كيف تحصل على تأشيرة دخول (فيزا) الطالب في الولايات المتحدة الأمريكية

فيزا امريكا - كل ما تريد معرفته عن فيزا دراسة امريكا
1

تعتبر أمريكا الوجهة الأكثر شعبيةً للطلاب الأجانب وذلك بفضل جامعاتها ومؤسساتها التعليمية الرائدة في كافة المجالات وغالباً ما يسعى الطلاب من شتى بقاع الأرض للحصول على منحةٍ دراسيةٍ في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن القلق ما يلبث أن ينتاب الطلاب عندما يفكرون في عملية الحصول على فيزا دراسة في امريكا وإجراءاتها الصعبة المعقدة.

ولكن ورغم ذلك، فإن الحصول على فيزا امريكا ليس بالأمر الصعب إذا كنت جاهزاً وكانت جميع أوراقك ومستنداتك اللازمة جاهزةً معك، فهناك اليوم حوالي 1.13 مليون طالباً يدرسون في الولايات المتحدة كانوا طلاباً مثلك لكنهم حصلوا على تأشيرة الدخول ويكملون الآن دراستهم هناك.

فإليك هذا الدليل لمساعدتك في عملية الحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح أسهل وأكثر نجاحاً:

يتطلب الحصول على فيزا دراسة امريكا وقتاً لا بأس به، لكن ومع ذلك يمكن أن يكون سهلاًفيزا امريكا - فيزا دراسة في امريكا بشكلٍ مفاجئ، وحقاً يستحق ذلك العناء. لقد تزايد معدل حصول الطلاب على تأشيرة الدخول في بعض البلدان بشكلٍ كبيرٍ في السنوات الماضية.

بشكلٍ عام، يجب على أي مواطن في دولة أجنبيةٍ يرغب في دخول الولايات المتحدة الحصول على فيزا امريكا سواء كانت تأشيرة لغير المهاجرين للإقامة المؤقتة أو تأشيرة هجرة للإقامة الدائمة.

تأشيرات غير المهاجرين

تستخدم تأشيرة غير المهاجرين من قبل السائحين أو رجال الأعمال أو الطلاب أو العمال المتخصصين الذين يرغبون في الإقامة لفترة محددة من الوقت داخل الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إنجاز أغراضٍ محددة. ووفقًا لقوانين وتشريعات التأشيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن يوضّح معظم المتقدمين للحصول على تأشيرة غير المهاجرين لمسؤول الشؤون القنصلية أن لديهم روابط قوية ببلدهم، كما يجب عليهم إبداء عزمهم مغادرة الولايات المتحدة الأمريكية بعد فترة إقامتهم المؤقتة.

وعلى الرغم من أنّ عملية الحصول على فيزا امريكا للدخول بالنسبة للطلاب الأجانب أو طلاب التبادل الجامعي يمكن أن تكون مربكة، لكن مئات آلاف الطلاب يتمكنون من تحقيق متطلباتها في كل عام. ففي السنة الماضية، تم منح 534,298 تأشيرة دخولٍ من نمط F-1.

بعد أن تحصل على قبولٍ من جامعةٍ، كليةٍ، أو مدرسة تعلم اللغة، فإنّ هذه المدرسة أو الكلية سترسل لك ملفاً يدعى استمارة I-20، والذي هو طلب التقدم للحصول على تأشيرة دخولF-1.

وإذا كنت طالباً زائراً، فإن الهيئة أو الوكالة الحكومية الأمريكية التي تقدم لك الرعاية سترسل لك استمارةً تدعى DS-2019، والذي يعد طلباً للتقدم على تأشيرة دخولٍ من النمط J-1.

في البداية، إن الجامعة أو الكلية سترسل لك استمارةً لتؤكد قبولك من قبل معهدٍ معتمدٍ من قِبل دائرة الهجرة الأمريكية U.S. Citizenship and Naturalization Service USCIS لتسجيل الطلاب الأجانب غير المهاجرين (ثم I-20 لتأشيرة ال F-1 أو Ds-2019 لتأشيرة J-1. وستقرأ هذه الاستمارة وتملأه).

