أفضل الأنشطة الطلابية في اليابان

افضل الانشطة الطلابية في اليابان التي عليك تجربتها
0

تجمع اليابان – المعروفة بأرض الشّمس المشرقة – التقاليد الثقافيّة الغنيّة مع التكنولوجيا الحديثة والقوّة الاقتصاديّة. ويختار العديد من الطلاب الدوليين الدراسة في اليابان كلّ سنة بفضل الحضارة الفريدة والأنظمة التعليميّة العالية، ليحظوا بفرصة اختبار الانغماس في مدن اليابان شديدة الانشغال، وتجربة التقاليد الغريبة واللغة المشهورة بتعقيدها.

تتواجد العديد من الأشياء الشائعة التي عليك فعلها في طوكيو، والتي تعتبر أيضاً المكان الذي يتمركز فيه أغلب الطلّاب الدوليين. وبغض النظر عن المكان الذي ستدرس فيه في اليابان، فإنك ستحظى بفرصة التنقّل كثيراً خلال وقتك في هذا البلد، وهذا أمر يُنصح به بشدّة!

تتضمن البدائل الشهيرة لمدينة طوكيو كلاً من أوساكا – Osaka وكيوتو – Kyoto، واللتان تشاركان طوكيو في كونهم من بين أفضل 50 مدينة للطلاب في العالم. سنستعرض فيما يلي مجموعة من افضل الانشطة الطلابية في اليابان التي عليك القيام بها أثناء أثناء الدراسة في اليابان كطالب دولي:

اكتشف عاصمة اليابان، طوكيو

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - Tokyo

أفضل الجامعات في طوكيو:

طوكيو هي مدينةٌ نابضةٌ بالحياة مليئة بالأشياء المتباينة بين الجديد والقديم، لذا يجب لأي شخص قادم لزيارة اليابان أو الدراسة فيها أن يرى هذه المدينة.

وتصنّف طوكيو في المرتبة السابعة كأفضل المدن الطلابيّة بحسب تصنيف QS، كما تمّ تصنيفها بالمرتبة الثامنة عشر ضمن أكثر المدن الصالحة للعيش في العالم بحسب The Economist’s Intelligence Unit بالإضافة لكونها واحدةً من أكثر المدن أماناً في العالم بحسب موقع Numbeo.

وبالإضافة لمطبخها الرائع المعروف (والذي يملك نجوم Micheline أكثر من أي مدينة أخرى)، توفّر طوكيو احتمالات لا منتهية للاستكشاف- ضمن أسواق السمك الطازج، الحدائق داخل المدينة، مسارح كابوكي الشهيرة (والمعروفة بشيكسبير الياباني) وغيرها الكثير. وسواء كنت مفتوناً بالإرث البوذي لهذا البلد أو كنت تريد الغناء في أحد بارات الكاريوكي المشهورة في المدينة، فإن طوكيو لن تخيّب أملك أبداً.


قم بزيارة كيوتو ومعابدها الجميلة

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - kyoto

أفضل الجامعات في كيوتو:

تعدّ كيوتو مدينة ملئية بالتاريخ، حيث يوجد فيها 2000 معبد بوذيّ، مقامات Shinto، و17 موقع أثري تابع للـ UNESCO والعديد من المتاحف والقصور، ناهيك عن معبد الخيمة الذهبيّة Golden Pavilion الشهير. وهي أيضاً موطن لواحدة من أشهر الجامعات في اليابان، جامعة كيوتو، وتُصنّف كثاني أكبر جامعة من حيث عدد الطلّاب الوافدين إليها في اليابان بحسب تصنيف QS لجامعات العالم.

توفّر كيوتو – كونها ضمن أفضل 50 مدينة للطلّاب في العالم بحسب تصنيف QS لأفضل المدن بالنسبة للطلّاب – فرصة لاختبار الحياة والثقافة اليابانيّة لكن بمعدّل أقل قليلاً مما قد تختبره في طوكيو. فإذا كنت تريد الدراسة في اليابان بعيداً عن فوضى العاصمة، يجب أن تكون كيوتو في أعلى قائمة أمنياتك، حيث يوجد فيها كل المعابد والحدائق التي يمكن أن ترغب برؤيتها، إلى جانب المجتمع الطلّابي المرحِّب والحيويّ.


جرّب الينابيع الحارّة اليابانية

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - hot spring

الموقع: في كلّ اليابان

اغمر نفسك في ينابيع اليابان الحارّة وستشعر باسترخاء فوريّ، حتى لو كان هناك رائحة كبريتية خفيفة في الجو. ويستمتع بهذه الينابيع الصغار والكبار، السيّاح، القرود، والسكان المحليّون على حدٍّ سواء (ولكن ربّما ليس كلهم في نفس الوقت) ويعتبر هذا جزءاً متكاملاً من الحياة في اليابان.

