوجته الراحلة. وكلا المكانين هم متاحف اليوم.

لكن متحف ومسرح دالي بشكلٍ خاص هو من أهم الأشياء التي سنتحدث عنها وذلك بسبب: البيض الجاثم على سطح البناء، غرفة ماي ويست، سقف قصر الرياح مع المنظور الفريد الذي يعرض من خلاله أحد الشخصيات، فتبدو وكأنك واقفٌ تحت قدميه، وتجاربه العديدة مع الفن ثلاثي الأبعاد.

وقد قام دالي أيضاً بصنع المجوهرات ويتم عرضها أيضاً في متحف ومسرح دالي. ونذكر بعضاً من إبداعاته: شفاه مغطاة بالياقوت، شلال الألماس، القلب الملكي وقلب ذهبي مع بنى داخلية من الياقوت تنبض حقاً.

قم باستكشاف قصر الحمرا

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - قصر الحمرا

من أقرب الجامعات إلى هناك: جامعة غرناطة.

يعدّ قصر الحمرا قصراً وحصناً في غرناطة، الأندلس، وقد بني في الأصل كقلعة وهو الآن أحد مواقع التراث العالمي بحسب اليونسكو.

وأهم الأشياء التي يجب أن يطّلع عليها الزائرون هي قصور بني نصر الغريبة، القصبة (وهي قلعة من القرن التاسع تمتلك إطلالة أكثر من رائعة على جبال سيرا نيفادا)، وقصر شارلز الخامس من القرن السادس عشر. ولا تنسَ أيضاً أن تقوم باستكشاف حدائق القصر الهادئة والمليئة بالبهجة.

فلا يمكنك أن تفوّت الإرث التاريخي أثناء استكشافك لقصر الحمرا، وهو أثر يمكنك رؤيته في الأندلس كلها وخاصةً في غرناطة.

قم بالاحتفال في مدريد

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - احتفال مدريد

هناك العديد من الجامعات القريبة على مدريد: جامعة مدريد المستقلة، جامعة كومبلوتنسي مدريد، جامعة تشارلز الثالث في مدريد، الكلية الجامعية للدراسات المالية (Cunef)، كلية إدارة الأعمال EAE، الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد وجامعة فرانسيسكو دي فيتوريا.

وتشتهر العاصمة الإسبانية مدريد بحياتها الليلية الأسطورية. ويحب المدريديون الاحتفال كامل الليل ويعودون إلى منازلهم في الوقت الذي تقوم فيه عادةً بالاستيقاظ لتناول الفطور! فإما أن تقوم بارتداء أحذية الرقص الخاصة بك وتبدأ معهم، أو ربما يمكنك أن تحظى بأمسية هادئة في بويرتا ديل سول لتتمتع بتاباس وسنجاريا آخر الليل.

وفي ساعات النهار، فإنّ مدريد مجهّزة بالكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها ورؤيتها. فقم برؤية متحف برادو الذي يعد واحداً من أعظم المعارض الفنية في العالم، ثم توجّه إلى الغران فيا لتشعر بمتعة التسوق، قم بتشجيع فريق ريال مدريد القوي في ملعب سانتياغو بيرنابيو، أو قم برؤية أحد أفضل رقصات الفلامنكو الإسبانية في كاسا باتاس.

قم بالتعرف على حضارة مدينة اشبيليا

أقرب الجامعات على المدينة: جامعة غرناطة، جامعة هويلفا وجامعة إشبيليا.

ولعل هذه المدينة هي أكثر مدن اسبانيا تميزاً وتألقاً، فهي موطن رقصات الفلامنكو، وعاصمة الدولة الأندلسية (أندلسيا). لكنهّا من أكثر المناطق حراً في أوروبا، حيث تصل درجة الحرارة هناك في الصيف إلى 40 درجة مئوية!

وتقوم هذه الحرارة بعكس الثقافة المثيرة للشغف التي تشتهر بها المدينة، فمن عروض الفلامنكو النارية، المهرجانات المثيرة، الحياة الليلية الصاخبة والكنائس الفخمة، فإنّ إشبيلية هي المدينة التي تعرف جيداً كيف تعبر عن نفسها. وتمتلك أيضاً هذه المدينة ثقافة طلابية قوية، مما يعني أنّك إذا قمت باختيارها كوجهة للدراسة في الخارج فإنّك ستحصل على كل الترحيب اللازم، إلى جانب العلم النافع.

