كيف تتوقف عن الشرود والدخول في أحلام اليقظة أثناء المحاضرة

التخلص من الشرود اثناء الدرس
4

لا بد أنكم جميعًا مررتم بتلك التجربة التي تجلسون فيها في الفصل تستمعون للمدرّس، وفجأةً يبدأ الصوت بالانخفاض رويدًا رويدًا وتغيب الدنيا عنكم، وتذهبون إلى عالم الأحلام لا يعيدكم منه إلّا صوت المعلم أو نكزات زميلكم ينبهكم أنّه يناديك بشكل خاص … وربما قلم الأستاذ يهوي على رأسك ويعيدك لأرض الواقع.

ويعتبر هذا أمرًا طبيعيًا جدًا حين تنخفض موجات الدماغ إلى الموجة دلتا التي تؤدي إلى الاسترخاء، ومن ثم النوم عندما يقضي وقتًا طويلًا في نفس الجلسة، وهو يستمع لنبرة صوت لا تتغير فتعين على تنشيط العقل وتنقله من حالة لأخرى … وهذا يجعل الطالب يفقد التركيز تمامًا، وقد ينام بالمعنى الحرفي للنوم خلال الدرس … وفي أحسن الأحوال يغيب في أحلام اليقظة وخيالاته التي يتمناها وطعام والدته الذي ينتظره في المنزل، أو تلك الزميلة اللطيفة ويضع خطةً لحياته كاملةً متجاوزًا الحصة والمادة التي يتعلمها.

هناك بعض الأساليب التي تساعدك على البقاء في حالة تركيز عالية مع المدرس في الفصل:

1- قلم ودفتر في يدك

لا تدخل المحاضرة أو الفصل ويدك فارغة إلّا من كتاب المادة، هذا لا يكفي أنت تحتاج على الأقل إلى قلم تسجل فيه الملاحظات على الكتاب أو على دفتر جانبي مع الأستاذ … أي كلمة يلتقطها سمعك سجلها، رؤوس أقلام … عناوين فقرات … حتى لو جاءت تلك الملاحظات عشوائيةً وغير منتظمة، ولم تستطع فهمها فورًا لكنك ستجد أنّها أكثر ما علق بذهنك من المادة وما حفظت منها.

2- الحصول على نوم جيد

إذا سهرت في الليل لأي سبب من الأسباب، سواءً كان للمذاكرة أم اللعب مع الأصدقاء أو على النت ولم تحظَ بنوم كافٍ، فلا تذهب إلى المحاضرة الصباحية لأنّك ستكمل نومك داخل الفصل ولن تستفيد منها شيئًا … عندما ترغب بحضور المحاضرات الصباحية احرص على الحصول على نوم كافي في الليلة السابقة كي تستيقظ وأنت بكامل نشاطك.

3-  وجبة الإفطار أمر أساسي

حضور المحاضرات يعني أن تشغل عقلك وتجعله يبذل جهدًا، وهذا الجهد يحتاج إلى طاقة كي يستطيع أن يقوم به على الشكل الأمثل، وتغذيته تكون من خلال وجبة فطور صحية غنية بالطاقة مع كوب من القهوة التي تساعدك على الشعور بالنشاط … فكثير من الأشخاص يهملون وجبة الإفطار ويعتبرونها أمرًا ثانويًا يمكن تأجيله حتى الظهيرة، ثم يشكون انعدام الحيوية في الصباح وعدم القدرة على الاستيعاب والقيام بالأعمال الواجبة عليهم … كوب من القهوة مع بضع تمرات سيكون غذاءً مناسبًا جدًا قبل المحاضرات.

4- المشي ولو لعشر دقائق

إذا كانت الجامعة أو المدرسة قريبة من منزلك فهذا سبب ممتاز كي تسير إليها … وإذا لم تكن كذلك فقم بالسير ولو عشر دقائق أو نصف الطريق، واستمتع بهواء الصباح المنعش قبل الدخول إلى زحمة الفصل والقاعات.

5- قراءة المحاضرة قبل الذهاب

أعرف أنّه أصعب طلب يمكن أن تطلبه من طالب لا يكاد يدرس ما عليه كي يقوم بقراءة المحاضرة قبل الذهاب إلى الجامعة … لكن في الحقيقة معرفة بضع نقاط أساسية عنها وأخذ فكرة مسبقة عنها سيحفز العقل على الانتباه للمدرّس، والرغبة في فهم الأمور التي لم يستطع استيعابها وإكمال الأحجية التي بدأ بها.

6- المشاركة في المحاضرة

لا تكن طالبًا سلبيًا تستمع للمحاضرة فحسب وتوافق على كل مايقوله المدرس دون تفكير … ناقش واطرح الأسئلة بأسلوب لطيف، وكن مشاركًا فعالًا في الدرس فهذا يساعدك على الفهم والحفظ لاحقًا، وأيضًا التركيز على كل ما يقوله المدرّس، ولن تشعر بمرور الوقت أو تذهب إلى عوالمك الخيالية وخططك المستقبلية، وبالتأكيد لن تكون لديك فرصة للنوم في المحاضرة.

4

شاركنا رأيك حول "كيف تتوقف عن الشرود والدخول في أحلام اليقظة أثناء المحاضرة"