مناطق لا تفوتك زيارتها أثناء دراستك في ماليزيا

انشطة طلابية في ماليزيا - افضل وجهات ماليزيا السياحية
1

تتميز ماليزيا بكونها أمة مضيافة، عريقة الثقافة، ومع تطوُّرها وتوفُّر سُبُل الراحة بها، استطاعت أيضاً الحفاظ على جمالها البيئيّ. بها مزيج من الحضارة الملاوية، والهنديّة، والصينيّة، والعربيّة، والأوروبيّة، والثقافات المُهجَّنة الأخرى، والطبيعة الماليزية تضم المعابد جنباً إلى المساجد والكنائس.

ماليزيا مشهورة بتنوع مطابخها مما يجعلها مصدر جذب لمن يريد تجريب أنواع الأطعمة المبتكَرة، فالباعة الجائلين يتنقلون من مكان لآخر على دراجاتهم، وعلى أقدامهم، وعلى الدراجات البخارية ليبيعون الطعام في أماكن متفرِّقة. قد تجدهُم في الممرات ينصِّبون خيماً لعرض الأطعمة، أو يبيعون من أكشاك داخل المحال التجارية، والأسواق، والمطاعم المحليّة الصغيرة، أو في مطاعم فاخرة مكيَّفة تقدم أشهى المأكولات، أو حتى في ساحات الطعام الواسعة في المجمعات التجارية الكبيرة.

الأهم من هذا، أن ماليزيا تتمتع بمصادر جذب سياحي مما يجعل السفر إليها متعة ومكافأة لعشاق التِرحال. لو أردت الدراسة في ماليزيا فلا مانع من الاستمتاع بأوقات فراغك، تأكد من زيارة أطول برجين توأمين في العالم واللذين يميزان نجمة جنوب شرق آسيا، ومارس الغوص في المياه الصافية المُتلألئة لساحل جزيرة ريدانج الشرقي، واسلك الطريق الحديدي لتسلق قمة جبل كينابالو، ولا تنسَ المرور على أحد أكثر المنتجعات جاذبية في مرتفعات كاميرون والذي يقع على أعلى تل في ماليزيا.

برجا بتروناس التوأم (كوالالمبور)

انشطة طلابية في ماليزيا - افضل وجهات ماليزيا السياحية - البرجان

تم اعتبار البرجين أعلى المباني في العالم عند بنائهما عام 1998، وقد أطاحا في ذلك ببرج ويليس في أمريكا والذي بلغ طوله 442 متر، وتم تخطيهما عام 2004 عند بناء برج تايبيه 101 في تايوان. يقع مكان هاتين التحفتين المعماريتين في قلب العاصمة كوالالمبور ويحتويا على مبانٍ مكتبية، وقاعات مؤتمرات، وحديقة تبلغ مساحتها 50 فدان، ومجمعات ضخمة للتسوق تعرض أفخر الماركات العالمية.

تم بناء البرجين خصيصاً ليكونا مقر شركة بتروناس للنفط بيد المصمم الأرجنتيني العالمي سيزار بيلي، ويتم الربط بينهما عند الطابقين الـ 41 والـ 42 (على ارتفاع 175 متر عن سطح الأرض) بجسر السماء الذي يبلغ طوله 58 متر.

مدينة مالاكا الأثرية

منذ سنوات مضت، كانت مالاكا المقصِد الأول للسياح في ماليزيا إضافة إلى كونها من أهم المرافئ التجارية في جنوب شرق آسيا، خاصة قبل أن تتطور كوالالمبور من دغل كثيف ينضَح بالمالاريا إلى العاصمة العصرية ذات الأبراج الشاهقة.

مع الوقت، فقدت مالاكا مكانتها السياحية والملاحية لنظيراتها من المدن العصرية الصاعدة بقوة في سماء ماليزيا، وأصبحت مجرد مدينة صغيرة راكدة. إلا أن مؤخراً علا شأن مالاكا كمدينة سياحية ذات طابع أثريّ وتاريخيّ لا تُخطئه العين، نظراً لأنها موطن المطبخ الماليزي الصيني (نيونيا) الشهير، وهي تفخر بموقعها كمهد للتراث الماليزي الفريد.

برج منارة كوالالمبور

انشطة طلابية في ماليزيا - افضل وجهات ماليزيا السياحية - برج منارة كوالا

يُعَد برج كوالالمبور وبرجيّ بتروناس التوأم من أشهر وأهم معالم ماليزيا السياحية. يبلغ ارتفاع البرج 421 متر، وقد تم بناءه عام 1994 ليصبح من أفضل الأماكن التي يستطيع منها السائح مشاهدة المدينة كلها والتمتع بمشهد خلَّاب لن يفارق ذهنه طالما عاش. يمكن رؤية قُبته المصممة على شكل منارة من أي مكان في كوالالمبور، ويتسع سطحه إلى 276 متراً، مما يجعله يفوق مُطَلّ البرجين التوأم (جسر السماء) بـ 100 متر تقريباً.

المنظر رائع في الصباح، لكن يُنصح بزيارته ليلاً، حيث يكون مشهد أضواء المدينة التي تضج بالحياة من أعلى أسطورياً.

مدينة جورج تاون الأثرية (بينانج)

يفد السياح من كل جانب لمشاهدة انصهار الحضارتين الغربية والشرقية ما بين الحداثة والبصمة الاستعمارية الواضحة في هذه المدينة التي تُعَد من أكثر المدن الماليزية السياحية زيارةً. نظراً لمبانيها العريقة التي تحمل عبق الحضارة الماليزية، تم إدراجها في موقع اليونسكو للتراث العالمي.