قم بتناول الطعام والشراب في فالنسيا

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - فالنسيا

من أقرب الجامعات: جامعة فالنسيا المتعددة وجامعة فالنسيا.

وهي موطن البايلا: وجبة غنية حارّة، عمادها الأرز الملون بألوان زاهية. وهناك العديد من المطاعم التي يمكنك زيارتها في المدينة التي تقدم خيارات واسعة تلبي كافة الأذواق.

وإذا أردت الحصول على المشروب، فيمكنك الحصول على ذلك وبأسعارٍ رخيصة، فقم بالسؤال عن أحد المشاريب في المنشآت الصغيرة، وسيقوم الساقي بالاستمرار بالصب إلى أن تقول له توقّف. وتضمن معالم المدينة: بناء المبنى الروماني لباريو ديل كارمن، كاتدرائية رائعة من طراز الباروك، الآثار العربية التي تعود بك في عمق التاريخ إلى للعصر العثماني ومدينة الفن والعلوم التي تحاكي المستقبل.

اذهب إلى المهرجانات التقليدية الإسبانية

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - المهرجانات التقليدية

إذا كنت ستدرس في إسبانيا، فستحظى بالفرص التي لا تحصى للمشاركة في المهرجانات التي تعقد في كافة أوقات السنة وفي مختلف أنحاء البلاد. فمن الحفلات الشهيرة عالمياً إلى تلك المهرجانات الصغيرة في القرى والأرياف، فيمكنك المشاركة في كل ما تحب، وجميعها متأصلة بالتاريخ العريق للبلاد وثقافته الغنية.

ولعل من أشهر المهرجانات الإٍسبانية وأضخمها، مهرجان لاس فيلاس في فالنسيا، مهرجان الثيران في بامبلونا وهولي ويك في إشبيليا. ويجذب مهرجان لاس فيلاس مئات الآلاف من المحتفلين في كل عام، من الذين أتوا للاحتفال لمدة خمسة أيامٍ (وليالٍ) في شهر آذار. وستحتاج إلى قوة تحملٍ رهيبة أو إلى عدة أكواب كبيرة من القهوة المليئة بالكافيين لتستطيع أن تكمل في هذا المهرجان، إلا إذا استطعت النوم في الاحتفالات الصباحية التي تجري في الساعة الثامنة عادةً.

لما لا تجرّب التراشق بالطماطم!

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - التراشق بالطماطم

لم لا تقوم بتخفيف بعض الضغط النفسي عن طريق شجار بالطعام القديم؟ حيث يتوافد آلاف الأشخاص ليتراشقون بالطماطم خلال مهرجان الطماطم في بونول بالقرب من فالنسيا، في كل عام. ويعقد النزال في آخر أربعاء من شهر آب، حيث يتضمن تراشق المشاركين فيما بينهم بالطماطم الناضجة كثيراً، وفي الحقيقة، يصبح الأمر فوضوياً جداً. لكن لا تقلق فهناك دائماً الحمامات المحمولة، والتي يمكنك الحصول عليها في المهرجان!

سيكلّفك الأمر حوالي 15$، وقد فُرِضَ هذا الرسم لأول مرة في عام 2013، ولكن هذا لم يمنع الناس من المشاركة في المهرجان الفريد من نوعه أبداً.

دلل نفسك بالتاباس

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - تاباس

لنتحدث بدايةً عن التاباس، التاباس هو طريقة في الأكل تتضمن طلب مجموعة من الوجبات الصغيرة والتشارك بين مجموعة من الناس، فبهذه الطريقة يحظى الجميع بفرصة تذوق طيف واسع من الوجبات والنكهات. وهذه الطريقة مثالية إذا أردت أن تجرب الكثير من الجوانب المختلفة للمطبخ الإسباني، بالإضافة إلى تعرّفك بشكلٍ أفضل على زملائك بالجامعة.