وكن حذراً من أن اسمك وطريقة كتابته على جواز السفر الخاص بك تطابق تماماً اسمك وطريقة كتابته على طلبك للحصول على القبول من الكلية أو الجامعة، ومن أنّ الجامعة أدخلت اسمك كما هو مكتوبٌ أيضاً على جواز السفر في استمارة I-20 أو DS-2019.

تخضع جميع الأسماء إلى تدقيقٍ أمني لتحصل على رخصةٍ أمنية. ويتوجب على سكان بعض البلدان أو بعض الطلاب الذين يودون دراسة بعض الاختصاصات في الجامعة الخضوع لإجراءات أمان إضافية يمكن أن تأخذ عدة أسابيع أخرى.

تذكّر أنّه من المهم جداً أن تخصص وقتاً وفيراً لطلب التقدم للحصول على التأشيرة.

وبعد ذلك، يتوجب عليك أن تأخذ موعداً من أجل مقابلة الحصول على التأشيرة ودفع بعض الرسوم اللازمة. تمتلك كل سفارةٍ أمريكيةٍ موقعاً إلكترونياً ليزودك بالتعليمات حول كيفية الحصول على موعدٍ لمقابلةٍ من أجل فيزا دراسة امريكا بالإضافة إلى معلوماتٍ أخرى حول عملية الحصول على التأشيرة. يمكنك أيجاد الموقع الخاص بالسفارة في بلدك على الرابط التالي:

usembassy

يمكن أن يخبرك الموقع أيضاً بالوقت المتوقع للحصول على فيزا امريكا في بلدك. ويعدّ طلب الحصول على تأشيرةٍ للطلاب الأجانب أولويةً في السفارة أو القنصلية، فإذا كان برنامج الجامعة التي تود التقدم لها سيبدأ قريباً، تأكّد من أنّك أوضحت هذا الأمر أثناء تقدمك بالطلب. يمكن أيضاً زيارة أو الاتصال بأقرب مركز للتعليم تابع لوزارة الخارجية الأمريكية في بلدك. وهم متواجدين حول العالم وهذه قائمة بالمراكز المتواجدة:

educationusa.info/centers.php

سيشرح لك العاملون في هذه المركز أين يمكنك دفع رسوم التأشيرة وكيف تخطط لمقابلتك أيضاً.

وهناك 200$ كرسمٍ لدعم مصاريف النظام الحاسوبي الذي سيسجل إقامتك في الولايات المتحدة (SEVIS). يمكنك دفع هذا الرسم عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك إذا كانت صالحةً دولياً. فاذهب إلى الموقع التالي:

وقم بدفع الرسم وتأكّد من طباعة نسخةٍ عن وصل الدفع. فيجب عليك دفع الرسم قبل ثلاثة أيامٍ على الأقل من موعد مقابلتك. وقم بإحضار نسخةٍ من الوصل معك إلى المقابلة.

إن عملية الحصول على فيزا امريكا أصبحت أسهل بعد إصدار قرص DVD ذو اللغات المتعددة وكذلك كتاب إلكتروني. فتوفّر هذه المجموعة تعليماتٍ بسيطةً تسهّل عليك عملية التقدم للتأشيرة.

هذا وتقوم الولايات المتحدة الآن باستخدام نموذجاً جديداً للحصول على التأشيرة للإقامة دون هجرة، يدعى هذا النموذج DS-160، ويجب عليك ملؤه على النت. ويستبدل هذا النموذج كل النماذج الأخرى. فاذهب إلى موقع السفارة في بلدك وابحث في قسم التأشيرات عن الطريقة الصحيحة الحالية للحصول على تأشيرات الإقامة دون هجرة. واملأ النموذج DS-160 على النت، وتذكر مجدداً أن تكتب اسمك بنفس الطريقة الموجودة في جواز سفرك، ثم قم بطباعتها واجلبها معك إلى السفارة عند قدومك لمقابلتك.

