كل ما تريد معرفته عن الدراسة في الأرجنتين

الدراسة في الارجنتين - دليل الدراسة في الارجنتين
1

الأرجنتين – مثلها مثل بقية دول أمريكا الجنوبية – تفتخر بهويتها الوطنية الشديدة والمتحمسة. يتجه سكان المدن إلى العاصمة بوينس آيريس حيث يمكن أن ينغمسوا في الثقافة اللاتينية مباشرةً عن طريق محاولة رقص التانجو في أحد الاحتفالات أو عن طريق تناول أفضل أنواع لحم البقر الأرجنتيني في العديد من المطاعم الفاخرة.

بخلاف المراكز الحضرية، تفتخر الأرجنتين كذلك بالجمال الطبيعي المذهل الذي يعتبر ملاذًا للسلام والعزلة بعيدًا عن حرارة المدينة وحماسها. جغرافية الأرجنتين متنوعة تنوعًا شديدًا، حيث يوجد بها مناطق رطبة في الشمال وسهول وهضاب الإنديز الجافة ومساحات كبيرة من باتاجونيا في الغرب وأرخبيل تييرا دل فويغو (أرض النار) الذي ينحرف من أقصى جنوب البلاد ناحية القارة القطبية الجنوبية. الأرجنتين هي موطن أكونكاجوا، أعلى قمة في الأمريكيتين، كما أن بها العديد من المناطق الصحراوية ووديان جليدية منحوتة وشلالات رائعة وبحيرات خلابة.

يذهب كل عام ما يقرب من 90 ألف طالب وطالبة من أجل الدراسة في الارجنتين وهذا أكثر من أي دولة أخرى في أمريكا الجنوبية ما عدا أوروجواي. أكثر من 30 ألف من هؤلاء الطلاب من أوروبا والولايات المتحدة وآسيا. أكثر عوامل جذب الأرجنتين هي جودة الدورات الدراسية وتكاليف المعيشة المعقولة وفرصة إتقان الإسبانية مع التمتع بثقافة متنوعة ومبهجة.

وإذا كُنت من هؤلاء المُهتمين في الدراسة في امريكا اللاتينية .. نقدّم لك دليل الدراسة في الارجنتين الذي سيساعدك في اكتشاف ما إذا كانت هذه الدولة بالفعل هي الوجهة الدراسية المناسبة لك في المستقبل:

أفضل الجامعات في الأرجنتين


الدراسة في الارجنتين - دليل الدراسة في الارجنتين - افضل الجامعات في الارجنتين

الأرجنتين من أهم بلاد الدراسة في امريكا اللاتينية ولها 39 مؤسسة دراسية في تصنيف الأفضل في أمريكا الجنوبية، كما أنها تقدمت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة في تصنيف الجامعات الدولي، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الطفرة الاقتصادية التي حققتها البلاد في أوائل القرن الحادي والعشرين. إليك أولاً افضل الجامعات في الارجنتين وبعض المعلومات عنها:

جامعة بوينس آيرس

جامعة بوينس آيرس هي افضل الجامعات في الارجنتين وأعلى جامعات الأرجنتين تقييمًا حيث تقع في المرتبة 198 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم وتحتل المرتبة 15 في ترتيب أفضل الجامعات في أمريكا اللاتينية لعام 2015.

جامعة بوينس آيرس هي أكبر جامعة في الأرجنتين، ومسجل بها أكبر عدد من الطلبة في كل أمريكا الجنوبية، كما أن بها 13 قسم ولها 10 متاحف و6 مستشفيات تحت مظلتها. أُسِسَت هذه الجامعة عام 1821 وتخرج منها أربعة من الحائزين على جائزة نوبل وهذا أكثر من أية جامعة أخرى لغتها الأساسية الإسبانية، ويعتبر الثائر الماركسي الشهير “تشي جيفارا” من خريجيها. لا يوجد حرم أساسي للجامعة، ولكن لها عدة مباني منتشرة في مدينة بوينس آيرس.

