التبادل الطلابي
4

مع نهاية العام المنصرم وبداية العام الحالي، كان العالم يسير بخطى ثابتة لتحقيق كل ما خُطِّطَ له في موعده المحدّد، إلى أن جاءتْ اللحظة التي أعلنتْ منظمةُ الصحة العالمية عن تفشّي وباء فيروس كورونا المستجدّ في العالم، واعتباره جائحةً عالميةً، قَلَبَ هذا الحدثُ كل الموازين وتعطّلت معظم نشاطات الحياة.

برامج التبادل الطلابي والتي تمثل مبادرات مهمة توفر للطلبة فرصة السفر حول العالم، المشاركة في ورشات تعليمية وفعاليات تنمي مهاراتهم ومواهبهم، تكوين علاقات اجتماعية وصداقات، التعرف على ثقافات جديدة، وربّما الدراسة أيضًا فبعض البرامج تتضمّن منحًا دراسيةً في جامعات البلد المضيف، نالت حصّتها من أحداث الإغلاق وصعوبة السفر، إذْ أُلغيَ أو أُجِّلَ معظمها، بينما بقيت قلّةٌ منها قائمة.

في هذا المقال، سنستعرض لكم أبرز برامج التبادل مدفوعة التكاليف التي يمكنكم المشاركة فيها أو الاستعداد لها في هذه الفترة، مع معلومات التواصل مع الجهات المسؤولة عنها.

برنامج منح أكسس ميكرو لتعليم اللغة الإنجليزية

هذا البرنامج بمثابة منحةٍ لتعليم اللغة الإنجليزية، تموّله وزارة الخارجيّة الأمريكيّة عن طريق قنصليّاتها وسفاراتها في البلدان المشمولة. يستمر هذا البرنامج لمدة سنتين ويستهدف الطلبة من ذوي الدخل المحدود الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 13 والـ 20 عامًا. يهدف البرنامج إلى إثرائهم ثقافيًّا وتطوير مهاراتٍ أساسيّةٍ تفيدهم أكاديميًّا، وفي المستقبل مهنيًّا، إذ ترفع المشاركة فيه فرصة الطلبة في المنافسة على التقديم إلى برامج ومنح مختلفة للدراسة في جامعات الولايات المتحدة.

يوفر البرنامج فرصة للطلبة في أكثر من 80 دولة حول العالم، من ضمنها معظم الدول العربية، يمكنكم التواصل هنا للاستفسار عن توفر دروس في منطقة إقامتكم ومواعيدها.

برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب

يوفر برنامج فولبرايت للطلبة من مختلف دول العالم فرصة الحصول على درجة الماجستير وإجراء البحوث في إحدى جامعات الولايات المتّحدة ويغطّي كامل نفقاتهم من الطعام والشراب والنقل والسكن والدراسة.

يقدم البرنامج التغطية المالية الكاملة لمدة تصل إلى عامين أكاديميين، وتُقَدَّمُ المنح الدراسية للمتقدمين الذين يثبتون تميّزهم الأكاديمي ومهاراتهم في إجادة اللغة الإنجليزية وتمتّعَهم بالصفات القيادية.

شارك في البرنامج آلاف الطلبة من 155 دولة حول العالم، يمكنكم التواصل من هنا للاستفسار عن متطلبات التقديم ومواعيده.

برنامج هيلموت فيث في علوم الكمبيوتر

يوفر هذا البرنامج منحةً لدراسة علوم الكمبيوتر في الجامعة التقنيّة في فيينا – النمسا، المنحة مموَّلةٌ بالكامل وتغطي جميع الرسوم الدراسية بالإضافة إلى راتب سنوي 6000 يورو.

تستضيف البرنامج جامعة فينا للتكنولوجيا TU Wien، ويوفر الفرصة للحصول على درجة الماجستير ويمكن للطلبة من جميع الجنسيات التقديم عليها.

آخر موعد للتقديم: 30/11/2020

لمعرفة التخصصات الدراسية وبقية الشروط و التفاصيل يمكنكم زيارة موقعهم من هنا.

مبادرة القادة الأفارقة الشباب

تستقدم هذه المبادرة 500 من القيادات الأفريقية الشابة الواعدة إلى أهم الجامعات الأميركية لقضاء ستة أسابيع من الدراسة في مجالات إدارة الأعمال وريادة الأعمال أو القيادة المدنية أو الإدارة العامة. يقيم الزملاء صداقات جديدة ويؤسسون علاقات مهن​ية ويتعلمون مهارات سيستخدمونها في أدوارهم القيادية عند العودة إلى أوطانهم.

ومن أهم برامج التدريب منحة زمالة مانديلا، وهي منحة للدراسة لاكثر من شهر بعدد من الجامعات والمعاهد والأكاديميات الأمريكية. للاستفسار يمكنكم التواصل معهم من هنا.

برنامج التبادل الجامعي العالمي

يستهدف هذا البرنامج الطلبة الجامعيين المتميزين دراسيًّا وأكاديميًّا الذين يرغبون في أن يجذبوا اليهم أنظار العالم ويلتقون بأناس جدد، يمتدّ البرنامج لمدة عامٍ كاملٍ وينتهي التقديم عليه في ديسمبر من كل عام.

للحصول على معلومات وتعليمات الطلب، يمكنكم زيارة موقعهم من هنا.

برنامج القيادات الشابة

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية برنامج القيادات الشابة في عام 2015، يدعم برنامج القيادات الشابة وصانعي التغيير من الفتيات والشباب لتصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومؤثرة لتحقيق التنمية المستدامة.

يركز البرنامج على تطوير قدرة الشباب على التفكير التحليلي والابتكار ويشجع الشراكات بين المبادرات الشبابية وتعزيز التواصل وتبادل المعرفة وبناء شبكات من الشباب والشابات القادرين على إحداث التغيير ممن لديهم تأثير إيجابي في مجتمعاتهم وبلدانهم وعرض إنجازاتهم والاحتفاء بهم كصناع تغيير في مجتمعاتهم.

يستهدف البرنامج الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 17 عامًا ويجمع الطلبة من مختلف أنحاء العالم في جلسات حوارية وورشات تعليمية وتدريبية ونشاطات مجتمعية ولقاءات مع شخصيات مؤثرة. يمتد البرنامج على مدى أربعة أسابيع وعملية التقديم سهلة وسلسة.

يمكنكم التواصل مع مواقع برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) الخاص ببلدكم أو صفحتهم على تويتر وفيسبوك للمزيد من المعلومات عن التقديم ومواعده.

في النهاية، كانت هذه البرامج خلاصة عملية بحث طويلة أتمنى أن تكون مفيدة لأعزائنا الطلبة، هنالك الكثير غيرها بكل تأكيد ولكنني حرصتُ على ذكر البرامج مدفوعة التكاليف حصرًا، وتأكدت من أنها متنوعة لتلبي جميع الأعمار والفئات، أتمنى أن تشجّعكم على المثابرة والبحث عن الفرص التي تطوّر من قدراتكم والمضي وراء طموحاتكم.

أخبرونا بدوركم في خانة التعليقات إن كنتم قد شاركتم سابقًا في برنامج تبادل؟ وما هي تجربتكم في هذا الخصوص؟

4

شاركنا رأيك حول "في ظلّ جائحة كورونا: أفضل برامج التبادل الطلابي التي يمكنك التقديم عليها"