يتوجب عليك رفع صورةٍ لك على نموذج DS-160، ويجب أن تكون صورتك بالتنسيق المشروح على هذا الرابط:

travel.state.gov/visa/visaphotoreq/visaphotoreq_5334.html

وإذا لم تسطع تحميل الصورة إلى الموقع، احضر صورتك معك إلى المقابلة.

استعد من أجل مقابلتك!

فيزا امريكا - فيزا دراسة في امريكا - المقابلة

الأسئلة الثلاث الكبرى

يجب على طلبك، الوثائق، ومقابلتك معك الموظف أن تعمل معاً لتجيب على الأسئلة التالية:

  • هل أنت طالبٌ حقاً؟
  • هل لديك النية بالعودة إلى وطنك؟
  • هل تمتلك المال الكافي لتدعم فترة دارستك في الولايات المتحدة الأمريكية (دون أن تعمل، لأن العمل ممنوع إذا كنت تملك تأشيرة الطالب غير المهاجر)

وسنتناول كلاً منها بالتفصيل لمساعدتك في الحصول على تأشيرة الدخول

من المهم جداً أن تقوم بالتقدم للحصول على تأشيرةٍ قبل تاريخ بدء دراستك في أمريكا بوقتٍ جيدٍ. وإذا كان ممكناً، فقبل ثلاثة أشهرٍ من تخطيطك للسفر إلى أمريكا. فهذا سيمنحك وقتاً إضافياً إذا حدث تأخيراً في السفارة، أو إذا جاءك الجواب بالرفض، لتستطيع ترتيب أمورك.

ويعدّ اللباس الذي سترتديه من الأمور الهامة. فاعتبر أن المقابلة هي حدثٌ رسميٌ. فبذلة رسميةٌ ستكون مناسبة، لأن الانطباعفيزا امريكا - فيزا دراسة في امريكا - اللباس الأولي هو شيءٌ جوهريٌ على اعتبار أنه لا يوجد وقتٌ كافٍ للتحدث مع الموظف الذي لديه بضع دقائق فقط لإجراء المقابلة واتخاذ القرار.

كن مستعداً لإعطاء معلوماتك بسرعةٍ وبشكلٍ كامل، إذا لم تستطع الإجابة باللغة الإنكليزية، وكان الموظف لا يتحدث بلغتك الأم، فاطلب مترجماً. فتحدّث اللغة الإنكليزية ليس من متطلبات فيزا دراسة امريكا وفي الحقيقة، آلاف الطلاب يأتون إلى الولايات المتحدة في كل عامٍ لدراسة اللغة الإنكليزية.

ويحتاج الموظف لأن يطّلع على أهدافك المحددة، الأكاديمية والمهنية، التي دفعتك للدراسة في الولايات المتحدة. فكن مستعداً لتشرح أهمية دراسة اختصاصك هذا في الولايات المتحدة والفرق بينه وبين دراسته في بلدك. كن مستعداً لتقول ماذا ستدرس تماماً وما المهنة التي ستعدّك لها الدراسة في الولايات المتحدة. وصرّح بهدوءٍ ودقةٍ عن خطتك في التعلم.

فإذا كنت ذاهباً إلى امريكا لدراسة اللغة الإنكليزية والحصول بعدها على شهادةٍ جامعيةٍ، فكن متأكداً من أنك شرحت هذا الأمر بأكمله. وتذكر أنه لا يكفي أن تقول: “إنه من الأفضل أن أدرس في الولايات المتحدة”. بل قم بإعطاء أسبابٍ صالحةٍ مقنعة عن سبب رغبتك في الدراسة هناك. فيحبّ موظف السفارة سماع أجوبةٍ صريحةٍ ومباشرةٍ عن أسئلته. فهم لا يعيرون عادةً أي اهتمامٍ للطلبات التي تقدم أجوبةً غامضةً، أو للذين يتذكرون كلمةً أعدوها مسبقاً، أو يجيبون بأجوبةٍ تعكس هوسهم المفرط بمدى جمال وعظمة الولايات المتحدة.