تشمل أفضل مواد جامعة بوينس آيرس مواد الزراعة والغابات، والفَنّ والتصميم، واللغات الحديثة ضمن أفضل 50 عالميًا وثمانية مواد أخرى ضمن أفضل 100.

جامعة أوسترال

أُسِسَت جامعة أوسترال عام 1979 كجامعة كاثوليكية خاصة. تحتل جامعة أوسترال المرتبة 287 على مستوى العالم والمرتبة 18 لتصنيف الأفضل في أمريكا الجنوبية. حرم الجامعي الأساسي في بوينس آيرس ولكن لها عدة كليات وأقسام في روزاريو (كلية علوم الأعمال) وبيلار (مستشفى جامعة أوسترال، وكلية العلوم الطبية الحيوية، وكلية IAE لإدارة الأعمال، وبارك أوسترال وهو عبارة عن مشروع بحثي وتطويري للعلوم والتكنولوجيا والأعمال).

الجامعة البابوية الكاثوليكية في الأرجنتين

الجامعة البابوية الكاثوليكية في الأرجنتين توجد في أحد المراتب من 401 حتى 410 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم وفي المرتبة 26 في تصنيف أفضل الجامعات في أمريكا الجنوبية. أُسِسَت هذه الجامعة عام 1958 وهي جامعة كاثوليكية خاصة ورئيسها هو رئيس أساقفة بوينس آيرس. حرم الجامعة الأساسي في بويرتو ماديرو، واحدة من المناطق الأكثر حداثة في بوينس آيرس.

المعهد التكنولوجي في بوينس آريس

يوجد هذا المعهد كذلك في بوينس آريس، وهو جامعة خاصة. مُسَجَّل في المعهد في الوقت الحالي ما يقرب من ألفي طالب وطالبة، وتركيزه الأساسي على إدارة الأعمال والهندسة وتكنولوجيا المعلومات. أُسِسَ المعهد عام 1959 ومعروف أنه أحد أماكن تعليم الهندسة لأجيال الأرجنتين القادمة.

جامعات أخرى في الأرجنتين

يوجد أيضًا ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم ومن ضمن افضل الجامعات في الارجنتين جامعة سان أندريس والجامعة الوطنية لدي لا بلاتا.


المدن الطلابية في الارجنتين


الدراسة في الارجنتين - دليل الدراسة في الارجنتين - المدن الطلابية في الارجنتين

بيونس آيرس

بوينس آيرس – الملقبة بباريس أمريكا الجنوبية – هي عاصمة الأرجنتين وثاني أكبر عاصمة في أمريكا الجنوبية بعد ساو باولو عاصمة البرازيل.

تنقسم المدينة لأحياء تختلف عن بعضها البعض اختلافًا شديدًا، فبعضها تقليدي بشدة والبعض الآخر حديث جدًا، ولكن يشتركون جميعًا في هوية أمريكا الجنوبية الواضحة. لون الأرجنتين وعاطفتها يمكن ملاحظتهما في العديد من المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية التي أصبحت صاخبة وأكثر حيوية من الماضي.

العمارة الأوروبية سمة ملحوظة في المدينة، ولكن الذوق الأرجنتيني واضح في شوارعها الحية وفي الأرضيات سريعة التحرك بالرقص. الفنون والثقافة أيضًا منتشران في بوينس آيرس التي بلا شك تُعَدّ واحدة من أفضل أماكن الدراسة في الارجنتين وفي أمريكا الجنوبية عامةً. يميز المدينة التاريخ البلاطي الفخم والمميز في الكثير من ساحاتها العامة ودار أوبرا من الطراز العالمي والعديد من المسارح ومجموعة من المعارض الفنية للأعمال التجريدية ومحلات أنيقة وعالمية ومتاحف فنية رائعة مثل متحف أمريكا الجنوبية للفنون في بوينس آيرس MALBA.