وبالإضافة إلى برك السباحة الداخليّة، يوجد العديد من الينابيع في الهواء الطلق والمتوضِّعة إما مقابل السفوح الجبليّة الخلّابة أو بجانب الشلالات أو قرب الأنهار. لكن إذا كنت تريد تجربةً كاملة (وعلاجاً حقيقيّاً) فراعي أن تحجز لنفسك مكاناً في onsen ryokan- وهو فندق تقليدي مليء بالينابيع الحارّة.

استحمّ قبل وبعد العشاء أو قبل وبعد الفطور وستشعر بتجدد شبابك كما لم تشعر به من قبل.


امشِ في طرق الحجّ اليابانيّة القديمة

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - pilgrimage trials

الموقع: جزيرة شيكوكو – Shikoku Island

يبلغ طول طريق معابد الحج الثمانية والثمانون في اليابان 1200 كيلومتر، ويحتاج لمدة أسبوع حتى تكمله، لذا فإنك قد لا ترغب بالسير كل هذه المسافة في مرة واحدة. مع ذلك، يجب أن يكون السير ولو في جزء صغير من هذا الطريق على رأس قائمة الأشياء التي ستفعلها في اليابان أثناء دراستك.

تُقدِّم الفنادق الصغيرة على طول الطريق الإقامة والطعام، ولو اخترت طريق المشي التقليديّ على الأقدام (عوضاً عن ركوب الباص والذي يعتبر طريقة أكثر ملائمةً) فلماذا لا تكمل التجربة وترتدي اللباس التقليديّ: المعطف الأبيض (hakui)، الوشاح البنفسجي (wagesa)، قبعة القش المخروطيّة (sugegasa)، وعصا المشي (kongōtsue)؟


قم بحضور مباراة مصارعة السومو

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - السومو

الموقع: في كل أنحاء اليابان

إنّ مصارعة السومو هي أكثر من كونها رجلين بدينين يرتديان ثياباً غريبة ويحاولان رمي بعضهما خارج الحلبة، فمصارعة السومو هي فنٌّ شعائري وتقليديّ واستراتيجي من الفنون الحربيّة اليابانيّة.

واليابان هي البلد الوحيدة عالمياً الذي تُمارَس فيه مصارعة السومو بشكلٍ رسميّ، لذا استغل الفرصة وتوجّه إلى الصفّ الأول في الحلبة حتى تشعر بجو الإثارة. وقد يكون من المساعد أن تصطحب معك أحداً من السكان المحلّيين ليوضّح لك ما يحدث.

هل تعلم؟ مصارعو السومو يتناولون حوالي 10000 حريرة يوميّاً ليبنوا أجسامهم من أجل المصارعة، وهذا أكثر مما يتناوله الذكر الطبيعي بحوالي أربعة أضعاف.


اهرب إلى هوكايدو – Hokkaido

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - hokkaido

أفضل الجامعات في هوكايدو:

في حال كنت مهتمّاً بالتزلّج على الجليد، الطوفان بالقوارب المطاطيّة، ركوب الكانو، مشاهدة الحيتان، تسلّق الجبال، صيد السمك وركوب الدرّاجات الهوائيّة، فإنّ Hokkaido تعتبر ملعباً في الهواء الطلق للهواة المتحمّسين. ويمكن القول بأنّ Hokkaido هي الوجهة الرائدة في العالم للتماثيل والمنحوتات الجليديّة، وجنّة للمصوّرين الفوتوغرافيين.

هي ثاني أكبر جزيرة من جزر اليابان، وتحتلّ المرتبة الواحدة والعشرين من ضمن أكبر الجزر في العالم، وتقع هوكايدو إلى شمال البلاد، وتتميّز بأربعة فصول مميّزة، لكلّ فصلٍ منهم ما يجذب به العديد من الزوّار الّذين يتوافدون إليها على مدار السنة.

تشكّل هوكايديو Hokkaido مهرباً ممتعاً من ضجيج وصخب العاصمة والمناطق الأخرى، ففيها ستجد الحدائق الوطنيّة التي يمكنك التجوّل فيها، والبرك الحارّة لتغطس فيها، والاحتفالات التي ستستمتع بها، والمشاهد الرائعة الّتي ستذهلك.

عاصمة هوكايدو Hokkaido تدعى Sapporo والتي تستقبل حوالي 14 مليون سائحاً كلّ عام.


جرّب قرع طبول التايكو – taiko وغيرها من الأنشطة التقليديّة

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - taiko

الموقع: في كلّ أنحاء اليابان.

غالباً ستستمع لها حتى قبل أن تراها، وسيكون من الصعب جداً عليك نسيان صوت قعقعة طبول التايكو العميق. تُصنّع طبول التايكو من الأشجار القديمة التي يصل عمرها لمئات السنين، وقد استعملت في الحروب لتحفيز الكتائب المقاتلة.

