نصائح مُهمّة قبل الدراسة في ألمانيا

نصائح للدراسة في المانيا - نصائح قبل الدراسة في ألمانيا
1

يحتاج التخطيط للدراسة في الخارج الى كمية كبيرة من العمل، هناك العديد من الأسئلة التي يتعين حلها، والعديد من الأشياء المختلفة التي يتعين النظر فيها، بداية من التسجيل بالجامعة ثم الضمان الصحي ثم الشقة، للتعامل مع كل هذ أنه من الجيد أن يكون لديك خطة تفصيلية، والعمل على هذا خطوة خطوة.

إنها أفضل وسيلة للتأكد من عدم وجود شيء تم نسيانه ويأتي الوقت له. أولئك الذين يفكرون بالحصول على الشهادة من الخارج، يجب أن يعلموا أن الطريق حتى النهاية هو طريق طويل، الخطوة الأولى هي التفكير بالمدينة وهذا ليس بالأمر السهل.

يجب أن تبدأ الأعمال التحضيرية للدراسة في ألمانيا قبل حوالي سنة واحدة من المغادرة، ويجب عليك التفكير بالنقاط التالية:

معلومات حول الفرص المتاحة في ألمانيا

هذا يشمل اختيار بين الجامعات والكليات التقنية، الاختيار بين الجامعات الخاصة والعامة وبرامج التبادل المختلفة أو الجامعات الموازية للجامعة الام.

هل يكفي أن تكون حاصلًا على المؤهل النهائي في الجامعات الأم حتى تستطيع الدراسة في ألمانيا، وهل هذا المؤهل النهائي مقبول في المانيا، ما هي المتطلبات الأخرى؟ المعدل، ومتطلبات اللغة، وبعض الاختبارات.

الفرص، المنح، مساعدة الأهل، الادخار الشخصي، إذا كانت الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية موجودة والخطة تم تجهيزها بالتالي تستطيع أن تبدأ.

من المهم أن يكون جميع المشاركين متأكدين من ذلك، وكل شخص يجب أن يكون مدركًا لمعنى الدراسة في الخارج، ويجب أن يسأل نفسه هل أنا جاهز لذلك، الأهل والأصدقاء يجب أن يبدو موافقتهم لمساعدته في التخطيط والتمويل.

قبل نصف سنة من المغادرة هناك الكثير من النقاط التي يجب أخذها بعين الإعتبار:

عليك أن تجد برنامج واحد مناسب لك من التخصصات المختلفة المتوفرة لأن البرامج تختلف من جامعة لأخرى والقرار لهذه المرحلة هو مهم جدًا.

الاختلاف يحدث في المحتوى، العروض البحثية والعملية هي أيضًا متوفرة مع عروض الجامعات، وأيضًا تستطيع أن تجد برامج دراسة دولية.

  • مراسلة الجامعة

كل جامعة ألمانية لديها مكتب خارجي، أي طالب دولي عندما يكون لديه أسئلة يستطيع أن يتحدث معه.

من المهم أن تسأل ما هي عدد المقاعد المتوفرة، وما هي نوع الاعانات والمنح المتوفرة، وإذا كان لديهم سكن طلابي للطلاب الوافدين، وبعد اتخاذك قرارك بالجامعة المقررة فإن التطبيق الحقيقي يبدأ.

  • استمارة التخصص المفضل

كل جامعة لديها استمارتها الخاصة والمواعيد النهائية لابد من أخذها بعين الاعتبار، تخصصات الطب والصيدلية والطب البيطري وطب الاسنان لديها دائرة مركزية من أجل الاستمارة والمتطلبات الشاملة لجميع الدول، ومن المهم أيضًا بالنسبة لباقي التخصصات أن يكون لديهم معلومات عن مجموع الدرجات المطلوب، وتحسين فرصته بالورشات التدريبية.

معدل الدرجات التي قم قبول الطالب بها هي ذاتها لجميع الجامعات مع وجود قوانين أخرى في بعض برامج الدراسة.

بعد إرسال طلب الدراسة الى الجامعات هناك أيضاً وقت للانتظار، انتظار للمكان وانتظار لبطاقات للدراسة في الخارج.

وعندما يصل القبول الجامعي فإن السعادة والفرح بالقبول سيكون كبيرًا وهنا تبدأ الإثارة والترقب لكن يوجد هناك مهام يجب ألا ننساها.

السكن في مكان قريب من الجامعة هو مطلوب بشكل خطير وإن تعبئة الاستمارة في وقت مبكر هو ضروري من أجل الحصول على مكان مناسب، في المناطق السكنية يستطيع الشخص الحصول على منزل رخيص لأن الشقق يتم مشاركتها مع اشخاص آخرين.