لا يذهب الطلاب لبوينس آيرس للتشبع من ثقافتها فقط، ولكن يذهبون لها لأن بها افضل الجامعات في الارجنتين .. حيث يوجد في بوينس آيرس أو بالقرب منها ثماني جامعات من المصنفات دوليًا ومن ضمنها أفضل جامعتين في الأرجنتين وهما جامعة بوينس آيرس وجامعة أوسترال. بسبب وجود هذه الجامعات المميزة بها وبسبب تكاليف العيش المعقولة في المدينة وبسبب عدد من العوامل الأخرى تحتل بوينس آيرس مكانًا بين أفضل 50 مدينة للطلاب على مستوى العالم، فلذلك هي افضل المدن الطلابية في الارجنتين وليست مجرّد عاصمة فقط.

روزاريو

تقع في مدينة روزاريو الجامعة الوطنية لروزاريو وتبعد تقريبًا ثلاث ساعات بالسيارة عن مقاطعة سانتا التي تقع في الشمال الغربي من العاصمة. روزاريو هي مسقط رأس تشي جيفارا ولاعب كرة القدم الكبير ليونيل ميسي. روزاريو هي ميناء نهري مهم شهد في الآونة الأخيرة تطورًا اقتصاديًا كبيرًا. العديد من المباني المهجورة في المدينة أصبحت معارض فنية وأهلها ودودين وصادقين كما هو حالهم دائمًا.

مدن أخرى

من المدن البارزة الأخرى التي تُعدّ من أبرز المدن الطلابية في الارجنتين لدينا سالتا، وسان ميغيل دي توكومان، وماريه ديل بلاتا، وميندوزا، وقرطبة وأوشوايا والتي تقع في أقصى جنوب العالم على الواجهة البحرية الجميلة لقناة بيغل.

هذه المناظر الطبيعية المتنوعة تضيف للطلبة الدوليين فيها نوعًا من المغامرة والاستكشاف. يمكن لمحبي المغامرة ركوب الأطواف والتزلج على الجليد والتنزه في الجليد، كما يمكن لمحبي المتع البطيئة إذا أردوا أن يتجولوا في كروم العنب الشهيرة في البلاد أو يأخذوا حمامًا شمسيًا على أحد الشواطئ.

لعشاق الفروسية فرصة سانحة فالخيول وركوب الخيل يشكلان جزءًا أساسيًا من تراث البلد وهويتها، مما يجعل الأرجنتين مقصدًا لقضاء العطلات في ركوب الخيل.


معلومات أخرى حول الدراسة في الارجنتين


الدراسة في الارجنتين - دليل الدراسة في الارجنتين - الحياة في الارجنتين

التقدم للجامعات في الارجنتين

يوجد 40 جامعة وطنية في الأرجنتين تستقبل تمويلات من الحكومة وتلبي رغبات معظم الطلاب الجامعيين في البلد. يوجد أيضًا ما يقرب من 45 جامعة خاصة في الأرجنتين وفي الغالب يكونوا أصغر وتتقاضى رسومًا أعلى.

لكلًا من الجامعات العامة والخاصة “معاهد” تتميز عن الجامعات بتركيزها على مواد دراسية معينة.

العام الدراسي في الأرجنتين يستمر من مارس وحتى نوفمبر. يتقدم الطلاب الأجانب مباشرةً للمؤسسة التعليمية التي اختاروها ويجب عليهم أن يظهروا نسخًا من شهاداتهم المدرسية. بعد توفير مكانٍ لهم يتقدم الطلاب للحصول على تأشيرة طالب والتي تستمر في العادة لسنتين.


معلومات فيزا الارجنتين – فيزا الدراسة في الارجنتين

تختلف تعليمات التأشيرة حسب جنسيتك، لذلك تأكد أن ترجع للسفارة الأرجنتينية في بلدك لتعرف كامل التفاصيل والرسوم. إليك القواعد العامة والخطوات التي عليك أخذها:

الطلاب الذي سيدرسون في الأرجنتين لأكثر من 90 يومًا يتطلب منهم الحصول على تأشيرة، ودونها قد لا تتمكن من الحصول على سجل الطالب في نهاية دراستك.