وتمتلك العديد من أفضل الجامعات اليابانيّة نوادٍ للطلّاب، والتي ستتيح لك فرصة تجريب النشاطات اليابانيّة المتنوّعة بما فيها التايكو taiko. وتتضمن التسالي التقليديّة الأخرى: الرسم، تعلّم الخط، فن الأوريغامي origami (فن تشكيل الورق) والايكبانا ikebana (فن ترتيب الأزهار).

لا يوجد هنالك طريقة أفضل لمعرفة ثقافة البلد الذي يستضيفك إلا أن تغوص فيها، فما الذي تنتظره؟


قم بزيارة قلعة Himeji

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - Himeji

الموقع: ولاية Hyōgo.

أفضل الجامعات في Hyōgo:

قد لا تمتلك قلعة Himeji مظهر قلاع القصص الخياليّة، لكنّ نظرةً واحدةً إليها ستخطف أنفاسك. وبتصدُّرها قمة تلة في ولاية Hyōgo في اليابان تعتبر قلعة Himeji من المواقع الأثريّة العالميّة التابعة للـ UNESCO وثروةً وطنيّة، وهذا أمر مُبرَّر بوضوح.

ويمنحها مظهرها الخارجيّ الأبيض الرائع اسم قلعة طائر البلشون البيضاء. وتبعد القلعة حوالي الساعة عن Kobe (والتي هي مركز لأفضل الجامعات اليابانيّة الأخرى)، وهذا يجعل زيارة القلعة رحلة سهلة سواءٌ كنت قادماً من كيوتو Kyoto أو Osaka. ويُفضّل زيارتها في الربيع في موسم ازدهار أشجار الكرز، الأمر الذي يمنح هذا العمل المعماريّ الرائع خلفيّةً طبيعيّةً ساحرةً.

هل تعلم؟ تمتلك قلعة Himeji متاهة من الطرق الأمر الذي ساهم في بقائها والحفاظ عليها. وقد تمّ تصميم هذه الطرق كوسيلة دفاعيّة تجعل الأعداء يدورون في لوالبها وطرقها المسدودة.


اذهب إلى حفل ازدهار الكرز – sakura matsuri

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - cherry blossom

الموقع: في كل أنحاء اليابان.

إذا لم تكن الحضارة الفريدة، والطعام الّلذيذ، ونظام النقل الفعّال والمزيج بين حياة المدينة والمشاهد الخلّابة كافية لجذبك للدراسة في اليابان، إذاً فربّما قد يقنعك سحر ازدهار أشجار الكرز في الربيع بالأمر! فإضاءة الحدائق العامّة وإحاطة المعابد والقصور بالجمال الطبيعيّ تجعل فصل ازدهار الكرز في اليابان مشهداً يستحق التأمُّل.

يحدث ازدهار براعم الكرز في اليابان كل عام بين شهري آذار وأيّار وذلك تبعاً للمنطقة. ويمكنك استعمال هذا الدليل الإرشادي حتى تستطيع تحديد وقت زيارتك لمشاهدة الأزهار أو ما يسمى hanami.


اكتشف أوساكا – Osaka ليلاً

افضل الانشطة الطلابية في اليابان - osaka night

أفضل الجامعات في Osaka:

أوساكا هي ثالث أكبر مدينة في اليابان، وقد تم قصفها بشدّة خلال الحرب العالميّة الثانية، وتمّ بعدها إعادة إعمارها بالعديد من البنى المتماسكة والطرق العامة رفيعة المستوى. وعلى الرّغم من فقدان العديد من المباني التاريخيّة إلّا أنّ إرث المدينة بكونها العاصمة التجاريّة لليابان لا يزال باقياً، مؤكِّداً على كون أوساكا نابضةً بالحياة ليل نهار. قم باختبار الأضواء الساطعة والحياة الليليّة في هذه المدينة المفعمة بالحيويّة، وإذا كنت مغامراً فاذهب إلى أحد بارات الكاريوكي وعِش تجربةً يابانيّةً حقيقيّةً.

تعرف أوساكا أيضاً باسم “مطبخ الأمّة” وإذا لم يدفعك هذا للبدء بالتهام الطعام المحلي الذي سيدخل السرور على قلبك فلا أدري ما الذي سيفعل!


أشياء أخرى مفضلة لتفعلها في اليابان:

  • تسلُّق جبل فوجي Fuji.
  • زيارة متحف هيروشيما للسلام.
  • ركوب القطار السريع
  • تعلّم استعمال أعواد الأكل بشكل صحيح.
  • جرّب شرب “الساكي” (نبيذ الرز).
كانت هذه افضل الانشطة الطلابية في اليابان والتي يمكنك اعتبارها لمحة من الأنشطة والأمور التي ستتمكّن من فعلها بمجرّد اختيار الدراسة في اليابان .. ما عليك فعله هو الذهاب إلى هذا البلد الساحر ومشاركتنا تجربتك واكتشاف ما تبقى منه بنفسك.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الأنشطة الطلابية في اليابان"