ويجب عليك أيضاً أن تشرح بالتفصيل لماذا اخترت هذه الكلية أو الجامعة، وإعطاءه معلوماتٍ حول هذه الكلية وأين ستعيش هناك (في سكن الجامعة، أو عند عائلةٍ مضيفةٍ أو في شقةٍ مستقلةٍ).

فإذا كنت ترغب بالعودة إلى بلدك بعد دراستك للغة الإنكليزية في الولايات المتحدة لتتابع دراستك الجامعية فقم بإحضار وثيقةٍ تثبت أنك طالبٌ في الجامعة من بلدك. ويمكن لرسالةٍ من بروفيسور في جامعتك تدعم خطتك الدراسية أن تساعدك كثيراً. فالشباب حول العالم، عموماً، لا يملكون خططاً واضحةً عن مستقبلهم، لكن في المقابلة عليك أن تجيب أجوبةً محددةً وواضحة. فإذا لم تكن متأكداً من الأشياء التي ستقوم بها، فإن موظف السفارة سيقتنع بأنك ستذهب للولايات المتحدة لأسبابٍ أخرى غير التعلٌّم.

العلامات الجامعية تهم حقاً، فإذا كانت علامتك تحت المعدّل المقبول فتأكد من أنك ستزود الموظف بشرحٍ وافٍ عن الطريقة التي ستكمل فيها بنجاحٍ في الولايات المتحدة. فرسالة توصيةٍ من أستاذ لك في الجامعة، أو رسالة من الكلية التي قُبلت فيها تصرّح أن البرنامج المقترح للدراسة في الولايات المتحدة موجودٌ وأنك تمتلك النيّة لتكمل بنجاحٍ، ستساعدك حتماً. وقد قامت وزارة الخارجية في الولايات المتحدة بطرح أداةٍ على النت ليستطيع من خلالها المتقدمون على التأشيرة مراجعة حالة طلباتهم على الرابط التالي:

ceac.state.gov/CEACStatTracker/Status.aspx

فكّر بهذه الأسئلة قبل الذهاب إلى المقابلة:

  • لماذا تنوي الدارسة في الولايات المتحدة الأمريكية؟
  • لماذا اخترت هذه الكلية؟
  • لماذا اخترت هذا الاختصاص؟ ما المهنة التي يعدّك هذا الاختصاص له؟
  • كيف ستُعدّك الدراسة في الولايات المتحدة لعملٍ في بلدك؟
  • كيف ستدفع مصاريف معيشتك ودراستك في الولايات المتحدة؟

تذكر أنّ الطلاب الحاصلين على فيزا امريكا من نمط F-1 لا يُسمح لهم بالعمل هناك، إلا ضمن شروطٍ محددةٍ. لكن لا يمكنك أن تعوّل على أي عملٍ لتغطية مصاريف معيشتك هناك).

يمكنك دائماً أن تتدرب على الأجوبة مع صديقٍ لك. كن مهذباً واجعل أجوبتك مختصرةً قدر الإمكان. فمعظم المقابلات تأخذ أقل من 5 دقائق!

التمويل

لتتمكن من العيش والدراسة في الولايات المتحدة يجب أن تمتلك دعماً مادياً كافياً، وموضّحاً. ويصبح طلب الحصول على فيزا دراسة امريكا أقوى إذا ما كان الدعم المادي من أفراد الأسرة، أو الموظفين، أو أي معهدٍ راعٍ متواجدٍ في بلدك.

إذا كان والداك سيدفعان لك من أجل تعليمك، فكن مستعداً لتبرز بأوراقٍ كيف تحصل عائلتك على دخلها. اجلب وثيقةً من الشركة الموظِّفة لوالديك تظهر طبيعة عملهم، مدة عملهم في هذه الشركة، وكم من المال يجنون.