حيث تلبي طريقة التاباس هذه جميع الأذواق الطعامية ومختلف الاتجاهات. حيث ستلمع عيون محبي اللحوم لدى رؤيتها لكل هذا التنوع اللحمي، فهناك ستجد لحم الخنزير الموزّع في كافة مناطق البلاد، كرات اللحم الإسبانية والكوريزو. لكن لا يعني ذلك أن النباتيين لن يحصلون أيضاً على نفس القدر من المتعة أبداً، فالتنوع الكبير بالخضار المحمصة، الباذنجان المشوي وطبق البطاطا الشهير، باتاتس برافاس (عبارة عن شرائح بطاطا مقلية تقدّم مع الفلفل الحلو والمايونيز).

وقد تحدثنا كثيراً عن التنوع فلا يوجد تنوع بدون ذكر الطعام البحري، فإذا كنت من محبي الطعام البحري فستترف بمدى التنوع الكبير في القريدس، الحبار، الاخطبوط والوجبات القائمة على جراد البحر الشهي.

تمشّى وتعجّب من مدينة ايبريا “المدينة الإمبراطورية” في طليطلة

نشاطات طلابية في اسبانيا - وجهات اسبانيا السياحية - مدينة ايبيريا

أقرب الجامعات إليها: جامعة مدريد المستقلة، جامعة كومبلوتينس في مدريد، جامعة كارلوس الثالث في مدريد، كلية إدارة الأعمال EAE، الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد وجامعة فرانسيسكو دي فيتوريا.

تعدّ مدينة طليطلة موقعاٍ آخر من مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو، وهي واحدة من أهم المناطق السياحية في إسبانيا. تقع هذه المدينة على بعد ساعة من مدريد، وهي وجهة شائعة للقاطنين في مدريد حيث يقومون بالذهاب إلى هناك ضمن رحلاتٍ تستمر ليوم واحد.

وتتضمن المناطق السياحية الهامة: قلعة سان سيرفاندو الكبيرة العظيمة، حصن القصر الذي يعود للقرن السادس عشر، عداك عن أقدم كنيس موجود في أوروبا. لكن مع أكثر من 100 بناء أو معلم أثري متوضع ضمن هذه المتاهة التاريخية، فإنّ أفضل طريقة لتستطيع استكشافها هي عن طريق كتاب دليل سياحي، وقم باتباع حواسك وما تمليه عليك، فلا يوجد مكان أكثر أهمية يمكن أن تتواجد فيه في يومٍ مشمس من طليطلة!

لكن ماذا إذا انتهيت من هذه الأمور كلها؟ لا تقلق، فأعدك أنّك لن تستطيع استكشاف كافة النشاطات التي يمكنك القيام بها في اسبانيا خلال فترة دراستك فقط، فإليك بعضاً من النشاطات الأخرى:

  • قم بالمشي عبر طريق الحج في ايل كامينو دي سانتيغو
  • وسّع افقك الفني عن طريق زيارة متحف غاغنهايم في بيلباو، البرادو في مدريد، متحف بيكاسو في برشلونة، ومنزل سلفدور دالي، مؤسس السوريالية.
  • قم بالاسترخاء في الجبال الثلجية في سييرا نيفادا.
  • اكتشف جزر الماجوركا والمالوركا الجميلة، وإذا أردت الاحتفال حقاً، فقم بالتوجه إلى أيبيزا.
  • قم بالتعمق بحضارة الباسك، وزر مدينة بيلباو التاريخية.
كان هدف هذا المقال تعريفك بشكلٍ سريع على أهم الأشياء التي يمكنك فعلها عند قدومك  بهدف الدراسة في إسبانيا، فقمنا بجمع نشاطات طلابية في اسبانيا بالإضافة إلى أبرز وجهات اسبانيا السياحية .. وهذه الأشياء ليست على سبيل الحصر بل على سبيل التركيز على المهم، فإذا فرغت من دراستك وامتلكك الشهور بالملل والضيق، فستجد أمامك مئات الأنشطة التي تغني فكرك وتريح عقلك وقلبك. فاحرص على استغلال كل ثانية من وقتك الفارغ في اكتشاف ناحية من نواحي هذا البلد العظيم.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء دراستك في اسبانيا"

أضف تعليقًا