حقق حلم الدراسة في الخارج… كل ما تود معرفته عن الدراسة في المجر

الدراسة في المجر
0

تتوفر في المجر (هنغاريا) العديد من المميزات التي قد لا تجدها في الدول الأخرى في منطقة أوروبا وبلاد الشنغن، وفي هذا المقال سأقدم شرحاً وافياً لكل ما يتعلق بهذا البلد الجميل الغائب عن أذهان الكثيرين وما توفره الجامعات من مجالات وطرق دراسية وبحثية معاصرة.

عزيزي الطالب: لطالما حلم الكثيرون بالحصول على شهادة أوروبية تتيح لهم الخوض في أسواق العمل العالمية، والمجر توفر بيئة آمنة من حيث جودة التعليم والأسعار المعقولة وكثرة المنح المتاحة التي تفتح أبوابها سنوياً لكل من يسعى نحو هدفه الأكاديمي الأسمى.

الحياة الجامعية في المجر (هنغاريا):

تعد الدراسة في هنغاريا (المجر) استثماراً رابحاً حيث يمكنك رؤية الأمور بشكل عملي وبناء شبكة علاقات واسعة في منطقة أوروبا، فأياً كان مجالك الدراسي ستجد الكثير من الفرص التدريبية والتعليمية.

لا بد لنا أن نذكر بأن لؤلؤة الدانوب بودابست هي المدينة التي صنفت في المرتبة الثامنة من وجهات برامج ايراسموس Erasmus  للبعثات الدراسية، فضلاً عن جمالها الساحر وروعة الحياة هناك.

جمع الخبرات وتوسيع العلاقات:

يتوفر في المجر 67 مؤسسة تتبع للتعليم العالي وهناك 35 جامعة منها توفر برامجها الأكاديمية باللغة الإنكليزية والفرنسية والألمانية فهي بيئة خصبة لصنع الأصدقاء من مختلف الثقافات.

التاريخ التعليمي والفرص المتاحة:

أنشأت المجر (هنغاريا) عبر السنوات المتتالية العديد من النجوم في مجالات الفن والموسيقى والطب وتم تصنيفها ضمن أول 20 دولة ذات نسبة عالية للفوز بجائزة نوبل.

نذكر من المخترعين: إرنو روبيك أستاذ العمارة المجري مخترع مكعب روبيك (اللغز الملون ثلاثي الأبعاد).

ماذا بعد الحصول على منحة أو قبول جامعي؟ تحديات الدراسة في الخارج

الالتحاق بالجامعات المجرية:

تتميز الجامعات المجرية بمرونة في تقديم الطلبات والموافقة عليها من الجانب المختص، فكل إجراءات الحصول على القبول الجامعي تتم بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أمور روتينية قد تتطلب امتحانات شفهية تجرى حسب التخصص وحسب المؤسسة التعليمية التي يتم التقدم إليها، وفي معظم الأوقات يتم إجراء مقابلة عبر برنامج السكايب أو قد يتطلب الأمر إجراء امتحان كتابي، كل هذا وفقاً لما تحتاجه الجامعة ومكتب القبول، وبالتأكيد يتم استخدام اللغة الإنكليزية.

المتطلبات والأوراق اللازمة:

  1. كشف علامات (لطلبة الماجستير).
  2. الشهادة الثانوية.
  3. شهادة إجادة للغة الإنكليزية تبرهن أنك في مستوى B2 أو أكثر (IELTS=6).
  4. إثبات هوية كجواز سفر أو بطاقة شخصية.

هذه هي المتطلبات (المعتادة) قد يطلب منك بعض الأمور الإضافية حسب التخصص المراد دراسته والجامعة المختارة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر أضع الآن بين يديك المواقع الرسمية لبعض الجامعات المجرية المرموقة، حيث يمكنك الاطلاع على كل ما تحتاجه للتقدم إليها ومعرفة الأقساط السنوية للتخصصات الدراسية المختلفة:

جامعة سيجيد

جامعة دبريتسن

جامعة ميشكولتس

المنح في هنغاريا (المجر):

  • منحة stipendiumhungaricum:

يعد برنامج stipendiumhungaricum المنحة السنوية الخاصة بهنغاريا حيث تفتح أبوابها بشكل دوري للمتقدمين عبر مختلف البلدان الشريكة في هذا البرنامج.

واسمح لي يا صديقي العزيز أن أدلو بدلوي وأقدم لك شرحاً وجيزاً فيما يخص هذه المنحة:

يبدأ التقدم لهذه المنحة عادةً ما بين شهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) والموعد النهائي للتقدم غالباً ما يكون في منتصف الشهر الأول (كانون الثاني) على أقل تقدير.

توفر هذه المنحة في كل عام عدداً معيناً من المقاعد الدراسية ويتفاوت هذا الأمر تبعاً للبلد الشريك في هذا البرنامج، من الممكن التقديم شرطياً حتى اكتمال الأوراق لموعد تحدده إدارة المنحة (مؤسسة التمبوس Tempus Public Foundation).

ومن خلال إنشاء حساب والتسجيل في هذه المنحة يتوفر أيضاً إمكانية للطالب بالتسجيل في الجامعات على نفقته الخاصة في حال تم رفض طلبه كطالب منحة.

يعفى الطالب الحاصل على هذه المنحة من الرسوم الدراسية السنوية ويحصل على راتب شهري كمساعدة لا أكثر.

يمكنك التعرف بشكل مفصل عن هذه المنحة والتقديم من خلال الموقع الرسمي الخاص بها من هنا.

  • منحة ايراسموس: Erasmus

يعتبر برنامج Erasmus من البرامج التبادلية حيث يحصل الطالب على فرصة لقضاء عدة فصول دراسية في جامعات مختلفة تبعاً للتخصص المختار وتوفره في الجامعات الأوروبية المشاركة في هذا البرنامج، وتعد المجر من الدول الشريكة حيث يمكنك قضاء فصل دراسي في أحد الجامعات الهنغارية في بودابست عند حصولك على منحة ايراسموس.

يمكنك القراءة بشكل مفصل عن هذه المنحة من خلال الموقع الرسمي من هنا.

لا تفوت الفرصة ولا تفقد الأمل:

في النهاية عزيزي الطالب لمجرد قراءتك لهذا المقال فأنت حقاً تطمح لهدفك الأكاديمي السامي لذا دعني أضيء شعلة الأمل أمامك وأمسك بيدك نحو الطريق الصحيح، ولتعلم دوماً بأن تجربة الدراسة في الخارج تستحق البذل والمحاولة أياً كانت وجهتك التي تحلم بها.

0

شاركنا رأيك حول "حقق حلم الدراسة في الخارج… كل ما تود معرفته عن الدراسة في المجر"