لكن عندما يرى موظف السفارة المعلومات المتناقضة أو غير المنطقية، فإنه لا يمنحك التأشيرة. إنّ الحسابات التي تحتوي على مبالغ كبيرة يمكن ألا تكون دليلاً كافياً على الدعم المادي. عندما ترغب بتزويد المعلومات عن حساب البنك الخاص بك، اسأل أحد الموظفين في البنك لمنحك وثيقةً تبرز منذ متى أنشئ هذا الحساب، وما هو متوسط الرصيد في الحساب. فهذا سيمنح موظف السفارة شعوراً بأنك أنت وعائلتك تملكان تعاملاً مستقراً مع هذا البنك.

“النية في العودة”

يُمنح معظم الطلاب والطلاب الزائرين تأشيرة الدخول إلى أمريكا. وإنّ أكثر الأسباب شيوعاً لرفض الطلاب هو أنّ الطالب المتقدم للتأشيرة لم يثبت لموظف السفارة أنه يملك النية بالعودة إلى بلده عندما ينتهي من دراسته في الولايات المتحدة. وتسمى هذه القاعدة بالبند 214.b.

وليحدد “نيتك بالعودة” يقوم موظف السفارة بطرح سلسلةٍ من الأسئلة عن علاقاتك ببلدك وعن خططك الدراسية. ويتوجب عليك أن توضح للموظف أن عائلتك تمتلك القدرة على دفع مصاريف السنة الأولى من فترة إقامتك في الولايات المتحدة وأنك تمتلك خططاً واقعيةً لتمويل الوقت المتبقي من فترة تعليمك هناك.

يتوجب عليك أيضاً إحضار جميع الاستمارات المطلوبة بما في ذلك I-20 أو DS-2019 وكذلك وصل دفع SEVIS. ويجب أن تحضر كل الوثائق التي تظهر كيف ستدفع لمتابعة تعليمك وأي وثائق يمكن أن تساعدك في إثبات نيتك بالعودة إلى وطنك. بعض الأمثلة على هذه الوثائق: جواز سفرٍ قديمٍ يوضح أنك سافرت إلى الخارج، بيانات الرواتب أو البيانات المصرفية، وثائق عائلية أو سجلات الطالب في الجامعة.

وإذا فشل كل ذلك

فإذا تم رفض منحك الحصول على فيزا امريكا فهناك ما يمكنك فعله لعكس الأمر. يمكنك الطعن بالقرار. وفي معظم الحالات، يتوجب عليك توفير مستنداتٍ إضافيةٍ كانت ناقصةً في طلبك الأول. وفي حالاتٍ أخرى، يطلب موظف السفارة وثائق إضافيةً مثل إثبات أنّك موظف أو أنك تملك بيتاً أو عملاً. ويتوجب عليك الردّ بالمعلومات المطلوبة.

يمكن لرسالة فاكس أو بريدٍ الكتروني من كليتك إلى السفارة أو القنصلية في مدينك أن تكون مساعدةً لك في الحصول على طعنٍ بالقرار لصالحك، إذا كانت تحوي معلوماتٍ عن مؤهلاتك، وتطلب منهم إعادة النظر بالطلب.

يجب أن ترسل الفاكسات إلى بريد رئيس تأشيرات غير المهاجرين في القنصلية. تتوافر أرقام الفاكس والهواتف على موقع وزارة الخارجية:

usembassy.state.gov

في الختام، إليك 6 نصائح لتصبح مقابلتك مثاليةً

  • ارتدِ حلة رسمية
  • كن محدداً في إجاباتك على الأسئلة
  • أحضر معك بيانات مصرفية أو دليل على عملك
  • اذكر تفاصيل خططك الدراسية
  • كن هادئاً ومحترفاً
  • كن صادقاً
نأمل أن يكون هذا الدليل مساعداً لك، ومرجعك في حال احتجت أي شيءٍ أثناء عملية تقديم الطلب وبعدها، ونتمنى أن تحصل على فيزا امريكا وتحقق ما ترنو إليه من غايات مستقبليّة مثل الدراسة في امريكا.
1

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة دخول (فيزا) الطالب في الولايات المتحدة الأمريكية"