أفضل المدن للدراسة في ماليزيا

افضل المدن للدراسة في ماليزيا - المدن الطلابية في ماليزيا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تتمتع ماليزيا بمكانة مميزة بين دول العالم، فهي تزخر بجغرافيا متنوعة، وثقافات متباينة، وتعتلي جنوب بحر الصين، ولها عاصمة مستقبليّة نموذجيّة تؤهل لها التفرُّد شعباً وطبيعة.

عند اختيارك الدراسة في ماليزيا ستكتشف أن جمالها الطبيعيّ يتعدى حدود غاباتها المطرية العتيقة، ومتنزهاتها الوطنية، وشواطئها الخلابة. مدنها أيضاً تملك ما يسلب الحواس؛ الأسواق بألوانها العديدة، الاحتفالات والكرنفالات السنوية المتوفرة بكثرة. كل هذه العناصر تشكل دعائم الثَّقافة الماليزيّة التي تمزج ما بين التقليديّ والحداثيّ.

تُعد ماليزيا من أكثر الدول المستقرَّة سياسياً على مستوى العالم، وهي الثانية بعد سنغافورة في النفوذ الاقتصادي الإقليمي، لكنها تمنح أسلوب حياة أكثر دستورية من منافستها المدينة-الدولة (سنغافورة).

تنقسم دولة ماليزيا إلى جزئين، الأول هو شبه جزيرة ماليزيا أقصى جنوب تايلاند، وتُوجد فيها أعلى الجامعات الماليزيَّة رتبة بين جامعات العالم، إضافة إلى أكثر أماكنها تمدناً وتنوعاً. النصف الثاني؛ بورنيو الماليزية، تشترك في جزيرة مع أندونيسيا، وهي الأكثر هدوءً بين النصفين، مما يمنح مرتاديها العزلة، والأصالة، وروح الدغل الطبيعية.

المدن الطلابية في ماليزيا


على الرغم من أن أحد مغريات الدراسة في ماليزيا هي المصاريف وتكاليف الإقامة المنخفضة نسبياً – خاصة عند مقارنتها بمثيلاتها في دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة – لكنها ليست مجرد خيار للميزانيّة الضئيلة بالنسبة للطلبة الدوليين.

تحتضن ماليزيا أكثر المدن الآسيوية إثارة، وتتمتع بمناظر طبيعية ساحرة؛ فتمتزج حضارة الملايو التقليدية بالمعمار العصريّ الذي يخطف الأنفاس. بدمجها الثقافات الخارجية الهندية والصينية والبريطانية، مع التأثر بحضارة الجماعات الأهلية، تفخر المنطقة بكونها من أكثر مناطق العالم تنوعاً حضارياً.

لهؤلاء الذين يريدون أن تكون تجربتهم في الدراسة بالخارج مغامرة حقيقية، هناك الكثير من الفرص لاكتشاف الطبيعة المتباينة في ماليزيا، من محميات الأورانج أوتان الطبيعية والغابات الممطرة إلى الشواطئ والجزر الجميلة.

تذكر أن المجتمع الماليزي منفتح ومتقبل للآخر، لكنه شديد التحفظ فيما يتعلق بقواعد اللباس. عليك الدراية التامة بالأعراف المحلية واحترامها، وأن ترتدي ملابس تغطي جسدك جيداً طالما أنت بالخارج، خاصة في الأماكن البعيدة عن العاصمة. لنتعرّف الآن على افضل المدن للدراسة في ماليزيا حتى تلقي نظرة على وجهتك المستقبلية إذا اخترت الدراسة في ماليزيا:

كوالالمبور

افضل المدن للدراسة في ماليزيا - المدن الطلابية في ماليزيا - كوالالمبور

ذلك المتروبوليس الذي يضج بالحركة هو أيضاً صاحب أطول ناطحات سحاب في جنوب شرق آسيا. كوالالمبور هي مقر الكثير من الجامعات الماليزيّة مثل جامعة مالايا، والجامعة الوطنية الماليزيّة، وجامعة بوترا ماليزيا، وجامعة ماليزيا الإسلاميّة العالمية، وجامعة مارا التكنولوجيّة.