يغلب على جورج تاون الطابع المعماري الصيني، من مبان تحتاج لطلاء جيد، وأراضٍ زراعية على الطراز الصيني تم ترميمها، ووحدات تسوق فاخرة، وحانات عتيقة، ومواضع تجمع الفنانين من بوتيكات وكافيهات وستدويوهات.

جزيرة ريدانج (ولاية ترنجانو)

بولاو ريدانج الجميلة تبعد مسافة 45 كم شمال الشمال الشرقي لساحل كوالا ترنجانو، و22 كم من ميناء ميرانج، أقرب نقطة لليابسة. السكان الأصليين جزيرة سولاويسي الإندونيسية هم أول من استقروا على الجزيرة قديماً، والآن يعمل أحفادهم في مجال السياحة على الجزيرة نفسها، بينما انتقل كثير منهم للبر الرئيسيّ.

على مدار السنوات، استطاعت الطبيعة البحرية الساحرة، والشواطئ المبهرة في جذب السياح لتحوِّل ريدانج إلى واحدة من أهم المناطق السياحية في العالم.

جسر السماء (بانتاي كوك – جزيرة لنكاوي)

انشطة طلابية في ماليزيا - افضل وجهات ماليزيا السياحية - جسر السماء

يقع المدخل لتلفريك جسر السماء –والذي يأخذ الزوار إلى جبل مات تشينتشانج، ثاني أعلى قمة في جزيرة لنكاوي- في القرية الشرقية، والموجودة أعلى شمال غرب لنكاوي، بالقرب من بانتاي كوك.

يدفع الزائرون رسوم الدخول بعد دخولهم القرية ومرورهم على محلات بيع الهدايا والتذكارات واستمتاعهم بالمناظر الطبيعية المبهجة، ثم يصعدون سلماً كهربائياً يصل بهم إلى قاعدة التلفريك. بينما الرحلة مستمرة، يتأمل الركاب مشهد بديع لشلالات الآبار السبعة بينما المياه تنساب على سطح الصخور الرمادية.

تل بينانج (جورج تاون – بينانج)

يُعرف رسمياً باسم بوكيت بنديرا، ويرتفع 821 متر عن سطح البحر، مما يوفر ملجأ من الحرارة الشديدة بأسفل. يُعد تل بينانج (تل فلاجستاف) أحد أشهر المعالم السياحية في الجزيرة، ولا يفوِّت السياح زيارته، خاصة وأن على قمته يمكنك الإطلاع على مشهد بانورامي ساحر للجزيرة بأكملها.

مُتَنَزَّه كينابالو (صباح – بورنيو)

بالرغم من أن العاصمة هي عادةً عنوان الدولة، إلا أن كوتا كينابالو – عاصمة ولاية صباح، شرق ماليزيا – بكرنفال أوراقها الخضراء والعشش المتناثرة على شاطئ البحر، لا تُعبِّر بأي حال من الأحوال عن طبيعة جزيرة بورنيو. مُتَنَزَّه كينابالو هو موطن أعلى جبل في جنوب شرق آسيا؛ ويبلغ ارتفاع جبل كينابالو 4,095 متر فوق مستوى سطح البحر.

يقع مُتَنَزَّه كينابالو شمال غرب ولاية صباح، واختارته اليونسكو كأول موقع للتراث العالمي في ماليزيا، ويتميز بأنه موطن آلاف الأنواع والفصائل النباتية والحيوانية. كما يفِد إليه متسلقي الجبال من جميع أنحاء العالم، يقطعون رحلة اليومين المتواصلين بالسيارة، طمعاً في تسلق قمة بورنيو الشاهقة.

مرتفعات كاميرون (ولاية باهانج)

انشطة طلابية في ماليزيا - افضل وجهات ماليزيا السياحية - مرتفعات كاميرون

من أكثر المرتفعات الشاهقة في ماليزيا، ويصل ارتفاع أعلى ربوة فيها 2,000 متر فوق مستوى سطح البحر. تنقسم مرتفعات الكاميرون إلى عدد من البلدان الصغيرة مثل تاناه راتا وبرينشانج ورينجلت، وتُعد مقصِداً للهاربين من زحام المدن إلى هدوء الريف.

جوها معتدل، ولا تزيد حرارتها عن 25 درجة مئوية نهاراً، و18 درجة مئوية في الليل. هذه الطبيعة أهَّلت تربة الكاميرون للخصوبة ونمو مختلف الفواكه والخضر والمزروعات عليها، إضافة إلى أنها من أهم مصدِّرات الشاي في العالم.

مدينة صنواي لاجون الترفيهية (بيتالينج جايا)

تمتد مساحتها على ما يقرُب من 80 فدان مما يجعلها المدينة الترفيهية الأولى في ماليزيا، والحائزة على عدة جوائز عالمية. هذا المزار السياحي الخلَّاب ومقره صنواي بندر في بيتالينج جايا، يقدِّم المتعة والإثارة الغير محدودة لمرتاديه من جميع الأعمار.

مدينة صنواي لاجون مقسمة إلى ثلاث أقسام: الغرب البري، عالم المغامرات، والألعاب المائية الأفريقية، مما يجعل قضاء يوم فيها تجربة لا تُنسى!

بالطبع أنت تختار المشاركة في انشطة طلابية في ماليزيا بعد أن قررت السفر من أجل الدراسة هناك، ولذلك ستحتاج إلى كل المعلومات التي تفيدك حول هذا الأمر، حتى تتمكّن من اكتشاف ما تبقى من افضل وجهات ماليزيا السياحية بنفسك.
1

شاركنا رأيك حول "مناطق لا تفوتك زيارتها أثناء دراستك في ماليزيا"