هناك قوانين محددة ومن الضروري أن تحصل على المعلومات المناسبة في الوقت اللازم ومن أجل الحصول على الفيزا يوجد هناك مستندات محددة يجب أن تكون موجودة مثل القبول الجامعي والضمان الصحي.

في ألمانيا يوجد قانون يقول بأن كل شخص يجب أن يكون لديه ضمان صحي، ومن خلال التخطيط للوقت يجب عليك التحقق من الضمان الصحي وخصائصه وإنه من الضروري انهاء أمور الضمان الصحي في المانيا.

وقت المغادرة أصيح قريبًا ،الخطوات الأخيرة من التخطيط انتهت، أسبوع أو أسبوعين قبل المغادرة لذلك يوجد بعض الأشياء يجب أن تكون جاهزة.

  • التحقق من الوثائق

هل أنا أمتلك الوثائق المطلوبة للدخول والإقامة، الفيزا، القبول الجامعي، بطاقة الطالب، القبول المؤقت للسكن الجامعي.

  • تحديد مكان الاقامة

هؤلاء الأشخاص الذين لم يستطيعوا الحصول على السكن الجامعي يجب عليهم أن يقوموا بتجهيز مكان لإقامتهم في الليلة الأولى، بعض المنظمات الطلابية تؤمن الأماكن لمثل هذه الحالات، وفي المدن الكبيرة توجد بعض الأماكن الرخيصة التي يستطيع الشخص أن يقيم فيها حتى ينتقل إلى مكان إقامته، فحص تاريخ الشقق المتوفرة يجب أن يقوم الشخص بعمله في وقت مبكر عن طريق البريد الالكتروني عندئذ تستطيع أن تنظر أيضاً على كيفية الخروج من الفندق إلى الشقة.

في المدن التي يكون فيها عدد الشقق المتوفرة قليل فإنه من الجيد أن تقوم بعمل أكثر من حج لضمان زيادة فرصتك في الحصول على شقة.

الأعياد والعطل الرسميّة في ألمانيا

تعرّف على أهم المناسبات والعطل (المحليّة والوطنيّة) في ألمانيا:

  • 1 يناير: رأس السنة.
  • 6 يناير: عيد الغطّاس. يُحتفل بهذا العيد في كل من بادن-فورتيمبارغ، بافاريا، ساكسوني.
  • 25 مارس: الجمعة العظيمة أو جمعة الآلام.
  • 28 مارس: عيد الفصح.
  • 1 أبريل: عيد العمال.
  • 5 أبريل: عيد الصّعود.
  • 16 أبريل: العنصرة.
  • 26 أبريل: جسد المسيح (كوربوس كريستي).  يُحتفل يهذا العيد في كل من بادن-فورتيمبيرغ، بافاريا، هسن، نورث راين فيستفالي، راينلاند-بالاتينيت، سارلاند و بعض المقاطع في كل من ساكسوني وتورينجيا.
  • 8 أغسطس: احتفال السلام – بافاريا.
  • 15 أغسطس: يوم صعود القديسة ماريا إلى السماء.
  • 3 أكتوبر: يوم اتحاد ألمانيا.
  • 31 أكتوبر: يوم الإصلاح. يُحتفل بهذا العيد في كل من براندينبورغ، ميكلينبورغ-فيستيرن بورميرانيا، ساكسوني وبعض المناطق في تورينغيا.
  • 1 نوفمبر: يوم جميع القدّيسين.
  • 16 نوفمبر:  يوم الصّلاة والتّوبة. ساكسوني.
  • 25 ديسيمبر: عيد الميلاد.
  • 26 ديسيمبر: اليوم العالمي للملاكمة.

هل جميع التساؤلات تم الاجابة عليها والسفر إلى ألمانيا قد بدأ وأخيرًا، واحدة من أكبر المخاطر في الحياة قد بدأت، وأصبح الوقت مليئاً بالتجارب، وخاصًة أول يوم في السكن الجديد هو أكثر الأحيان غير منظم ولكن هذا الشي يجب أن لا يسبب القلق.

من المهم أيضًا التحقق من بعض الأشياء مثل الاقامة والتمويل بعد وصوله إلى ألمانيا ويمكن الحصول على المساعدة من مكتب الجامعة أو من الطلاب الأقدم.

يمكنك أن تجد كل المعلومات التي تريدها في دليل الدراسة في المانيا .. بالتوفيق.

1

شاركنا رأيك حول "نصائح مُهمّة قبل الدراسة في ألمانيا"