للحصول على فيزا الدراسة في الارجنتين سيدخل الطلاب البلد كسائحين ثم يرقوا التأشيرة لتأشيرة طالب في الأرجنتين. لفعل هذا ستحتاج جواز سفرك (الذي يجب أن يكون صالحًا لستة أشهر على الأقل بعد انتهاء مدة دراستك)، وخطاب يظهر دليلًا على تسجيلك (ستوفره لك الجامعة بمجرد وصولك)، وتأشيرة ذات رسوم تصل 100 دولار.

متوسط تأشيرة الطالب تستمر ستة أشهر، ولكن إذا كانت ستدرس لأكثر من ذلك ستحتاج أيضًا لشهادة من الشرطة تظهر أنه لا يوجد لك سجلًا إجراميًا في الأرجنتين، وبالطبع ستحتاج أن تحصل على سجلٍ من البلد الأم وآخر عند الوصول إلى الأرجنتين، كما قد تحتاج لشهادة ميلادك أيضًا.

إذا كنت ستبقى أكثر من عام للدراسة ستحتاج أن تغادر الأرجنتين قبل أن تنتهي تأشيرتك ثم تعيد التقديم على تأشيرة أخرى عندما تعود بعد انتهاء التأشيرة الأولى. إذا كنت غير قادر على المغادرة اتصل بهيئة الدراسة في الخارج في الأرجنتين لتناقش معهم الرتيبات البديلة. سيكون الأمر في يدك أن تضمن إكمال هذه العملية بشكل قانوني.

في الغالب أيضًا من الأفضل أن تحمل معك دائمًا نسخة من صفحتي الهوية والتأشيرة من جواز سفرك.


اللغات في الارجنتين

معرفة الإسبانية أمر ضروري إذا كنت ستدرس في الأرجنتين. الإنجليزية معترف بها كلغة الأعمال ولكن الإسبانية هي لغة الحياة اليومية ويُدرَّس بها جميع المقررات الجامعية.

يوجد أيضًا أمرًا شائعًا وهو ذهاب أجانب للأرجنتين لتعلم الإسبانية على وجه التحديد وللحصول على شهادة في اللغة الإسبانية واستخدامها (CELU) المعتمدة من وزارتي التربية والتعليم والخارجية التي تؤكد كفاءة حامل الشهادة في اللغة. يُجرى الامتحان مرتين كل عام في جامعاتٍ معينة.


تكاليف الحياة في الارجنتين – تكاليف الدراسة في الارجنتين

توفر الأرجنتين تعليمًا عاليًا بأسعارٍ مقبولة وتكاليف معيشة منخفضة نسبيًا لا سيما عن مقارنتها بالوجهات الدراسي في معظم أوروبا وشمال أمريكا.

الرسوم أعلى في الجامعات الخاصة وتتنوع بشكل كبير بين الدورات الدراسية ولكن تبقى منخفضة نسبيًا. يمكن أن تتراوح المصاريف الدراسية بين 8000 حتى 24000 بيزو (1000 حتى 3000 دولار) في العام، وعند جمع المصاريف الدراسية وتكاليف الإقامة قد يبلغ ما ينفقه الطالب ما بين 15700 و31700 بيزو (2000 و4000 دولار) في العام.

يُسمَح للطلاب الأجانب بالعمل مع الدراسة إذا استوفوا كل الشروط القانونية التي تتطلب تريح عمل وأن تُمنَح الإقامة القانونية في البلد.


تبقى الأرجنتين قادرة على تقديم تجربة تعليمية هائلة ممزوجة بجمال الطبيعة والثقافة المميّزة، نأمل أن تستفيد من دليل الدراسة في الارجنتين إذا اتخذت قرارك نهائياً حول الدراسة في امريكا اللاتينية .. بالتوفيق.
1

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في الأرجنتين"

أضف تعليقًا