المعمار في كوالالمبور خليط من طراز القرن التاسع عشر متمثلاً في مباني ميدان ميرديكا الذي يحمل آثار الإمبراطورية البريطانية الغابرة، والعمائر المعاصرة شاهقة الارتفاع التي تعلو في قلب المدينة. يُعد المثلث الذهبي أحد أرقى أحياء المدينة، بما يحويه من مراكز تسوق وترفيه، ومتاحف، وأبراج شامخة عالية، وفنادق خمس نجوم.

بينانج

افضل المدن للدراسة في ماليزيا - المدن الطلابية في ماليزيا - بياننج

تقع مدينة بينانج على الساحل الشماليّ الغربيّ لشبه جزيرة ماليزيا، وهي موطن جامعة العلوم الماليزية USM، احدى أعرق الجامعات محليّاً ودوليّاً.

عندما استقرت شركة الهند الشرقية على أراضِ شبه جزيرة مالايا، لم يكن أحد يتخيل أن “جزيرة المكسرات” غير المأهولة التي لا تتعدى مساحتها 28 قدماً هذه، ستصبح مرفأ هاماً للتجارة. وعلى الرغم من أن نفوذ بينانج فقد وهجه مع أُفول الإمبراطورية البريطانية، لكن مجدها التجاري بقى واستمر مع ساكنيها المستثمرين الجدد متعددي الجنسيات، خاصة رجال الأعمال العصاميين الوافدين من الصين. اليوم أصبحت بينانج هي معادل ماليزيا لوادي السيليكون الأمريكي بعد توسع تجارتها في التكنولوجيا.

في عاصمتها جورج تاون التي تموج بالتجارة القديمة والحديثة، تتركز الإثارة والنشاط في بينانج، كما أنها تحتوي على منتجعات سياحية راقية مثل باتو فيرينجي، وقرى هادئة للصيد مثل تيلوك باهانج.

جوهور باهرو

افضل المدن للدراسة في ماليزيا - المدن الطلابية في ماليزيا - جوهور

تقع جوهور باهرو شمال سنغافورة، ويربط بينهما جسر بريّ طوله 1038 متر. اليوم تتحول جوهور باهرو من مجرد بلدة متآكلة إلى مركز للتعليم العالمي، بسبب خطة التطوير المعمول بها في المدينة الجامعية إيدوسيتي والتي تسعى للانضمام للجامعة المحلية عريقة المستوى: جامعة التكنولوجيا ماليزيا.

بعد ازدياد الاستثمارات المبذولة في جوهور باهرو، إضافة إلى الاهتمام الجديّ ببنية المدينة، أصبحت مكاناً حيوياً للاكتشاف والتسوق والتنزه. يفد إليها السنغافوريون في عطلات نهاية الأسبوع، بينما لم يكتشفها الأجانب بعد، على الرغم من أسعارها الرخيصة وأصالة مزاراتها السياحية. لكن عجلة التغيير لن تتوقف عن ضخ الحياة في المنطقة نظراً لتدفق الطلبة الدوليين وأعضاء هيئة التدريس عليها، مما سيعطيها ملمحاً متنوعاً ومستقبلاً يافعاً يملؤه الأمل.

بورنيو الماليزية

افضل المدن للدراسة في ماليزيا - المدن الطلابية في ماليزيا - بورينو

تقع جزيرة بورنيو في الجانب الغربيّ، ملاصقة لجزيرة أندونيسيا، وتشكل 50% من مساحة ماليزيا. وعلى الرغم من أنها لا تحتوي على أي مؤسسة علمية مرموقة، إلا أن مناظرها الطبيعية تمنح الطلاب المغامرين وجهة للانطلاق إلى العراء.

بورنيو مقسَّمة إلى ولايتي ساراواك وصباح، بينما تحتضن بروناي مطوقة ما بينهما. تغطي الأدغال الكثيفة المنطقتين، وتجري خلالهما أنهار عظيمة، متركزة في ساراواك. صباح هي أيضاً موطن أعلى قمة في ماليزيا، وهو جبل كينابالو ويقع ارتفاعه 4,101 متر عن سطح البحر.

دائماً الخطوة الأولى هي اختيار الدولة الذي تدريد الدراسة فيها، وففي حالتنا هذه عليك اختيار الدراسة في ماليزيا ومن بعدها انتقاء واحدة من المدن الطلابية في ماليزيا ويبقى اختيار الجامعة الخطوة التي تليها، فلذلك قدمنا لكم افضل المدن للدراسة في ماليزيا والآن نقدّم لكم تمنياتنا بالتوفيق..
0