10 نصائح تساعدك في التخلص من الإجهاد والتعب

التخلص من الإجهاد
1

جدول محاضراتك مزدحم في معظم أيام الأسبوع، الاختبارات المتتالية، المشروعات المطلب منك تسليمها في وقت قصير، اقتراب الاختبارات النهائية وعليك استذكار كم هائل من المعلومات، لديك عمل بجانب الدراسة ومطالب بالإنجاز، ناهيك عن الواجبات الإجتماعية ومهامك الأسرية، كل هذه المسؤوليات تجعلك في حالة إجهاد مستمر، تفقد معها الشغف والتركيز، تشعر أن ساعات نومك ما هي إلا اكتمال لدائرة التعب وليس الراحة، وتصحو محملًا بالأعباء والإجهاد البدني والنفسي، إذًا عليك قراءة هذه النصائح البسيطة والبدء في تطبيقها لتساعدك في التخلص من الإجهاد.. قد تبدو بسيطة ولكنها فعّالة.

اتباع نظام غذائي متنوع وصحي

إن تناول المكونات الطازجة والكثير من الفاكهة أمر مهم حقًا. يقال إن العصائر المملوءة بفيتامين C، مثل عصير البرتقال أو عصير الجريب فروت، جيدة لجهازك المناعي، وبالتالي يمكن أن تساعد في الإجهاد.

عندما تكون مشغولًا ومتعبًا، قد يكون من المغري مجرد تناول بيتزا أخرى أو مجرد وجبة جاهزة، لكن هل جربت الطهي بداية من  المكونات البسيطة صلًا لجبة منزلية ساخنة ولذيذة، يمكن أن الطهي يكون علاجيًا وصحيًا ويشعرك بالاسترخاء، جرّب لا تتردد.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع هي أفضل طريقة لتخفيف التوتر، فهي تساعد جسمك على إنتاج الإندورفين، مما يجعلك تشعر بالراحة. حتى المشي لمدة 30 دقيقة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات التوتر ولكن من الأفضل أن تمارس التمارين الرياضية بشكل مكثف، حتى إذا كنت لا ترغب في ذلك في ذلك الوقت، أو تشعر بالكسل لمجرد النهض من الأريكة، سف تشعر بالفائدة لاحقًا.

إن الانضمام إلى نادٍ رياضي قد يساعد أيضًا في التخلص من  الضغط العصبي والإجهاد، حيث أن التواصل المنتظم مع الآخرين يجب أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية.

ولماذا لا تجرب اليوغا؟ إنها طريقة رائعة لتخفيف عقلك واسترخاء عضلاتك.

التأمل

قد يبدو الأمر بسيطًا، لكن الجلوس بهدوء لمدة 10 دقائق يوميًا يمكن أن يساعد بالفعل في مستويات التوتر. إذا لم تكن قد جربت التأمل من قبل، فهذا أمر يستحق التجربة.

يمكن لتقنيات التنفس الجيدة أن تضعك في حالة استرخاء أكثر حيث إنها ترسل الأكسجين الذي يتدفق عبر مجرى الدم، مما يساعد على تهدئتك والتغلب على التوتر.

خذ فترات راحة بانتظام

يمكن أن تساعدك الاستراحات القصيرة بين العمل على تخفيف الضغط العصبي، لكن فترات الراحة الطويلة مهمة أيضًا.

ماذا عن أخذ عطلة نهاية الأسبوع للاسترخاء؟ خصص وقتًا للمتعة ولمنحك نفسك حتى لو كان هذا يعني أنه يتعين عليك تحديد وقت بعيد عن عملك. نأمل أن تعود إلى عملك بشعور جديد.

الحصول على حيوان أليف

يقال إن قضاء بعض الوقت مع الحيوانات مفيد لصحتك. إذا قمت بالتربيت على حيانك الأليف لمدة دقيقتين، فسيقوم جسمك بإفراز هرمونات تجعلك تشعر بالسعادة ويمكن أن تقلل من مقدار التوتر في نظامك. معظم السكن الجامعي غير مسمح به اصطحاب الحيوانات الأليفة، لذا فإن قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء أو العائلة الذين لديهم حيوانات أليفة خيار جيد: يمكنك الحصول على الحب دون التزام أو مسئلية كائن في ظل جدولك المزدحم.

ماذا تقول الدراسات الحديثة عن مشاكل النوم عند المراهقين؟

النوم (وتسجيل الخروج من فيسبوك)

النوم دائمًا هو أفضل دواء ويجد بعض الأشخاص أن غفوة صغيرة مدتها 20 دقيقة يمكن أن تساعد في زيادة الإنتاجية.

نحن الطلاب نميل إلى قضاء الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي والرد على رسائل البريد الإلكتروني والنصوص والمكالمات الهاتفية. التواصل الاجتماعي ممتع لكن الكثير منه، ووقت الإلكترونيات الكبير، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التوتر.

الإقلاع عن التدخين

يقول بعض الناس إنهم يدخنون للاسترخاء، لكن الباحثين في الهيئة الأوروبية لبحوث النيكوتين والتبغ يشيرون إلى أن النيكوتين يقمع هرمون السيروتونين الذي يحارب الإجهاد. سبب وجيه آخر للانسحاب، كما أنه يضر بصحتك ويضيع مالك، يمكنك أن توفر هذا المال لرحلة قصيرة للاستجمام!

حاول أن ترى الجانب الإيجابي

إذا فاتتك موعد نهائي لاختبار، تسليم فرض منزلي، مشرع. فحاول تقدير ما تعلمته من هذا الخطأ: الآن أنت تعرف كيف تخطط للمستقبل. قد تبدو الأمور سيئة الآن، ولكن إذا حاولت، فعادة ما يكون هناك شيء إيجابي يجب تعلمه، وسف تتجنب الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

استمع إلى الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعدك على تهدئتك ووضعك في وضع أفضل. إذا كنت تشعر بالتوتر، فقد تساعد ممارسة بعض الموسيقى الهادئة أثناء عملك، يمكنك مشاركة أصدقائك بموسيقاك المفضلة وهم كذلك.

اضحك

يقولون أن الضحك هو أفضل دواء، وهذا صحيح حقًا. الضحك بصوت عال يزيد من تدفق الأوكسجين والدم مما يقلل الضغط تلقائيًا.

عدم أخذ الحياة بجدية كبيرة يمكن أن يساعد الجميع على العيش حياة أفضل وأسهل. خصص الوقت لنفسك، ثم قم بتسجيل الخروج من كل مواقع التواصل الإجتماعي وأخذ فترات راحة من وقت لآخر. لقد حان الوقت لأن نقبل نحن الطلاب أنه يمكننا تحقيق الكثير في الحياة دون أي ضغوط.

1

شاركنا رأيك حول "10 نصائح تساعدك في التخلص من الإجهاد والتعب"